أنت في : الغلاف » العدد الفصلي 17: صيف 2020 » الجذور والتراب

إصدارات جديدة: محمد أبو ميزر (أبو حاتم)

الجذور والتراب


محمد أبو ميزر: أبو حاتمصدر للمناضل الفلسطيني، محمد أبو ميزر (أبو حاتم)، كتاب يتضمن ذكرياته المتعلقة بمسيرته النضالية التي بدأت بالانتماء لحزب البعث العربي الاشتراكي واستقالته منه عام 1961، ثم الانتماء في عام 1962 لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، التي تولى فيها مواقع قيادية مختلفة. الكتاب صدر على شكل حوار أجراه مع أبو ميزر الباحث صقر أبو فخر. الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قطر، 2020.

جاء في خبر صدور الكتاب أنه يتألف من أربعة عشر فصلا (236 صفحة)، وخصص الفصل الثالث عشر للحديث عن فترة إقامة أبو ميزر في باريس في أواخر الستينات، التي شهدت طرح فكرة إقامة دولة ديمقراطية علمانية في فلسطين كهدف للثورة الفلسطينية. جاء في الخبر ما يلي:

"يتحدث أبو ميزر عن أيامه في باريس في سنة 1968 في خضم ثورة الطلاب التي ساهمت في تأسيس اليسار الأوروبي الجديد ومفاهيمه الثورية، وكان أول ممثل لحركة فتح في أوروبا، وأسس في باريس "اللجنة العربية من أجل فلسطين". كما يتذكر صوغه إعلان "الدولة الديمقراطية الفلسطينية" وتسليمه إلى وكالة الصحافة الفرنسية التي نشرته في 31 كانون الثاني/ديسمبر 1968، وإشكالية كلمة "العلمانية" التي وردت فيه".

JPEG - 31.7 كيلوبايت
غلاف كتاب أبو ميزر
D 30 أيار (مايو) 2020     A عود الند: إصدارات جديدة     C 0 تعليقات
كتابة تعليق عام
التعليقات تنشر بعد الاطلاع عليها.

لكي ينشر تعليقك، يجب أن تكتب اسمك وبلدك وعنوانك الإلكتروني. التعليق الجيد يخلق حوارا حول النص أو يساهم فيه. عند التعليق على نصوص الكاتبات ممنوع كتابة أنتي وكنتي ودمتي وابدعتي وما شابه. الصحيح هو: أنت؛ كنت؛ دمت، أحسنت؛ أبدعت.

من أنت؟
نص التعليق

في العدد نفسه

المجلات الثقافية الرقمية

كلمة العدد الفصلي 17: ويكيبيديا مصدر غير مناسب للبحوث الجيدة

عتباتُ النَّصِ في رواية تُرْجُمان الملك لعمر فضل الله

خطاب الإغراء وصناعة الوهم في الإعلام السمعي البصري

قراءة في كتاب "خربصات في أدب الرّحلة"

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  تهنئة بالسنة الجديدة

2.  ماجدولين الرفاعي: وكان اسمها سوريا

3.  كورونا: بين وسواس الوقاية والرغبة في التمرد

4.  الخطاب الرسائلي عند عبد الحميد الكاتب

5.  عتباتُ النَّصِ في رواية تُرْجُمان الملك لعمر فضل الله


القائمة البريدية