عــــــــــود الــــنــــــــــد

مجلة ثقافية شهرية.  للشابات والشباب من مختلف الأعمار.

العدد العشرون:  كانون الثاني/1/يناير/2008

ISSN 1756-4212

كـــل عـــام وأنــتــم بـخـيـــر

بــحـــث اتصل بعود الند توثيق البحوث أساسيات الكتابة عن عود الند  

كلمة العدد

رابع المستحيلات

 

كل عام وانتم بخير. يصدر العدد الحالي، العشرون، مع بدء عام ميلادي جديد، نرجو لكم فيه، كتابا وكاتبات، قراء وقارئات، كل النجاح والتوفيق.

إذا كان الخل الوفي ثالث المستحيلات، فإن رابعها هو النص الكامل الأوصاف الذي لا يحتاج إلى مرور عبر عملية مراجعة أو تحرير بعد أن ينتهي مؤلفه من كتابته، لأنه واضح المعنى، متماسك المنطق، كل جملة فيه سليمة التركيب، وكل كلمة اختيرت بعناية، وهو خال من الأخطاء النحوية والإملائية، وكل علامات التنقيط مستخدمة فيه استخداما صحيحا.

من الطبيعي أننا -- الكتاب والكاتبات -- حريصون على ما نكتب لأنه جزء منا، ولا يولد أحيانا بسهولة. وما نكتب أيضا يمثلنا، ولا نريد أن يمثلنا سوى كلماتنا. ولكن الواقع يختلف عندما نقرر أن ننشر ما كتبنا، ففي هذه الحالة النص الواضح لكاتبه قد لا يكون كذلك لقارئه. والتناقض في المنطق لا يلاحظه الكاتب كما يلاحظه القارئ، وهكذا. وبالتالي من العادات الحسنة التي يتبعها الكتاب اطلاع غيرهم على ما كتبوا لكي يعلقوا على النص: الجوانب القوية، والضعيفة التي بحاجة إلى تعديل أو حذف.

ودور النشر التي لا تنشر كتاب المؤلف على حسابه تخصص للمؤلف محررا يعمل معه على تهيئة النص للنشر، ولا تخلو كلمة شكر كتبها مؤلف أمضى عاما أو اثنين في تأليف كتابه من قائمة طويلة من الأسماء لأشخاص علقوا على النص قبل نشره. وبين المشكورين المحرر الذي عمل معه المؤلف.

إن العلاقة بين المؤلف والناشر والمحرر علاقة تعاونية، وهي مفيدة للنص والمؤلف وسمعة دار النشر. وإخضاع النصوص لعملية تحرير ليس انتقاصا منها، أو طعنا في مقدرة مؤلفها. إنها إجراء طبيعي، لأن النص الكامل الأوصاف رابع المستحيلات. ومثلما هناك كتاب جيدون هناك أيضا محررون جيدون، ينالون الشكر والثناء من مؤلفين على مستويات عالية من الثقافة والمناصب الأكاديمية. تلك هي النظرة الصحيحة للكتابة والنشر.

في الختام أود التذكير بأننا نرحب بالراغبين في النشر في عود الند، وننصح من لم يتعامل معنا من قبل بالاطلاع على صفحات باب "عن عود الند." ونرجو استخدام النموذج المتوفر على كل صفحة لإرسال النصوص والصور.

مع أطيب التحيات،

عدلي الهواري

إرسال نص للنشر

إرسال الصفحة لصديق/ة

رسالة لعدلي الهواري

طباعة النص فقط

استخدام الخيارات أعلاه يتطلب فتح نافذة جديدة

اترك تعليقا للنشر هنا. سينشر بعد الاطلاع عليه. لكتابة تعليق، ولقراءة التعليقات المنشورة، اضغط على كلمة التعليقات أدناه. إذا لم تظهر لك الكلمة فهذا يعني أن خاصية جافا لا تعمل على الجهاز الذي تستخدمه.

 
الغلاف
عن مبدع الغلاف
علاء أبو هيكل
كلمة العدد
تعليقات القراء
في الصحافة
هدية لعود الند
استطلاع رأي
مواعيد للعدد القادم
حفنة أخبار
رقم دوريات دولي لعود الند
الآداب: عدد جديد
سماح ادريس: كتب للصغار
سناء شعلان: كتب للصغار
مختارات شعرية فلسطينية
مسابقة وجوائز
ملف: قراءت نقدية
القاص ساسي حمام: السخرية أداة لفضح الواقع
سناء شعلان
بحر الصمت لياسمينةصالح: حـرارة الـتـربـة الجزائرية
لطيفة لبصير
الكاتبات والكتاب
لـبـنــى تــدخــل
موسوعة غينيس
نذير جعفر
نصان: تبرئة + براءة
صالحة رحوتي
نصان: قلب أم + النسيان
جعفر أمان
بعثرة أوراق
ربا الناصر
سطوة غادرة
ضياء البرغوثي
العائق
أحمد منعم
الوحيد
ضياء مذكور
حكاية الفيل الذي صار نملة
ريا أحمد
الطائر المهاجر
عدلي الهواري
الاستراحة
كاريكاتير
أبو النون
قيم العدد
اختبر معلوماتك
مكانك على خريطة العالم