الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > العدد 74 > العدد 74

العدد 74

غلاف مصغر للعدد 74

مقالات هذا القسم


عن مبدع الغلاف (العدد 74)

بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. وهذا العام، 2012، يكون قد مر خمسة وعشرون عاما على رحيل ناجي العلي، ولكن رسومه لا تزال متداولة على نطاق (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 74: عن الحداثة (العدد 74)

كل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك. أرجو للصائمين صياما مقبولا إن شاء الله. عدلي الهواري ما الحداثة؟ وهل الانتقال من مجتمعات تقليدية إلى مجتمعات حديثة يعني فقدان الهوية الأصلية واكتساب هوية غربية؟ المجتمع التقليدي هو المجتمع السائد قبل ظهور ما يعرف الآن بالدولة-الأمة، وكان يعتمد على القبيلة التي تقدم الرعاية لأفرادها. (...)


ياقوت بلحر - الجزائر

خصوصية الشكل السردي في رواية... (العدد 74)

خصوصية الشكل السردي في رواية "مرايا متشظية" لعبد الملك (*) مرتاض (*): ناقد جزائري.الرواية صادرة عام 2000 عن دار هومة، الجزائر. ياقوت بلحر: أستاذة مساعدة بكلية الآداب، جامعة وهران، الجزائر. تعد الرواية مخبرا لغويا أبدعه مخيال كاتب ما في إطار سردي يجمع بين الحدث والشخصية والعلاقات المجتمعية، فهي تتخذ "لنفسها ألف وجه، وترتدي في هيئتها (...)


أيمن خالد دراوشة - قطر

خربشات عقل شاب: قراءة (العدد 74)

خربشات عقل شاب (*): محاكاة للواقع الاجتماعي بخيال فنان، ولغة شبابية راقية من السهل الممتنع (*) مجموعة قصصية للقاص القطري أحمد المصطفوي. الناشر: مطابع الدوحة الحديثة، قطر (2011). القصص عند المصطفوي ليست سرداً لمجرد السرد، فبعد قراءة قصة تتوقف مذهولاً لتقول هناك حكاية أخرى تطل من بين السطور، فللمشهد ظله، (...)


فراس حج محمد - فلسطين

برقية من سجننا إلى مطلق محمود درويش (العدد 74)

برقية من سجننا إلى مطلق محمود درويش في ذكرى رحيله الرابعة تطير الكلمات لتحط كما حط الحمام يوما في قصيدة درويش، لتعانق الذكرى المفتوحة على ألق الكتابة والحضور رغما عن غياب الموت المطل على شرفة آلامنا ونحن نعاني الواقع المر الأليم، فكيف لنا أن نتخلص من سجننا الكبير الذي وُضِعْنا فيه- ضمن شروط تاريخية قاسية- لنرتحل نحو المطلق حيث (...)


زهرة زيراوي المغرب

حوار: الحسن الغشتول (العدد 74)

الحسن الغشتول: "نريد أن تشرف على نشر الإبداع لجان مؤسساتية نزيهة" تقديم: د. الحسن الغشتول: دكتوراه في الآداب. أستاذ وباحث متخصص في النقد والأدب. مهتم بخطاب الرحلة وعضو مؤسس للجمعية المغربية للبحث في الرحلة. أسندت إليه عدة مهام في مجال الإشراف التربوي وتأطير التداريب العملية، في نيابات وزارة التربية الوطنية، والمدرس


لطيفة حليم - المغرب

مقتطف من رواية نهاران (العدد 74)

أهدت د. لطيفة حليم، أستاذة الأدب العربي في جامعة محمد الخامس بالمغرب "عود الند" نسخة إلكترونية كاملة من روايتها الثانية "نهاران"، الصادرة في شباط/فبراير 2012 عن دار فكر المغربية. "عود الند" تشكر المؤلفة على هديتها. . مقتطف من فصل من رواية "نهاران" للطيفة حليم (*) الفصل الأول مونتريال = هزيت عيني (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

القدود الحلبية في بيت الدين (العدد 74)

لِبْسوا الكفافي وْمَشوا ما عْرِفِتْ مِيْنُنْ هِنْ ما عَادْ رَحْ يِرْجَعوا يا قلبْ حَاجِ تْعِنْ نادَيْتْ بالله ارجعوا ما تلفتوا صَوْبي يا بَدْرْ ضَوِّي السَّمَا كُرْمَالْ مَحْبوبي (شعر: طلال حيدر. غناء: وديع الصافي؛ وأميمة خليل) توزعتْ برامج مهرجانات بيت الدين لهذا العام (2012)، بين رقص الباليه، و"كان يا ما كان" في مسرح (...)


مادونا عسكر - لبنان

المرأة والرّجل بين الصّداقة والحبّ (العدد 74)

الصّداقة كلمة تحمل الكثير من المعاني، وقد يستخدمها البعض وهم لا يعون قيمتها العظيمة. وإن أردت تحديدها فهي تلك العلاقة الّتي تنشأ بين شخصين وتتدرّج مع الوقت إلى أن تستحقّ لقب الصّداقة. فالصّداقة استحقاق على المرء أن يسعى إليه بكلّ محبّة وصدق وإخلاص. الصّداقة تفاعل روحيّ بامتياز وحوار عقلانيّ متّزن تُدخل الإنسان في علاقة متينة ووثيقة (...)


هيام فؤاد ضمرة - الأردن

غفلةُ النسيان (العدد 74)

كانتْ مُفعمةً بالاهتمام، فيما تنهمكُ بحوارٍ مُشوِّق مع زميلاتِها حول مسألة التشبث بالمبدأ، على مائدةِ الغداء في مطعم الفندق ذي الخمسة نجوم، عقبَ انتهاءِ جلسات المرحلة الصباحية مِنْ أعمالِ المؤتمر، فيما الحوارات على المناضدِ الأخرى، تشكِّلُ بأصواتِ شاغليها رجالاً ونساء، هسيساً عالياً نوعاً، يشبهُ إلى حدٍ كبير جاروشة الحبوب، هو في (...)


غانية الوناس - الجزائر

رسالة إلى الحرية (العدد 74)

رسالة إلى الحرية: مغادرة إلى متى؟ كانت بالنسبة لنا كل شيء. كانت لنا نبض الحيـاة .لكنهـا غادرتنا. رحلت، فاستوطن فينا الخوف. بعدها لم نعد نتنفس. ضعي حقائبكِ جانباً وتمهّلي بعض الشيء، أيّتها المغادرة فينا دون رجوع، تمهّلي فحديثي معكِ اليوم سوف يطول، فاجّلي رحيلكِ قليلاً واسمعيني، ففي نفسي ما في نفوس من تعرفين جميعاً، ممن سوف (...)


مهند النابلسي - الأردن

وحوش فضائية (العدد 74)

أينك أيها النوم اللذيذ؟ وبدأ ينام، فتخيل في منامه فتاة جذابة عذبة، باهرة الفتنة والجمال، ذات ابتسامة مشرقة، وقد وقع نظره للوهلة الاولى على شفتيها المغمورتين بحمرة وردية داكنة، تشبه زورقين يبحران بعيدا، فأحس برغبة عارمة في رؤية اللون الحقيقي لهذا البحر الغامض وشم عطره ولمس زبده وتذوق ملوحته! تخيلها تسقط من الفضاء هاربة الى مركبته (...)


موسى أبو رياش - الأردن

الضحية والجلاد (العدد 74)

دخلت سيارة الإشراف ساحة المدرسة، فاشرأبت الأعناق إليها، وشخصت العيون، ووجفت القلوب، تنتظر من سينزل! ومن تكون الضحية؟ نزل المشرف المسؤول عني، فمادت الأرض تحت قدميَّ، وقلت في سري: رحماك يا ربي! أخذتُ أمني النفس: لعله جاء لغيري؛ زيارة إدارية، زيارة تفقدية، تحقيق، زيارة لزميلة أخرى، متابعة نشاط ... بعد دقائق، جاءني خبر يبدد بقايا (...)


محمد محمود التميمي - الأردن

ذكريات قلم حبر جاف (العدد 74)

خمس أناملٍ وراحة يد صغيرة أمسكتني بقوة وغرزتني في قلب الورقة المسكينة، بدأت هذه اليد الصغيرة جيئة وذهاباً لأترك ورائي خطوطاً محفورة في جسد الورقة الضعيف، كانت خطوطاً عشوائية لا معنى لها. فجأة، أطلقتني هذه الراحة الصغيرة كصاروخ بالستي قُصف به الحائط، ارتطمت بشدة ووقعت على الأرض، لم نكن نبكي أو ننزف فقد كنا جافي المشاعر والحبر. مكثت (...)


أشواق مليباري - السعودية

بيت جدي (العدد 74)

أمسكت أمي بيدي، وقادتني عبر زقاق ضيق يقود إلى الجبل حيث اصطفت بيوت شعبية متلاصقة، يسند بعضها بعضاً لتبقى صامدة منيعة. وقفنا عند ذلك الباب الحديدي الأزرق، طرق أبي برفق، ففُتح الباب وظهر لنا وجه جدي فابتسمنا جميعنا. سلم أبي ودخل، دخلنا إثره ففرد جدي ذراعيه، يقبلنا ويشمنا واحداً تلو الآخر، جدي أقوى رجل..هكذا كان يتراءى إليّ، طويل (...)


ناجي العلي: 25 سنة على رحيل الجسد (ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي)

ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي مقدمة الملف: 25 سنة على رحيل الجسد بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. وهذا العام، 2012، يكون قد مر خمسة (...)


ناجي العلي: خبر الاغتيال (ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي)

ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. خبر محاولة الاغتيال في صحيفة القبس الدولي: (...)


ناجي العلي: في المستشفى (ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي)

ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. اضغط على الصور المصغرة أدناه لمشاهدتها بحجم أكبر. أخبار تطور حالة (...)


ناجي العلي: تحقيقات الشرطة (ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي)

ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. تحقيق الشرطة البريطانية في محاولة (...)


ناجي العلي: قصاصات من الصحف (ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي)

ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. اضغط على الصور المصغرة أدناه لمشاهدتها بحجم أكبر. قصاصات أصلية من صحف (...)


ناجي العلي: خبر الوفاة (ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي)

ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. اضغط على الصور المصغرة أدناه لمشاهدتها بحجم أكبر. خبر وفاة ناجي العلي (...)


ناجي العلي: أين يدفن؟ (ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي)

ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. اضغط على الصور المصغرة أدناه لمشاهدتها بحجم أكبر. القرار بشأن مكان (...)


ناجي العلي: التشييع والدفن (ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي)

ملف: 25 سنة على رحيل ناجي العلي بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. اضغط على الصور المصغرة أدناه لمشاهدتها بحجم أكبر. تشييع ناجي في لندن (...)


أدب المقاومة: مقدمة الملف (ملف: ظاهرة أدب المقاومة)

ملف أدب المقاومة إعداد: عدلي الهواري أول من سلط الضوء على الأدب الفلسطيني الذي عرف بأدب المقاومة كان المناضل والروائي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني الذي ألف كتابا بعنوان "أدب المقاومة في فلسطين المحتلة" صدر عن دار الآداب (1966)، وكتابا ثانيا بعنوان "الأدب الفلسطيني (...)


أدب المقاومة: مراجع (ملف: ظاهرة أدب المقاومة)

مراجع حول أدب المقاومة مراجع بالعربية كنفاني، غسان. 1966. أدب المقاومة في فلسطين المحتلة. بيروت: دار الآداب. كنفاني، غسان. 1968. الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية. شكري، غالي. 1970. أدب المقاومة. القاهرة: دار المعارف. دكروب: محمد. 1990. الأدب الجديد والثو


غسان كنفاني: أدب المقاومة (ملف: ظاهرة أدب المقاومة)

من مقدمة كتاب غسان كنفاني الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال: 1948-1968 في الفترة التي امتدت بين 1948 و1968، قدم المثقفون العرب في فلسطين المحتلة، من خلال أقسى ظروف القمع، والأسر الثقافي، نموذجا تاريخيا للثقافة المقاومة، بكل ما فيها من وعي وصمود وصلابة، وأهم من ذلك، بكل ما فيها من استمرار وتصاعد وعمق. وفي الواقع فإن أدب (...)


أدب المقاومة مقتطفات (ملف: ظاهرة أدب المقاومة)

المقاطع أدناه مقتطفة من كتاب غسان كنفاني: "الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال: 1948-1968". الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت (1968). . مقطع من قصيدة "طفل من شعبي" الشاعر: حنا أبو حنا خلف القضبان، من الشباك يطل جبين كهلال طفل هلَّ عليّ وضاحِ الإشراق فتيّ كالنعنع غض، كالريحان شذاه حنونْ خلف القضبان يطل جبين وتشع تفتش (...)


ثلاث قصائد من شعر المقاومة (ملف: ظاهرة أدب المقاومة)

شعراء المقاومة وصف أطلق على مجموعة من الشعراء الفلسطينيين، وقد راج المصطلح وبعض القصائد بعد هزيمة 1967، وظهور المقاومة الفلسطينية بعدها بقليل. من أشهر الأسماء في تلك المرحلة توفيق زياد ومحمود درويش وسميح القاسم. ومن أشهر القصائد التي راجت في ذلك الحين "هنا باقون" لتوفيق زيادة، و"سجل أنا عربي" لمحمود درويش، و"خطاب في سوق (...)


أدب المقاومة: صور (ملف: ظاهرة أدب المقاومة)

ألبوم الصور أدناه يضم صورا لشعراء كان حب الوطن والحث على المقاومة من سمات شعرهم، كالشاعر إبراهيم طوقان، وعبد الرحيم محمود، وعبد الكريم الكرمي (أبو سلمي)، وصورا أخرى لشعراء من مرحلة شعر المقاومة التي برزت بعد الهزيمة في حرب عام 1967، وصورا لآخرين في مجالات أخرى كالبحث والفكر والفن التشكيلي (...)


نادية أبو زاهر: دكتوراه (العدد 74)

تهنئ هيئة التحرير الباحثة الفلسطينية، نادية أبو زاهر، الزميلة في "عود الند" بحصولها على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة، حيث ناقشت رسالتها عن دور النخبة في تكوين رأس المال الاجتماعي في فلسطين. وأشرف على الرسالة الدكتور مصطفى السيد. مبروك.


محمد التميمي: دكتوراه (العدد 74)

تهنئ هيئة التحرير الزميل الكاتب في "عود الند" بحصوله على درجة الدكتوراه في علم الحاسوب من جامعة درم البريطانية. مبروك.


عدلي الهواري: دكتوراه (العدد 74)

يوم الأربعاء، 25/7/2012، ناقش عدلي الهواري، ناشر "عود الند" رسالته الهادفة إلى الحصول على درجة الدكتوراه من جامعة وستمنستر في لندن. وقد أوصت لجنة النقاش بمنحه درجة الدكتواره. تألفت اللجنة من البروفسورة دبرا كيلي والبروفسور عـلي بـايــا (جامعة وستمنستر)، والدكتور العربي صديقي (جامعة اكزتر). وقد عمل الهواري على رسالته بإشراف (...)


مكتبة البيرة في خدمة المعرفة (العدد 74)

عندما بلغت مرحلة توثيق المراجع المستخدمة في رسالتي الهادفة إلى الحصول على درجة الدكتوراه من جامعة وستمنستر في لندن، استعصى علي توثيق أحد المراجع، وهو كتاب عن جماعة الإخوان المسلمين وجبهة العمل الإسلامي في الأردن صادر في التسعينات عن مركز دراسات الأردن الجديد. هذا الكتاب كانت لدي نسخة منه، ولكني لم أجدها بعد البحث عنها في كل مكان في (...)


نتائج مسابقة جوائز فلسطين الثقافية (العدد 74)

أُعلنت في عمان يوم 7/7/2012 نتائج مسابقة جوائز فلسطين الثقافية التي نظمتها مؤسسة فلسطين الدولية بالتعاون مع جمعية البيارة الثقافية. الفائزون: جائزة ناجي العلي للكاريكاتير: محمد مطلق ابو عفيفة (الاردن). جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي: محمد محمد مستجاب (مصر، عن رواية "قرية ليس بها رجل")، ومحمد محمود صالح البحر (مصر عن رواية "حقيبة (...)


إبراهيم خليل: أوراق لسانية (العدد 74)

صدر للناقد الأردني، د. إبراهيم خليل، كتاب جديد بعنوان "أوراق لسانية ونقدية معاصرة". الناشر: دار مجدلاوي، عمان (2012)، بدعم من وزارة الثقافة في الأردن.


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3222776

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC