رامي أبو شهاب: كتاب جديد

رامي أبو شهابصدر للناقد الأردني د. رامي أبو شهاب كتاب عنوانه "الرسيس والمخاتلة: خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر". الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت (2013). وجاء في خبر صدور الكتاب أن المؤلف يبحث في خطاب ما بعد الاستعمار (الكولونيالية) (post-colonial) اصطلاحا ومفهوما، فضلاً عن الأسس المعرفية، والتأصيل النظري؛ ويتناول أيضا الخطاب في النقد العربي المعاصر، وتحديدا لدى أبرز النقاد العرب الذين اشتغلوا به من حيث التقديم النظري، والتأصيل؛ ثم الاستراتيجيات والآليات التي تم توظيفها في دراسة الخطاب، من قبيل استدعاء الآخر، والاستقراء السردي، وقراءات في تجارب مشابهة.

أدناه فقرة من الكتاب الجديد:

"يشهد النقد العربي عددا من التحولات، لاسيما في ظل هيمنة المناهج والاتجاهات اللغوية، وتحديدا المنهج البنيوي الذي شكل حالة ثورية للتعاطي النقدي مع النص، فارضاً شبه انعزال عن الفضاء الثقافي والسياسي والاجتماعي المحيط، مما استدعى ظهور بدائل جديدة للتعاطي مع النص الأدبي، والخروج من الإطار اللغوي المنغلق للبحث عن أنساق جديدة، تتولد من قراءة النص الأدبي -خاصة في زمننا المعاصر- الذي يشهد صراعات حضارية وثقافية تتمحور حول مفهوم الذات، والهوية والآخر؛ ونتيجة لذلك ظهرت اتجاهات نقدية جديدة، إذ بدأنا نلحظ مسميات لمناهج واتجاهات منها: النقد الثقافي، والتاريخانية الجديدة، والماركسية الجديدة، والنقد النسوي، بالإضافة إلى خطاب ما بعد الكولونيالية. والأخير تصاعدت أهميته بعد أن قام الناقد الفلسطيني الأميركي إدوارد سعيد بنشر كتابه "الاستشراق" مشكلا اتجاها جديدا لقراءة النص ثقافيا بالاعتماد على استراتيجيتي التمثيل والحفر المعرفي اللتين تعدان من أبرز دعائم هذا الخطاب."

تجدر الإشارة إلى أن للمؤلف مجموعة من المساهمات في أعداد سابقة من "عود الند".


غلاف الكتاب

غلاف رامي أبو شهاب


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3257402

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC