أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 2: 13-24 » العدد 13: 2007/06 » كـل مـا تـود مـعـرفـته عن عود الند والنشر فيها

كـل مـا تـود مـعـرفـته عن عود الند والنشر فيها


عــود الــنـد

عود الند مجلة ثقافية شهرية للشباب والشابات من مختلف الأعمار.

تهدف عود الند إلى تشجيع الشباب على استخدام اللغة العربية وتطوير المهارات الكتابية واللغوية من خلال الممارسة، وقراءة مواد ذات نوعية جيدة. وتشجيعا للمبتدئين، سوف نراجع النصوص المرسلة إلينا لتنقيحها ونشرها خالية من الأخطاء النحوية والإملائية.

تهدف عود الند أيضا إلى توفير منبر للشباب لنشر إنتاجهم من القصص القصيرة والانطباعات والخواطر والنقد الأدبي وعرض الكتب، ولذا فإن الأولوية في النشر للمبتدئين ومن لم ينشروا أعمالهم من قبل.

ترحب عود الند بمساهمات الراغبين في النشر بصرف النظر عن العمر، وترحب بمن سبق لهم نشر أعمالهم، ونشجع هؤلاء على إرسال مواد لم تنشر من قبل.

عود الند تنشر الأعمال بالأسماء الحقيقة لمؤلفيها مع الإشارة إلى البلد الذي ينتمي إليه المؤلف أو الذي يقيم فيه.

مثلا

فلان الفلاني – اليمن

فلانة الفلانية – المغرب

وتنشر الأسماء مجردة من أي ألقاب مهنية أو أكاديمية أو غير ذلك.

التسجيل في عود الند ليس شرطا للنشر في المجلة أو قراءة أي من المواد المنشورة فيها.

لا تنشر عود الند الشعر سواء أكان في صيغه القديمة أم الحديثة، باللغة الفصحى أم العامية.

عود الند مجلة ثقافية، ولذا لن تنشر المواضيع السياسية والدينية، فلهذه منابرها الكثيرة.

نعامل كل من يراسلنا باحترام، ونرد على الرسائل التي تتطلب ردا. ونرجو أن تكون الرسائل مختصرة ليتسنى لنا الإجابة عليها بسرعة.

أرسل إلينا عملك كمرفق من نسق وورد باستخدام نموذج متوفر في المجلة يمكن من ارسال مرفقات.

يشرف على عود الند عدلي الهواري. المزيد من المعلومات عنه في آخر الصفحة هذه.

= = =

للطباعة أحكام

للطباعة أحكام متعارف عليها، وهي على النحو التالي:

النقطة: لا يترك فراغ بينها والكلمة التي تسبقها. ويترك فراغان بعد النقطة والكلمة التي تليها.

مثلا: قرأت مجلة عود الند. وقد أبلغت عنها أصدقائي.

الفاصلة: لا يترك فراغ بينها وبين الكلمة التي تسبقها، ويترك فراغ واحد بعد الفاصلة والكلمة التي تليها.

مثلا: قرأت مجلة عود الند، واستمتعت بموادها.

الواو: لا يترك فراغ بين الواو والكلمة التي تليها.

مثلا: قرأت مجلة عود الند وقررت أن أقرأها كل شهر.

علامة الاستفهام (؟)

تنطبق عليها قاعدة النقطة، أي لا يترك فراغ بينها والكلمة التي تسبقها، ويترك فراغان بينها والكلمة التي تليها.

مثلا: متى علمت بصدور عود الند؟ وهل طبعت أيا من موادها؟

علامة التعجب (!)

تنطبق عليها قاعدة النقطة، أي لا يترك فراغ بينها والكلمة التي تسبقها، ويترك فراغان بينها والكلمة التي تليها.

مثلا: ما أجمل البحر! وما أحلى العسل!

= = =

وللكتابة أحكام

علامات التنقيط: النقطة، الفاصلة، وغيرهما

هل لاحظت كثرة علامات الاستفهام والتعجب والنقاط في العديد من الكتابات المنشورة في المطبوعات ومواقع الإنترنت؟ وهل لاحظت جملا لا يفصلها عن الأخرى نقطة أو فاصلة؟

لتوضيح ما أقصد، إليك نموذجا من مادة منشورة على أحد المواقع، يتحدث فيها المؤلف عن كتابة عن القصة القصيرة.

إذن فالمادة القصصية تكمن بداخل الكاتب وهي تمثل بعضا من تجاربه الخاصة وعلاقاته بالناس وبالأشياء.....وملاحظاته العديدة التي يخزِّنها في نفسه لوقت الحاجة .... فقط هي تحتاج إلى الموهبة التي تجعل منها عملا فنيا له قيمته ....

هل هذه جملة واحدة طويلة أم مجموعة من الجمل؟ لم يستخدم الكاتب الفواصل والنقاط كما ينبغي. ووضع الكاتب خمس نقاط في المكان الأول، وأربع نقاط في المكان الثاني، وأربع نقاط في نهاية الجملة (الفقرة).

نعم توجد حالة في الكتابة تستدعي استخدام ثلاث نقاط متتالية، وتجد هذه الحالة كثيرا في الكتابة الأكاديمية. وتستخدم النقاط الثلاث المتتالية لتدل على حذف جزء من جملة طويلة أو فقرة. وتوضع النقاط الثلاث أحيانا داخل قوسين. أما تزيين الكتابة برش عدد متغير من النقاط هنا وهناك فلا أساس له في أصول الكتابة.

لا تقع في هذه الأخطاء الشائعة في الكتابة. لكل علامة من علامات التنقيط (كالنقطة والفاصلة، وعلامة الاستفهام والتعجب وغيرها) دورها. ولتكن بدايتك مع علامات التنقيط بداية صغيرة تتمثل في إتقان الخطوات الثلاث التالية.

ضع نقطة واحدة في نهاية الجملة.

ضع علامة استفهام واحدة في نهاية السؤال.

مثلا: أين المفر؟

ضع علامة تعجب واحدة في نهاية جملة تتعجب فيها من شيء ما.

مثلا: ما أجمل البحر!

= = =

مزايا عود الند للكاتب والقارئ

عود الند لا تنشر أي نوع من الإعلانات.

لا حاجة لواسطة أحد للنشر في عود الند.

الكتاب سواسية في عود الند.

النشر في عود الند محكوم بضوابط جودة، ولذا ينال إنتاجك الاحترام الذي يستحقه.

عود الند تمد لك يعد العون في تهيئة نصك لنشره خاليا من الأخطاء النحوية والإملائية.

عود الند تمد لك يد العون في تنقيط النص، فتسهل مطالعته وتنقل أفكاره بسلاسة.

عود الند تتيح لك فرصة نادرة لتطوير مهاراتك اللغوية ومقدرتك الكتابية. من يقرأ نصوصا جيدة سينتج في المستقبل نصوصا جيدة.

عود الند تمكنك من قراءة مواد متنوعة، فكونها مجلة يتيح لك قراءة مساهمات كتبت بأساليب مختلفة، فلا تصاب بالملل من قراءة أسلوب واحد.

عود الند لا تشترط أي نوع من التسجيل أو العضوية، لا للنشر في المجلة أو قراءة أي من صفحاتها.

النشر الإلكتروني يوصل إنتاجك إلى جمهور أوسع.

عود الند تعاملك باحترام. من يبعث رسالة يحصل على رد.

= = =

عن المشرف

عدلي الهواريعدلي الهواري. يعمل في الصحافة منذ عام 1987. عمل معدا ومقدما ومنتجا للبرامج الإذاعية من عام 1987 وحتى عام 2003. انتخب بضع مرات عضوا في اللجنة التنفيذية لاتحاد الصحفيين في بريطانيا.

** معالم الخبرة الصحفية

معد ومقدم ومنتج برامج إخبارية حية

معد ومقدم نشرات اقتصادية حية

معد ومقدم برامج وثائقية، أسبوعية وشهرية

محلل وكاتب باللغتين العربية والإنجليزية

** تغطية إخبارية

الأردن: قمة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الاقتصادية

مصر: قمة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الاقتصادية

الإمارات: الذكرى السنوية الثلاثين لتأسيس الإمارات العربية المتحدة

قطر: قمة مجلس التعاون الخليجي

واشنطن: محادثات سلام الشرق الأوسط

إثيوبيا: منتدى أديس أبابا الاقتصادي

** مقالات منشورة في صحف الحياة والدستور والرأي والقدس العربي

** مقابلات ثقافية – رواية وشعر

إبراهيم نصر الله (روائي وشاعر/الأردن_فلسطين)

يوسف القعيد (روائي/مصر)

حيدر حيدر (روائي/سوريا)

ياسمينة صالح (روائية/الجزائر)

ميرال الطحاوي (روائية/مصر)

فاطمة العشبي (شاعرة/اليمن)

هدى ابلان (شاعرة/اليمن)

** مقابلات فنية – موسيقى وغناء

مرسيل خليفة (ملحن ومطرب/لبنان)

اميمة الخليل (مطربة/لبنان)

عبد الله العصامي (ملحن/المغرب)

خديجة جسوس (مطربة/المغرب)

عبد الله الوزاني (أستاذ موسيقى أندلسية/المغرب)

عبد الله الكتاني (أستاذ موسيقى أندلسية/المغرب)

** مقابلات – فنون أخرى

على فرزات (رسام كاريكاتير/سوريا)

أمية جحا (رسامة كاريكاتير/فلسطين)

عماد حجاج (رسام كاريكاتير/الأردن)

D 1 حزيران (يونيو) 2007     A عود الند: التحرير     C 0 تعليقات

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  كلمات على جبين البؤس

2.  زهرة زيراوي: تكريم في المغرب

3.  وديع والقديسة ميلادة وآخرون

4.  "نفس أمارة بالعشق" لسناء شعلان

5.  الدعاء الأخير


القائمة البريدية