الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > السنة 7: 72-83

السنة 7: 72-83

أرشيف السنة السابعة

مقالات هذا القسم


نهى جريج وداعا (العدد 78)

تعرفت على نهى جريج، الإعلامية اللبنانية، عام 1987 في لندن عندما أتيت للعمل في هيئة الإذاعة البريطانية الناطقة بالعربية. كانت نهى تعمل في دائرة البرامج آنذاك، وتعد وتقدم برنامج "حول العالم العربي". ونهى جريج ممن يحرصون حرصا شديدا على ما يعملون، ويكون إنتاجهم على درجة عالي


تهنئة بعيد الأضحى (العدد 77)

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تتقدم هيئة تحرير "عود الند" بأطيب الأمنيات للقارئات والقراء، والكاتبات والكتاب، والفنانات والفنانين التشكيلين، ولكل الأصدقاء. كل عام وأنتم بخير.


عن مبدع الغلاف (العدد 74)

بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. وهذا العام، 2012، يكون قد مر خمسة وعشرون عاما على رحيل ناجي العلي، ولكن رسومه لا تزال متداولة على نطاق (...)


فتحي إسماعيل أبو غبن - فلسطين

عن مبدع الغلاف (العدد 72)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني، فتحي إسماعيل أبو غبن. الفنان في سطور: = من مواليد فلسطين. = أحد مؤسسي رابطة الفنانين التشكيلين وكذلك جمعية الفنانين في غزة. = بدأ مشواره الفني بالرسم لقصص الأطفال. = تحول إلى رسم هموم وتراث الشعب الفلسطيني وحياته اليومية مع بداية عام 1975. = لوحاته المعبرة عن مقاومة الاحتلال (...)


كميل ضو - فلسطين

عن مبدع الغلاف (العدد 83)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني، كميل ضو. الفنان في سطور: = فنان وخطاط ومدرس. = من مواليد قرية الرامة-الجليل، فلسطين. = درس الرياضيات والفلسفة في جامعة حيفا. = درّس الخط العربي والرسم في مدرسة مار يوحنا الإنجيلي (حيفا) مدة 35 عاما. = أصدر سلسلة من كراسات دراسة الخط العربي. = يختار للوحاته حِكَما أو أبياتا من (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 83: "عود الند" تكمل سنتها السابعة (العدد 83)

بصدور هذا العدد، 83، تكمل "عود الند" سنتها السابعة. وفي الوصول إلى هذه المرحلة دلالات إيجابية عديدة، أوجز بعضها أدناه. الحاجة إلى وجود منبر للنشر الثقافي الراقي واضحة، بدليل الاستمرار في الصدور، والزيادة المطردة في عدد الكاتبات والكتاب، وارتفاع معدل الزيارات الشهر


د. سوسن أمين - مصر

عن مبدعة الغلاف (العدد 82)

لوحتا الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية المصرية، د. سوسن أمين. الفنانة في سطور: = دكتوراه في طب المناطق الحارة. = نمّت موهبتها في الفن التشكيلي بجهود ذاتية ودروات في الرسم. = أقيم لها أربعة معارض محلية في سنوات مختلفة في المكتبة الثقافية لحي المعادي-القاهرة (من وحي الربيع، وهمس الطبيعة، وومضات من ليالي الشتاء، وشمس الشرق). = حصلت (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 82: هل الأدب العربي (لا يزال) محظور(ا)؟ (العدد 82)

عنوان هذه الكلمة يجب أن يقرأ بطريقتين. الأولى: هل الأدب العربي محظور؟ كما قال إدوارد سعيد عام 1990. والثانية: إذا كان كذلك، هل الأدب العربي لا يزال محظورا بعد مرور أكثر من عشرين سنة على ذلك القول؟ خلفية الموضوع أن إدوارد سعيد كتب عام 1990 مقالة عنوانها "الأدب المحظور" في مجلة "ذا نيشن" الأميركية (1)، وقال فيها إن أحد الناشرين (...)


موفق أحمد - العراق

عن مبدع الغلاف (العدد 81)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي العراقي، موفق أحمد. الفنان في سطور: = فنان تشكيلي عراقي مقيم في هولندا. = شارك في معارض عديدة في هولندا والأردن واليمن والعراق ولندن. = يتميز أسلوبه بمحاكاة للطبيعة بطريقة تعبيرية فريدة تتميز بأنسنة الأشجار وتورقاتها. = إضافة إلى اللوحات ذات الحجم الكبير، يرسم الفنان لوحات صغيرة يمكن وضعها في (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 81: الفيلم الصامت والنشر الورقي (العدد 81)

"الفنان" فيلم فرنسي فاز بمجموعة جوائز عام 2011. أعد هذا الفيلم غير الملون على طريقة الأفلام الصامتة، كما كانت الحال قبول اكتشاف إمكانية تسجيل الصوت ومرافقته للصورة. ويحكي الفيلم من خلال قصة حب مسيرة انتقال السينما من الفيلم الصامت إلى الناطق، ودور غير الأميركيين في قطاع السينما في الولايات المتحدة. كان البطل في أيام الفيلم الصامت (...)


كادي مطر - البحرين

عن مبدعة الغلاف (العدد 80)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية البحرينية، كادي مطر. الفنانة في سطور: = من مواليد البحرين. = حصلت على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة البحرين. = أقيم لها معرض شخصي تحت عنوان "هذه أنا" في مركز الفنون في البحرين (2011). = شاركت في معارض جماعية في السعودية وقطر ومصر ولبنان وفرنسا. = شاهد أدناه نماذج من أعمالها. اضغط على (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 80: العدالة الاجتماعية ونهاية التاريخ (العدد 80)

المقصود بنهاية التاريخ أن النظام الرأسمالي الديموقراطي الليبرالي برهن أنه النظام الأفضل للحكم، فغيره من نظم وأيدولوجيات من اشتراكية وشيوعية وفاشية وغيرها فشلت، بينما النظم التي بنيت على أساس رأسمالي ديموقراطي ليبرالي كانت الأكثر ثباتا، وصار السعي إلى مثلها ظاهرة عالمية. هذا الرأي طرح في مقالة (1989) ثم كتاب (1992) عنوانه "نهاية التار


نجلاء شوكت الفيتوري - ليبيا

عن مبدعة الغلاف (العدد 79)

لوحة الغلاف من ابداع الفنانة التشكيلية الليبية، نجلاء شوكت الفيتوري. الفنانة في سطور: = خريجة كلية الفنون الجميلة والتطبيقية طرابلس ليبيا (1991)، قسم الرسم والتصوير. = شاركت منذ عام 1994 في معارض عديدة داخل ليبيا. = شاركت منذ عام 1990 في معارض عديدة في دول عربية وأجنبية منها العراق ومالطا وفرنسا والصين وسويسرا. = لها عدد من (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 79: عامان على محاولات التغيير في العالم العربي (العدد 79)

تمكن شعب تونس قبل عامين من الإطاحة بزين العابدين بن علي. وبعد ذلك بفترة وجيزة تمكن شعب مصر من خلع حسني مبارك. في الحالتين كانت الحركة الشعبية المطالبة بالتغيير سلمية إلى حد كبير.


عدلي الهواري

كلمة العدد 78: غزة: الضحية تقلب معادلة الصدمة والترويع (العدد 78)

تعرض مفهوم المقاومة إلى سخرية شديدة منذ اندلاع الانتفاضات في العالم العربي في أواخر عام 2010. جزء من السخرية محق لأن الحديث عن المقاومة كان في كثير من الأحيان كلام حق يراد به باطل. رد ف


عن مبدعة الغلاف (العدد 78)

لوحة الغلاف من ابداع الفنانة التشكيلية المغربية، ادريسية أويديدن. الفنانة في سطور: = من مواليد المغرب، ومقيمة في مدينة القنيطرة المغربية. = درست الفن التشكيلي، بما في ذلك الزخرفة، في الدار البيضاء والرباط. = عملت أستاذة للفن التشكيلي (1973-2005). = اقيمت لها معارض شخصية عديدة منذ عام 1983، آخرها معرض اقيم في الشهر الأول من العام (...)


الفنان التشكيلي فايز الحسني - فلسطين

عن مبدع الغلاف (العدد 77)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني، فايز الحسني. الفنان في سطور: = من مواليد مدينة غزة. = حاصل على بكالوريوس افنون جميلة من قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة عام 1980. = عمل مدرسا للفنون في الجزائر (1980-1991).


عدلي الهواري

كلمة العدد 77: الديموقراطية وفرضها بالقوة (العدد 77)

كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك. هناك سخرية من الديموقراطية في مقالات يكتبها بعض ذوي الميول اليسارية استنادا إلى ما جرى في أفغانستان والعراق وليبيا وما يجري حاليا في سوريا. الساخرون من الديموقراطية لارتباطها في بعض الحالات بالتدخل العسكري الأجنبي يخلطون بين أمرين، هما فرض الديموقراطية بالقوة، والديموقراطية نفسها. محق (...)


د. علي الصهبي - مصر

عن مبدع الغلاف (العدد 76)

النحت على الغلاف من إبداع الفنان المصري، د. علي الصهبي. الفنان في سطور: = أستاذ النحت في كلية التربية جامعة عين شمس (مصر). = شارك في معارض مشتركة عديدة، واقيمت له معارض فردية منها : == جدليات اللون في التشكيل المجسم: طيور مصرية ملونة (1993)؛ == بناءات نحتية متسلسة وملونة (1997)؛ == ثقوب في


عدلي الهواري

كلمة العدد 76: الإعلام: عندما تكون الحقيقة بين الضحايا (العدد 76)

حدثت في بريطانيا عام 1989 (15 نيسان/أبريل) كارثة إنسانية في ستاد هلزبرا لكرة القدم قبل بدء مباراة نصف النهائي بين فريقي لفربول ونوتنغهام فوريست. نتجت الكارثة عن اكتظاظ في مناطق مخصصة لم


هبة الملا صالح - سورية

عن مبدعة الغلاف (العدد 75)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية السورية، هبه الملا صالح. الفنانة في سطور: = من مواليد دمشق. = خريجة كلية الفنون الجميلة، جامعة دمشق (2005). = مدرسة بمعهد الفنون في دمشق. = أقيم لها معرض شخصي في مختبر الفن (Laboratoire d art) ببيروت عام 2012. = شاركت في معارض جماعية محلية وعربية (2010-2012). = شاركت في معرض فناني البحر (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 75: عن معايير حقوق الإنسان (العدد 75)

ثمة جدل في الأوساط الأكاديمية وغيرها حول معايير حقوق الإنسان، فهناك من يريدها عالمية، وآخرون يريدون أن يترك أمرها لكل بلد أو ثقافة. ينطلق بعض مؤيدي التنوع في معايير الحقوق من رفضهم للهيمنة الثقافية، وتحديدا الغربية، والحرص على التنوع الثقافي في العالم. ويبدو هؤلاء محقين في وجهة نظرهم عندما تستخدم حقوق الإنسان كذريعة تبرر التدخل في (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 74: عن الحداثة (العدد 74)

كل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك. أرجو للصائمين صياما مقبولا إن شاء الله. عدلي الهواري ما الحداثة؟ وهل الانتقال من مجتمعات تقليدية إلى مجتمعات حديثة يعني فقدان الهوية الأصلية واكتساب هوية غربية؟ المجتمع التقليدي هو المجتمع السائد قبل ظهور ما يعرف الآن بالدولة-الأمة، وكان يعتمد على القبيلة التي تقدم الرعاية لأفرادها. (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 73: الليبرالية: ما لها وما عليها (العدد 73)

مفهوم الليبرالية ليس مفهوما موحدا مجمعا عليه، فهذأ أمر مستحيل بالنسبة إلى كل المفاهيم. ولكنه شائع الاستخدام هذه الأيام، ويستخدم في سياق سلبي وإيجابي، فقد يكون المقصود مديحا أو شتيمة عندما يوصف شخص ما بأنه ليبرالي. المصطلح معتمد على تعريب لكلمة ليبرتي (liberty) التي تعني الحرية، وهناك كلمة رديفة للحرية هي فريدوم (freedom). ورغم وجود (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 72: "عود الند" تبدأ سنتها السابعة (العدد 72)

عدلي الهواري تخطو "عود الند" بهذا العدد خطوة كبيرة على طريق سنتها السابعة، فمحتوياته أتت من المغرب العربي ومشرقه، من رجال ونساء، محترفين ومبتدئين. ولا تعكس موضوعات العدد نمطا تفرضه المجلة أو تفضله على غيره. القاسم المشترك بينها الرغبة في النشر في منبر ثقافي راق، دون الحاجة إلى واسطة، أو معرفة شخصية مسبقة. لا تزال غاية "عود الند" (...)


ياقوت بلحر - الجزائر

خصوصية الشكل السردي في رواية... (العدد 74)

خصوصية الشكل السردي في رواية "مرايا متشظية" لعبد الملك (*) مرتاض (*): ناقد جزائري.الرواية صادرة عام 2000 عن دار هومة، الجزائر. ياقوت بلحر: أستاذة مساعدة بكلية الآداب، جامعة وهران، الجزائر. تعد الرواية مخبرا لغويا أبدعه مخيال كاتب ما في إطار سردي يجمع بين الحدث والشخصية والعلاقات المجتمعية، فهي تتخذ "لنفسها ألف وجه، وترتدي في هيئتها (...)


سعيد عبيد - المغرب

محمد بنعمارة: شاعر الحب الإلهي (العدد 72)

محمد بنعمارة شاعر الحب الإلهي من خلال ديوان "الذهاب بعيدا إلى نفسي" اَلشِّعْرُ أَوْصَلَنِي إِلَى رَبِّ ٱلْعُلا --- فَرَكَعْتُ بَيْنَ ٱلرَّاكِعِينَ السُّجَّدِ وَأَقَمْتُ فِي مِحْـرَابِهِ مُتَبَتِّـلاً --- مُتَفَكِّرًا مُتَأَمِّـلاً فِي مَعْبَـدِي» في الحب الإلهيّ: يقسم الديلمي (تـ 385هـ) المحبة إلى خمسة أنواع، فيقول: "إن المحبة (...)


أيمن خالد دراوشة - قطر

خربشات عقل شاب: قراءة (العدد 74)

خربشات عقل شاب (*): محاكاة للواقع الاجتماعي بخيال فنان، ولغة شبابية راقية من السهل الممتنع (*) مجموعة قصصية للقاص القطري أحمد المصطفوي. الناشر: مطابع الدوحة الحديثة، قطر (2011). القصص عند المصطفوي ليست سرداً لمجرد السرد، فبعد قراءة قصة تتوقف مذهولاً لتقول هناك حكاية أخرى تطل من بين السطور، فللمشهد ظله، (...)


ياقوت بلحر - الجزائر

تجليات الإحباط في تشكل الذات (العدد 72)

تجليات الإحباط في تشكل الذات في رواية "سيدة المقام" لواسيني الأعرج إذا حاولنا أن نستند إلى ما عهدت إليه الرواية العربية بتأنيثها للآخر، أو ما يطلق عليه بالتجنيس الحضاري مسقطين إياها على ثنائية الحاكم والمحكوم، نجد المحكوم عليه يحيل على الأنا في معاناته ورحلة إحباطه فينقسم بين متمرد ومتخاذل لتتشتت صورة الآخر على ذاك المخصي الذي يعوض (...)


تهنئة بالسنة الجديدة (العدد 79)

بمناسبة بدء سنة جديدة، 2013، هيئة تحرير "عود الند" ترجو سنة سعيدة لكاتباتها وكتابها، وقارئاتها وقرائها، والفنانات والفنانين التشكيليين المتعاونين معها. كل عام وأنتم بخير.


فراس حج محمد - فلسطين

برقية من سجننا إلى مطلق محمود درويش (العدد 74)

برقية من سجننا إلى مطلق محمود درويش في ذكرى رحيله الرابعة تطير الكلمات لتحط كما حط الحمام يوما في قصيدة درويش، لتعانق الذكرى المفتوحة على ألق الكتابة والحضور رغما عن غياب الموت المطل على شرفة آلامنا ونحن نعاني الواقع المر الأليم، فكيف لنا أن نتخلص من سجننا الكبير الذي وُضِعْنا فيه- ضمن شروط تاريخية قاسية- لنرتحل نحو المطلق حيث (...)


وهيبة قوية - تونس

قراءة في "الحياة أغنية" (العدد 72)

المغاني والمعاني في "الحياة أغنية" قراءة في بنية مغنى "الحياة أغنية" ومَعنى أغنية الحياة "الحياة أغنية" قصة للكاتب موسى أبو رياش (منشورة في العدد 69 من "عود الند") مقدّمة شدّتني كثيرا القصّة القصيرة "الحياة أغنية" للأستاذ موسى أبو رياش وكنت أريد التّعليق في خانة التّعليقات فوجدتني أشرحها حسب ما وصلني من لغتها ومعانيها، إذْ كثيرا (...)


زهرة زيراوي: تكريم في المغرب (العدد 82)

أقيم حفل تكريم للأديبة المغربية زهرة زيراوي بمبادرة من جمعيات مغربية وطالبات وطلاب جامعات المغرب. وقد أقيم الحفل في كلية علوم التربية في الرباط بالتزامن مع يوم المرأة العالمي، في الثامن من آذار/مارس 2013. وأشرف على تنظيمه كلية علوم التربية، وجمعية بنو حسان للثقافة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وجمعية لأجل الطنطان. يسر "عود الند" (...)


سعاد العنزي - الكويت

منفيون: الفلسطيني بين احباطات المنفى وإشراقاته (العدد 79)

المنفى كلمة مترامية الأطراف، تحمل في محاذياتها الكثير من الإسقاطات والدلالات المتنوعة التي توثق لحالة إنسانية معينة نشأت في ظرف غير طبيعي واستثنائي نقل الحالة الإنسانية من حيز الوجود الإنساني الطبيعي إلى حالة حصار دائم مع أسئلة اللاعدالة والظلم والاستبداد والتهميش المتعمد، ومحاولة مستبدة من المنفي لإثبات وجوده، والتعرف على ذاته ومواطن (...)


د. سلمى زكي الناشف - الأردن

كتاب: المناهج التربوية بين الأصالة والمعاصرة (العدد 77)

أدناه مقطع من الفصل الأول من كتاب "المناهج التربويّة بين الأصالة والمعاصرة". المؤلفة: د. سلمى زكي الناشف. الناشر: دار كنوز المعرفة، الأردن (2012) . الطريقة العلميّة scientific method/problem solving يعرّف صالح (1972) طريقة التدريس بأنّها "الوسيلة التي تتبع في تدريس مادّة ما أو (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 2965848

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC