أنت في : الغلاف » الأعداد الفصلية » العدد الفصلي 06: خريف 2017 » كلمة العدد الفصلي 6: هبّة القدس 2017

كلمة العدد الفصلي السادس - عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 6: هبّة القدس 2017


عدلي الهواريحقق أهالي القدس إنجازا كبيرا في مواجهة مع قوات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعد وضعها عند مداخل الحرم القدسي الشريف أجهزة إلكترونية لتفتيش الأفراد، كتلك المستخدمة في المطارات. رفض الراغبون في الصلاة في المسجد الأقصى وقبة الصخرة وساحاتهما الدخول إلى رحاب الحرم عبر هذه الأجهزة، ورفضوا أيضا استبدالها بكاميرات مراقبة.

تحقق الإنجاز من خلال المثابرة على التجمع والصلاة في الشوارع القريبة من سور مدينة القدس القديمة، حيث يوجد الحرم الشريف، والصمود أمام محاولات فض التجمعات. وتحقق الإنجاز أيضا من خلال انضباط مثير للإعجاب. ولم يتم دخول رحاب الحرم القدسي إلا بعد مشاهدة الأجهزة الإلكترونية محمّلة في شاحنات، وبعد معاينة لجنة للأماكن المقدسة، وإعلانها أن بوسع الصامدين العودة للصلاة في رحاب الحرم.

لكل إنجاز آباء كثر، أما الإخفاق فهو لقيط مجهول الوالدين. الوقائع تؤكد أن النصر كان من صنع المشاركين في الهبّة وصمودهم في المواجهة المعتمدة فقط على التجمع والصلاة في الشوارع رغم الإجراءات القمعية. ولولا تحقق النجاح لما سمع أحد بآباء آخرين له، بل لصدرت تصريحات روتينية تحذر من الإضرار بعملية السلام.

إن الاحتفاء بهذا الإنجاز وإبداء الإعجاب بهذه الهبّة مبرران لأكثر من سبب، أولها أن الفلسطينيين في القدس مقيدون بكثير من القيود، فلأنهم يعيشون في المدينة التي تعتبرها إسرائيل عاصمتها، فهم يحملون بطاقة هوية إسرائيلية تعطي لهم بعض الامتيازات، ولكن دون معاملتهم كمواطنين مثلما يحدث لفلسطينيي مناطق 1948. وأهل القدس معزولون عن باقي مناطق الضفة الغربية. وتمارس ضدهم سياسة هدم البيوت بذريعة البناء دون ترخيص، وتسحب منهم بطاقة الهوية بذرائع مختلفة. وبيوت وأراضي المقدسيين تتعرض لمحاولات خسيسة لاستملاكها من خلال أفراد أو شركات واجهتها فلسطينيون، ولكن الملكية تؤول إلى الصهاينة. لذلك، لا مبالغة في القول إن إصرار أهالي القدس على البقاء فيها فعل مقاومة. وفي ظل هذه الظروف، فإن تمكنهم من خوض مواجهة تكللت بالنجاح إنجاز غير قابل للتأويل أو الاستخفاف به.

قدّمت هبّة أهالي بيت المقدس دليلا جديدا على أهمية النضال الجماهيري. وأكدت في الوقت نفسه أن الجماهير لا تتحرك وفق موعد يراه المثقفون والسياسيون والإعلاميون مناسبا. وفي حال هبّة جماهيرية بدافع ديني ومن أجل مكان مقدس، نجد استغرابا أو امتعاضا من بعض اليساريين والعلمانيين، مع تفاوت في درجات النظرة السلبية لهبّة من هذا القبيل.

العلمانيون الذي يعتبرون العلمانية مناهضة للدين لا يشعرون بالرضا عن دور الدين في المجتمع، وبالتالي لا تنال هبّة أهالي القدس رضاهم من هذا المنطلق. بعض اليساريين يستغربون أن يكون اهتمام المنتفضين بمكان محدد، ويرون أن كل الأماكن في فلسطين يجب أن يكون لها نفس الأهمية.

عندما انطلقت الثورة الفلسطينية في عام 1965، كانت تركز على تساوي أهمية كل قطعة من أرض فلسطين، ومن كلمات إحدى أغانيها "ما بنتحول عن حبة رملة، إن كنا بنعز القدس، بنعز الرملة". من حيث المبدأ، هذا الكلام صحيح، ولكنه لا ينفي أيضا حقيقة أن لبعض الأماكن مكانة خاصة لدى الشعوب. على سبيل المثال، عواصم الدول لها مكانة خاصة حتى دون أن يكون لها قدسية لصلة ما بدين. والمكانة الخاصة غير مرتبطة أيضا بصلة ما بمرحلة تاريخية ما، فبعض المدن، عربية وغير عربية، تتمتع بمكانة خاصة لجمالها أو انفتاحها أو لأنها مدينة معروفة بالنشاطات الثقافية والفنية، إلى آخره.

بناء على ذلك، من غير المعقول أن يبدي المرء موقفا سلبيا تجاه هبّة جماهيرية حرّكها شعور مرتبط بالدين وخاصة أن لهذه الهبّة صلة وثيقة بمقاومة احتلال لا خلاف بين المنتمين لمختلف الاتجاهات السياسية والأيدلوجية على وجوب التخلص منه عاجلا لا آجلا.

الموقف الأصح أن يسعى المهتمون إلى تطوير هذا الدافع ليشمل مقاومة الاحتلال، فهو منبع كل أنواع المعاناة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني، وبالتالي هو القضية الكبرى التي ينبغي أن يناضل من أجلها كل أفراده.

وهذا يقودني إلى الحديث عن نقاط أخرى ذات علاقة بكيف يجب أن تتعامل الأحزاب أو المثقفون مع الجماهير. لن تتحرك الجماهير لتفعل أمرا ما تراه كمثقف أو سياسي في صالحها بمجرد أن يقال لها "تحركي". وإذا أراد شخص أو منظمة التعامل مع الجماهير لخدمتها، فمن الضروري أن يكون المنطلق احترام الجماهير، حتى لو كان وعيها في الوقت الحاضر ليس بالمستوى الذي تراه صحيحا أو مناسبا.

يجب استخدام وسائل الإقناع والتأثير من أجل أن تجعل الجماهير ترى وجاهة رأيك وتحليلك للأمور، وأن تشارك في توضيح الرؤية لها، فتقاوم الاحتلال ليس من أجل تحقيق هدف محدود، مثل الصلاة دون الخضوع إلى التفتيش، بل من أجل التخلص من الاحتلال والعيش بحرية وكرامة في الوطن المحرر، فتتنقل في ربوعه دون قيود أو تصاريح.

من أكبر الأخطاء اعتبار الجماهير جاهلة ومتخلفة، وبالتالي التعامل معها من برج عاجي. بين الجماهير أناس كثر على قدر عال من الوعي. وحتى الإنسان غير المتعلم لن يمكن اعتباره غير واع، فليس من ضحى أو مستعد لأن يضحي بنفسه من أجل وطنه المتعلم فقط. مهمة من يسعى إلى قيادة الجماهير أن يقنعها بالنضال معه من أجل تحقيق الأهداف التي ستخدم مصلحة الشعب والوطن.

بعد هزيمة الجيوش العربية في حرب عام 1967، راهنت منظمات المقاومة الفلسطينية رهانا رابحا على الجماهير، ونجحت في تحقيق حالة من الالتفاف الجماهيري المبهر وزخم نضالي كبير. والانفضاض عن المنظمات والأحزاب لا تلام عليه الجماهير، فعندما كان الإخلاص في النضال واضحا، قدمت الجماهير التضحيات بدون حدود. وعندما أخفقت القيادات أو حادت عن المسار النضالي، انفضت من حولها الجماهير.

الأمر الآخر الذي أود التنبيه إليه أن الهبات الجماهيرية التي تحدث دون أن يكون لها قيادة معرضة للفشل، أو إجهاض إنجازها بعد وقت قصير من تحقيقه. ولذا من الضروري عدم الاكتفاء بالإنجاز المتمثل في إرغام القوات الإسرائيلية على سحب الأجهزة الإلكترونية، والشعور بالرضا عن التمكن من الصلاة في المسجد الأقصى بقدر أقل من المعوقات، بينما القدس لا تزال محتلة.

أكدت هبة القدس أن الروح النضالية لدى الشعب الفلسطيني لا تزال جمرا متوجها تحت الرماد. وبالتالي، ثمة واجب على كل مثقف ومهتم بالقضية الفلسطينية أن يفكر بكيف يمكن للشعب الفلسطيني أن يطور أساليبه النضالية بحيث تكون المقاومة فعلا يوميا ينجح في هزيمة الاحتلال.

= = =

JPEG - 12.2 كيلوبايت
الحرم القدسي الشريف
JPEG - 15.9 كيلوبايت
يافطة عود الند العدد الفصلي السادس
D 26 آب (أغسطس) 2017     A عدلي الهواري     C 6 تعليقات

مرفقات

  • غلاف تقرير شعب في خطر

4 مشاركة منتدى

  • مبروك العدد الجديد، كان جميلا جدا بل مناسبا جدا أن يكون موضوع القدس موضوع هذا العدد. تحياتنا.


  • شكرا جزيلا أستاذ عدلي .
    مقدمة متوازنة ، منصفة ، منسجمة مع مبدأ المقاومة السليم المنطلق من الروح الشعبية الصادقةالوفية لقضيتها .
    وتثمينا لكلمتكم حول المناضل الواعي بقضيتها ، دون أن يكون -بالضرورة- متعلما ذا شهادات ، أُذكّر بثورتنا التحريرية الكبرى ضد الاستعمار الفرنسي الذي استمات في تجهيل الجزائريين قرنا وثلاثين سنة، لكن نقاء الروح الشعبية، وصفاء الرؤية الشرعية الإسلامية لديه، ورصيد المقاومات الشعبية ،وحظ التوعية الذي ناله مما يُعرف لدينا بالحركة الوطنية (أحزابا وجمعيات إصلاحية كجمعية العلماء المسلمين الجزائريين وصحافة حرة ) كل أولئك كان وقودا لجذوة المقاومة والثورة العظمى .
    كل عام وأنتم بخير ، وملتقانا الأقصى حرّا مطهرا من الدنس .
    اخوكم
    الدكتور محمد مراح


  • مقال غاية في الأهمية والجمال وخاصة أنه يتحدث عن قدس الأقداس، رمز الدين ورمز الإرث العربي عبر التاريخ القديم.
    قرأت كلماتك من أول حرف إلى آخر حرف والقلب يعتصر ألما على وطني الجريح فلسطين، الذي هجرت منه حين النكبة، قبل أن أولد على وجه الأرض.
    إن أرض الثمانية والأربعون هي أرضي التي سلبنا إياها جيش المرتزقة سنة 1948.
    الشعب الفلسطيني صاحب قضية، لم يعد يهتم لأحزاب وتنظيمات لم يحصد منها غير الكلام الذي لا تسمعه الآذان، لذلك قرر أن يصنع قدره بنفسه وأن يخرج للشارع دون سلاح أو شعارات تابعة لأية أطراف، لتكون النتيجة أقوى، فالقضية هي قضية وطن وقضية ثالث الحرمين وليس نزاعا على السلطة.
    لهذا كان الهدف واحدا والنصر واحد لا شتات.
    وكما ذكرت في نهاية مقالك أتمنى أن يكون هناك هدف أكبر وأسمى لتلك الجماهير وهو إزالة النقاط التفتيشية المنتشرة هنا وهناك ورفع يد الإحتلال عن القدس، يكفي ما نهب وسرق من أراض وأزهق من أرواح فلسطينية بريئة، وهذا أضعف الإيمان لشعب حرم من حمل السلاح وإلا لكانت الأمنيات هي النصر الكامل وليس أقل من ذلك.


  • فعلا الحقوق تنتزع ولا يُطالب بها ، المؤلم اننا يجب ان نكون دوما على اهبة الاستعداد للدفاع عن حق مسلم به يجب ان يكون لنا و يُعَد من البديهيات


في العدد نفسه

تطوّر دلالة المكان في الشّعر العربيّ الحديث

صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية

الفونيم والمورفيم عند علماء مدرسة براغ

مبادرة خطوات نَحْوَ التَّمَيُّز: إرشادات

صلاة جمعة رمضانية في الأقصى الأسير

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  بحث: دواعي الإبدال في اللغة العربية

2.  الخاتم

3.  كلمة العدد الفصلي 3: الثقافة الفلسطينية إلى أين؟

4.  تساؤلات عن معنى

5.  قصتان: مهذب ومتسخ + لماذا لا يرتاح؟


القائمة البريدية