وثيقة تاريخية

وعد بلفور: 98 عاما

من هو بلفور؟ إنه وزير خارجية بريطانيا، آرثر جيمس بلفور. كان وزيرا للخارجية منذ كانون الأول (ديسمبر) 1916 وحتى تشرين الأول (أكتوبر) 1919.

الوعد[1]: تسهيل إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

جاء الوعد في رسالة موجهة من بلفور إلى ليونيل وولتر روثتشايلد، أحد أصدقاء حاييم وايزمان، زعيم الحركة الصهيونية في ذلك الحين.

في عام 1922، حصلت بريطانيا من عصبة الأمم (المنظمة التي سبقت الأمم المتحدة) على ما سمي انتداب (تفويض) لحكم مناطق كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية، ومن ضمنها فلسطين. ومنذ ذلك الحين بدأت تنفيذ الوعد، ففتحت باب هجرة اليهود إلى فلسطين. وفي عام 1948، انسحبت القوات البريطانية من فلسطين، وأعلنت دولة إسرائيل، وحدث ما سمي نكبة فلسطين التي شملت تهجير ولجوء أكثر من سبعمئة ألف فلسطيني، حسب إحصاءات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أونروا[2] .

= = = = =

[1] ترجمة نص وعد بلفور.

وزارة الخارجية

في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 1917

عزيزي اللورد روتشيلد

يسرني جداً أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته، التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:

"إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى".

وسأكون ممتناً إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيوني علماً بهذا التصريح.

المخلص

آرثر بلفور
رسالة وعد بلفور

النص والصورة من موقع المعرفة، على الرابط التالي:

http://www.marefa.org/index.php/%D9%88%D8%B9%D8%AF_%D8%A8%D9%84%D9%81%D9%88%D8%B1

[2] الأمم المتحدة واللاجئون الفلسطينيون (كتيب بالإنجليزية)، على الرابط التالي:

http://www.unrwa.org/userfiles/2010011791015.pdf


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3253806

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC