الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 10: 108-120 > العدد 108 > العدد 108

العدد 108

العدد 108: حزيران/6/يونيو 2015
لوحة للفنان فايز الحسني
«عود الند» تبدأ سنتها العاشرة

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 108: دور النشر والجوائز (العدد 108)

. أوصى الشاعر مريد البرغوثي، بصفته رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (2015/2014)، دور النشر بتعيين محرر أدبي ليعمل مع المؤلف/ة على الارتقاء بجودة العمل الروائي. ووردت التوصية في الكلمة التي ألقاها في حفل الإعلان


حاتم العمّوص - تونس

عن الهويّة العربيّة: طرح يستدعي الحلول (العدد 108)

. يعتبر مصطلح الهويّة من بين أهمّ المصطلحات التي تناولتها البحوث بالدّرس والتّمحيص في مختلف المجالات والاختصاصات، إذ يتضمّن مفهوم الهويّة الإحساس بالانتماء المجتمعي والقومي والديني. وهو بذلك حاضر في كلّ مظاهر الحياة بأبعادها الاجتماعيّة والثّقافيّة وحتّى العقائديّة. حاضر حضورا لا يمكن تحديده مكانيّا ولا زمانيّا، حاضر فينا كأفراد (...)


كريم الحفيان - تونس

قراءة موجزة في رحلة الغفران (العدد 108)

تعتبر "رسالة الغفران" ردا على رسالة ابن القارح للمعري، وقد عمل أبو العلاء المعري في هذه الرسالة على تصوير ابن القارح وهو في رياض الجنة. وقد تميّز البناء القصصي للرّحلة بالفوضى، فاختلط الديني الغيبي بما هو دنيوي والواقعي بما هو خيالي. وسنحاول في قراءتنا المبسطة استجلاء ملامح الفوضى والتناقض لنتبين دورها في التخييل والسخرية والنقد. (...)


د. مليكة فريحي - الجزائر

المقاومة في الأدب الجزائري أثناء الاستعمار الفرنسي/ج2 (العدد 108)

المقاومة في الأدب الجزائري أثناء الاستعمار الفرنسي: الجزء الثاني والأخير المسكوت السياسي في رواية "المساواة" لمحمد سعيد الزَّاهري: دراسة للمسار السيمي للبطل موضوع الرواية تدور رواية "المساواة" لمحمد سعيد الزاهري حول طفلين: أحدهما الرشيد، وهو مسلم جزائري الأصل، والثاني فرنسوا، وهو إسباني الأصل، وقد ولدا في حي واحد ودرسا في مدرسة (...)


د. أحمد قريش - الجزائر

الإرهاب في الرواية الجزائرية (العدد 108)

الإرهاب في الرواية الجزائرية: رواية "خرفان المولى" (*) لياسمينة خضرة أنموذجا (*) رواية بالفرنسية: les agneaux de seigneur لم تكن الأزمة الأمنية الجزائرية التي امتدت على مدار عشرية كاملة ظاهرة عرضية، وخاصة أنّها أقحمت تحوّلات عديدة في كيان المجتمع والدّولة، فاللاأمن واللااستقرار، وأسبابهما المتداخلة، فضلا عن الخسائر البشرية والمادية (...)


د. صبرينة بولحية - الجزائر

مظاهر التأويـل عند العرب (العدد 108)

عرفت البيئة العربية تأويلات عدّة، فقد لازم التأويل مختلف الديانات السماوية واستخدمه العرب تبعا لأبعاد تصوراتهم، فواكبت ظاهرة التأويل الدين الإسلامي بعد نزول القرآن، وعرفت تيارات عديدة تعرضت لإشكالية الظاهر والباطن، من خلال الخوض في جدل الثنائيات كثنائية المحكم والمتشابه أو التشبيه والتنزيه وغيرها ممّا عرفته البيئة الثقافية العربية. (...)


هدى التومي - تونس

منير الفاطمي: غرائبية الاستعادة وإنزياحية الرؤية (العدد 108)

منير الفاطمي فنان من أصل مغربي، وُلد بِطنجة سنة 1970، ويعيش الآن بباريس، فرنسا. تخرّج من معهد الفنون الجميلة بالدّار البيضاء بالمغرب سنة 1989، ومن معهد الفنون الجميلة بروما، إيطاليا سنة 1991، وقد تلقى تكوينا جعله يُلِمّ بشتّى أساليب الفنّ التّشكيلي خاصّة منها النّحت والرّسم. لا تتردد أشهر دور العرض العالمية والمهتمة بالفن المعاصر من (...)


مبروكة بوهودي - تونس

الفوتوغرافيا التشكيلية وأسئلة التجريب (العدد 108)

فوتو مونتاج نادية الجلاصي جاءت هذه الصورة تحت عنوان "شيشة بالهندي" للفنانة التشكيلية التونسية، نادية الجلاصي، وتنتمي إلى سلسلة أعمالها "فاتشاتا" (fatchata). وقد اعتمدت هذه الفنانة على تقنية الـ"فوتو مونتاج " والتركيب والتجميع في هذه الصورة. وتسائل فيها أوجه المدينة المختلفة في تونس، بجمالها، بقبحها، بنظامها، (...)


هدى أبو غنيمة – الأردن

تلك الشعلة (العدد 108)

تتوهج الشعلة، ثم تكاد تخبو. أخالها ومضة برق والسماء تزمجر غاضبة، وهي تبعث طوفانا من المطر، علها تطهر الأرض من سبخات دماء الأحقاد والثارات الطائفية والعرقية. أخشى أن تخبو تلك الشعلة المتوهجة في وجداننا، منذ تعلمنا أن نتهجى وحدة الوطن. تدثرت بعلم بلادي، ورحت أتجول في رحاب الوجدان بحثا عن ملاذ آمن، وينابيع محبة تغذي إنسانيتي وتحمي تربة (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

سمعة مستباحة (العدد 108)

ركن الحكاية في زاوية من زوايا ذاكرته المتعبة العجوز، لكنّها أبتْ إلاّ أن تنشط وتستفيق في نفس الموعد من كلّ عام، لتتمرّد عليه وتنغّص عليه هناءة عيشه، كلما حلّ الشتاء ببرده وثلجه وزمهريره، وعواصف تنوّعت تسمياتها من زينة وهدى إلى وندي وجنى ويوهان والحبل على الجرّار، فتعود ذكرياته وتجلده من جديد. كان عليه أن يسافر على جناح السّرعة في (...)


غانية أحمد الوناس - الجزائر

إلى طفلتي: لا تكفّي يوما عن اللعب (العدد 108)

أكتب إليك، قبل سنوات من وجودك في حياتي، ربمّا إن حدث ذات يوم وإن حالفك الحظ، ستقرئين ما أكتبه لك هنا، لست أدري دافعي لفعل ذلك، لكنها رغبة اجتاحتني، فما رغبت في كتمانها ولا كبتها وحرمانها من نور الوجود والواقع. ربما بمنظور أي شخص عادي، يكون هذا الأمر لا معنى له، وربما


زكي شيرخان - السويد

حاجة (العدد 108)

في هذا المكان الذي لم يحبه، ولم يحب أهله، ولكنه مجبر، ومنذ فترة على ارتياده، كل يوم تقريبا. صغيران، أمامه، يغطان في نوم، لا يحس تجاههما بمودة بالرغم من رابطة دم تربطه بهما. ثالثهما يجلس مستيقظا بقربه والابتسامة على شفتيه ترتسم ببلاهة لا يعرف لها معنى. الأغنية التي يلفظها جهاز التلفزيون على يمينه، وعفونة السجادة المفروشة على أرض هذا (...)


جليلة الخليع - المغرب

وفي حلق الذكرى غصة (العدد 108)

وفي حلق الذكرى غصة يطالعني عطر أبي وأنا أفتح أدراج مكتبته. أعيد تفاصيل الحنين ليدي، أستعيد طفولتي هناك، وهو يستمع لنشرة الأخبار زوالا، وأنا أنصت بتمعن لصوت المذيع الجهور، أهرب من الأحداث ، من نشرات الأخبار الرتيبة ، فأهرول نحو السطح أستجمع قطرات المطر وأبلل بها وجه دميتي لتستفيق من سباتها، وتعيد لي الأمومة بكف من وهم، وصحوة من جنون. (...)


د. ابراهيم دشيري - المغرب

رأيت الجمال في الجبل (العدد 108)

تركنا المدينة أسفل منا، موشومة بصحونها المقعرة، مترنحة تحت وطأة ضجيج المرور التي أصبحت حبالا تخنق الراجلين والسائقين على السواء. وماهي إلا سويعة من المشي حتى انخرطنا في منعرجات الجبل وكانت القصبة عن يسارنا، وأشجار اللوز عن يميننا، لانعرف كيف تضوع نشر أزهارها البيضاء حتى ملأ المكان كله. أحسسنا بنشوة عارمة تسري في نفوسنا تحثنا على (...)


خيرة جليل - المغرب

الزمن الملغوم (العدد 108)

هذا بستان الحياة اليانعة، أحاطوه بأسلاك الخذلان والتواطؤ الشائكة. من يجرأ على سرقة تفاحة الأحلام في مقتبل العمر. جميع الجرائم في حق الإنسانية مباحة إلا الحلم بغد جميل وسرير مريح. هي تعلم أنه يشحن بطارية إبداعه من لعب مسرحية العشق الممنوع، وهو يعلم أنها من فصيلة الحرباء الانتهازية، تقتنص كل فرصة للارتقاء الاجتماعي المسعور. كل واحد (...)


د. رانيا كمال - مصر

تذكرة سفر (العدد 108)

كلما فتحتُ أشيائي القديمة، أفتش عن الخطاب الذي بعث لي به صديقي المقيم بإحدى الدول الأوروبية وما يحتويه من فرصة عمل. لقد قادتني أحلام الشباب المجنونة للهجرة التي غيرت مجرى حياتي، تركتُ كل شيء ورائي، كنت أبحث عن شيء جديد، شيء مختلف. اعتبرني الجميع محظوظا وقتها، لكني لم اكن أعرف أنني سأخسر الكثير. عندما ذهبت وقتها إلى السفارة لأكمل (...)


أحمد عبد الله - مصر

ليس بيدي (العدد 108)

في ذلك الوقت من كل يوم، اعتادت أن تراه في قمة تألقه. بنظارته الشمسية وسواد حذائه وساعته في يسـراه. بطلبه المعتاد على الصباح في هذا المكان الأنيق. دخان القهوة المتصاعد يضفي عالما مميزا من الرقيّ مع لمسة خشبية في التصميم تعطيك إيحاء بالسكون والفخامة. كل ذلك يزول تأثيره بمجرد وصوله. عطره يجبر الورود المتفتحة على امتصاص روائحها لهيمنة (...)


مؤتمرات أكاديمية

توصيات ملتقى تكنولوجيا التعليم (العدد 108)

أدناه توصيات الملتقى الذي عقد في جامعة جيلالي اليابس بمدينة سيدي بلعباس الجزائرية حول تكنلوجيا التعليم والعملية التعليمية (15-16 أفريل/نيسان 2015). نظم الملتقى مختبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية التابع لكلية الآداب واللغات والفنون في الجامعة. وشارك في الجلسات التي عقدت على مدى يومين في قاعتين باحثات وباحثون من مختلف جامعات (...)


إصدارات جديدة

علي شاكر: كافيه فيروز (العدد 108)

صدر للكاتب العراقي، على شاكر، رواية عنوانها "كافيه فيروز: رواية باستثناء فصل واحد". الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت (2015). وجاء في خبر صدور الرواية أنها تحتوي على "تقاطع مسارات شخوصها المحورية والثانوية مع العديد من الشخصيات العامة، سياسية وفنية واجتماعية، الغرض من ذلك، كما ورد في مقدمة الكتاب هو تجذير الأحداث وربطها (...)


فنان الغلاف: فايز الحسني

عن لوحة الغلاف ومبدعها (العدد 108)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني، فايز الحسني. الفنان في سطور: = من مواليد مدينة غزة. = حاصل على بكالوريوس فنون جميلة من قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة عام 1980. = عمل مدرسا للفنون في الجزائر (1980-1991). = شارك في العديد من المعارض الجماعية في دول (...)


عود الند تبدأ السنة العاشرة

عود الند: إحصاءات (العدد 108)

العدد الحالي، 108 (حزيران/6/يونيو 2015) هو العدد الأول على درب السنة العاشرة من النشر الثقافي الراقي. وكان العدد السابق، 107، مسك ختام السنة التاسعة. صدر العدد الأول من "عود الند" في حزيران/يونيو 2006، وحصلت المجلة على رقم التصنيف الدولي (ISSN) من المكتبة البريطانية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2007. بدأت "عود الند" في حزيران/يونيو (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3303770

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC