الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 8: 84-95 > العدد 86 > العدد 86

العدد 86

غلاف العدد 86 رولا كمال

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 86: عن القانون واستقلال القضاء (العدد 86)

يقال إن الحرب هي السياسة بوسائل أخرى. والمنطق نفسه ينطبق على القانون، فيقال أيضا القانون هو السياسة بوسائل أخرى. في الوقت نفسه، هناك الكثير من الكلام عن إعلاء شأن سلطة القانون، ومبدأ المساواة أمام القانون. عندما يعاين المرء واقعه، بصرف النظر عن الدولة التي يعيش فيها، سيجد علاقة وثيقة بين السياسة والقانون. ولكي أظل قريبا من النشر (...)


تهنئة برمضان والعيد (العدد 86)

تتقدم هيئة تحرير "عود الند" لكاتباتها وكتابها وقارئاتها وقرائها بتهنئة متأخرة بحلول شهر رمضان المبارك، وتهنئة متقدمة بعيد الفطر السعيد. كل عام وأنتم بخير.


د. التاج بودالي - الجزائر

الإيقاع في شعر الحمداني (العدد 86)

بنية الإيقاع البلاغي في شعر أبي فراس الحمداني قراءة في قصيدة (لنا الصدر أو القبر) تمهيـــــــــد: يعد العصر العباسي من أزهى العصور الأدبية والشعرية من حيث الكم الإبداعي الهائل الذي تركه جملة من الشعراء والكتاب، الذين أرخوا لفترة زمنية هامة من تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية، هذا العصر الذي غير الوجه العربي حين فتح الباب أمام (...)


د. رانيا كمال - مصر

اتجاهات فكرية في النظرية النسوية (العدد 86)

يستند التعريف العام للنسوية (Feminism) إلى الاعتقاد بأن المرأة لا تعامل على قدم المساواة لأي سبب سوى كونها امرأة فى المجتمع الذى ينظم شئونه ويحدد أولوياته حسب رؤية الرجل واهتماماته. وتعتبر النسوية حركة متعددة الجوانب من الناحية الثقافية والتاريخية. وقد حظيت أهدافها بتأييد في شتى أنحاء العالم. ويمكن تقييم مدى فعالية النسوية اذا ما (...)


عدلي الهواري

بحث: جماعة الإخوان المسلمين ... (العدد 86)

جماعة الإخوان المسلمين في مصر: خلفية تاريخية وتفسيرات لأسباب شعبيتها الموضوع أدناه ترجمة لمقتطف من الفصل الخامس من رسالة دكتوراه حول إشكالية التوافق بين الديموقراطية والإسلام. ولد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، حسن البنا، عام 1906 في بلدة المحمودية المصرية، وتلقى فيها تعليمه الابتدائي والثانوي. كان طالبا متفوقا، وكان ترتيبه الخامس (...)


ذكاء قلعه جي - سورية

جدتي والجامع وعبق الياسمين (العدد 86)

لبست معطفها الأسود، وأحكمت ربط برانيلها (*) حول رأسها ثم شدته بقوة لتتأكد من إحكام ربطته، ثم مدت يدها إلى طبق الياسمين، وقبضت منه قبضة، ودستها في صدرها. ثم قالت لي: "هيا لنذهب". سألتها ببراءة الأطفال: "إلي أين يا جدتي؟" "سنذهب إلي الجامع الكبير. لقد نذرت أن أقرأ ثلاثة موالد على روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم". "الجامع الكبير؟" (...)


دنيا فاضل فيضي - العراق

الكتابة وهالة الإطراء (العدد 86)

سيلُ التعليقات التي تتلقاها المواد والنصوص الكتابية هي بلا شك هدفٌ أساسي يخدم غاية النشر، وذلك لمنافع كتابيّة وأدبية ومن اجل تلقّي النقد الموضوعي والبنّاء وما يحلل النص ويظهر النواحي السلبية والإيجابية فيه. المجاملات والإطراءات ذات الألوان الزاهية تُعطي جماليّة للنص، كباقة ورود تُزيّن بها سطور مواد النشر، ولكنّها في الوقت ذاته تحيطُ (...)


مادونا عسكر - لبنان

الحسد والغيرة (العدد 86)

الحسد والغيرة هما من السّلوكيّات السّيّئة المتفشّية في مجتعاتنا اليوم، ونلاحظ انهماك الأشخاص بالسّعي الدّؤوب للحصول على كلّ الماديّات الّتي قد يكونون بحاجة لها، وربما لا يحتاجون إليها، ممّا يدل على عدم الاكتفاء والقناعة بل يدلّ على شراهة في امتلاك كل ما يغري العين بغض النّظر عن أهميّته أو منفعته. وهذه السلوكيّات، والمقصود بها الحسد (...)


مهند النابلسي

فيلم ان تايم (العدد 86)

فيلم "ان تايم": خيال علمي طريف شيق افتراض تحول الزمن لنقود في المستقبل في المستقبل القريب عندما تتحول النقود لوقت وعندما يتوقف عمر الإنسان عند سن الخامسة والعشرين. تكون الطريقة الوحيدة للبقاء حيا في استعارة وقت إضافي أو في كسب الوقت أو سرقته. يعيش بطل القصة، ويل سالاس، دقيقة بدقيقة حتى (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

قتلتْ أحلامَها يا حرامْ (العدد 86)

أنـا هـَلـَّق شحـَّـاد، لـَكـِنْ بـِحـْلـَم. بـِحـْلـَمْ صير غـَني. بـِحـْلـَمْ صير مـُدير. بَسِّ المـَلـِكْ، ما إلـُو مِسـْـتـَـقــْـبـَـــــــلْ. واقـِف عَ البــاب الأخـِيــرْ، عَ البـاب الـِمـْسـَكـَّــرْ. ما بـْيـِقـْـدَرْ يـِحـْـلـَمْ أكتـرْ. لأنـُّو مـَلـِكْ، شـُو بَعـِدْ بـْيـِقــْدُر يـْصيـرْ؟ جزء من حوار من مسرحية "هالة (...)


مهند فوده - مصر

أقوى من رومانسية الكلمات (العدد 86)

أحببتها ولم يكن بيدي، أحبتني ولم يكن خيارها، فقد ألف بين قلوبنــا من زرعها بين ضلوعنــا، فأوعز لقلبي أن يُشد إلى قلبها، من حيث لا تدري هي ولا يدري هو، ولا أظن أن أحدا يدري سبباً لهذا غير الذي يدبر أمري وأمرها. وأراد الله أن يختبر قلوبنـا بعد أن منحنا الحب، فأوجد عقبة في خطواتنا الأولى نحوه، ليرى ماذا يا تُرى نحن بنعمته فاعلون؟ ذات (...)


أمين دراوشة - فلسطين

رحلة ونصان آخران (العدد 86)

رحلة وهو يلفظ أنفاسه الدنيوية الأخيرة، كان مكبلا بالسلاسل، وحراسه مع ذلك يشعرون بالخوف، حتى عندما أغلق عينيه، استمر القيد في يديه والفزع في عيونهم يصاحبه بلاهة تثير الاشمئزاز. هو بدأ سفره ورحلته الأكثر وحدة وغربة ومتعة من الأسفل إلى الأعلى، من أدنى الأرض إلى قمة السماء. وكان من زمن طويل قد نشأ على القيام بأشد الأمور خطورة دون خوف (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

أصوات ونصوص أخرى (العدد 86)

كتابة يتضاعف خوفي يوماً بعد يوم، إن مرت عليّ ساعة دون أن أتذكر أن عندي وهجاً من الحروف ينير دربي، يلتقي ليشكل ولادة كلمات وأفكار جديدة، أخاف أن يمر يومي دون أن أبلل أناملي بالحبر وأجففها بالورق، مُشكلة بعدها تحفة فنية منسوجة بأدق الكلمات، أخاف جداً إن مر يوم علي دون كتابة. صناديق جميلة مهووسة بشراء علب الكرتون البهية الألوان (...)


د. محمد محمود التميمي - الأردن

الآن فهمتكم (العدد 86)

عاد إلى بلده، وطنه، بيته. عاد محملاً ببعض المال والكثير من الآمال والأحلام والمشاريع. عاد ويحمل في قلبه الشوق والحنين لبلده الذي تركه منذ زمن ليس بالبسيط. يجلس في الطائرة التي اختارها من أسطول الخطوط الجوية لبلده ليعيش كل اللحظات مع وطنه الحبيب، ينظر من حوله ليرى العائلات العائدة لنفس الوطن، يا ترى أتقاسمني نفس الحنين وتتلظى معي بنفس (...)


ضياء الشرقاوي - مصر

الجيرة + رسالة نصية (العدد 86)

الجيرة سقطت حافظة نقوده من الطابق الخامس ولم يمر على حبس راتبه الشهري داخلها إلا بضع ساعات. استبق الريح هابطاً للشارع قبل أن تذوب بين المارة. لم يكن بينه وبين باب الخروج غير طابق واحد، الشيخ عبد السلام يحاول ان يستوقفه: "لما العجلة هكذا يا بُني؟" "أتركني الآن". دفعة قوية أدخلت الشيخ شقته. عاد خائب الأمل، وطرق باب الشيخ ليعتذر (...)


وفاء علي - سورية

انهــــزام (العدد 86)

يومَ عرفتك كانت حواسّي مبعثرة وأفكاري مرتبكة، كنت هائمةً في لجّة الحياة فلا أدري إلى أيّة وجهة أمضي، كنتُ أنظر دون أن أبصر، أخطّط بلا وعي، أعيش دون أحلام دون أوهام ودون مشاعرَ تقريباً. كانت الدنيا قد أشبعتني إيلاماً فما كنت أنتبه إلى سحرك، ما توقّعت أن أنتبه. كنتُ حين أراك أبشّ لمرآك وأحتفي بك جدّاً حين ألتقيك صدفةً. لكنْ هذه عادتي (...)


فتحي العكرمي - تونس

مجموعة قصصية: حب على حافة الوشم (العدد 86)

صدرت للكاتب التونسي، فتحي العكرمي، الزميل في "عود الند"، مجموعة قصصية عنوانها "حب على حافة الوشم. الناشر: دار إبداع، مصر (2013). قدم للمجموعة الروائي محمد حيزي. أدناه إحدى قصص المجموعة.


كتاب: النقاب والأحباب (العدد 86)

صدر للكاتبة المصرية جيهان سليمان كتاب عنوانه "النقاب والاحباب". الناشر: الراية المصرية، القاهرة (2013). . .


مجموعة قصصية: مملكة الرئيس (العدد 86)

صدر للكاتب الفلسطيني المقيم في السويد، سعيد الشيخ، مجموعة قصصية عنوانها "مملكة الرئيس". الناشر: دار التقدم، ستوكهولم-السويد (2013). . .


كتيب عن عود الند (العدد 86)

يسر "عود الند" إصدار هذا الكتيب الذي يحتوى على عينة صغيرة من مواد نشرتها "عود الند" منذ بدء صدورها عام 2006. الكتيب يتألف من 38 صفحة (ايه-5)، وهو بصيغة بي دي اف التي تمكنك من تكبير حجم الصفحة وحروفها لتسهيل القراءة. حجم الكتيب: 500 كيلوبايت. ردود الفعل الأولية على الكتيب مشجعة لللغاية. الترحيب شمل الفكرة والمحتوى. الكتيب شبيه (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3222776

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC