أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 2: 13-24 » العدد 21: 2008/02 » عود الند في الصحافة

عود الند في الصحافة


نشرت صحيفة الرأي الأردنية يوم السبت، 12/1/2008، الخبر الموجز التالي عن العدد العشرين من عود الند:

عدد جديد من عود الند

شعار صحيفة الرأيعمان- الرأي- صدر العدد العشرون من عود الند، المجلة الثقافية الشهرية، وفيه قراءتان نقديتان، الأولى تناولت فيها سناء شعلان (الأردن) أعمال القاص التونسي، ساسي حمام.

وفي العدد نصوص إبداعية لكل من نذير جمعة (سوريا)، وريا أحمد (اليمن)، وصالحة رحوتي (المغرب)، وجعفر أمان وضياء مذكور (السعودية)، وأحمد منعم (العراق)، وربا الناصر (الأردن)، وضياء البرغوثي (فلسطين). ويتصدر الغلاف لوحة بريشة الفنان التشكيلي الفلسطيني علاء أبو هيكل.

http://www.alrai.com/pages.php?news_id=190861

::

شعار صحيفة المجدصحيفة المجد الأردنية التي تصدر كل أسبوعين نشرت في نسختها الورقية الصادرة يوم الاثنين 7/1/2008 خبرا عن العدد العشرين من عود الند، شمل الإشارة إلى عنوان المجلة على الإنترنت. النسخة الإلكترونية من المجد لا تشمل كل المواد، ولكن تمكن رؤية عنوان خبر صدور العدد 20 على الصفحة المتحركة في موقع المجلة.

www.almajd.net

::

نشرت صحيفة الشرق القطرية يوم الجمعة، 11/1/2008، الخبر التالي عن العدد العشرين من عود الند:

نصوص إبداعية بأقلام متمرسة وأخرى جديدة ...

صدور العدد العشرين من «عود الند»

صحيفة الشرقلندن - الشرق: صدر العدد العشرون من عود الند، المجلة الثقافية الشهرية، وفيه قراءتان نقديتان، الأولى تناولت فيها سناء شعلان «الأردن» أعمال القاص التونسي، ساسي حمام، قالت فيها إنه استخدم السخرية أداة لفضح الواقع وانها «قوة بنائية» في النسيج السردي عند ساسي حمام في سبيل تجريد عيوب واقعة من أي وقار مزعوم تتحلى به، في القراءة الثانية تناولت لطيفة لبصير «المغرب» رواية بحر الصمت، للروائية الجزائرية ياسمينة صالح، وأشارت إلى تميزها بالسرد بضمير المتكلم المذكر، واعتبرت بحر الصمت «رواية نشعر من خلالها بحرارة التربة الجزائرية، ورغم كونها تظهر نفس التيمة التي نلقاها في العديد من الروايات الجزائرية».

وفي العدد نصوص إبداعية لكل من نذير جمعة «سوريا»، وريا أحمد «اليمن» وصالحة رحوتي «المغرب»، وجعفر أمان وضياء مذكور «السعودية»، وأحمد منعم «العراق» وريا الناصر «الأردن»، وضياء البرغوثي «فلسطين» ويتصدر الغلاف لوحة بريشة الفنان التشكيلي الفلسطيني علاء أبو هيكل.

وقال المشرف على المجلة «للمرة العشرين يلتقي الكتاب والكاتبات من المشرق العربي ومغربه في عود الند، التي لا يخلو عدد جديد منها من كاتب جديد أو كاتبة، وهي بالتالي ذات نكهة متجددة، ويشعر المشارك فيها بأنه محاط بالرعاية، فرسائله يرد عليها وتوفر المجلة له نماذج للتواصل بين القراء والقارئات والكتاب والكاتبات، ولذا بتنا نلمس كل شهر اتساع دائرة سمعة عود الند كمجلة ثقافية راقية جادة.»

في العدد أيضا أبواب ثابتة متجددة، منها باب الاستراحة وفيه نجد رسما كاريكاتيريا بريشة الفنان الفلسطيني، أبي النون، واختبارا للمعلومات العامة، وثمة باب آخر يلخص أحكام الطباعة، واستخدام علامات التنقيط، وتوثيق المعلومات في البحوث.

جدير بالذكر أن عود الند حصلت الشهر الماضي على الرقم الدولي للدوريات «ISSN 1756-4212» من المكتبة البريطانية، إحدى أكبر وأعرق المكتبات في العالم، وتصدر عود الند في الأول من كل شهر، ولا تشترط على القراء أو الكتاب أي نوع من التسجيل لقراءتها أو الكتابة فيها.

http://www.al-sharq.com/DisplayArticle.aspx?xf=2008,January,article_20080111_52&id=artsandculture&sid=

D 1 شباط (فبراير) 2008     A عود الند: التحرير     C 0 تعليقات

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  تلك المدينة-الذاكرة-اللغة

2.  أدب الرحلات بين الجغرافيا والإبداع

3.  البطل لم يولد بعد

4.  كلمة العدد 22: اللغة العربية على طريق الانقراض؟

5.  العلبة الحمراء