محمد محمود التميمي - الأردن

وشاخت الذكريات

محمد التميميما أصعب العودة لمرابع الصبا بعد طول غياب، وما أصعب أن ترى الطفولة وقد كبرت، والمراهقة وقد أتم الله عليها بنعمة العقل فهدأت، وابنة الجيران ذات الحب الافتراضي وقد أصبحت أماً لنصف دستة من الاطفال الذين لم يأخذوا منها سوى شقاوة الطفولة.

تتجمد الصور في عقولنا عند آخر مرة خرجنا فيها من بلادنا، وتبقى مدننا صوراً معلقة على الحائط، لا حياة فيها سوى من بعض الحكايات التي ننسجها من ذكرياتنا تارة ومن خيالنا عن المستقبل تارة أخرى. تمضي الايام في الغربة متشابهة حد الرتابة، يتخللها اكتشاف بعض شعيرات بيض تزداد يوماً بعد يوم تذكر بأن الأيام هنا تمضي وتمر.

يعود المرء لبلده التي تبدو كما هي، إلا من بعض بناياتٍ جديدة هنا أو هناك، ولكن من تبدل هم الناس، فأطفال الأمس هم شباب اليوم، و"عمو أحمد" صاحب الدكان أصبح "الحج أبو العبد" وذهبت عنده عادة التدقيق في مقدار المال المدفوع له والتأكد من المقدار المطلوب، ويكتفي اليوم بأخذ المال دون اكتراث، وحين سألته قال لي: "عند الله ما بضيع شي" وكأنما الله أخذ منه بعض بصره ليضيفه لبصيرته، أو أنه استشعر قرب أجله فأراد أن يزيد من حسابه الأخروي بعض الحسنات تفيده بعد التقاعد من الدنيا.

والحج عدو اللعب الأول، الذي أزهق أرواح عشرات كرات القدم وعجلات الدراجات الهوائية، أصبح يحمل لقب "المرحوم" وأصبح الشارع أمام منزله موحش لرحيله بعدما كان مثيراً بوجوده. والجدة الطيبة كذلك، ما عادت تملأ جيوبنا بأنواع الحلويات والمكسرات، رغم أنني عدت لمنزلها اليوم بجيوبٍ أوسع طمعاً في مكسراتٍ أكثر وعطف أكبر، فهي الأخرى توفيت وتركت من خلفها ذكريات حلوة كتلك التي كانت تملأ منها قلوبنا الصغيرة قبل جيوبنا الأصغر.

كبرت عمّان وكبر أهلها وزاد عددهم، كبرت عمّان وكبر حبي لها، كبرت ذكرياتي فيها وكذلك الأحلام. بعد وصولي لها بمدة بسيطة نظرت لها من مكان مشرف فتجلت لي بكامل زينتها وإنارتها وعماراتها التي اصبحت تعلو يوما بعد يوم، وما أن تجلت حتى وددت لو ألملمها من أطرافها وأضمها لصدري وأشتمها، أشتم كل ما فيها، شجرها وحجرها وناسها وعبق التاريخ فيها.

عمّان: شاخت فيك الذكريات ولكن حبك لا يزال فتياً.


مدينة عمان

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعادة نشر المواد المنشورة في «عود الند» الند يتطلب الحصول على موافقة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 1118811

موقع صمم بنظام SPIP 3.0.16 + AHUNTSIC