أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 4: 37_47 » العدد 41: 2009/11 » مقدمة تقرير القاضي ريتشارد غولدستون

مختارات

مقدمة تقرير القاضي ريتشارد غولدستون

رئيس البعثة الدولية لتقصي الحقائق في نزاع غزة (*)


(*) التعبير كما هو مستخدم في التقرير. ترجمة عود الند

.

=1= في الثالث من نيسان/أبريل 2009، أسس رئيس مجلس حقوق الإنسان بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في نزاع غزة، بتفويض يقضي بـ "التحقيق في جميع الانتهاكات لقانون حقوق الإنسان الدولي، والقانون الإنساني الدولي، التي ارتكبت في سياق العمليات العسكرية التي جرت في غزة في الفترة بين السابع والعشرين من كانون الأول/ديسمبر 2008 والثامن عشر من كانون الثاني/يناير 2009، سواء ارتكبت قبلها أو أثناءها أو بعدها."

=2= عين الرئيسُ القاضيَ ريتشارد غولدستون (Richard Goldstone)، القاضي السابق في المحكمة الدستورية في جنوب أفريقيا، والمدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في قضيتي يوغوسلافيا سابقا ورواندا، رئيسا لهذه البعثة. وعين ثلاثة أعضاء هم:

== البروفسورة كرستين شنكن (Christine Chinkin)، أستاذة القانون الدولي في جامعة الاقتصاد والعلوم السياسية [لندن]، التي كانت عضوا في لجنة تقضي الحقائق في بيت حانون (2008).

== هينا جيلاني (Hina Jilani)، المحامية لدى المحكمة العليا الباكستانية، وممثل خاص سابق للأمين العام للأمم المتحدة فيما يتعلق بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان، وكانت عضوا في اللجنة الدولية للتحقيق في الوضع في دار فور (2004).

== الكولونيل ديزموند تريفرز (Desmond Travers)، ضابط سابق في قوات الدفاع الإيرلندية، وعضو مجلس مدراء معهد التحقيقات الجنائية الدولية.

=3= ووفقا للممارسة المعتادة، أسست المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان سكريتاريا لإسناد البعثة.

=4= فسرت البعثة تفويضها بأنه يتطلب منها وضع السكان المدنيين في صلب اهتماماتها فيما يتعلق بانتهاكات القانون الدولي.

=5= اجتمعت البعثة أول مرة في جنيف بين الرابع والثامن من أيار/مايو 2009. إضافة إلى ذلك، اجتمعت البعثة في جنيف في العشرين من أيار/مايو، والرابع والخامس من تموز/يوليو، وبين الأول والرابع من آب/أغسطس 2009. وقامت البعثة بثلاث زيارات ميدانية، اثنتان منها لغزة بين الثلاثين من أيار/مايو والسادس من حزيران/يونيو 2009، والثالثة لعمان في الثاني والثالث من تموز/يوليو 2009. وتم نشر عدد من أعضاء طاقم سكريتاريا البعثة في غزة بين الثاني والعشرين من أيار/مايو والرابع من تموز/يوليو 2009 لإجراء تحقيقات ميدانية.

=6= أُرسلت إشعاراتٌ إلى جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وإلى الهيئات والمؤسسات التابعة لها في السابع من أيار/مايو 2009. في الثامن من أيار/مايو 2003، أصدرت البعثة دعوة إلى جميع الأشخاص المهتمين والمنظمات المهتمة لتقديم معلومات ذات صلة، وتوثيق، لمساعدة البعثة على تنفيذ تفويضها.

=7= عُقدت جلساتٌ عامة في غزة في الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من حزيران/يونيو، وفي جنيف في السادس والسابع من تموز/يوليو 2009.

=8= سعت البعثة مرارا للحصول على تعاون حكومة إسرائيل. وبعد فشل محاولات متعددة، سعت البعثة إلى الحصول على مساعدة حكومة مصر، وحصلت عليها، لتمكين البعثة من دخول قطاع غزة عبر معبر رفح.

=9= تمتعت البعثة بدعم وتعاون السلطة الفلسطينية وبعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة. ونتيجة لعدم تلقي التعاون من الحكومة الإسرائيلية، لم تتمكن البعث من مقابلة أعضاء السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. لكن البعثة قابلت مسئولين في السلطة الفلسطينية، من بينهم وزير، في عمان. وأثناء الزيارات لقطاع غزة، عقدت البعثة اجتماعات مع أعضاء كبار في سلطات غزة، وقدموا التعاون والتأييد الكامل للبعثة.

=10= في أعقاب الجلسات العامة في جنيف، أُبلغت البعثة أن المشارك الفلسطيني، السيد محمد سرور، قد اعتقلته قوات الأمن الإسرائيلية لدى عودته إلى الضفة الغربية. وأصبحت البعثة قلقة من أن اعتقاله ربما كان نتيجة لمثوله أمامها. البعثة على اتصال معه، وتواصل مراقبة التطورات.

= = =

صورة لعنوان التقرير

JPEG - 11.8 كيلوبايت
عنوان تقرير القاضي غولدستون

رابط النسخة الإنجليزية من التقرير (نسق بي دي اف)

http://www2.ohchr.org/english/bodies/hrcouncil/specialsession/9/docs/UNFFMGC_Report.pdf

صورة للقاضي غولدستون وأعضاء بعثته (صورة من الإنترنت)

JPEG - 26.2 كيلوبايت
القاضي غولدستون وفريقه
D 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009     A عود الند: مختارات     C 0 تعليقات

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  السينما السردية في رواية "الرمز المفقود" لبراون

2.  الشاعر عدنان الصائغ

3.  تسليم الجوائز للفائزات والفائزين

4.  المركزية الأوروبية: بين الفرض والرفض

5.  عيد أضحى مبارك


القائمة البريدية