الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > العدد 78 > العدد 78

العدد 78

غلاف العدد 78 صغير

مقالات هذا القسم


نهى جريج وداعا (العدد 78)

تعرفت على نهى جريج، الإعلامية اللبنانية، عام 1987 في لندن عندما أتيت للعمل في هيئة الإذاعة البريطانية الناطقة بالعربية. كانت نهى تعمل في دائرة البرامج آنذاك، وتعد وتقدم برنامج "حول العالم العربي". ونهى جريج ممن يحرصون حرصا شديدا على ما يعملون، ويكون إنتاجهم على درجة عالي


عدلي الهواري

كلمة العدد 78: غزة: الضحية تقلب معادلة الصدمة والترويع (العدد 78)

تعرض مفهوم المقاومة إلى سخرية شديدة منذ اندلاع الانتفاضات في العالم العربي في أواخر عام 2010. جزء من السخرية محق لأن الحديث عن المقاومة كان في كثير من الأحيان كلام حق يراد به باطل. رد ف


عن مبدعة الغلاف (العدد 78)

لوحة الغلاف من ابداع الفنانة التشكيلية المغربية، ادريسية أويديدن. الفنانة في سطور: = من مواليد المغرب، ومقيمة في مدينة القنيطرة المغربية. = درست الفن التشكيلي، بما في ذلك الزخرفة، في الدار البيضاء والرباط. = عملت أستاذة للفن التشكيلي (1973-2005). = اقيمت لها معارض شخصية عديدة منذ عام 1983، آخرها معرض اقيم في الشهر الأول من العام (...)


سعاد العنزي - الكويت

مـنـفـيـــون (العدد 78)

ماذا يعني أن يكون الإنسان منفيا عن الحياة، وعن أسباب الحياة الحقيقية الكاملة بمعطياتها كافة؟ أن تكون منفيا هو ألا تكون إنسانا كاملا بالمعنى المادي والمعنوي، من حيث صيرورة وحال الجسد كبنية متكاملة تساعده على سلوك جميع مظاهر الحياة، وأن لا تكون الروح المعنوية والظروف النفسية والاجتماعية كذلك مستقرة وبناءة وخلاقة لأن يكون إنسانا مستقرا (...)


د. التاج بودالي - الجزائر

القيم الأخلاقية في القصيدة الجاهلية (العدد 78)

تعدد الفضائل الإنسانية والقيم الأخلاقية في الشعر العربي، وذلك لوجود رابط عاطفي ووجداني يجمع بينهما. وسوف أحاول أن أتتبع بعضا منها في القصيدة الجاهلية باعتبارها الأصل الأول والجامع الكبير لمختلف السجايا العربية التي تفنن الشاعر العربي في وصفها، فمفهوم الكرم مثلا أصيل عند العربي، قديم قدم المواقف الاجتماعية التي تنزع إلى تشريف العنصر (...)


السعيد بولعسل - الجزائر

عبد الله حمادي: التجربة النقدية (العدد 78)

قراءة في التجربة النقدية للدكتور عبد الله حمادي مقدمة: تتعدد التجارب النقدية وتتنوع أقلام النقاد في كل عصر وفي كل مصر لكن الشيء الذي يجمعها ويجمعهم أن الهدف واحد وهو إضاءة المناطق المعتمة بحثا عن مكامن الجمال داخل النص الأدبي، ولأن كل تجربة نقدية حالة قائمة بذاتها تستدعي الدراسة والتمحيص (...)


فراس حج محمد - فلسطين

المعايير المهنية للمعلم (العدد 78)

المعايير المهنية للمعلم خطوة في الاتجاه الصحيح اعتمدت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية مجموعة من المعايير المهنية لمن يتصف بصفة المعلم، وأخذت على عاتقها تطوير نظام التعليم في فلسطين عبر استراتيجية شاملة وواضحة وعميقة، واضعة النقاط على الحروف في قضية من أهم قضايا المجتمعات الإنسانية، ألا وهي التعليم. وقد صدرت (...)


وفاء نجار - فلسطين

العربية بين العامية والفصحى (العدد 78)

غلبة العامية على العربية الفصحى في الوقت الحاضر مقدمة أتناول في هذا البحث "غلبة العامية على العربية الفصحى في الوقت الحاضر"، وإثر محاولات نفر من الباحثين استخدام العامية، واستبعاد العربية الفصحى في واقعنا المعاصر. وقد استخدمت المنهج الوصفي لدراسة هذه القضية، فجاء البحث في مقدمة، وثلاثة فصول، وخاتمة. جاء الفصل الأول بعنوان، "بين (...)


ملف غزة: عامود على رمال (العدد 78)

ملف غزة: عامود بني على رمال (مقالة مترجمة) الموضوع منشور بالإنجليزية في دورية "لندن رفيو اوف بوكس" بتاريخ 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2012. المؤلف: جون ميرشايمر (*). ترجمة "عود الند". John Mearsheimer ."A Pillar Built on Sand". London Review of Books>16 November 2012. ردا على التصاعد الأخير في ضربات العين


سمر شاهين - غزة/فلسطين

ملف غزة: يوم كسر القيد (العدد 78)

موضوع نشر في العدد 21 (شباط/فبراير 2008) يوم كسر القيد: مشاهد من جانبي الحدود الفلسطينية المصرية لم أتخيل للحظة منذ أشهر أنني سأجتاز الحدود المصرية الفلسطينية لأتجول في مدينة العريش. ولكن ذلك أصبح واقعا لم يكن في الحسبان صباح الأربعاء، الثالث والعشرين من كانون الثاني من العام الجاري (2008)، فما أن دقت الساعة الحادية عشر صباحا (...)


زينب عودة - غزة/فلسطين

ملف غزة: ذكريات تنكأ الجراح (العدد 78)

نشر هذا الموضوع في العدد 44 (شباط/فبراير 2010) ذكريات تنكأ الجراح عام على العدوان على غزة زينب عودة - فلسطين الآن، وبعد أن مضى عام على الحرب التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، اتكأت على سريري لأعود بذاكرتي التي تقطر ألما لأنقل شهادة حية عايشتها بنفسي ولم اسمعها من الآخرين. كانت الساعة تشير إلى الحادية عشر والنصف (...)


هبة محمد الآغا -غزة/فلسطين

ملف غزة: إلى مدينة مختلفة (العدد 78)

نشر هذا الموضوع في العدد 70 (2012) هبة محمد الآغا - فلسطين إلى مدينة مختلفة شتاء مجنون، وبردٌ هرم، يتسلل إلى بيوتنا الحالمة بالدفء، الخالية من المصابيح، المحترقة بينها وبين نفسها، والتي —رغم كل شيء— تغني في آخر الليل أغنية النوم الطويل، وتحلم بكلام غير مفهوم. لا يعرف أهل مدينتي رجل الثلج أبداً، فهم منذ أن خلقوا في هذه (...)


ملف غزة: تذكير بفيديو تضامني (العدد 78)

تذكير بفيديو لفنانات وفنانين مصريين يتضامنون مع أهالي غزة لأن محتواه لا يزال ينطبق على تعرضت له غزة في تشلرين الثاني/نوفمبر 2012. هذا الفيديو كان ضمن ملف نشر في العدد 33 من "عود الند". الفيديو يشارك فيه مجموعة من الفنانات والفنانين المصريين للتعبير عن التضامن مع أهالي غزة، ويسخرون فيه من اللامبالين تجاه مأساة غزة، ويدعون فيه (...)


سعاد العنزي - الكويت

رواية المرأة الكويتية في الألفية الثالثة (العدد 78)

-* المقتطف أدناه من كتاب صدر حديثا للباحثة الأدبية والناقدة الكويتية سعاد العنزي. عنوان الكتاب: "رواية المرأة الكويتية في الألفية الثالثة". الناشر: دار أثر، السعودية (2012). توطئة وتساؤل: إشكالية المرأة والرجل، وإبداع منسوب لما تصوغه الأنثى وفق خطوات متسارعة، تتزاحم وتتراكم، وتبحث عن نقطة ضوء، ومصباح (...)


رامي علي أبو عايشة - الأردن

اتجاهات الدرس الأسلوبي في مجلة فصول (العدد 78)

أدناه فصل من فصول كتاب بعنوان "الدرس الأسلوبي في مجلة فصول (1980-2005)". المؤلف: رامي علي أبو عايشة. الناشر: دار ابن الجوزي، عمان (2010). "فصول": مجلة فصلية تعنى بالنقد الأدبي. تصدر عن الهيئة المصرية للكتاب. مجلة فصول واتجاهها النقدي استطاعت مجلة (فصول) منذ نشأتها في أكتوبر 1980 حتى أيامنا هذه أن تمضي في تحقيق الحلم الذي أخذت (...)


زهرة زيراوي - المغرب

حوار مع المسرحي عبد الجبار خمران (العدد 78)

عبد الجبار خمران: أديب مسرحي مغربي مقيم بباريس. حاصل على دبلوم المعهد العالي للفن المسرحي بالرباط. أخرج مسرحية "بنادق الأم كرار" لبرتولد بريخت (Berthold Brecht) ، وقدمها بشراكة مع معهد غوتة بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد بريخت عام 1998. عضو مؤسس لفرقة "قطرة الذهب" المسرحية بباريس. أخرج مسرحية "أنتيغون بغداد" التي تستحضر مأساة العراق، (...)


مهند النابلسي - الأردن

عرض لفيلم جيمس بوند الجديد (العدد 78)

سكاي فول: الفيلم الجديد لجيمس بوند: مطاردات جامحة وحنين لمسقط الرأس وجرذان تفترس بعضها أبدع المخرج سام مينديس بتصوير مطاردات مثيرة في أسواق وساحات وأزقة إسطنبول وعراك قاتل فوق قطار سريع، وانتقل لحالة قنص فريدة في أعلى ناطحة سحاب في شنغهاي، ثم انتقل لمهرجان التنين الذهبي في


يامنة الجراي - تونس

لغة الإشهار السياحي (العدد 78)

المقدمـــــــة تلعب اللغة دورا هاما في حياة المجتمعات باختلافها، فهي أداة التواصل مع الآخر، وهي أيضا أداة التحاور والتعبير عن مختلف المشاغل الحياتية واليومية والعقدية، فهي تتصل عند النحاة بوظائف تؤديها في حال تركيبها ونقصد بالتركيب انبناء الرسالة على أركان منها المرسل والمرسل إليه والقناة والسَّنن، وكل ركن يختص تقريبا بوظيفة، ونجد (...)


أيمن دراوشة (*) - الأردن

قراءة في قصيدة (العدد 78)

قراءة في قصيدة "لا تسل" للشاعرة اللبنانية أنجل (ابنة الأرز) (*) ناقد أردني مقيم في قطر قصيدة "لا تسل" مركبة من صورتين إيجابية وسلبية، صورة الرجل الإنساني النادر الوجود، وصورة الرجل اللاإنساني الموجود بكثرة. تبدأ الشاعرة قصيدتها بـ"هي الأرزية"، كناية عن شدة تعلقها بالأرض المقدسة ، ثم يقتحم خيالها الخصب لتفترض حلماً: أغمَضَتْ (...)


دنيا فيضي - العراق

ترجمة لقراءة في رواية لأوسكار وايلد (العدد 78)

ترجمة لقراءة في رواية "صورة دوريان غراي" لأوسكار وايلد: الصراع بين الجمالية والأخلاقية الرواية فيها اعظم استعارة لشخصية دوريان وتعكس فلسفة تستند على الجمال البسيط لكل الأشياء في رحلة تنتهي بالقبح والبشاعة. دوريان ذلك الشاب البريء يتحول إلى رجل وضيع حين يستعرض جمالية شبابه وحياته من خلال النزوات المتعثرّة والحقيرة، مرآة جمالية لا (...)


إبراهيم قاسم يوسف

مُذهِلة حتى الانبهار (العدد 78)

ومَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ فيليكس بومغارتنر (Felix Baumgartner) الاسم العصيُّ على لسان العرب، البالغ صاحبُه من العمر ثلاثة وأربعين عاماَ، مغامر نمساوي مهووس، تمكن أن يفرضَ نفسه ويستقطبَ انتباه (...)


مادونا عسكر - لبنان

بين الماضي والحاضر: امتلك اللّحظة (العدد 78)

الحياة الإنسانيّة مسيرة تبدأ خطواتها الأولى في رحم الأمّ. قد لا تكون واعية بالشّكل المطلوب، لكنّها تحدّد الوجود بالفعل بعد أن كان وجوداً بالقوّة. وينمو الإنسان جسديّاً ونفسيّاً وروحيّاً، فيتأثّر بكلّ ما هو خارج عن مسكنه، فيحمل في جيناته موروثات معيّنة، كما يتفاعل مع تأثّرات والديه، السّلبيّة منها والإيجابيّة. ونرى أنّ الجنين وهو في (...)


أشواق مليباري - السعودية

بـحـــارة (العدد 78)

ما إن تعالى صوت المؤذن حتى قفزوا من أسرّتهم، منهم من نام مبكراً، ومنهم من منعته من النوم الإثارة المنتظرة، فاغتسلوا وصلوا، ثم حضروا أمتعتهم من الحقائبَ والمعاطفَ التي كانوا أعدوها بالأمس. في المطبخ كانت الأم تجهز الشطائر والحليب الساخن، وتموين الماء للرحلة. الأم آخر من نام وأول من استيقظ لإعداد لوازم الرحلة. كل شيء كان معداً بإتقان، (...)


غانية الوناس - الجزائر

نصوص قصيرة (العدد 78)

فواصلْ في الحياةِ التي نعرفْ لحظاتٌ قد يُصادفُ أنْ يمرُّ بها بعضنا. وفي الحياةِ الّتي لا نعرفْ، أشياءٌ سنقرأ عنها ذات يومْ. مشروعُ رجلْ أتشعرُ أنّك مرهقٌ جداً يا فتى؟ متعبٌ من كلّ شيءٍ، وساخطٌ على كلّ شيءْ، تبدُو لِي كذلك، وعيناكَ الضيّقتانِ، تزيدانِ من حدّتكْ، كلّما اكتملتْ تلكَ العقدةُ الّتي تعلُو وجهكْ. اهدأ، فأنا أستطيعُ أنْ (...)


محمد محمود التميمي - الأردن

كيف السبيل إليك؟ (العدد 78)

هي تقف هناك على الضفة الأخرى، حيث العشب أكثر اخضرارا والجبال أعلى ارتفاعاً. و"يعرف أنه يعيش بمنفى وهي بمنفى. وبينهما ريح وبرق وغيم ورعد وثلج ونار، ويعرف أن الوصول إليها انتحار"(1). يقف هو على شاطئ النهر هنا يغمر ساقيه في الماء ويستمتع بذلك استمتاع الطفل الذي دغدغت الأمواج أصابع قدميه لأول مرة. تنظر إليه مشفقة على حاله فينظر إليها (...)


زهرة يـبـرم - الجزائر

وهدأت العاصفة (العدد 78)

:عود الند ترحب بالكاتبة زهـرة يـبـرم: بدأ النهار يولج في الليل، وتسلل أول خيط فضي لنور الفجر على استحياء مخترقا شقق القفل الخارجي لنافذة غرفتي، مطلا علي عبر الستائر الشفافة المسدولة بغباء، مضفيا على محتويات الغرفة لونا رماديا محايدا كئيبا. لا أدري إن أطل هذا الضوء ليبشرني بميلاد يوم كئيب آخر؟ أم جاء ينعى ليلة من ليالي عمري البائس (...)


مريم أحمد - المغرب

سجل الأموات (العدد 78)

لم يكن يعلم أن أحلامه ستنتهي إلى قبر مسيج بالصمت والنسيان، ربما هو وهم الحياة الذي يحول الأشياء إلى أحلام تسكنه في الصباح، لكن سرعان ما كانت تغادره إلى أجساد تحمل أسماء متعددة. الأحلام والأوهام تأخذ مسارا واحدا: أن يحلم أو يتوهم، يحيا أو يموت لا فرق. أحلامه أوهامه، حياته مماته. يستقل الحافلة وفي قلب المدينة النابض، يترك الشاحنات (...)


مصطفى عطية: كتاب جديد (العدد 78)

صدر للدكتور مصطفى عطية جمعة كتاب جديد بعنوان " مقيم شعائر النظام. الناشر: دار الأدهم، القاهرة (2012). وجاء في خبر صدور الكتاب: "تتناول النصوص المسرحية في هذا الكتاب قضايا إنسانية، ترتبط بواقعنا المعيش، من خلال شخصيات عديدة؛ ما بين فنان تشكيلي أراد التعايش مع العالم دون بصر، من خلال تجربة جديدة للإبداع التشكيلي مع ابنه. وفي مسرحية (...)


ألف ليلة وفن (العدد 78)

تحت عنوان "الف ليلة وفن"، اقيم للفنانين التشكيليين العراقيين، موفق أحمد ومي العيسى معرض مشترك في غاليري مكتبة تشلسي في لندن يوم الاثنين 12 تشرين الثاني/نوفيمبر 2012. وقد عرض الفنان موفق أحمد لوحات جديدة ذات حجم كبير، والعديد من اللوحات الصغيرة المؤطرة التي وضعت في فاترينات عرض. ويتميز أسلوبه بمحاكاة للطبيعة بطريقة تعبيرية فريدة (...)


مسابقة فلسطين الثقافية (العدد 78)

أعلنت مؤسسة فلسطين الثقافية الدولية للابحاث وجميعة البيارة الثقافية عن إطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطين الثقافية (2012-2013) . آخر موعد للاشتراك في الدورة الحالية هو 30/3/2013 فئات المشاركة في المسابقة: =1= جائزة إسماعيل شموط للفن التشكيلي. =2= جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي (خصصت للقصة القصيرة). =3= جائزة ناجي العلي (...)


زيارات الشهر الحادي عشر (العدد 78)

صباح صدور العدد 78، الأحد 25/11/2012، كان مجموع الزيارات لموقع المجلة في الأيام الأربعة والعشرين السابقة 15315. وخلال يومين من هذه الأيام تجاوز عدد الزيارات عتبة 900 زيارة في اليوم. الصورة أدناه تظهر عدد الزيارات اليومي، ويشمل الزيارات لكل الأعداد. عدد الزيارات التراكمي للأعداد التي بدأ صدورها منذ حزيران/يونيو 20122 يظهر في أسفل (...)


عود الند: حوار مع الناشر (العدد 78)

الكاتبة في "عود الند"، أشواق مليباري، وبتنسيق مع مجموعة من كاتبات وكتاب في المجلة، وجهت ناشر المجلة، عدلي الهواري، أسئلة أكثرها يستوضح كيفية التعامل مع ما ينشر في المجلة. أدناه وصلتان للإطلاع على المقابلة التي نشرت في بضعة مواقع. المقابلة في موقع الشروق الباريسي المقابلة في موقع مركز النور هيئة التحرير تشكر الزميلات والزملاء على (...)


عود الند وآيباد (العدد 78)

يمكن تصفح "عود الند" باستخدام أبل ماك، وآيباد. تم اختبار هذين الجهازين وتبين التالي: ابل ماك: التصفح تم بدون مشكلات. لا يتغير شيء سوى نوع الحرف، ولا مشكلة هنا، فالأمر يعتمد على الحروف المتوفرة على الحاسوب. آيباد: في الاختبار الأول ظهرت صفحة الغلاف بدون مشكلات، ولكن عند فتح موضوع يظهر لثوان ثم يختفي. السبب على ما يبدو ناتج عن (كود) (...)


إعلان من "عود الند (العدد 78)

<هل تملك مهارات تصميم غلف الكتب؟ هل تجيد تصميم الصفحات باستخدام برامج النشر من قبيل انديزاين وأمثاله؟ هل تجيد تقنيات إدارة المواقع من قبيل عمل نسخ احتياطية يومية تلقائيا؟ هل تجيد التعامل مع قواعد البيانات؟ هل تجيد التعامل مع برامج القوائم البريدية؟ "عود الند" ترغب في إقامة علاقة تعاون مع أصحاب هذه المهارات، في إطار تقديم (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3151302

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC