غزة: دورتان في الصحافة الإلكترونية

اختتمت في غزة يوم الخميس 25 نيسان/إبريل 2013 دورة "الوسائط المتعددة لوكالات الأنباء والمواقع الإلكترونية الإخبارية" مركز تطوير الإعلام التابع لجامعة بير زيت، فرع غزة. وشارك فيها خمسة عشر شابا وشابة.

شملت الدورة جوانب نظرية وأخرى عملية وتطبيقية.

في الجانب النظري، نوقشت مبادئ العمل الصحفي. وتم التطرق إلى أوجه الشبه والاختلاف بين النشر في الوسائل التقليدية من صحف وإذاعات وتلفزة والنشر باستخدام الإنترنت.

ونوقشت أيضا قضايا من قبيل حماية المصادر واحترام الخصوصية وشؤون السلامة عند جمع الأخبار.

على الجانب العملي التطبيقي، مارس المشاركون والمشاركات مهارات الكتابة الصحفية التي شملت كتابة عنوان لخبر، وكتابة خبر موجز، وخبر كامل، وتقرير إخباري.

وتم أيضا التعامل مع الصور والملفات الصوتية والمرئية وتضمينها في الأخبار.

وطلب من المشاركين والمشاركات إعداد تقرير موسع عن موضوعات حددت مسبقا، واستخدام المهارات التي اكتسبوها في الدورة.

وفي اليوم الأخير، جرى تقييم التقارير النهائية التي أظهرت التطور في مهارات المشاركات والمشاركين، والتنوع في أساليب الكتابة وعرض المعلومات.

واختتمت يوم الجمعة 19 نيسان/إبريل 2013 دورة تدريبية مماثلة شارك في الدورة أكثر من عشرين شابا وشابة من مختلف مناطق قطاع غزة ومن تخصصات دراسية مختلفة. وعقدت هذه الدورة عقدت في مقر مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بقطاع غزة، وأشرف على التدريب في الدورتين د. عدلي الهواري، رئيس تحرير مجلة "عود الند" الثقافية.

المشاركات والمشاركون في دورتي الصحافة الإلكترونية

مركز تطوير الإعلام - غزة
دورة تدريبية مركز تطوير الإعلام
مقر مؤسسة تامر - غزة
دورة تدريبية مؤسسة تامر
شاشة العرض في مركز تطوير الإعلام-غزة
دورة تدريبية مركز تطوير الإعلام

نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 2959346

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC