الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > العدد 77 > العدد 77

العدد 77

عود الند غلاف العدد 77 مصغر

مقالات هذا القسم


تهنئة بعيد الأضحى (العدد 77)

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تتقدم هيئة تحرير "عود الند" بأطيب الأمنيات للقارئات والقراء، والكاتبات والكتاب، والفنانات والفنانين التشكيلين، ولكل الأصدقاء. كل عام وأنتم بخير.


الفنان التشكيلي فايز الحسني - فلسطين

عن مبدع الغلاف (العدد 77)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني، فايز الحسني. الفنان في سطور: = من مواليد مدينة غزة. = حاصل على بكالوريوس افنون جميلة من قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة عام 1980. = عمل مدرسا للفنون في الجزائر (1980-1991).


عدلي الهواري

كلمة العدد 77: الديموقراطية وفرضها بالقوة (العدد 77)

كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك. هناك سخرية من الديموقراطية في مقالات يكتبها بعض ذوي الميول اليسارية استنادا إلى ما جرى في أفغانستان والعراق وليبيا وما يجري حاليا في سوريا. الساخرون من الديموقراطية لارتباطها في بعض الحالات بالتدخل العسكري الأجنبي يخلطون بين أمرين، هما فرض الديموقراطية بالقوة، والديموقراطية نفسها. محق (...)


د. سلمى زكي الناشف - الأردن

كتاب: المناهج التربوية بين الأصالة والمعاصرة (العدد 77)

أدناه مقطع من الفصل الأول من كتاب "المناهج التربويّة بين الأصالة والمعاصرة". المؤلفة: د. سلمى زكي الناشف. الناشر: دار كنوز المعرفة، الأردن (2012) . الطريقة العلميّة scientific method/problem solving يعرّف صالح (1972) طريقة التدريس بأنّها "الوسيلة التي تتبع في تدريس مادّة ما أو (...)


د. كريمة الإبراهيمي - الجزائر

آسيا جبار: سردية القصة والفيلم (العدد 77)

سردية القصة والفيلم: نوبة نساء جبل شنوه نموذجا . البحث أدناه مقتطف من رسالة دكتوارة عنوانها "أدب المرأة من الرواية إلى السينما". آسيا جبار: أديبة جزائرية تكتب بالفرنسية. أصبحت عام 2005 عضوا في الأكاديمية الفرنسية. جبل شنوة: جبل في منطقة تيبازة بالجزائر. . تُعتبر آسيا جبار من أهم الروائيين في العالم من خلال أعمالها الروائية (...)


محمد صالح البحر - مصر

عندما تكون الكتابة بديلا عن الموت (العدد 77)

تفتح وعينا، ومارسنا فعل الكتابة في ظل إعلان سياسي رسمي بانتهاء مرحلة الكفاح الوطني ضد المستعمر المباشر، لكننا مع الوقت اكتشفنا أن الواقع ـ والوقائع أيضاًـ تؤكد عكس ذلك تماماً، بما يعني قدرة فكرة الاستعمار نفسها علي التخفي من خلال الانتقال من المباشر إلي غير المباشر، وبما يؤكد تمركزها في فكرة السُلطة التي تناصب أحلامنا العداء، لذا يظل (...)


مادونا عسكر - لبنان

نكتب لنحيّر العالم (العدد 77)

الكاتب هو الّذي يرى بعين قلبه ما لا يراه العالم؛ كذا يعرّف العظيم ميخائيل نعيمة الكاتب. لا بل هو من يرى بعقله ما لا يدركه العالم. وبما أنّه يمتلك رؤية العقل والقلب، ويعي أنّ دوره هو تسليط الضّوء على ظلمات النّفوس، يسعى جاهداً لبث نور المعرفة فيها، فيحرّك عقلها، ويضرم نار العطش في قلوبها. الكتابة سرّ، ولا بدّ أنّها سرّ الكاتب، ولكلّ (...)


محمد يوب - المغرب

قراءة في قصص محمد التناني (العدد 77)

القصة القصيرة بالأبيض والأسود: قراءة في المجموعة القصصية "عندما يزهر اليأس" للأديب المغربي الرائد محمد القطيب التناني هناك شكوى شاعت في الأوساط الثقافية إن هناك تقصيرا من النقاد في حق كثير من الأدباء الذين غيبهم الإهمال، والاهتمام بأصوات رديئة تشتري الاحتفاءات والتكريمات. ولكي نعطي لهذه الأقلام الجادة حقها نحتفي بأديب كبير من (...)


عيسى الرومي - فلسطين

مصاحبةٌ للمعتمد بن عباد (العدد 77)

برقٌ في القلب: مصاحبةٌ للمعتمد بن عباد من القصر إلى القبر . واقع الأندلس أربعة أبياتٍ شعرية، في وصف واقع الأندلس، في تلك الفترة، تُغْني عن الشرح والتفصيل. يقول ابن رشيق القيرواني: مما يزهدني في أرض أندلسٍ أسماءُ معتمدٍ فيـها ومعتضدِ ألقابُ مملكةٍ في غير موضِعِها كالهرّ يحكي، انتفاخاً، صولةَ الأسدِ أجل، إنه واقعٌ مريرٌ، يزهد (...)


عزيز العرباوي - المغرب

عرض كتاب: أزمة النخب العربية (العدد 77)

عنوان الكتاب: "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية" المؤلف: د. حسن مسكين الناشر: دار القرويين، الدار البيضاء-المغرب (2007) . يحمل كتاب "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية" للدكتور حسن مسكين، قراءة مختلفة وخاصة به، تحلل مقولاته وفصوله المؤسسة له، وتقدم كاتبه الذي يعطي أهمية خاصة جداً لقضايا التنمية والثقافة (...)


فراس حج محمد - فلسطين

التقويم الذاتي كإستراتيجية تربوية (العدد 77)

التقويم الذاتي: إستراتيجية تربوية للحصول على نتائج أفضل يحتاج الإنسان خلال عمله إلى من يرشده ويوجهه، ويقيّم أعماله ويقوّمها، ولذلك كان لا بد من وجود مراجعة لكل عمل نقوم به، سواء أراجعناه بأنفسنا، أم قام بهذه العملية آخرون، فكان لا بد من وجود عملية التقويم بمفهومها الشامل في كل مناحي حياتنا، وهي عملية لازمة وضرورية وتلقائية، وتفرض (...)


مهند النابلسي - الأردن

سينما: صمت الحملان وهانيبال (العدد 77)

عرض ناقد تحليلي لفيلمي "صمت الحملان" و"هانيبال": صراخ الحملان يستعرض الفيلم الأمريكي المثير "صمت الحملان" (1991؛ فاز بالعديد من جوائز الأوسكار)، أبعادا جديدة للجريمة "السيكوباتية" المذهلة، فمعظم ابطال الفيلم مرتبطون بوثاق العقد النفسية المتراكمة، فالمحققة الشابة تعاني من طفولة ماضية كئيبة مليئة بالكوابيس، والطبيب النفسي


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

أنهى المهمة بنجاح (العدد 77)

غافلتْ أباها واستولتْ على مفاتيحِ سيارتِه، ولم يمضِ على شرائِها من الوكالةِ إلاّ بضعة شهورٍ لا تبلغُ العام. ثم اصطحبتْ معها صديقتَها، إمعاناً في الطيش واستكمالاً لمتعةِ "المشوار". قادتِ السيارةَ بلا رخصة؛ مزهوةً بنفسِها تتفرسُ من وراءِ المقودِ في وجوهِ المارة، في سيّارةٍ خمرِيَّةِ اللون حديثة العهد تثيرُ الحسد، وتأسرُ قلوبَ أترابِها (...)


موسى إبراهيم أبو رياش - الأردن

الرقم الخاص وقصتان أخريان (العدد 77)

الرقم الخاص ذات مساء قرأتُ جزءاً من رواية "عندما تشيخ الذئاب" للروائي والقاص جمال ناجي، وتماهيتُ مع المقطع التالي على لسان جبران: "فجأة رنَّ هاتفي النقال فساد صمتٌ في الصالون، نظر الجميع إليَّ كأنما عرفوا أنَّ ذلك الهاتف يحمل الخبر اليقين، مع أنَّ مكالمات عدة وردتني قبله من الأصدقاء ولم تحظ باهتمامهم. نظرتُ إلى شاشة الجهاز فلم أجد (...)


محسن الغالبي - السويد

أمهلني قليلا (العدد 77)

قال لي "إضاعة الفرصة غصة"، وان بعض الفرص تمنحها الحياة مرة واحدة، واحدة فقط، فإن أضعتهما فكأنما أضعت الحياة بأجمعها. لم اصدق عيني لحظتها، اطلت الوقوف، حدقت كمن لم يجرب عينيه من قبل، أو كمن يخشى أن يفقدهما من بعد. كيف يعقل أن أكون على هذه الغفلة؟ سنتان أروح جيئة وذهابا كما الأعمى، كيف يمكن الآن أن أثأر لتينك السنتين والعمر يعبر كالحلم (...)


عبير درويش - سورية

ق ق ج: حبذا لو ينطقون (العدد 77)

. قطرة ماء الحنفية تُغلق بابها المسائي بعد رحلة شاقة مع التدفق. قطرة الماء الأخيرة تختنق وتختنق. تلتفُّ حولها الدائرة النحاسيّة. تُعاني قلة الهواء. تتعرّق بعد الجنون وتكبر في الداخل. إرهاق وانتظار. فجأة يأتي مغفلٌ في لحظة تطفّل. يتملّقها بجهل. يشد صنبور المياه بقوّة أكثر فأكثر. تسقط القطرة بوجع. تموت بصوتٍ محزن. رحلة حصى قذفتها (...)


غانية الوناس - الجزائر

نصيحة صديق (العدد 77)

وقفتُ اليوم ولأوّل مرّةٍ أمام المرآة منْ دونِ خوفٍ ولا قلقٍ، وبكثيرٍ من الشجاعةِ التي استحضرتُها هكذا كما لمْ يسبقْ لي من قبلُ أن فعلتْ، وبقوّةٍ كنتُ لا أحسبُ نفسي أتحلّى بها لحينِ هذِه اللّحظةِ، فما انتابنِي كان أكبرَ من مجرد قوّةٍ عاديةٍ، كان شيئًا أكثر توهّجًا واشتعالاً، أكثر عزيمةً وإرادةً، وبجرأةٍ كبيرةٍ فاقتْ تصوّرِي، بجرأةٍ (...)


محمد محمود التميمي - الأردن

احزروا مين شفت اليوم؟ (العدد 77)

اقترب منها يحمل في يمينه "روب" التخرج يلبس بدلة فاخرة مهداة من أحدهم بمناسبة انهاء الشهادة الجامعية الأولى. جاءها فرحاً يسابق الريح بخطواته، وبمجرد اقترابه منها بدأ يتحدث بنبرة تعلو وتنخفض طبقاً لأنفاسه اللاهثة: "مبروك علينا، أخيراً رح نتخرج ونشتغل عشان نتزوج". قالها بتفاؤلٍ زائد ملؤه الأمل بغدٍ أفضل. أما هي فأكتفت بما تفعل الفتيات (...)


رامي حسين - الأردن

فاطمة: وها قد حل الشتاء (العدد 77)

عدت الشاي الساخن وجلست تراقب الأرض المبلولة بحذر عبر نافذتها الضيقة. لم تكن ترى حينها الأرض أبدا، فقد كان ذهنها قد وصل إلى أفق ابعد بكثير من محيط غرفتها، تفكر في تفاصيل الماضي كأنها ما زالت فيه، وترى أمام عينيها المستقبل كأنه بالفعل قد أتى. وصلت لأحداث تحيكها خيوط من الماضي والحاضر، لتوضح إليها الصور الخافتة داخل عالمها المحدود في (...)


عدلي الهواري

دلال وألم الذكريات (العدد 77)

ارتجف سمير واصطكت أسنانه. غطته زوجته بأغطية إضافية. كان يتصبب عرقا طوال الليل. في الصباح، أصرت زوجته على أخذه إلى قسم الطوارئ في المستشفى. اتصلت بمكتب التاكسي وطلبت سيارة بأسرع ما يمكن. ساعدته على تغيير ملابسه. ثم انتظرا معا وصول التاكسي. أوصلهما السائق إلى مدخل قسم الطوارئ. أجلسته زوجته على أحد المقاعد، وذهبت إلى ممرضة الاستقبال (...)


خالد الفقيه: كتاب عن ناجي العلي (العدد 77)

صدر للكاتب الفلسطيني، خالد خليفة، كتاب بعنوان "حركة الوعي في كاريكاتير ناجي العلي" عن دار فضاءات، عمان (2012). وجاء في خبر صدور الكتاب: "يتناول هذا الإصدار موضوعاً مهماً له تأثيراته وتفاعلاته المختلفة في المجتمع الفلسطيني والمجتمعات الأخرى، ويتمثل هذا في الدور الذي اضطلعت به فنون الكاريكاتير الخاصة بالفنان ناجي العلي، وكيف أسهمت هذه (...)


كتاب جديد عن مظفر النواب (العدد 77)

صدر للناقد العراقي حسين سرمك حسن كتاب جديد بعنوان "الثورة النوابية-دراسة أسلوبية"، ويركز فيه على قصائد الشاعر العراقي، مظفر النواب، المكتوبة بالعامية. الناشر: دار ضفاف، الشارقة (2012).


أمل الشريف: مجموعة قصصية (العدد 77)

صدرت في الآونة الأخيرة المجموعة القصصية الأولى للقاصة المصرية أمل الشريف. عنوان المجموعة "حسبتني سندريلا"، وهو أيضا عنوان إحدى قصص المجموعة، وكانت فازت بالمرتبة الأولى في مسابقة نظمتها رابطة الزجالين وكتاب الأغاني في الإسكندرية (يناير/كانون الثاني 2012). من عناوين قصص المجموعة: اللؤلؤة السوداء؛ رقص ليلة الشتاء؛ ثغر السماء؛ إلا أنا؛ (...)


نتائج مسابقة الطيب صالح (العدد 77)

فازت الروايتان السودانيتان، "أتبرا خاصرة النهار" لعادل سعد و"خيانتئذ" لسارة حمزة الجاك بالجائزة الأولى (مناصفة) في مسابقة الطيب صالح للرواية. وقد أعلنت النتيجة في السودان يوم الأحد، 21 تشرين الأول/10/أكتوبر 2012. وحصلت على شهادة تقدير رواية "نخل بلا أكمام" لعباس أحمد محمد، ورواية "مصرع عزيز" لمحمد هارون (...)


محمد الفيتوري: تكريم بالمغرب (العدد 77)

تكريما للشاعر السوداني محمد الفيتوري، تنطلق في تمارة-الهرهورة (المغرب) مجموعة من النشاطات الثقافية تحت شعار "الثقافة والتنوع" ابتداء من يوم الخميس، 1/11/2012. ينظم النشاطات فرع اتحاد كتاب المغرب في تمارة-الهرهورة بالتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة وعمالة (محافظة) الصخيرات-تمارة. المكان: فندق كلوب (...)


هالة فيصل: معرض في برلين (العدد 77)

. يفتتح في برلين يوم الأحد، 4 تشرين الثاني/11/نوفمبر 2012 معرض للفنانة التشكيلية السورية هالة فيصل. ويستمر المعرض حوالي شهر. يذكر أن إحدى لوحات الفنانة تصدرت غلاف العدد 39 (عدد شهر أيلول/سبتمبر 2009). للاطلاع على المزيد من المعلومات عن الفنانة ونماذج من أعمالها، زر موقعها التالي: . http://www.halafaisal.com عن


لندن: ألف ليلة وفن (العدد 77)

تحت عنوان "الف ليلة وفن"، يفتتح صباح يوم الاثنين، 12 تشرين الثاني/11/نوفمبر 2012 معرض مشترك للفنانين موفق أحمد ومي العيسى في غاليري تشلسي بلندن. . موفق أحمد فنان تشكيلي عراقي مقيم في هولندا، وسيشارك في المعرض بأربعين لوحة فيها محاكاة للطبيعة بطريقة تعبيرية فريدة تتميز بأنسنة الأشجار وتورقاتها. (...)


عود الند: مئة ألف زيارة (العدد 77)

عود الند: مئة ألف زيارة تجاوزت "عود الند" صباح الاثنين، 2012/10/8، عتبة 100000 (مئة ألف) زيارة، علما بأن عدد الزيارات يظهر أسفل كل صفحة، ويحسب عدد الزيارات للأعداد من 61 وحتى العدد الحالي. أثر العام الدراسي على الزيارات تشير الإحصاءات الشهرية واليومية لعدد زيارات موقع المجلة إلى وجود علاقة بين العام الدراسي والأقبال (...)


زيارات الشهر العاشر (العدد 77)

نقل العدد 76 "عود الند" إلى عتبة أعلى من عدد الزيارات اليومي لموقع المجلة، مجموع الزيارات في الأيام الثلاثة والعشرين الأولى من شهر تشرين الأول/10/أكتوبر 2012 بلغ 13043 زيارة. ونظرا لصدور العدد 77 في اليوم الخامس والعشرين من الشهر نفسه، فمن المتوقع أن يتجاوز عدد الزيارات خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر 15000 زيارة. وسوف يتم تحديث الخبر (...)


عود الند: اشتراك سنوي (العدد 77)

المجلة مفتوحة، فلماذا الاشتراك؟ . "عود الند" مبادرة ثقافية يخصص لمثلها ميزانية كبيرة وطاقم من الموظفين ومعدات ومكاتب. ورغم أنها لا تتمتع بهذه الأساسيات، إلا أنها رسخت حضورها في الفضاء الإلكتروني المزدحم، بصدورها بانتظام منذ حزيران/يونيو 2006 بموارد محدودة جدا. الاشت


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3222776

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC