مختصر ومفيد

الحرف عيننشرت عود الند في أعدادها الستة عشر الأولى دروسا في غاية الإيجاز، استهدفت التنبيه إلى بعض الأخطاء الشائعة، والتذكير ببعض القواعد البسيطة التي تقلل من الأخطاء الإملائية والنحوية، وترفع من مستوى الكتابة بصورة سليمة. ولأنها مختصرة ومفيدة جمعناها في صفحة واحدة، وهي من هذا العدد فصاعدا ستكون ضمن باب ثابت اسمه مختصر ومفيد. الدروس كانت من إعداد عدلي الهواري وآمال سلامة.

1= لا تكتب حسب اللفظ دائما

ثمة أخطاء شائعة، وناتجة عن كتابة الكلمة حسب اللفظ. ولكن لا بد من التروي قليلا قبل المسارعة إلى الكتابة حسب اللفظ المسموع. ومن أكثر الأخطاء الشائعة كتابة العبارة التي تعني إذا أراد الله. كثيرون يكتبونها على النحو التالي: إنشاء الله.

لا تكن من هؤلاء. يجب أن تكتب على النحو التالي:

إن شاء الله.

الفرق شاسع بين معنى إنشاء و إن شاء.

وتجد أيضا من يكتب هاذا وأنتي. لا تكن من هؤلاء. وتذكر التالي:

هذا (للرجل) وهذه (للمرأة).

أنت (للرجل) وأنت (للمرأة): الفرق بينهما في اللفظ، ولا فرق في الكتابة، ويكتبان بدون (ا) أو (ي).

لك (للرجل) ولك (للمرأة): الفرق بينهما في اللفظ، ولا فرق في الكتابة، ويكتبان بدون (ا) أو (ي).

احتفظ بقربك بكتاب نحو مبسط. ومع الممارسة لن تخطيء.

2= ألف التفريق

لتحويل الفعلين التاليين إلى فعل أمر لجماعة، نفعل التالي:

سمع: اسمعوا (لاحظ الألف بعد الواو التي تدل على جماعة).

كتب: اكتبوا (لاحظ الألف بعد الواو، التي تدل على جماعة).

هذه الألف تسمى ألف التفريق لأنها تساعدنا على التمييز بين فعل أمر لجماعة، وبين كلمات أخرى من قبيل (مشاهدو) و(متابعو)، إلى آخره (جمع مذكر سالم).

مشاهدو المباراة (بدون ألف).

متابعو المسلسل. (بدون ألف).

3= جمع الاسم المقصور والمنقوص: أعلى و قاضي

عندما نجمع (معلم) نضيف حرفي الواو والنون فتكون النتيجة معلمون، وتسمى هذه الصيغة جمع مذكر سالم.

ولكن كيف نجمع الاسم المقصور (المنتهي بألف مقصورة، مثل أعلى) والاسم المنقوص (المنتهي بياء، مثل قاضي)؟

عند جمع الاسم المقصور جمع مذكر سالم تحذف الألف وتضاف الواو والنون، أو الياء والنون حسب حالته الإعرابية.

مثال:

أعلى: أعلون، في حالة الرفع. هنا حذفنا الألف المقصورة (ى) وأضفنا الواو والنون.

أعلى: أعلين، في حالتي النصب والجر. هنا حذفنا (ى) وأضفنا الياء والنون.

عند جمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالم تحذف ياؤه وتضاف الواو والنون أو الياء والنون حسب حالته الإعرابية.

مثال:

قاضي: قاضون، في حالة الرفع. هنا حذفنا الياء وأضفنا الواو والنون.

قاضي: قاضين، في حالتي النصب والجر. تذكر هنا أننا حذفنا ياء قاضي وأضفنا لها ياء أخرى هي علامة النصب والجر ثم أضفنا النون.

4= إنّ وأنّ أم بإنّ وبأنّ؟ لا ترغم إنّ وأنّ على مرافقة الباء

من الممارسات الشائعة في الكتابة والحديث هذه الأيام إلصاق حرف الباء بكل من إن وأن، فتقرأ وتسمع: وقال بإن، ويعتبر بأن، ويرى بأن، إلى آخره.

وهذه الباء حرف إضافي لا حاجة لها في الكثير من الحالات التي يستخدم فيها، فإذا أردت توخي الدقة عليك الرجوع إلى قاموس لترى هل هذا الفعل يحتاج إلى باء أم لا.

عندما نستخدم "يقول بـ" فالمقصود أعطى رأيا.

أما عندما ننقل عن مسؤول مثلا تصريحا له، فالصحيح أن نكتب:

وقال إن الحكومة عازمة على ... إلى آخره.

ولذا قبل أن تسارع إلى إرغام إن وأن على الالتصاق بالباء فكر في الأمر واسأل، هل هذا هو الصحيح؟

5= ما بعدها مجرور

هناك مجموعة من الكلمات في اللغة العربية ما بعدها مجرور دائما.

إليك بعضا منها، وهي شائعة الاستخدام:

خلف: خلف الدار.

أمام: أمام المنزل.

وراء: وراء الجدار.

وسط: وسط الشارع.

بين: بين نارين.

أسفل: أسفل سافلين.

أعلى: أعلى نقطة.

مثل: مثل القمر.

شبه: شبه مثقف.

سوى: سوى واحد.

قرب: قرب المتحف.

5= ما بعد خاصة وبالخصوص

الكلمة التي تأتي بعد خاصة منصوبة. أمثلة:

أحب الفاكهة خاصة العنبَ.

(العنب: علامة النصب هي الفتحة).

أحب كل المعلمين خاصة أستاذي الفن والرياضة.

(أستاذي: علامة النصب هي الياء).

يحظى المثقفون بالاحترام، وخاصة المستقلين.

(المستقلين: علامة النصب هي الياء).

إذا استعملت بالخصوص، تكون الكلمة التي بعدها مرفوعة. أمثلة:

أحب الفاكهة، وبالخصوص العنبُ.

(العنب: علامة الرفع هي الضمة).

أحب كل المعلمات، وبالخصوص معلمتا الفن والرياضة.

(معلمتا: علامة الرفع هي الألف).

يحظى المثقفون بالاحترام، وبالخصوص المستقلون.

(المستقلون: علامة الرفع هي الواو).

6= كتابة الهمزة: قواعد بسيطة

كتابة الهمزة

لا تضع همزة على الألف في ال التعريف. مثلا : زهرة _____ الزهرة (بدون همزة).

إن وأن تكتب همزة على كل منهما.

تستخدم إن في بداية الجملة. مثلا: إن القصة رائعة.

وتستخدم إن بعد الفعل قال ومشتقاته مثل يقول، وتقولان، ويقولون، وقائل، إلى آخره.

مثلا: قالت الأستاذة إن الامتحان سيكون سهلا.

قاعدة سهلة لوضع همزة على الألف في بداية كلمة ما.

لاحظ الفعلين الماضيين التاليين:

ابتسمَ _____ انكر

أي هذين الفعلين يكتب بهمزة على الألف أو بدون؟

أضف حرف واو قبل كل من الفعلين وانطقه مع الحرف المضاف.

عندما تنطق وابتسم ستجد أنه ينطق كما لو كان وبتسم.

ولذا لا تجوز إضافة همزة على الألف.

عندما تنطق وانكر ستجد أنه لا يمكن لفظه كما لو كان ونكر.

ولذا تجب إضافة همزة.

وبناء على ذلك يكتب الفعلان على النحو التالي:

ابتسم (بدون همزة)

أنكر (بهمزة).

7= مئة أم مائة؟

الجواب المختصر: استخدم مئة دائما.

الجواب الطويل: اقرأ ما يلي.

عندما تقرأ القواعد الكثيرة لكتابة الهمزة قد تقرأ قاعدة تقول إن مئة تكتب على شكل مائة ولكن يبقى لفظها مئة. ولكن أسباب كتابة مئة على شكل مائة ليست مقنعة، ولا مبرر لها. يقول مؤلف كتاب الإملاء والترقيم في اللغة العربية، عبد العليم إبراهيم:

وأرى حذف الألف المقحمة في مائة؛ إذ لا فرق في النطق بين مائة وفئة ورئة.

ولقد أدى إقحام الألف بين أحرف مئة إلى تحريف نطقها في مجال التقدير العددي؛ إذ يقول كثيرون من الصيارفة ورجال الإحصاءات "ماية" بنطق الألف التي يرونها في الكتابة.


المرجع: الإملاء والترقيم في اللغة العربية. المؤلف: عبد العليم إبراهيم. الناشر: مكتبة غريب - مصر (1975).

8= لن لا تحتاج سوف

في قولنا "لن يلعب" إشارة واضحة إلى المستقبل.

ولذلك، لا حاجة لأن نقول "سوف لن يلعب."

لا تضايق لن بإضافة سوف قبلها.

عندما تكفي كلمة لأداء المعنى، لا داعي لاستخدام كلمتين.

9= نعم وبلى

إذا سألك شخص: "هل أكلت؟" وكان جوابك "نعم،" فهذا يعني تأكيدا منك على أنك أكلت.

إذا سألك الشخص السؤال بشكل مختلف وقال: "ألم تأكل؟" إذا كان جوابك على السؤال "نعم" فهذا يعني تأكيدا منك على أنك لم تأكل.

إذا أردت أن يعني جوابك على السؤال بشكله الثاني تأكيدا على أنك أكلت، فالجواب الصحيح على السؤال أن تقول "بلى."

في الآية 172 من سورة الأعراف سؤال من الله لعباده:

‏"وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين."

ويقول علماء اللغة والتفسير إنهم لو قالوا "نعم" لكفروا.

10= التنوين بدون نون

العلمُ نورٌ تقرأ وكأنها العلمُ نورن. ولكن وضع النون في آخر الكلمة خطأ يقع فيه كثير من الناس.

اسم هذه النون التي تلفظ ولا تكتب التنوين.

التنوين نون ساكنة تلفظ ولا تكتب. وتلحق الاسم النكرة، أي الاسم الذي بدون ال التعريف.

العلم نورٌ. الدرس مفيدٌ. الحر شديدٌ.

هناك ثلاثة أنواع من التنوين:

تنوين ضم: العلم نورٌ.

تنوين كسر: ذهبت إلى حديقةٍ جميلةٍ.

تنوين فتح (أو نصب): وجدت الدرس مفيداً.

تنوين الفتح (النصب) بحاجة لانتباه إضافي لاستخدامه شكل صحيح.

يضاف للاسم النكرة ألف مع تنوين الفتح: كتاب __ كتاباً __ اشتريت كتاباً.

كتاب __ كتاباً

صف __ صفّاً

ولكن: لا تضف هذه الألف إذا كان الاسم:

مختوماً بتاء مربوطة: حديقة __ حديقةً

ألف مقصورة: فتى __ فتىً

ألف ممدودة (أي ألف تتبعها همزة): سماء __ سماءً. مساء __ مساءً

لاحظ الفرق بين المثال الأخير وكلمة جزء التي تنتهي بهمزة. بما أن الهمزة لم يسبقها ألف كما في كلمة سماء، يجب إتباع القاعدة أعلاه وإضافة ألف وتنوين الفتح: جزء – جزءاً – قرأت جزءاً من الكتاب.

11= التاء المربوطة والهاء

جاء إليّ صديقي غاضبا ويقول: "تصور للمرة الثانية أخسر فرصة التوظيف لأنني في الامتحان الكتابي لا أفرق بين التاء المربوطة والهاء، هل الأمر مهم لهذه الدرجة؟ هما نقطتان فقط."

ضحكت من غضب صديقي واستخفافه بالأمر وقلت له:

"إنه مهم وبسيط أيضا، فالهاء تلفظ هاء دائما سواء نطقتَ بها ساكنة أو حركتها مثال: رأيته، رأيتهُ. به، بهِ. أما التاء المربوطة فتنطق هاء إذا كانت ساكنة، وتنطق تاء إذا حركتها، مثال: شجرة: بدون حركة تنطق هاء. بالتحريك: شجرةُ ، شجرةَ، شجرةِ، شجرةٌ ، شجرةً، شجرةٍ. تنطق تاء."

قال صديقي: "نعم، عندما أقول: سلمتهُ ألفظها هاء، و إذا سكنتها: سلمته، تبقى هاء. بينما إذا قلت: حقيبةٌ ألفظها تاء، وعند تسكينها تلفظ هاء حقيبة. فهمت شكرا يا صديقي."

12= في معاني زعم

الغالبُ في استخدام الفعل زعم (ومشتقاته) أن يُستَعمَلَ للظنِّ الفاسد، أي ما يُشكّ فيه، أو يُعتقدُ كذبُهُ، ولذلك يقولون: "زَعموا مطِيَّة الكذب."

ومن عادة العرب أنّ من قال كلاماً، وكان عندهم كاذباً، قالوا: "زَعمَ فلانٌ." وجاء الفعل زعم ومشتقاته في القرآن الكريم في سياق الذم.

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ...: سورة النساء، الآية 60

أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً...ً: سورة الإسراء، الآية 92

زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ...: سورة التغابن، الآية 7

وإذا كان الفعل زعم بمعنى تأمر ورأس، أو بمعنى كفل به فيتبع بحرف جر. مثلا:

زعم على القوم فهو زعيم، أي تأمر عليهمْ ورأسهم.

زعم بفلان وبالمال، أي كفل به وضمنه.


المصدر: جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني. الناشر: المكتبة العصرية، لبنان (1984) ص 40.

13= الضاد والظاء حرفان مختلفان

كثيرا ما نشير إلى اللغة العربية بأن نقول "لغة الضاد." ولكن حرف الضاد في اللغة العربية لا يلقى المعاملة التي تليق بحرف يرمز إلى لغة بكاملها، فهو يقلب في كثير من الأحيان إلى حرف الظاء، تأثرا بطريقة نطقه في بعض الدول العربية، فترى في الكتابة القاظي بدلا من القاضي.

ويستخدم حرف الضاد أحيانا كما لو كان هو حرف الظاء، فترى في الكتابة الضالم بدلا من الظالم.

إن الوقوع في خطأ كهذا لا مبرر له، ولا بد من الرجوع إلى قاموس في حال مواجهة أحد هذين الحرفين. الضاد والظاء لا ينوب أحدهما عن الآخر في الكتابة العربية السليمة.

14= أعتقد جازما: لم والفعل المضارع

بعض الأفعال المضارعة تنتهي بألف (يراعى)، وأخرى بواو (يدعو)، وأخرى بياء (يقضي).

إذا استخدمت لم لنفي هذه الأنواع من الأفعال المضارعة عليك أن تحذف الألف أو الواو أو الياء.

مثلا

يراعى: لم يراع

يدعو: لم يدع

يقضي: لم يقض

احتفظ بقربك بكتاب نحو مبسط. ومع الممارسة لن تخطيء.

15= قطّ وأبدا

الكلمتان، قطّ وأبدا، تدلان على الزمان، فهما لذلك ظرفان للزمان. ولكن لكل منهما استخدام مختلف، مما يدلّ على دقة التعبير في اللغة العربية.

قطّ: تستخدم للدلالة على ما مضى من الزمان، مثال:

لم أقصّر في أداء واجبي قطّ. أي في الزمن الماضي لم أفعل ذلك.

أبدا: تستخدم للدلالة على الزمن المستقبل، مثال:

لن أقصّر في أداء واجبي أبدا. أي مستقبلا لن أقصر في واجبي.

كلّ من قط وأبدا، ظرفان مبنيان لا تتغير حركة آخرهم.

قطُّ ظرف مبنيّ على الضم.

أبداً ظرف مبنيّ على تنوين الفتح.

16= غــيـــــــر: المعاني والاستخدامات

غير اسم دائما، لكنّ له معاني متعددة منها:

إلاّ: جاء القوم غير محمد (أي إلاّ محمد).

ليس: كلامك غير مفهوم (أي ليس مفهوما).

لا: قال تعالى: "فمن اضطر غير باغ ولا عاد" (أي لا باغ و لا عاد).

أكثر: قرأت عود الند غير مرّة (أي أكثر من مرة).

وغير اسم ملازم للإضافة دائما، فيأتي بعدها مضاف إليه. في الأمثلة أعلاه محمد ومفهوم وباغ ومرة مضاف إليه.

ولكن يمكن الاستغناء عن المضاف إليه إذا جاءت ليس أو لا قبل غير.

مثال: قبضتُ عشرة دنانير ليس غير.

17= حتى ووضعها الفريد: الرفع والنصب والجر

لحتى وضع فريد في اللغة العربية:

(1) حتى حرف جر: وفي هذه الحالة تكون بمعنى إلى وتفيد انتهاء الغاية الزمانية أو المكانية.

مثال1: مشيت حتى السوق. أي إلى السوق، انتهت غاية المشي عند السوق، وهي هنا تفيد انتهاء الغاية المكانية.

مثال2: سهرت حتى الفجر. أي إلى وقت طلوع الفجر، انتهت غاية السهر عند طلوع الفجر، وهي هنا تفيد انتهاء الغاية الزمانية.

وعندما تستخدم حتى كحرف جر فإن الاسم يكون مجرورا بعدها.

(2) حتى حرف عطف: وفي هذه الحالة تكون حتى مثل حرف العطف (و) وتفيد الجمع والمشاركة.

مثال: درست المواد كلها حتى العلوم. أي ودرست العلوم أيضا.

والاسم بعدها اسم معطوف.

(3) حتى حرف ابتداء: تسبق المبتدأ.

مثال: تغيّرت الحياة حتى التفاصيل الصغيرة. أي التفاصيل الصغيرة تغيّرت أيضا.

الاسم بعدها يكون مبتدأ، والخبر محذوف يقدّر من السياق.

إذا واجهتك جملة: أكلت السمكة حتى رأسها، فلك أن ترفع أو تنصب أو تجر كلمة (رأس). الأمر يعتمد على ما تقصد.

(4) عندما تسبق حتى الفعل المضارع فإنه ينصب.

مثال: قرأت الكتاب حتى أتعلم.

ولكن رغم نصب الفعل المضارع إلا أن المختصين بالنحو لا يعتبرون حتى التي تسبق الفعل المضارع حرف نصب، بل تبقى حرف جر يفيد التعليل، ونصب الفعل المضارع في رأيهم راجع إلى أن خفية (المضمرة وجوبا، أي محذوفة)، فالمقصود بــ حتى أتعلم هو: لِـ أن أتعلم.

18= أفعال المقاربة والرجاء والشروع

هي ثلاث مجموعات من الأفعال: المقاربة والرجاء والشروع، وتسمى اختصارا أفعال المقاربة.

أفعال المقاربة: وتعني اقتراب حدوث الخبر، وهي:

كاد، مثال: كاد المطرُ يسقط.

أوشك، مثال : أوشك الصيفُ ينقضي.

كرب، مثال: كرب الهمُّ يزول.

أفعال الرجاء: وتعني ترجّي حدوث الخبر، وهي:

عسى، مثال: عسى اللهُ يرحمنا.

حرى، مثال: حرى الطالب أن يتفهم الموقف.

اخلولق، مثال: اخلولق الشرُّ أن يزول.

أفعال الشروع: وتعني البدء في وقوع الخبر، وهي كل فعل ماضٍ بمعنى بدأ.

أمثلة: جعل، طفق، بدأ، انبرى، هبّ، أخذ، وغيره.

مثال جدير بالانتباه:

أنشأ الشاعر يلقي قصيدة. أنشأ هنا بمعنى بدأ، فهي من أفعال الشروع.

أنشأ المهندس بيتاً. أنشأ هنا بمعنى بنى، فهي ليست من أفعال الشروع.

19= مطبات: انتبه! جمع المؤنث المنصوب ونعته

لغتنا العربية الرائعة تتطلب منا الانتباه دائما، وتمتحن مدى انتباهنا في كثير من الحالات، فنحن تعلمنا أن جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة.

جمع المؤنث السالم هو الكلمة التي تدل على أكثر من اثنتين. مثلا:

طائرة: طائرات. طائرات تدل على أكثر من طائرتين.

إذا قلنا: اشترت الحكومة طائرات

فإن الحركة على التاء في طائرات هي تنوين كسر، لأن طائرات مفعول به منصوب بالكسرة، نيابة عن الفتحة، لأن طائرات جمع مؤنث.

المطب الذي يجب الانتباه له في حال وجود نعت بعد طائرات.

مثلا: اشترت الحكومة طائرات ضخمة.

قد تسارع وتضع تنوين كسر تحت التاء المربوطة في ضخمة. والصحيح هو أن تضع تنوين نصب. وبالتالي تقرأ الجملة كما يلي:

اشترت الحكومة طائراتٍ ضخمةً.

20= ما بعدها منصوب: 11 -99

التعامل من الأرقام في اللغة العربية (العدد والمعدود) أحد المجالات التي يكثر فيها الوقوع في الخطأ. فالصحيح أن نقول خمس معلمات وخمسة معلمين ولكن لا يحدث ذلك دائما. (خمس/خمسة العدد. معلمات/معلمين المعدود).

ثمة أمر سهل أود أن أنبهك له ويتعلق بالمعدود.

الصحيح أن نقول: أحد عشر معلما. (معلما منصوب).

الصحيح أن نقول: ثلاث وعشرون معلمة. (معلمة منصوب).

الأمر السهل هو أن المعدود الذي يلي العدد من 11 وحتى 99 يكون منصوبا. وتطبيقا لهذه القاعدة، إليك الأمثلة التالية:

جاء اثنان وعشرون طالبا.

رأيت خمسا وثلاثين طالبة.

عدد طلاب المدرسة مئة وستة وسبعون طالبا.

عدد طالبات الجامعة ألفان وخمسمئة وتسع وتسعون طالبة.

وهكذا بصرف النظر عن العدد طالما جاء المعدود بعد 11 – 99.

21= من قبل/من جانب: المبني للمجهول ونائب الفاعل

عندما نقول

سَـرقَ اللصُ البيتَ.

الفاعل هنا معروف، وهو اللص، وهو مرفوع بالضمة، والبيت مفعول به منصوب بالفتحة.

إذا قلنا

سُـرق البيتُ.

المفترض في هذه الجملة أن قائلها لا يعرف من هو السارق، وبالتالي أصبح الفعل مبنيا للمجهول، وتم حذف الفاعل، وأصبح (البيت) الكلمة المرفوعة لأنها نائب الفاعل.

كثيرا ما تقرأ جملا تبدأ بفعل مبني للمجهول، ثم تجد نائب الفاعل، وبعد ذلك تجد أن الفاعل ليس مجهولا. مثال:

قُـتل خمسةُ مواطنين من قبل مسلحين.

قُـتل خمسةُ موطنين من جانب أفراد عصابة.

بما أن الفاعل معروف في سياق الجملتين، من الأفضل عدم استخدام صيغة المبني للمجهول، والأسلم أن نقول:

قَـتل مسلحون خمسة مواطنين.

قَـتل أفرادُ عصابة خمسة مواطنين.

22= أعتقد جازما: لم والفعل المضارع

لاحظ الأفعال المضارعة التالية:

ينام

تعود

نسير

إن الحرف الثالث في هذه الأفعال المضارعة حرف علة: ا – و – ي.

إذا استخدمت لم لنفي هذه الأنواع من الفعل المضارع يجب عليك حذف حرف العلة.

مثلا:

ينام _____ لم ينم

تعود _____ لم تعد

نسير _____ لم نسر

23= متى يجب استخدام أي أو أية؟

الجواب المختصر: استخدم أي دائما.

الجواب الطويل: اقرأ ما يلي.

عندما أفتى أحدهم ذات مرة أمامي بأن استخدام أي مع مؤنث خاطئ، وأنه يجب استخدام أية، قررت التدقيق في القواعد التي تحكم استخدام أي وأية. وبعد العودة إلى المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، توقفت عن استخدام أية، ولا استخدم منذ سنوات عديدة سوى أي، وأفعل ذلك وأنا واثق أن استخدامي صحيح في كل الحالات.

لقد اتضح لي من المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم أن أي تستخدم مع المؤنث والمذكر وكذلك مع المفرد والمثنى والجمع. إليك بعض الأمثلة:

أي قبل لفظ مذكر:

قل أي شيء أكبر شهادة ... (سورة الأنعام، الآية 19).

وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ... (سورة الشعراء، الآية 227).

أي قبل لفظ مؤنث:

وما تدري نفس بأي أرض تموت ... (سورة لقمان: الآية 34).

في أي صورة ما شاء ركبك ... (سورة الانفطار: الآية 8).

أي قبل مثنى مذكر:

فأي الفريقين أحق بالأمن ... (سورة الأنعام: الآية 81).

أي قبل جمع مؤنث:

ويريكم آياته فأي آيات الله تنكرون ... (سورة غافر: الآية 81).

فبأي آلاء ربكما تكذبان ... (سورة الرحمن: آيات عديدة).


المرجع: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم. صفحة 109. المعجم من إعداد محمد فؤاد عبد الباقي. الناشر دار الفكر – لبنان (1987).

24= النون في الفعل المضارع: متى تبقى؟ ومتى تحذف؟

عند الحديث عن أكثر من شخص في صيغة الفعل المضارع يضاف للفعل ألف ونون ( ا – ن) أو واو ونون (و – ن). وبناء على ذلك يصبح الفعل المضارع يلعب على النحو التالي:

يلعبان. يلعبون

وتضاف أيضا ياء ونون (ي – ن) في حالة المخاطبة. بناء على ذلك يصبح الفعل المضارع تلعب على النحو التالي:

تلعبين

من الأخطاء الشائعة نتيجة التأثر باللغة المحكية حذف النون، كأن نقول:

كانا يلعبا في الشارع.

كانوا يلعبوا في الشارع.

هل كنت تلعبي؟

حذف النون في هذه الحالات خطأ، لأنه لم يسبق الفعل أداة جزم (لم) أو نصب (أن، لن، كي). ولذا يجب أن نقول:

كانا يلعبان في الشارع.

كانوا يلعبون في الشارع.

هل كنت تلعبين؟

تسمى الأفعال المضارعة المتصلة بألف المثنى وواو الجماعة أو ياء المخاطبة الأفعال الخمسة، وأوزانها هي:

يفعلان. تفعلان. يفعلون. تفعلون. تفعلين.

إذا دخلت لم على أحد الأفعال الخمسة تحذف النون:

لم يفعلا. لم تفعلا. لم يفعلوا. لم تفعلوا. لم تفعلي.

وإذا دخلت أداة نصب (لن مثلا) على الأفعال الخمسة تحذف النون:

لن يفعلا. لن تفعلا. لن يفعلوا. لن تفعلوا. لن تفعلي.

25= أفعال ومفاعيل

بعض الجمل التي تبدأ بفعل تكون أحيانا تامة المعنى بفعل وفاعل. مثلا: جاءت الفتاة. ويسمى هذا النوع من الأفعال الفعل اللازم.

في المقابل هناك جمل تبدأ بفعل لا يكتمل معناها بدون مفعول به. مثلا: كتب الصحفي مقالا. ويسمى هذا النوع من الأفعال الفعل المتعدي.

بعض الأفعال المتعدية تطلب مفعولين به. مثلا:

منح الأستاذُ الطالبَ جائزةً. (الطالب مفعول به 1، جائزة مفعول به 2).

من الأفعال التي تطلب مفعولين: أعطى وسأل ومنح ومنع وكسا وألبس وعلّم.

ومنها أيضا مجموعة تسمى "أفعال القلوب": رأى وعلم ودرى ووجد وألفى وتعلّم وظن وخال وحسب وجعل وحجا وعدّ وزعم وهبْ.

وهناك فئة أخرى تشمل صيّر ورد وترك وتخذ واتخذ وجعل ووهب (وتسمى أفعال التحويل).

وبعض آخر من الأفعال المتعدية يطلب ثلاثة مفاعيل.

وهذه الأفعال هي: أرى (يُري) وأعلم (يعلم) وأنبأ (ينبئ) ونبّأ (ينبّئ) وأخبر (يخبر) وخبّر (يخبّر) وحدّث (يحدّث).

26= أحــكـام الإضـافـة: المضاف والمضاف إليه

الإضافة هي إلصاق اسم باسم آخر ليدلا على شيء واحد بدل أن يدلا على شيئين منفصلين.

مثال:

باب: اسم يدل على شيء.

المنزل: اسم يدل على شيء آخر.

باب المنزل: اسم يدل على شيء واحد محدد. (الباب مضاف، والمنزل مضاف إليه).

الإضافة خاصة بالأسماء فقط.

الاسم يمكن أن يكون نكرة (بدون ال التعريف): مدينة، رجل، شارع، منزل، وهكذا.

والاسم يمكن أن يكون معرفة (ملتصق بـ ال التعريف): المدينة، الرجل، الشارع، المنزل، وهكذا.

قد نضيف اسم نكرة لاسم معرفة. مثال: لعبة الطفل.

وقد نضيف اسم نكرة لاسم نكرة آخر. مثال: قول حق.

الاسم المضاف إلى معرفة يكتسب التعريف. مثال: قلم (نكرة). الطالب (معرفة).

عندما نضيف كلمة قلم إلى كلمة الطالب نحصل على: قلم الطالب، فأصبحت كلمة قلم معرفة.

المضاف إلى نكرة يكتسب التخصيص. مثال: قول (نكرة). حق(نكرة).

عند إضافة كلمة قول إلى كلمة حق نحصل على: قول حق. هنا كلمة قول بقيت نكرة، ولكنها لم تعد نكرة عامة، بل أصبحت نكرة مخصصة، فقط قول حق، لا أي قول آخر.

المعرف بأل لا يضاف: مثال: العلم______معرفة بـ ال، لذا لا يمكن أن تكون مضافة. إذا أردت إضافتها تحذف أل فأقول مثلا: علم الأحياء. إذن المضاف إليه قد تلحقه أل، أما المضاف فلا يمكن أن يكون معرفا بأل.

27= الاسم المنقوص وحركات الإعراب

الاسم المنقوص: كل اسم انتهى بياء خفيفة، بدون تشديد، مثل: ماضي، متعالي، قاضي، وما شابه ذلك.

هذا الاسم لا تظهر عليه علامات الإعراب، و يعرب بالحركات المقدرة على آخره للثقل.

نقول: جاء القاضي ولا نقول: جاء القاضيُ، فلفظ الضمة على الياء ثقيل لذلك تقدّر الحركة ولا تظهر.

كما أن الياء تحذف في حالتي الرفع و الجر إذا كان الاسم المنقوص نكرة.

مثال: جاء قاضٍ، وسلمت على قاضٍ.

ولكن تبقى الياء في الاسم المنقوص النكرة في حالة النصب. مثال: رأيتُ قاضياً.

كما أن الياء تبقى في الاسم المنقوص المعرف في حالات الرفع و النصب والجر.

الأمثلة: جاء القاضي. حالة الرفع.

رأيت القاضي. حالة النصب.

سلمت على القاضي. حالة الجر.

وتبقى الياء في الاسم المنقوص المعرف بالإضافة.

الأمثلة:

جاء محامي المتهم.

رأيت محامي المتهم.

سلمت على محامي المتهم.

28= المفاعيل: أنواعها وإعرابها

إضافة للمفعول به، هناك مجموعة من المفاعيل وحكمها الإعرابي النصب.

المفعول به: يقع عليه فعل الفاعل.

مثال: قرأ الطالب كتابا.

الطالب هو الذي فعل القراءة، لذا فهو الفاعل (مرفوع)، وكتابا وقع عليه فعل القراءة، فهو مفعول به (منصوب).

المفعول المطلق: الهدف منه تأكيد معنى الفعل.

مثال: أحببتك حبّا شديدا. (حبا مفعول مطلق أكد معنى الفعل أحب).

مثال: هطل المطر هطولا غزيرا. (هطولا مفعول مطلق أكد معنى الفعل هطل).

المفعول لأجله: يبيّن سبب حدوث الفعل.

مثال: وقفت إكراما للضيف. (كلمة إكراما تبين سبب الوقوف).

المفعول معه: يُسبق دائما بحرف الواو الذي يكون بمعنى مع.

مثال: سهرت وضوء القمر. (الواو هنا تعني مع ضوء القمر وبالتالي ضوء مفعول معه منصوب).

مثال: الإسلام يتفق ومبادئ حقوق الإنسان. (الواو هنا تعني مع وكلمة مبادئ مفعول معه منصوب).

المفعول فيه: كل كلمة تدل على زمان أو مكان، ويعرف أيضا بظرف الزمان أو ظرف المكان.

مثال: سار القائد أمام الجيش. (كلمة أمام تدل على مكان فهي مفعول فيه منصوب).

مثال: انتظرتك ساعة. (كلمة ساعة تدل على زمان فهي مفعول فيه منصوب).

29= إن تجزم فعلين مضارعين. لم تجزم فعلا واحدا

إن (بدون تشديد النون، التي تعني إذا) لها مقدرة مضاعفة على الجزم.

لم تجزم فعلا مضارعا واحد.

مثلا: لم يهطل المطر.

ولكن إن تجزم فعلين في آن واحد.

ولذا نقول: إن تدرس تنجح. (سكون على آخر تدرس وتنجح لأنهما مجزومان).


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3154766

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC