عود الند: كلمة العدد الخاص

عيوننا إليك ترحل كل يوم

عدد خاص - 2017/12/9

الحرم القدسييصدر هذا العدد الخاص بعد يومين من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، والعزم على نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

لم تتأخر ردود الفعل الشعبية الغاضبة على هذا القرار. وشهد يوم الجمعة، 2017/12/8، مظاهرات احتجاج على هذا الإعلان المخالف للقانون الدولي والقرارات الدولية، فالأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، تعتبر أراضي محتلة، والقانون الدولي لا يسمح للدول التي تحتل أراضي الآخرين بتغيير قوانينها أو الوقائع على الأرض.

ولأن هذا العدد الخاص له علاقة بالجزائر، ولأن الجزائر كما قال رئيسها الراحل، هوّاري بومدين، مع فلسطين ظالمة أو مظلومة، ولأن العدد الخاص متزامن مع هذا الإعلان الأخرق، تود "عود الند" أن تجدد التأكيد على أنها في صف الشعب الفلسطيني الذي يقاوم الاستعمار والاستيطان والاحتلال لوطنه فلسطين منذ 100 عام، وفلسطين تعني الأرض المعروفة بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط.

ويحدونا الأمل أن تكون ردود الفعل الشعبية على هذا القرار الذي صدم الشعب الفلسطيني في كل أماكن وجوده ومعه الجماهير العربية والمسلمة ومؤيدي القضايا العادلة والمتمسكين بمبادئ القانون الدولي بداية لمرحلة نضالية جماهيرية جديدة بوجوه قيادية وأساليب جديدة، فما سمي "عملية السلام" لم تكن أكثر من عملية استنزاف للشعب الفلسطيني وتدجينه. ويحدونا الأمل ألّا يكون هناك اكتفاء بمظاهر التعبير عن الغضب، بل وأن يبدأ التفكير بمسار نضالي طويل الأمد لإخراج الشعب الفلسطيني ونضاله من الطريق المسدود المتمثل في اتفاقية أوسلو.

الحرم القدسي

قصيدة أيها الساري إلى مسرى النبي

شعر: عبد المنعم الرفاعي

تلحين وغناء: محمد عبد الوهاب

أيها الساري إلى مسرى النبي = = ونجي الوطن المغتصب

هل على الصحراء من أعلامنا = = مطلع الشمس ومهوى الكوكب

قد كبونا، رب مهر جامح = = رده في العدو مكر الثعلب

فانتضفنا فإذا راياتنا = = صيحة الثأر وموج الغضب

*****

زحفَ الجندُ وحانَ الموعدُ = = والمجالُ الرحب أمس وغد

والمدى قلب وعين ويد = = والشذا عبق الفداء الطيب

*****

ودوت في أفقها المضطرم = = وا فلسطين على كل فم

يلتقيها في المدى رجع الصدى === ويؤديها لأفق أعظم

فانطلقنا خلف أبعاد المنى = = في المجال الصاخب المحتدم

نحن ثوارك، جئنا نفتدي = = تربك الغالي بمسفوح الدم

*****

حولنا كل كريم المنتمى = = حمل العهد وهز العلما

نبتغي عزك أرضا وسما = = والعلا تحت ظلال الموكب

= = =

عبد المنعم الرفاعي محمد عبد الوهاب
عبد المنعم الرفاعي محمد عبد الوهاب

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 26307

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC