عــــــــــود الــــنــــــــــد

مجلة ثقافية شهرية.  للشباب من مختلف الأعمار.

العدد الخامس عشر:  آب/8/اغسطس/اوت/2007

كلمة العدد 15

عود الند والعامية

 

تواجه عود الند من حين لآخر مسألة نشر نصوص بالعامية. ونحن من حيث المبدأ من أنصار الكتابة بالفصحى الحديثة، ولكن لدينا من المرونة ما يكفي، إذ أننا ندرك أن للتعبير بالعامية مزايا تفقد عندما تستخدم الفصحى. ولذلك، لا نتدخل في أحاديث الشخصيات في نص ما عند نشره. ونشرنا في الماضي نصين بالعامية اللبنانية عندما تعلق الأمر بشهادتي مهجرتين أثناء العدوان على لبنان قبل عام. وخلافا لذلك نرفض آسفين العروض لنشر نصوص مكتوبة بالعامية.

من الأسباب الأخرى لاستخدام الفصحى أن العامية في الأردن مثلا (وهناك أكثر من عامية في كل بلد) لن تكون مفهومة في المغرب، والعكس صحيح. ولذا من باب الحرص على فهم الجميع للنصوص المنشورة في عود الند، وحرصا على اللغة العربية الفصحى من هيمنة العامية واللغات الأجنبية، سنبقى على السياسة التي اتبعناها حتى الآن.

بمعزل عن النشر بالعامية، لنا عتاب على من يرسلون لنا نصوصا منشورة في مواقع أخرى رغم أن لدينا سياسة معلنة ومكتوبة بحروف كبيرة على نموذج إرسال النصوص عبر الموقع. لا نطمح لأن نكون موقعا يتجدد كل لحظة، وينشر النصوص كما ترده. وتبقى عملية التأكد من نشر النص في عود الند فقط مستمرة حتى اللحظات الأخيرة قبل صدور العدد. فلنكن جميعا شركاء في الحفاظ على مستوى المادة الثقافية، وعلى مستوى المنشور في الانترنت.

أخيرا أجدد الترحيب بالراغبين في النشر في المجلة وفق المواصفات المذكورة في صفحة "كل ما تريد أن تعرفه عن عود الند والنشر فيها."

مع أطيب التحيات

عدلي الهواري

استخدام الخيارات أدناه يتطلب فتح نافذة جديدة

ارسل نصا للنشر

ارسل الصفحة لصديق/ة

راسل الكاتب

اطبع النص فقط

اترك تعليقا للنشر هنا. سينشر بعد الاطلاع عليه. لكتابة تعليق، ولقراءة التعليقات المنشورة، اضغط على كلمة التعليقات أدناه. إذا لم تظهر لك الكلمة فهذا يعني ان خاصية جافا لا تعمل على الجهاز الذي تستخدمه.

 
الغلاف
مبدع لوحة الغلاف
كامل المغني
كلمة العدد
تعليقات القراء
حفنة أخبار
في الصحافة
كـل مـا تـود مـعـرفـتـه عـن عود الند والنشر فيها
اتصل بعود الند
للجامعيين والباحثين:
أسـالـيـب التـوثيـق
الكاتبات والكتاب
آمال سلامة
سعادة
يوسف كتلو
عام على رحيل شموط
سناء شعلان
قافلة العطش
محسن الغالبي
قصاصة ورق
أميمة أحمد
يا حبا على شاكلة وطن
زينب عودة
آه يا بحر غزة
جعفر أمان
تتويج حب
هويدا سليم
أحلام متبخرة
صلاح الغريبي
الكلمة: قوة وتأثير
محمد البقاش
قراءة في نص تيزران
الكتابة السليمة
مابعدها منصوب
ما بعدها مجرور
الاستراحة
كاريكاتير أبي النون
اختبر معلوماتك
الأعداد السابقة
 
 
عود الند موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه موضوعات محمية الحقوق، ويتم ذلك وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لمواد من هذا القبيل، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.