الغلاف > أساسيات > أساسيات

أساسيات

مقالات هذا القسم


عود الند في سطور: تحديث (عن عود الند)

كل ما تريد أن تعرفه عن عـــود الـنـــد بمناسبة بدء عـــود الـنـــد سنتها الثامنة، تم تحديث التعريف الموجز بالمجلة، من خلال بعض التعديلات الطفيفة لتعكس تطور عـــود الـنـــد من مجلة جديدة إلى مجلة ثقافية لها حضورها ومكانتها. عود الند مجلة ثقافية شهرية إلكترونية تصدر في الأول من كل شهر. تنشر عـــود الـنـــد وفق معايير مهنية راقية (...)


عن الناشر: تحديث (عن عود الند)

نـبـذة عـن الـناشر: د. عدلي الهواري حصل عام 2012 على الدكتوراه في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة وستمنستر (لندن). مارس التدريس على المستوى الجامعي كمحاضر زائر. شارك في مؤتمرات وندوات أكاديمية في الدنمرك وإسبانيا والنرويج. يمارس التدريب في المجال الإذاعي والنشر الإلكتروني. عمل معدا ومقدما ومنتجا للبرامج الإذاعية


مزايا النشر (عن عود الند)

مزايا عود الند للقرّاء والكتّاب مزايا للقرّاء والكتّاب عود الند لا تنشر أي نوع من الإعلانات. عود الند لا تفتح لك نوافذ تطلب منك جعلها الصفحة المفضلة. عود الند لا تشترط أي نوع من التسجيل أو العضوية لقراءة المجلة. عود الند ترسل للقراء رسالة واحدة في الشهر، يوم صدور عدد جديد. عود الند تعاملك باحترام. من يبعث استفسارا يحصل على رد. (...)


سياسة النشر (عن عود الند)

عـــود الـنـــد: سياسة النشر ما ينشر وما لا ينشر عود الند مجلة شهرية، وليست موقعا يتجدد كل وقت. إذا أردت زيادة فرص نشر إنتاجك في عود الند يجب الالتزام بما يلي: (1) الأولوية في النشر للمواد التي تخلو من الأخطاء النحوية والإملائية، وتراعي أحكام الطباعة والاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم (انظر الأحكام في باب أساسيات الكتابة). (2) لا (...)


سياسة الخصوصية (عن عود الند)

عود الند تحترم خصوصية المشاركين والمشاركات فيها والمتفاعلين مع موادها الذين يرسلون تعليقات أو استفسارات. يهمنا الإعلان عن صدور أعداد جديدة دون أن نسبب الإزعاج لأحد. كيف نحترم الخصوصية؟ لا تنشر عود الند العناوين الإلكترونية على صفحاتها، ولا تبيعها أو تشتريها، ولا تطلع أحدا عليها، ولا تشارك فيها أحدا. تستخدم عود الند العناوين (...)


استخدام الموقع (عن عود الند)

عود الند: اتفاقية استخدام الموقع عود الند تسمح لك بزيارة الموقع وتصفحه دون مقابل. تمثل زيارتك الموقع وتصفحه موافقتك على الالتزام بشروط استخدام الموقع، وتتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن عدم الالتزام. الحقوق محفوظة للمجلة وأصحاب المواد المنشورة فيها. شروط يجب الالتزام بها: ألا تنسخ مواد المجلة وتعيد نشرها في موقع آخر دون (...)


في الصحافة (عن عود الند)

أعداد "عود الند" في الصحف العربية نضع في متناول المهتمين بالثقافة عموما، والثقافة الرقمية تحديدا، وغيرهم أخبارا نشرتها صحف عربية مختلفة عن أعداد عود الند (بنسق بي دي اف). القائمة أدناه معتمدة على ما أمكن رصده من خلال محركات البحث، وهي بالتالي قائمة جزئية. بعض الصفحات ذات حجم كبير سيجعلها بطيئة عند الفتح أو التنزيل. الري


فيسبوك توتر يوتيوب (عن عود الند)

فيسبوك: أصدقاء أو معجبون اضغط على الصورة الرمزية لموقع فيسيوك للذهاب إلى صفحة عود الند ومشاهدة قائمة أصدقاء المجلة. صفحة الأصدقاء صفحة عامة (اعجاب) يمكنك أن تعلق على المجلة عموما، أو عدد، أو موضوع بعينه من خلال نموذج التعليقات أدناه التابع لفيسبوك. (...)


أساسيات الكتابة

أحكام الطباعة (أساسيات الكتابة)

أحكام الطباعة - الجزء الأول للنقطة والفاصلة وغيرهما من العلامات التي تستخدم لتسهيل قراءة النصوص وفهمها تعرف بعلامات التنقيط أو علامات الترقيم. استخدام هذه العلامات مرتبط بأحكام متعارف عليها في طباعة النصوص على الآلة الكاتبة والحاسوب. وهي على النحو التالي: أحكام الطباعة: الفراغ قبل وبعد النقطة لا يترك فراغ بينها والكلمة التي (...)


أساسيات الكتابة

احكام الطباعة مفصل (أساسيات الكتابة)

أحكام الطباعة - الجزء الثاني لوحة مفاتيح أدناه أحكام الطباعة المتعارف عليها أيام الكتابة بالآلة الكاتبة. الشيء الوحيد الذي اختلف في عصر الحاسوب هو عدم الحاجة إلى وضع فراغين بعد بعض العلامات، والاكتفاء بفراغ واحد لأن الحاسوب ينسق النصوص، ولكنه يعتمد في التنسيق على مراعاة كل الأحكام (...)


أساسيات الكتابة

علامات التنقيط (أساسيات الكتابة)

عـــود الــنـــد: أساسيات الكتابة علامات التنقيط (الترقيم) يلاحظ أثناء قراءة نص روعيت في إعداده أصول الكتابة استخدامُ بعض العلامات، كالنقطة، والفاصلة، وعلامة التعجب، وعلامة الاستفهام، والأقواس، وعلامات التنصيص، وغيرهما. الغاية من استخدام هذه العلامات تسهيل قراءة النص وفهمه. لكل علامة من علامات التنقيط دور. لتكن بدايتك مع علامات (...)


أساسيات الكتابة

توثيق البحوث ج1 (أساسيات الكتابة)

عـــود الــنـــد: أساسيات الكتابة أساليب توثيق المعلومات والمراجع في البحوث أحكام التوثيق النقطة المبدئية الأولى هي ألا تنسب لنفسك عملا أو فكرة لغيرك. ولذا هناك ضرورة للإشارة في بحثك إلى مصدر معلوماتك وأفكارك، فإذا نقلت كلمات من كتاب مثلا، يجب وضع الكلمات المنقولة بين علامات تنصيص. لعلامة التنصيص (أو الاقتباس) شكلان أحدهما (") (...)


أساسيات الكتابة

توثيق البحوث ج2 (أساسيات الكتابة)

أحكام التوثيق - الجزء الثاني للنقل الموثق حدود يجب في البداية التذكير بأهم المبادئ، المذكور أيضا في الجزء الأول، وهو ألا تنسب لنفسك أفكارا أو معلومات أو نصوصا هي لغيرك. في الجزء الأول أمثلة عديدة على كيفية توثيق المعلومات. الدليل الذي يجب أن تتبعه هو ذاك المطلوب منك في الجامعة أو الجهة التي ترغب في النشر لديها. إذا لم يحدد لك (...)


مختصر ومفيد (أساسيات الكتابة)

نشرت عود الند في أعدادها الستة عشر الأولى دروسا في غاية الإيجاز، استهدفت التنبيه إلى بعض الأخطاء الشائعة، والتذكير ببعض القواعد البسيطة التي تقلل من الأخطاء الإملائية والنحوية، وترفع من مستوى الكتابة بصورة سليمة. ولأنها مختصرة ومفيدة جمعناها في صفحة واحدة، وهي من هذا العدد فصاعدا ستكون ضمن باب ثابت اسمه مختصر ومفيد. الدروس كانت من (...)


اتصل بنا (معلومات تهمك)

نرحب بالراغبين في النشر في عود الند، وفق سياسة النشر التي تعلن في كل عدد. تصفح بضعة أعداد من المجلة لتكون فكرة عنها. كل ما تود أن تعرفه عن المجلة منشور فيها. نرحب بتلقي الاستفسارات قبل إرسال المواد للنشر، ونرد على الاستفسارات دائما وبسرعة. آخر موعد للنشر في أقرب عدد هو اليوم العشرون من أي شهر. المواد التي تصل بعد ذلك، تنقل للنشر في (...)


ارشادات استخدام الموقع

ارشادات (معلومات تهمك)

رسالة إلى الكاتب/ة يمكنك أن ترسل رسالة شخصية للكاتب/ة بالضغط على الاسم (مميز باللون الأحمر). المقصود بالرسالة الشخصية رسالة تعبر فيها عن رأيك في ما قرأت دون أن تنشر في موقع المجلة. سيفتح لك نموذج يمكنك من إرسال رسالة. المسجلون في عود الند لن يضطروا إلى كتابة الاسم والعنوان الإلكتروني. إذا كنت تتابع المجلة شهريا ستوفر على نفسك الكثير (...)


مجلة محكّمة؟ (معلومات تهمك)

"عود الند": مجلة محكّمة؟ نسأل أحيانا هل "عود الند" مجلة محكّمة؟ المجلة المحكّمة أكثر اختصاصا من المجلة الثقافية العامة. تحويل "عود الند" إلى مجلة محكّمة سيجعل النشر فيها مرهونا بوقت المحكمين، ولذا لا غرابة أن تكون المجلة المحكمة فصلية، وليست شهرية. من المعروف أيضا أن ما ينشر في المجلات المحكمة ليس بالضرورة أعلى جودة مما ينشر في (...)


أوراق الندوات والمقابلات والبحوث الجامعية (معلومات تهمك)

الأوراق المقدمة في ندوات أو مؤتمرات ترحب "عود الند" بنشر أوراق نشرت في ندوات أو مؤتمرات، على أن يكون نشرها بعد تقديمها خاصا بـ"عود الند". وسوف تشير "عود الند" إلى الندوة أو المؤتمر الذي قدمت فيه الورقة. ولذا إذا أردت أن تنشر ورقة من هذا النوع، لا تنس اضافة التفاصيل المتعلقة بمكان وتاريخ وموضوع الندوة. على الكاتب/ة مسؤولية الحصول على (...)


الأخطاء في التعليقات (معلومات تهمك)

يجد بعض القراء المتمكنين من اللغة العربية بعض الأخطاء في ما هو منشور في المجلة. عندما يكون الخطأ داخل النص نسارع إلى تصحيحه، ولا نتنصل من المسؤولية عنه بإلقاء اللوم على الكاتب/ة، فقبولنا النص للنشر يجعلنا شركاء في المسؤولية عن نشره خاليا من الأخطاء النحوية والإملائية. الغياب الكامل للأخطاء داخل النصوص مهمة إنسانية مستحيلة، فالعين (...)


الاشتراك السنوي (معلومات تهمك)

المجلة مفتوحة، فلماذا الاشتراك؟ . "عود الند" مبادرة ثقافية يخصص لمثلها ميزانية كبيرة وطاقم من الموظفين ومعدات ومكاتب. ورغم أنها لا تتمتع بهذه الأساسيات، إلا أنها رسخت حضورها في الفضاء الإلكتروني المزدحم، بصدورها بانتظام منذ حزيران/يونيو 2006 بموارد محدودة جدا. الاشتراك (...)


عود الند في برنامج تلفزيوني (معلومات تهمك)

تجربة "عود الند" في النشر الثقافي الإلكتروني كانت موضوعا رئيسيا في حلقة من برنامج "مقابسات" الذي تبثه قناة الحوار (لندن)، ويقدمه د. مازن مصطفى. أذيعت الحلقة يوم الثلاثاء، 2013/1/22، وأعيد بثها. ضيف الحلقة الآخر الناقد إبراهيم درويش. بعد الحديث عن تجربة "عود الند" تناولت ا


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3035610

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC