ملف: ذكريات مخيم الكرامة

مخيم الكرامة: معلومات إضافية

== كان مخيم الكرامة بلا كهرباء حتى وقت ما من الستينيات، عندما نفذ مشروع مكّن أهالي المخيمات من الحصول على تيار كهربائي في البيوت.

== بعد حرب عام 1967، ونزوح أعداد أخرى من الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، أقيم مخيم ثان للنازحين منفصل عن القديم، وكان موقعه في الجانب الجنوبي من الكرامة.

== تحول مركز الشباب (النادي) إلى مدرسة ثانوية، واستشهد مديرها سعد المغربي في قصف تعرض له المخيم (انظر/ي الصفحة الأولى من عدد لصحيفة "الدستور" في هذه العدد من المجلة).

== بعض أهالي المخيم غادروه قبل معركة الكرامة في 12 آذار (مارس) 1968 بسبب تعرضه للقصف المتكرر.

== بعد دمار المخيم في المعركة الشهيرة، غادره أهاليه، وانتقل بعضهم للعيش في مخيم البقعة، أحد المخيمات التي أقيمت بعد حرب عام 1967، وهو لا يبعد كثيرا عن العاصمة الأردنية عمّان.

== تم هدم البيوت المهجورة المتبقية والمدمرة في الكرامة في السبعينيات. وبعد ذلك، كانت هناك مبادرة لتشجيع الأهالي على بناء بيوت جديدة، بتقديم مساعدة تشمل الحصول على بعض مواد البناء.

== بعض الأهالي بنوا بيوتا جديدة، ولكن المخيم لم يعد كسابق عهده.

عدلي الهواري
مجلة "عود الند" الثقافية
العدد الفصلي الرابع
ربيع 2017


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3147691

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC