الغلاف > العدد الفصلي 4: ربيع 2017 > العدد الفصلي 4: ربيع 2017

العدد الفصلي 4: ربيع 2017

JPEG - 75.1 كيلوبايت
كاريكاتير ناجي العلي

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 4: الصحافة وأزماتها في عصر الإنترنت (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

عندما يحدث تقدم تقني، قد لا يحظى بالقبول الفوري، ولكنه بعد فترة تطول أو تقصر، يفرض نفسه، وينتشر انتشارا واسعا. الفيلم الصامت كان في الماضي شائعا ومقبولا. وعندما ظهر اختراع يمكّن من تسجيل الصوت وجعله يرافق الصورة، لم يعد أحد ينتج فيلما صامتا إلا في حالات استثنائية. وعندما أمكن التصوير بالألوان، صار من النادر بعد بعض الوقت أن نرى فيلما (...)


جابر سليمان - ملف: أزمة الصحافة الورقية

«السفير»: مذاق قهوة الصباح (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

ما عاد لقهوة الصباح مذاقها المعتاد منذ أن هوت نجمة «السفير»، فجأة، في مطلع العام 2017 من سماء الصحافة العربية الملتزمة بقضايا الأوطان والناس البسطاء والمقهورين الذين منحتهم صوتها. اعتدنا قراءة «السفير» مع قهوة الصباح طوال 43 عاما حتى أصبحت جزءا من طقوسنا اليومية، التي نبتدأ بها نهاراتنا قبل الانصراف إلى مشاغل العمل والحياة. لم تخذلنا (...)


فهد الريماوي - ملف: أزمة الصحافة الورقية

خبر ومقالة عن توقف المجد عن الصدور (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

=1= خبر إعلان التوقف بتاريخ 26 كانون الأول (ديسمبر) 2016 شعار صحيفة المجد «المجد» تتوقف عن الصدور في سياق أزمة الصحافة الورقية عامة، والأسبوعية منها بشكل خاص، يؤسف «المجد» أن تعلن التوقف عن الصدور عند نهاية العام الحالي. ويأتي هذا التوقف الإجباري والاضطراري لأسباب مالية ضاغطة، جراء تراجع الوضع الاقتصادي الأردني من جهة، ومفاعيل (...)


إسراء المنسي - مصر

مكتبات بلا زمان (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

لم يكن غريبا أن يصف الروائي الأمريكي، شيلبي فوت، المكتبات الجامعية قائلا: "إن الكليات الكبيرة والمباني الشاهقة التي تحيط بالمكتبة لم تنشأ إلا لحراستها وتسليتها، فهي المكان الذي تهفو إليه القلوب"، فهي نبض الحرم الجامعي وروحه،. تتفاخر الجامعات الراقية برصد مبالغ سنوية كبيرة من ميزانيتها لتـوفر أحدث أوعية المعرفة الإنسانية المنشـورة في (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

الغازي غازي (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

سحب الغطاء. نظر إليه. قربه من وجهه. لحظ عليه شيئا ما انحرف للجانب الآخر. ظل ضاغطا عليه بأصابعه. قال لنفسه: "أريد أن أحلم قبل أن أرى الحقيقة". ابتعد عن المكان ويده قابضة عليه. احسّ بالأمان قليلا. تـناوله بيده الأخرى. رفع يده القابضة على الغطاء مرة ثانية أمام عينيه. تأمل الجملة المطبوعة: "ثلاثة أيام وتذكرة لبيروت". "أصحيح ما أرى؟" (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

حكايات غافية + بوح الياسمين (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

حكايات غافية إلى حفيداتي تالة ولينا ونور وفرح ولميس وحلا لم أنتبه إلى تلك العلب المنسية في أحد أدراج خزانتي، وما فيها من حكايات غافية، ومباهج صغيرة، حتى فتحت حفيدتي الصبية تلك العلب هاتفة بفرح: "لماذا أهملت هذه الأشياء الجميلة؟" علب بورسلين مرصعة بأحجار الكريستال، ما زال الملبس فيها مغلفا بالسوليفان تحكي ذكريات أفراح مضت، وقصص حب (...)


طه بونيني - الجزائر

وحدك من يعرف (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

. اسمي: جابر. العنوان: غزّة. الوضع الاجتماعي: محاصر. انطلقت بنا سيّارة الأجرة من حيّ الشُّجاعية شرقَ غزّة، وراحت تبذل أقصاها لتصل إلى بيت حانون في أقرب وقت ممكن. أخذَ السائق المخضرم يغذّي دوّاسة الوقود بشكل يؤهله لإحراز وقت قياسي جديد. لعب الزمانُ والتَّكرار فيه دورا، ليبدو على هذه الهيئة. جذعُه ملتصقٌ بالمقود، وبدنه يُكابد (...)


فنار عبد الغني - لبنان

ما وراء الصمت (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

من بين الخطوط الشفافة، المتعرجة، الطويلة، الصاعدة والهاربة من بين شفتيه، ومن بين الخطوط المتعرجة بشكل أفقي على جبهته السمراء، ونظراته المتأرجحة بين بحيرتين: بحيرة الوله وبحيرة الحيرة. بحيرتان ضاعف صمته المفاجئ وغير العادي من اتساعهما، فبدتا كأنهما عالمان من الدوائر المتشكلة خلف بعضها البعض. دوائر من الحيرة تخفي في تيهها هوّات من الحزن (...)


زهرة يبرم - الجزائر

مذكرة يوم عادي (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

عقارب الساعة تقارب الواحدة ظهرا حين دعاها للخروج في جولة على كورنيش البحر، فكانت سرعتها في تجهيز نفسها بقدر عشقها لتلك الأماكن. وفي دقائق كانت أمام الباب. ولما استقبلهما الشارع انتبهت إلى السماء الغائمة وهمت بالرجوع للإتيان بمظلة تحسبا لنزول المطر، لكنه رأى في المظلة حملا زائدا، فالمواصلات متوفرة على المسار تُـنْجِدُهما إن أمطرت. (...)


محسن الغالبي - السويد

شيء من العذاب (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

"وحدهم الفقراء يستيقظون مبكرين قبل الجميع، حتى لا يسبقهم إلى العذاب أحد" ربما كان الأمر كذلك كما قال محمد الماغوط، لكنني لست فقيرة، مع ذلك أشاركهم هذا العذاب في كل يوم. الأمر ببساطة ، أنني طالبة جامعة. أهجر سريري في الخامسة فجرا وقد ألتقيه في الثانية صباحا .نوع من العذاب. وأحمل معي فطوري لألتهمه في مطعم الجامعة أو على أحد المصاطب (...)


زكي شيرخان - السويد

اعتزال (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

بدا وكأنه لم يُفاجأ عندما أخبرته أن الأستاذ نعمان جابر قرر الاعتزال، أو التقاعد، أو التوقف. لا أدري ما الذي أستطيع وصف قرار حرماننا من عطاءئه. كل ما فعله هو أنه أدار وجهه قليلا، ووجه ناظريه نحو الكتب المرصوصة على الرفوف التي تقابله. هذه عادة أعرفها عنه منذ أن كنت أحد طلابه في الجامعة. خيّل لي أنه ركّز نظره على التمثال العاجي القابع (...)


منى الحضري - مصر

حدث ذات قلب (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

الأربــعاء لست أدرى مال الأربـعاء و ما لنا؟ كما تعلم، معظم أحـداثنا و مناسـباتنا المشـتركة كانت يــوم الأربـعاء، وكـنا نسميه الأربـعاء الحـبيب. أتذكر يوم قلت لي "لو لم يكن غريبا ومستهجنا لأسميت ابنتنا (الأربـعاء)، ولكنك تشفق عليها من تعليقات ولمزات الآخــرين، وعساها كأمـها رقـيقـة لن تحـتمل؟" وهمست لك يومها بخـوف أُم: "الأربـعاء (...)


أوس حسن - العراق

متاهة باردة (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

أطفأت المكتبة التي تقع في الطابق الخامس أنوارها، وغادرها الموظفون والقراء إيذانا بانتهاء الدوام. لم يبق سواي جالسا على مقعدي متأملا هذا الصمت العميق الممزوج بالعتمة والوحشة الرهيبة. حملت نفسي رويدا رويدا، أجر خطواتي المتثاقلة خارج القاعة، لا شيء سوى صدى الذكريات وصوت ارتطام حذائي على أرضية القاعة. المكان معتم وكئيب كلحن جنائزي تحرر (...)


زهيرة خليل زقطان - ملف: ذكريات مخيم الكرامة

ذكرياتي في الكرامة (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

في الرحلة المدرسية السنوية تشرح معلمة التاريخ سيرة المكان لطالباتها بنات مدرسة مخيم الكرامة الإعدادية. وكنا كما اصطفاف السنونو نصطف كسرب حط حول الماء. تتلاصق أكتافنا وتتشابه ملامحنا وأسماءنا ومرايلنا المدرسية المقلمة بالأخضر؛ نشبه بعضنا. كم كنا نشبه بعضنا على حافة الماء في تلك الرحلة في بداية الستينات: هنا قرأ المسيح السلام على النهر (...)


سليم علي الهواري - ملف: ذكريات مخيم الكرامة

الرياضة في الكرامة (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

مخيم الكرامة واحد من مخيمات اللجوء التي سكنها اللاجئون الفلسطينيون إثر خروجهم من ديارهم فلسطين بعد احتلالها عام 1948. والمخيم أقيم إلى الشمال من بلدة الشونة الجنوبية وعلى بعد سبعة كيلو مترات منها. وكلاهما يتبع لواء البلقاء إداريا. كما يقع المخيم على بعد كيلو مترات قليلة شرق نهر الاْردن. أقيم المخيم على ارض أميرية، والملك عبد الله (...)


ملف: ذكريات مخيم الكرامة

صـور (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

علي سليم الهواري وآخرون خليل زقطان وآخرون سليم علي الهواري ولاعبو كرة سلة سليم علي الهواري ولاعبو كرة قدم


ملف: ذكريات مخيم الكرامة

مانشيت صحيفة الدستور 1967 (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

قبل معركة الكرامة الشهيرة في 21 آذار (مارس) 1968، كان مخيم الكرامة يتعرض لقضف إسرائيلي. أدناه صورة للصفحة الأولى من صحيفة "الدستور" الأردنية، ويتصدرها عنوان باللون الأحمر: "عدوان إسرائيلي غادر على مخيم الكرامة". وتحت العنوان الرئيسي معلومات تقول: (1) القصف بالمدفعية الثقيلة أدى إلى استشهاد 14 وإصابة 29 بجروح كلهم مدنيون. (2) (...)


ملف: ذكريات مخيم الكرامة

مخيم الكرامة: معلومات إضافية (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

== كان مخيم الكرامة بلا كهرباء حتى وقت ما من الستينيات، عندما نفذ مشروع مكّن أهالي المخيمات من الحصول على تيار كهربائي في البيوت. == بعد حرب عام 1967، ونزوح أعداد أخرى من الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، أقيم مخيم ثان للنازحين منفصل عن القديم، وكان موقعه في الجانب الجنوبي من الكرامة. == تحول مركز الشباب (النادي) إلى مدرسة (...)


ملف: ذكريات مخيم الكرامة

بوستر قديم في ذكرى معركة الكرامة (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

الملصق من موقع "مشروع الملصق الفلسطيني". تحته معلومات عنه. ملصق عن معركة الكرامة الفنان: نذير نبعة سنة صدور الملصق: 1971. العبارات المكتوبة على الملصق الجيش العربي الأردني :: قوات العاصفة :: قوات التحرير معركة الكرامة حققت وحدة المقاتلين حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح = = معلومات منشورة عن الملصق في موقع مشروع ملصقات (...)


مسابقة في مجالات الرواية والقصة القصيرة والشعر

مسابقة الكاتب الشاب 2017 (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

أعلنت مؤسسة عبد الحميد القطان عن فتح باب المشاركة في مسابقة "الكاتب الشاب" لعام 2017، وهي تستهدف الشابات والشباب الفلسطينيين فقط، بصرف النظر عن مكان الإقامة. مجالات المشاركة: الرواية؛ والقصة القصيرة؛ والشعر. قيمة الجائزة للفائز/ة بالمركز الأول: 4000 دولار. عمر المشارك/ة يحب أن يكون بين 22-35 عاما، أي مواليد الفترة من 1 كانون الثا


برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

مسابقة الباندا: سلمى الناشف بين الفائزين (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

احتفى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في شهر كانون الثاني (يناير) 2017 بالفائزين في مسابقته العالمية التي عرفت بمسابقة الباندا ذات العلاقة بتحقيق التنمية المستدامة في سياق تحقيق أهداف عالمية تهدف إلى انهاء الفقر وعدم المساواة وحل مشكلات التغير المناخي. من بين الفائزين السبعة عشر التربوية الأردنية، د. سلمى زكي الناشف، التي حصلت (...)


معرض لكتب الصغار

مد اليد للاجئين الصغار بالكتب والقصص (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

يفتتح يوم الأثنين 3 نيسان )أبريل) 2017 معرص لكتب الأطفال في مدينة بولونيا الإيطالية، ويستمر أربعة أيام. وسيعقد في المعرض يوم الخميس 6 نيسان (أبريل) 2017 مؤتمر يهدف إلى مد اليد إلى اللاجئين الصغار من خلال الكتب والقصص. ينظم المؤتمر المجلس العالمي لكتب اليافعين المعروف اختصارا بالحروف اللاتينية IBBY. المزيد من المعلومات عن المؤتمر (...)


للباحثات والباحثين: وثائق وشهادات مصورة

موقع مخصص لدراسة الثورة الفلسطينية (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

ايمانا من هيئة تحرير "عود الند" بأهمية المراجع للتمكن من إعداد بحوث عالية الجودة، نشير بين الحين والآخر إلى مواقع غنية بالمراجع المفتوحة. وفي هذا العدد (الفصلي الرابع؛ ربيع2017) نود الإشارة إلى الموقع الجديد "الثورة الفلسطينية". افتتح في شهر كانون الثاني (يناير) 2017 موقع يعنى بدراسة الثورة الفلسطينة. الموقع ثمرة مبادرة أفراد وهيئات (...)


للباحثات والباحثين: أرشيف رقمي

وثائق تاريخية متعلقة بالجبهة الشعبية (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

ايمانا من هيئة تحرير "عود الند" بأهمية المراجع للتمكن من إعداد بحوث عالية الجودة، نشير بين الحين والآخر إلى مواقع غنية بالمراجع المفتوحة. وفي هذا العدد (الفصلي الرابع؛ ربيع2017) نود الإشارة إلى موقع "الوثائق التاريخية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين". افتتح الموقع بمناسبة احتفال الجبهة بالذكرى السنوية التاسعة والأربعين لتأسيسها في 11 (...)


إصدارات جديدة

طبعة ثانية من اتحاد الطلبة المغدور (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

غلاف الطبعة الثانية من اتحاد الطلبة المغدور صدرت في لندن الطبعة الثانية من «اتحاد الطلبة المغدور»، الكتاب الذي يوثق فيه مؤلفه، د. عدلي الهواري، تجربة تأسيس وانهيار فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة في النصف الأول من عقد الثمانينيات. يمزج الكاتب بين


لوحة الغلاف (العدد الفصلي 4: ربيع 2017)

"عود الند": العدد الفصلي الرابع. ربيع 2017. لوحة الغلاف للفنان ناجي العلي. كاريكاتير ناجي العلي


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3102483

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC