الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 8: 84-95 > العدد 95 > العدد 95

العدد 95

العدد 95: أيار/5/مايو 2014 ::: عود الند تكمل سنتها الثامنة

نرجسة بيضاء وبرتقالية

العدد 95: أيار/5/مايو 2014 ::: عود الند تكمل سنتها الثامنة

مقالات هذا القسم


د. عدلي الهواري

كلمة العدد 95: "عود الند" تتم سنتها الثامنة (العدد 95)

أمام عينيك عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة، عدد جديد يفخر بتقديم نفسه إليك، فهو أولا زاخر بالمواد القيمة، إذ يضم العديد من البحوث، وثانيا لأنه مسك ختام السنة الثامنة من "عود الند"، المجلة الثقافية الشهرية، التي يلتقى فيها محبو العربية في كل مكان. كانت "عود الند" تسبح منذ البداية عكس التيار، فهي صدرت بصيغة إلكترونية، التي كانت محل نقاش (...)


وهيبة قوية - تونس

عبد المجيد يوسف: السّيرة والمسيرة (العدد 95)

الموضوع أدناه أساس قراءة أعدتها الكاتبة لتقديم عبد المجيد يوسف في الأمسية الثّقافيّة الخاصّة به أقيمت في النّادي الثّقافي الطّاهر الحدّاد بتونس العاصمة، يوم الجمعة 11 نيسان (أفريل) 2014. عبد المجيد يوسف كاتب تونسيّ من مواليد 26 جويلية (تموز) 1954. حفظ القرآنَ أكثرَه (55 حزبا) وهو في


مليكة سعدي - الجزائر

الآخر في الرّواية الفلسطينيّة (العدد 95)

تعتبر روايات "المتشائل" و"الصبار" و"عباد الشمس" روايات أرض بامتياز، إذ نجد في كل منها تجلية لعنصر الأرض كأهم مكون للصراع بين الأنا الفلسطيني والآخر الإسرائيلي، وإن كان الأمر دائما قصة غالب ومغلوب، وسالب ومسلوب. "الغالب كتب حكايته ونسي الأرض. أما المغلوب فكتب حكاية الأرض ونسي حكايته"[1]، وبالأحرى حكاية الأرض هي حكايته نفسها. في الكتاب (...)


الطيب عطاوي – الجزائر

القراءة ودورها في العملية التربوية (العدد 95)

من المسلم به أن التعلم عملية اكتساب يتلقاها الطفل منذ الصغر، بدءاً من الوسط العائلي ومروراً بالمدرسة إلى أن تكتمل لديه بصورة واضحة في مرحلة من مراحل نموه. وإذا سلمنا بأن اللغة تدخل في مختلف العمليات التربوية فذلك يعني أننا نتحدث عن جانبين؛ جانب نطقي وجانب سمعي. وعليه فعملية التعلم لابد لها من طرفين مهمين هما: المعلم والمتعلم. ولا بد (...)


د. أمينة طيبي - الجزائر

الصوائت في التراث العربي (العدد 95)

اللغة العربية واحدة من اللغات السامية، جذورها ضربة منذ الأزل ولا تزال، كيف لا وقد صانها وحفظها القرآن الكريم، حتى وصلت إلينا على ما هي عليه الآن، والبحث فيها بقدر ما هو شاق، بقدر ما هو ممتع وشائق، ذلك في مختلف مستوياتها: الصوتية والصرفية والنحوية، والدلالية. بذل القدامى جهدا لا يقدر في المجال الصوتي، ومع ذلك فقد كان بحاجة إلى من (...)


فريدة سويزف - الجزائر

الصورة التراثية في شعر عبد الصبور (العدد 95)

مصادر الصورة التراثية في شعر صلاح عبد الصبور: قراءة في دواوينه يعدّ صلاح عبد الصّبور من الشعراء الّذين أسهموا في تأصيل علاقة الشعر بالأسطورة، وذلك من النّاحية الفنية والفلسفية المرتبطة برؤيا الشاعر نظرا لما لها من دور أساس في هندسة القصيدة المعاصرة ومدها بجسور من الأبعاد التاريخية والاجتماعية. وفي ذلك يصرح الناقد علي قاسم الزبيدي (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

زهير بن أبي سُلمى: شاعر الحكمة والسلام (العدد 95)

زُهير بن أبي سُلمى من أعظم شعراء العصر الجاهلي، يقدمه كثير من مؤرخي الأدب العربي، هو وامرأ القيس والنابغة الذبياني، على سائر الشعراء الجاهليين. وقد جعله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، شاعر الشعراء، وعلل لذلك بأنه لا يتتبع حوشي الكلام، ولا يعاظل في المنطق، ولا يقول ما لا يعرف، ولا يمدح الرجل إلا بما يكون فيه. وسأل الخليفة (...)


د. سمية حطري - الجزائر

إشكالية السرقات الشعرية في النقد القديم (العدد 95)

المعاني المشتركة العامة وإشكالية السرقات الشعرية في النقد العربي القديم حتى نحكم بالسرقة أو الابتكار، لا بد من سعة في المعرفة والاطلاع الواسع على التراث الأدبي، عبر العصور الطوال، وحفظ الكثير منه حتى يسهل ربط المتقدم بالمتأخر، ويعرف السابق من اللاحق[1]، لأن السرقة تعود للنصوص السابقة سواء من زمن متقدم أو متأخر. لذا لا يمكن لنا الحكم (...)


د. التاج بودالي - الجزائر

مستويات اللغة في المقامة العربية (العدد 95)

مستويات اللغة في المقامة العربية: قراءة في النص المقامي إن اللغة قوة ماكرة يمكن أن يرتد إلى الإنسان خطرها إذا هو عاملها باستخفاف أو أحسن الظن بسطحيتها. والنص الذي تغيب فيه صرامة اللغة يتيم من حيث الصياغة والتراكيب، غير أن النص المقامي مثلما سنرى تحدوه البلاغة وتحاصره من كل الجوانب. وإلى ذلك يشير مصطفى ناصف ويرى بأن كلام بديع الزمان (...)


مليكة فريحي – الجزائر

أساسيات الحوار في خلق التواصل الشفهي الراقي (العدد 95)

يعد الحوار مجالا فعَّالا ومفيدا في التدريب على امتلاك مهارات التواصل الشفهي وتخفيف التّفاعل الاجتماعي، الذي ينبغي أن يكون عن طريق الممارسة اللّغوية الفعلية في مواقف حيوية. الحوار لغة: بمعنى المحاورة ومراجعة في الكلام بين اثنين، وقد عرفه ابن منظور: "حور، الحوار: الرّجوع عن الشّيء إلى الشّيء، فاز إلى الشّيء، رجع عنه وإليه وعنه حورا (...)


بوجمعة اكثيري - المغرب

الماء في الثقافة الشعبية المغربية (العدد 95)

تعدد الروافد الثقافية في الثقافة الشعبية المغربية: تيمة الماء أنموذجا لا يمكن للإنسان أن يعيش في عالم فسيح دون نسق ثقافي يشمل الرموز والقيم. فالرمز هو الذي يربط الإنسان بعالم الموجودات المحسوس، وعالم الماهيات والماورائيات، فدور الإنسان في الحياة لا يقتصر فقط على إنتاج الغداء لضمان البقاء، أو التناسل من أجل التكاثر والعيش في حياة (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

نداء زهرة (العدد 95)

من سمع زهرة وسط ذلك الضجيج المسبب للصمم؟ الجو قائظ، والتلوث غمامة تلف المدينة وتتسرب إلى النفوس. جموع من البشر تهرول لسد حاجاتها من طعام وشراب، فلا تشبع ولا ترتوي وكأنها تستعيض بتلبية حاجات الجسد عن خواء الروح ووحشة الشعور بالأمان. واجهات الدكاكين تعرض الصحف اليومية التي تستعرض أخبارا تسيل وراء سطورها الدماء، وتتردد بينها أصوات (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

ضاع في زحمة المدن الكبرى (العدد 95)

في موقف للعموم في شارع الحمرا [بيروت]، ركن سيارته في ظلّ شجرة قريبة من المدخل، وأشار على زوجته أن تتصفح مجلّتها وتنتظره ريثما يعود. قطع الشارع وانعطف قليلا إلى اليسار، ثم دخل بخطى مطمئنّة إلى محل البرادعي [1] لبيع الأحذية، أجود وأغلى أصناف الأحذية في المدينة. كان قد تلقّى دعوة لحضور زفاف، وعليه أن يبدو في المناسبة بعد أيام بكامل (...)


غانية الوناس - الجزائر

امرأة لكل المناسبات (العدد 95)

قد يكون هذا عنوانا سخيفا أو مبتذلا في بداية الحديث عنك، وأنت كما وصفوك نصف المجتمع، فأنت الأم والأخت والزوجة والصديقة والرفيقة والقريبة. لكني ما رأيت وصفا أدق من هذا، ولا أفضل من هذا كي ألج به إلى عالمك، لأجول فيه لبعض الوقت، وهو ذاته عالمي، أنا التي أنتمي إلى صفك وصف (...)


زهرة يبرم - الجزائر

أحلام موؤودة (العدد 95)

هيأت نفسها للذهاب إلى عملها، كما هيأت ولديها الصغيرين اللذين اعتادت أن تودعهما دار الحضانة كل صباح في طريقها إلى العمل. تذكرت أن سائق السيارة العجوز قد تقاعد، وأن سائقا بديلا سيبدأ مهامه اليوم. تمنت على الله أن يكون طيبا وخدوما كما كان سابقه. في حي من أرقى أحياء المدينة وأمام منزل تبدو عليه علامات الفخامة، ركن السائق الجديد السيارة (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

براءة الحياة ونصوص أخرى (العدد 95)

براءة الحياة نتهم الحياة كثيراً بأنها تؤذينا، تعذبنا وتقسو علينا، نحمل لها غلاً في قلوبنا، كلما وقعنا أطلقنا لعنتنا عليها، اليوم أعلن براءة الحياة التي لم ينصفها أحدٌ من قبل، نحن السباقين في ابتداع أشكال الأذية بفنون متعددة، ما بين الحسد والغيرة، والنميمة والشتيمة، والسب واللعن والقذف والتشهير، ولأني منصفه أعطيت الحياة حريتها في (...)


هدى الكناني - العراق

كعكة أمنية ونصوص أخرى (العدد 95)

كعكة أمنية في ليلة مقمرة غُسلت نجومها بخصلات من ضياء القمر وغيمة رُشَت عطراً في وقت السحر وأقمار ضجت وجوهها استدارة في ليلتها الخامسة عشر، خبزت كعكة أمنية بدعاء أمي، فطمعت بالمزيد فخبزته بدعائها وفوج الملائكة حولها. مليكة قلبك تريد مني أن أكون مليكتك الهامسة الهادئة الرزينة، كيف ذاك وأنا أذوب كقطعة كراميل تحت حرارة عينيك؟ كيف إذا (...)


أوس حسن - العراق

الفتى الأسمر إيفان (العدد 95)

"معركة الروح وحشية كمعركة الرجال، لكن رؤية العدالة هي بهجة الله وحده". آرثر رامبو. لم يخرج من بيته، كان في انتظار الفراشات التي تطلقها كل يوم من حنايا صوتها الحالم، وصباحاتها الندية. السماء العارية من حقيقتها هذا المساء كانت تئن في صدره وتمزق قلبه الجريح. ثلاثون موتا، وحياة ٌ واحدة، هذا هو تاريخه. حياة واحدة سيختارها الآن. العبودية (...)


إيمان يونس - مصر

وحيدة + صفعة الحياة (العدد 95)

وحيدة (1) عن بعد أغلقت سيارتها بالمفتاح الإلكتروني وأجراس الإنذار تدوي بإذنيها مع كل خطوة تبتعد بها عن السيارة وتقترب من مواجهته. (2) استفزها حد البكاء، لمحت علامات النصر منصوبة على وجهه مع ترقرق الدموع في عينيها، أدارت وجهها عنه وتمتمت: لقد اجتمعت أنت والزكام علي في يوم واحد. أخرجت مناديل ورقية توقف بها رشح أنفها قبل دموعها ثم (...)


مهند فوده - مصر

لم يكن بقدر ما تستحقين-2 (العدد 95)

رغم كل شيء ما زلت مؤمنا يا عاليا. ما زال بداخلي بقايا إيمان. عاصٍ ومذنب وظالم ولكن ما زالت علاقتي جيدة بالله. أشعر برضاه رغم كل ما اقترفه من معاص. كلما يضيق بي الحال، ابكي بالدمع موجها وجهي إليه. اشعر به يا عاليا يربت على كتفي. يمسح دمعي. يُرضيني رغم إنني دوما ما اعصيه. هذا الله الكريم يا عاليا، الذي دوما ما كنت أؤمن بقضائه وقدره. (...)


د. عدلي الهواري

الأدب والفن في الصراع الأيديولوجي والسياسي (العدد 95)

من الأفلام التي اشتهرت كثيرا في العالم في أواسط الستينيات فيلم "دكتور جيفاغو"، وهو تجسيد سينمائي لرواية بالعنوان نفسه للشاعر والروائي الروسي بوريس باسترناك (Boris Pasternak). الرواية لم تنشر أولا في الاتحاد السوفييتي/روسيا. ومع ذلك نالت شهرة عالمية اسهم الفيلم في توسيع نطاقها. كان للفيلم حظ إضافي من الاهتمام به في العالم ال


ندوة حول كتاب عن الفن التشكيلي في الأردن (العدد 95)

كتاب "تحولات الفن التشكيلي في الأردن من فك الارتباط إلى الربيع العربي" للفنان التشكيلي إياد كنعان كان موضوع ندوة أقيمت في مركز رؤى 32 للفنون في عمّان يوم الثلاثاء، 22 نيسان/أبريل 2014. (الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر). وجاء في الدعوة للندوة أن الكتاب "يحتوي على نحو مائة نموذج عن أعمال لفنانين أردنيين، فيما تتوزع دراسته على (...)


إصدار جديد: ثابت والريح العاتية (العدد 95)

صدرت للكاتب الفلسطيني المختص بأدب الصغار، سهيل عيساوي، قصة جديدة عنوانها "ثابت والرِّيحُ العاتية". تدور أحداث القصة بين الطفل ثابت والريح العاتية. وجاء في خبر صدور القصة أنها "تحمل في طياتها الكثير من الأحداث المثيرة والقيم الانسانية السامية ورسالة تربوية تساهم في صقل شخصية الطفل ليواجه تحديات (...)


فيديو: 8 سنوات من عود الند (العدد 95)

فيديو قصير بمناسبة إتمام "عود الند" سنتها الثامنة. طول الفيديو أقل من دقيقتين.


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3306552

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC