صدور رواية قارعة الذات

عمر نور الدائمصدر للكاتب السوداني، عمر الفاروق نور الدائم، رواية عنوانها "قــارعـة الــذات". الناشر: الدار العربية للعلوم، بيروت (2013). وجاء في ملخصة التعريف بالرواية أنها "تتحدث عن مجتمع يعاني التطرف وازدواجية المعايير، فمزجت بين الرواية والحياة"، وأن القارئ يجد فيها مزيجا "من الحكايات، أبطالها جمع من المحاربين، المواطنين والصحافيين، والآلاف من المسحوقين ضحايا السياسة والاقتصاد والحكم والحرب. وفي المتن، ما تلبث الرواية أن تنحدر إلى الجسد لتروي حكاية ياسين، هو رجل أقعدته حرب غير متكافئة في براثن أنوثة تشتعل نارا".

أدناه جزء من مقطع من الرواية نشر في العدد 81 من "عود الند":

ضحكنا من غير أن نكترث لدواعي أن هناك الآلاف من الشرطيين يحاصرون مبنانا الذي نرتهن فيه ذواتنا هروبا عن عالمٍ يتدهور بصورة مريعة في الخارج. تحديات عجيبة ستواجهنا إن خرجنا، أولا سنسأل عن سر بقائنا لسنوات خلت في عزلة طبائعنا، وثانيا سنواجه حتما، بسؤال ماذا كنا نفعل، وهكذا سيتعفر كل الذي بنيناه، وستسقط احجبتنا العازلة، وعلى الأرجح سيلهونا عن كل شيء كنا قد صنعناه. سيتشتت شمل غموضنا، وربما تنجلي سحابتنا الداكنة السواد، تقدمت بمقترح عد وجيها، إلا أنه أتى بجلبة الضحك هذه، إذ قلت:

إن علينا فضح كل شيء، والتحفظ الوحيد الذي أبديته هو حول تعلقنا ببعضنا البعض، وعلى وجه الخصوص، أحقيتنا بأن نكون كما نريد. ومضيت أرسم تلك اللوحة أو هي بحديث اكثر وضوحا أيقونة أن تنتمي ولا تعجز أن تدافع عن انتمائك مهما كلفك الأمر من ثمن.

يمكن الاطلاع على المقطع باستخدام الوصلة التالية:

مقتطف من رواية "قارعة الذات".

http://www.oudnad.net/spip.php?article704

غلاف الرواية

غلاف رواية قارعة الذات


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3257402

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC