أساسيات الكتابة

توثيق البحوث ج2

أحكام التوثيق - الجزء الثاني
للنقل الموثق حدود

كومة كتبيجب في البداية التذكير بأهم المبادئ، المذكور أيضا في الجزء الأول، وهو ألا تنسب لنفسك أفكارا أو معلومات أو نصوصا هي لغيرك.

في الجزء الأول أمثلة عديدة على كيفية توثيق المعلومات. الدليل الذي يجب أن تتبعه هو ذاك المطلوب منك في الجامعة أو الجهة التي ترغب في النشر لديها. إذا لم يحدد لك الأسلوب المفضل، اتبع الأسلوب الذي تفصله أنت، ولا تمزج بين الأساليب في بحث واحد.

الغاية من هذا الجزء إيضاح مسألة مهمة تغيب عن بال المؤلفين الملتزمين بالتوثيق.

إن توثيق المعلومات لا يعطيك رخصة لتنقل من مؤلفات غيرك كما يحلو لك، ظانا أن ذكر المصدر هو كل المطلوب منك. نعم تستوفي شرط الأمانة، ولكنك تخالف شروطا أخرى. يجب أن تراعي الأمور التالية:

يجب أن تقتصد في النقل عن المصادر الأخرى، فلا يجوز مثلا أن تقتبس صفحات. إذا كانت هناك ضرورة بحثية ترغمك على نقل بضع فقرات لمناقشتها مثلا، يجوز ذلك، ولكن يجب أن يكون ذلك في حالات استثنائية جدا.

بدلا من اقتباس فقرات بالكامل سيكون من الأفضل أن تقتبس جملا، أو أجزاء من جمل، مع المحافظة على السياق طبعا. ويمكن أيضا إعادة الصياغة بدلا من نقل النص، وهذا أيضا يوثق، فالفكرة لا تزال لصاحبها لا لمن أعاد صياغة كلمات التعبير عنها.

يجب ألا تكثر من الاقتباس من مصدر واحد في الصفحة الواحدة من بحثك.

يجب أن تتذكر أن غاية البحث ليس تلخيص أفكار أو مؤلفات الآخرين، بل أن تبني عليها لتأتي بشيء جديد.


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3154766

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC