الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 10: 108-120 > العدد 115 > العدد 115

العدد 115

كل عام وأنتم بخير

العدد 115: كانون الثاني/1/يناير 2016
لوحة لبابلو بيكاسو
الفنان بابلو بيكاسو

مقالات هذا القسم


تهنئة بالعام الجديد 2016 (العدد 115)

بمناسبة بدء العام الشمسي، 2016، ترجو هيئة تحرير مجلة "عود الند" الثقافية لكاتباتها وكتابها، وقارئاتها وقرائها، عاما جديد حافلا بالسعادة والنجاح. كل عام وأنتم بخير. بطاقة تهنئة بالعام 2016


عدلي الهواري

كلمة العدد 115: المرأة والسلام (العدد 115)

. ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة الرجال والنساء والأطفال، وليس المتحاربون فقط. ولكن لا مبالغة في القول إن للحروب آثارا أكبر على النساء، بعضها طويل الأمد، فالنساء في النزاعات عرضة للاغتصاب المنهجي، وإذا نجون، يتحول الكثير من المتزوجات إلى أرامل، وتنتقل مسؤولية إعالة الأسر إليهن نتيجة مقتل أو إصابة أو خطف معيل الأسرة، دون أن يكون (...)


ملف: المرأة والسلام والأمن

مقتطف: المرأة ومفاوضات السلام (العدد 115)

أدناه مقتطف من دراسة أعدتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA) التابعة للأمم المتحدة، بالشراكة مع كل من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لافريقيا (مكتب شمال افريقيا) والاتحاد البرلماني الدولي (IPU). الدول العربية المشمولة في الدراسة: تونس وليبيا ومصر واليمن والعراق ولبنان وفلسطين. عنوان الدراسة: "تحديد الفجوات التشريعيّة في (...)


ملف: المرأة والسلام والأمن

ملف: قرار مجلس الأمن الدولي 1325 (العدد 115)

مقتطف من قرار مجلس الأمن الدولي 1325 المعتمد في عام 2000. أدناه أهم البنود التي تبناها القرار. إن مجلس الأمن، [...] = يطلب إلى جميع الأطراف الفاعلة المعنية، عند التفاوض على اتفاقـات السـلام وتنفيذها، الأخذ بمنظور جنساني، يشمل، في جملة أمور، ما يلي: (أ) مراعـاة الاحتياجـات الخاصـة للمـرأة والفتـاة أثنـاء الإعـادة إلى الوطـن (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

ذكرى تكفكف دمعها الذكرى (العدد 115)

النص أدناه فصل من كتاب "سيرة منفية: من أوراق الدكتور محمد صبحي أبو غنيمة". التفاصيل في ختام النص. . بقي د. صبحي أبو غنيمة في دمشق زعيما للمعارضة السياسية الأردنية في المنفى حتى نهاية عقد الأربعينيات. وقد التف حوله الطلبة الأردنيون والدارسون في سوريا. كما كان منزله ملتقى المعارضين الأردنيين، الذين كانوا يترددون عل


طه بونيني - الجزائر

نداء صلاح الدّين (العدد 115)

تَقَوَّيتُ بابني، سمّيتُه صلاح الدّين. أردتُ اسماً يرتبط بالوطن، حتّى أوشكتُ أن أسمّيه فلسطين. تسلّحتُ باسمه، حَمَلتُه معي رضيعا إلى كلّ مكانٍ أقصده، شعارا للسلام والنصر معا، وكأنّه غصن زيتون. لا أراه الآن إلّا من خلال ذاكرتي التي تبعث الحياة في هذه الغيبوبة السرمدية التي أُسِرتُ فيها. لستُ أعي، لستُ أدرك، أنا أحسّ فقط. وما دَريتُ (...)


إيناس يونس ثابت - اليمن

الفرح حكاية لا تنتهي (العدد 115)

مسكين أيها الفرح، لا مكان لك في قلوب الفتيات المخضبات بالجمال الهائمات في نزف القصائد، ولا في لحن الأغاني أو حديث العابرين وقصص الغرباء. وكلما طرقت قلبا تسارع الحزن ينهال منه ولو فتحت كتابا رأيته يضطجع بين أوراقه ويلمع فوق أحرفه وكأننا لا نطلق البسمات بل ننام على وثير الدمع وزفرة الصدر كل ليلة، ونحيا على وزن واجمين واجمين واجمات (...)


زكي شيرخان - السويد

أسئلة (العدد 115)

"كل شيء تغير في المدينة التي أعتدتها، هل أقول أدمنتها؟ الغريب أن أسمها بقي كما هو. شوارعها، ساحاتها، محلاتها ظلت محتفظة بأسمائها فقط. لا أدّعي أني لم أعد أعرفها، وأتوه في دروبها وأزقتها، لكن ينتابني حيالها ما لا أستطيع تفسيره. "أنا غريب فيها. هل عليّ أن أصحح العبارة؟ هي الغريبة عني. شيء ما، أو بالأحرى، كم هائل من أحداث أذابت ما ربطني (...)


غانية أحمد الوناس - الجزائر

صكّ الغفـران (العدد 115)

الآن فقط أعدّ نفسي للتخفّي داخل وجعي، أحمل ألمي بنفسي، أصلب ذات النفس إلى لوح الفقد، وأمضي أقلّم وحدي أظافر الجرح. الآن أقف كجبل بركاني، أخرج كلّ ما فيه من غضب الاحتراق، واستكان أخيرا إلى الركود النهائي، لا شيء في الأفق يلوح، لا حمام يطير حاملا رسائل العائدين، لا غزل صباحي ينقر به عصفور الفرح على نافذتي، ولا شمس ستشرق على شرفتي، (...)


ربا الناصر- الأردن

شجر الصفصاف الحزين (العدد 115)

مع مرور الزمن تصبح لحظات العمر بقايا صور نحتفظ بها في عقولنا كومضات طيف، نحب من وقت إلى آخر تذكرها فنثير تنهدات الأسى في أعماق صدورنا تارة ونوقظ شعلة الأمل تارة اخزي. لكن الذكريات تبقى بكل ما تحمله من طيف الماضي أكثر دعامة لنا لنمضي في حاضرنا وأيامنا القادمة. جلس سامي على كرسيه قبالة البحر، كان موجه هادئا في صباح مبكر، ونسيمه ينعشه (...)


ليلى زخريا - فلسطين

أتمنى لو (العدد 115)

أتمنى لو لو أن حجم المحبة تكبر بحجم كبر الكون، ولو أن الكون يصغر ويصبح بحجم قلوبنا. لو أنني أصبح أمنية تتحقق لطفل يطلبها، ولو أن الأطفال يضحكون بدون خوف من حرب أو مأساة تحدث بجانبهم. لو أن الحروب تنتهي، كما أتمنى أن تمسح من قلوب الذين يعانون منها. لو أن الغربة تصبح كتذكره سفر، ولو أن هذه التذكرة ترجعنا إلى أوطاننا. لو أن البحر (...)


مؤتمرات أكاديمية - الجامعة الأردنية

مؤتمر: القدس في الأدب العالمي (العدد 115)

تنظم الجامعة الأردنية مؤتمرا موضوعه "القدس في عيون الأدب العالمي". وقد دعت الجامعة الراغبات والراغبين في المشاركة في المؤتمر إلى إرسال ملخصات (300-500 كلمة) للأوراق التي يرغبون في تقديمها، وآخر موعد لفعل ذلك هو 31 كانون الثاني (يناير) 2016. تبدأ جلسات المؤتمر في الرابع من تشرين الأول (أكتوبر) 2016 وتستمر ثلاثة أي


مؤتمرات أكاديمية - المكتبة الوطنية المغربية

مؤتمر: اللغة العربية وسؤال المعرفة (العدد 115)

يعقد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في المغرب مؤتمره الوطني الثالث في المكتبة الوطنية في الرباط. يبدأ المؤتمر يوم الاثنين، 28 كانون الأول/ديسمبر (12) الساعة الثالثة والنصف عصرا. وتختتم أعماله يوم الثلاثاء. من بين الموضوعات التي ستناقش في جلسات المؤتمر: = اللغة العربية وتوطين المعرفة. = اللغة العربية في مجتمعنا: صناعة حاضر (...)


هدية لعود الند: كتاب سيرة منفية (العدد 115)

أهدت الكاتبة الأردنية، هدى أبو غنيمة، "عود الند" نسخة من مجلدي كتاب عنوانه "سيرة منفية: من أوراق الدكتور محمد صبحي أبو غنيمة". ولد أبو غنيمة في إربد (الأردن) بين عامي 1900-1902، وأتم جزءا من من علومه الابتدائية فيها، ثم انتقل ليدرس في مدرسة عنبر، وهي إحدى أقدم المدارس الحديثة في دمشق. سافر أبو غنيمة إلى ألمانيا في أواخر عام 1922 (...)


أصيل الشابي - تونس

هدية لعود الند: مجموعة قصصية: المداعبة (العدد 115)

أهدى الكاتب التونسي، أصيل الشابي، "عود الند" نسخة إلكترونية من مجموعته القصصية "المداعبة". قدم للمجموعة الصادرة في عام 2007 الروائي صلاح الدين بو جاه، وقال فيها: "فالسارد يراوغنا، بحثا عن مشاهد يتوق إلى عرضها على قارئه، ثمّ يباغته بجسور عبور بين الذهني والواقعي، والمادي والمتصوّر... عودا على بدئ، ضمن أرجوحة تهدهد المتقبّل، إذ تنتقل (...)


إصدارات جديدة

ماجدولين الرفاعي: وكان اسمها سوريا (العدد 115)

يصدر قريبا للكاتبة السورية، ماجدولين الرفاعي، رواية عنوانها "وكان اسمها سوريا". الناشر: دار فضاءات، عمّان (2016). وجاء في إعلان الكاتبة عن قرب صدور الرواية أنها "رواية تهبُّ من بين سطورها رائحة النعناع والزعتر البري وياسمين الشآم وعطر ماض كان يرقص ذات أمان على موسيقا الفرح". غلاف رواية وكان اسمها (...)


إصدارات جديدة

إيمان يونس: مجموعة قصصية (العدد 115)

يصدر قريبا للكاتبة المصرية، إيمان يونس، مجموعة قصصية عنوانها "قوس قزح". الناشر: دار غراب، القاهرة (2016). وسيكون الصدور متزامنا مع معرض القاهرة الدولي للكتاب (شباط/فبراير 2016). غلاف مجموعة قصصية: إيمان يونس


إصدارات جديدة

شيخة حليوي: مجموعة قصصية ثانية (العدد 115)

صدرت للكاتبة الفلسطينية، شيخة حليوي، مجموعة قصصية ثانية، عنوانها "خارج الفصول تعلمت الطيران". الناشر: الدار الأهلية، عمّان 2015. غلاف مجموعة قصصية: شيخة حليوي


لوحة غلاف العدد 115 (العدد 115)

لوحة لبابلو بيكاسو الفنان التشكيلي الإسباني بابلو بيكاسو


الصفحة الأخيرة - عود الند

فيديو بمناسبة بدء العام 2016 (العدد 115)

بمناسبة بدء العام الشمسي، 2016، ترجو هيئة تحرير مجلة "عود الند" الثقافية لكاتباتها وكتابها، وقارئاتها وقرائها، عاما جديد حافلا بالسعادة والنجاح. كل عام وأنتم بخير. فيديو مدته دقيقتان.


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3223515

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC