الغلاف > العدد الفصلي 5: صيف 2017 > العدد الفصلي 5: صيف 2017

العدد الفصلي 5: صيف 2017

العدد الفصلي الخامس: صيف 2017
"عود الند" تبدأ عامها الثاني عشر
لوحة للفنان خالد المعازي
"عود الند" تبدأ عامها الثاني عشر

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري - كلمة العدد الفصلي الخامس

عود الند تبدأ عامها 12 (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

أعتقد أن الوالدين يهتمان بعيد ميلاد الأبناء أكثر من اهتمامهما بعيد ميلادهما. وهذه الملاحظة تنطبق على موقفي تجاه "عود الند"، فكلما أتمت عاما وبدأت آخر احتفي بهذه المناسبة، وألقي على العام الذي مضى نظرة تقييم، وأفكر بما يمكن أن أفعل في العام المقبل. أفعل ذلك من منطلق الاحترام لمتابعات ومتابعي المجلة، إذ أعتبره نوعا من رجوع "المسؤول" إلى (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - جامعة سيدي بلعباس

مبادرة خطوات نَحْوَ التَّمَيُّز (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

في الموضوع أدناه، تشرح الكاتبة تفاصيل مبادرة أطلقت في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية، ثلاثة منها في مجالات محددة والرابع من اختيار الطالب. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة بالامتحان. خطوات نحو (...)


د. رضوى زكي - مصر

شارع السيوفية بقاهرة المعز (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

شارع السيوفية بقاهرة المعز: قصائد التاريخ مسطورة على الحجر يؤكد المؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي، جوستاف لوبون، في كتابه "حضارة العرب" أن للعمارة لغة، وللحجر حكايات؛ فالحجر وحده هو الذي ينطَق في الآثار الفنية، وكلُّ أثرٍ ماثل يكلّم من يُحْسن السماع، والعمائر والمعالم تنطوي على دلائل عامة، كما تنطوي تقسيمات الكُتّب وأجزائه وفصوله، فُسفر (...)


وهيبة قوية - تونس

أنفاس الذاكرة: العالية: تاريخ وآثار وحنين (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

أنفاس الذّاكرة: قراءة في كتاب "العالية: تاريخ وآثارٌ وحنين" للطّاهر البليدي الطّاهر البليدي: من مواليد مدينة العالية سنة 1944. تخرج من مدرسة ترشيح المعلّمين سنة 1963. ينتمي إلى عائلة أندلسيّة عريقة جاءت من مدينة البليدة بالجزائر واستقرّت بالعالية. له دور فعّال في كثير من المشاريع التعليميّة الّتي بفضلها ارتقت العالية إلى (...)


د. فريال طيبون - الجزائر

بنية الزمن في المجموعة القصصية بهية لمرزاق بقطاش (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

يؤدّي الزمن دورا مهمّا في بناء القصّة؛ فهو يكسبها الحيوية والتدفق والاستمرارية، كما يعمل على منح الأحداث عنصر التشويق، ويؤثر في تكوين الشخصية جسديا ونفسيا، كما يرتبط بالمكان ارتباطا وثيقا. والأديب يختار نقطة الصفر التي يبتدئ بها سرد قصّته محاولا الحفاظ على تسلسل الأحداث، ولكن يرغم أحيانا على التقديم والتأخير في ترتيب الأحداث، وهذا ما (...)


عبد الكريم عليان - فلسطين

قراءة في ديوان أغاني كازابلانكا (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

"أغاني كازابلانكا" على هُدى "ألف ليلة وليلة" أبدأ بالإشارة إلى أن الشاعر علاء نعيم الغول كان قد أصدر ثلاثة دواوين شعرية في العام 2015، هي: "قصائد العشق المائة"؛ و"حين يشبهك الغجر"؛ و"وسائد الخريف ولون المطر". والديوان الذي بين يدينا هو الديوان السابع للشاعر بعنوان: "أغاني كازابلانكا". حمل غلاف الديوان لوحة (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

قراءة في قصص جمال أبو حمدان (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

الحداثة والقيمة في القصة القصيرة الأردنية: جمال أبو حمدان نموذجا الموضوع أدناه ورقة قدمتها الكاتبة في ورقة عقدت في منتدى الروّاد، في عمّان. هدى أبو غنيمة إذا كانت الكتابة الإبداعية مغامرة وتجربة لاقتحام عوالم الذات واستنطاق تمثلها المعرفي وتذوقها الجمالي للعالم حولها، فإن القصة القصيرة تعتمد على زاوية النظر وبراعة اللقطة وشفافية (...)


مرام أمان الله - فلسطين

العادة تغلب الإرادة (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

كان المسافرون يتوافدون إلى الحدود في خطوط لا تشبه خطوط سير النمل إلا بالكثرة، محمّلين بالصبر "الموقوت" في رحلة أظنها الأكثر إتقانا لاختطاف فرحة المغتربين القادمين شوقا، أو المغادرين الساعين أملا. لم يعتادوا السير في خطوط مستقيمة، فقد تم تصميم مساراتهم بأكثر الأشكال الهندسية تعقيدا ما يتطلب من الوقت والطاقة الحدود القصوى. في كل مرة (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

براءة بعد التعب (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

أطاعها ولد في مثل عمري، وأمسك بي، فدفعته بعنف من شدة فزعي منها، فوقع من شدة سرعتي. صاح الولد من شدة الألم، وصار يسب ويلعن. تحامل على نفسه حقدا عليّ، أو ترضية لها، ثم واصل الجري معها. ظلت هي والولد يتبعانني. تعب الولد بعد دقائق قليلة، ثم استسلم وارتمى على الأرض. كنت أحسست بأنني قاربت على النجاة منها بسبب ابتعادي عنها. تنبهت، فإذا (...)


منى علي الحضري - مصر

سيدة الأحلام (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

يراها موهوبة ملهمة، ولكنه لا يعلم أنه أصبح مصـدر الإلهام لديها، بل أصبحت على يقين بموهبته التي لا يمتلكها سواه ممن تعرف. ومن قال إن الموهــبة تعني فحسب أن نكتب أو نرســم؟ إحساسه العالي موهبة متفردة ينم عن فطرة ســليمة وذكاء متقد. قطرة هي في نهـره العــذب، ولطالما تعلمت منه. نظرته للأشياء تعجبها بقدر ما أدهشتها كثيرا من قبل، وصنعت (...)


زكي شيرخان - السويد

السير حذاء الجدار (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

"في نهاية حلقتنا هذه أود أن أشكرك دكتور نصير عبد الرحمن على حضورك، على أمل أن تشرفنا في حلقات أخرى". "شكرا". "سيداتي، آنساتي، سادتي على أمل اللقاء بكم في الأسبوع القادم أتمنى لكم أوقاتا سعيدة وإلى اللقاء". *** وهو يشيّعه في الممر المؤدي للمخرج، قال: "دكتور، لم تتطرق للدور الذي لعبه الغزاة فيما آل إليه وضعنا". "لم يكونوا السبب (...)


فنار عبد الغني - لبنان

الغادية (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

جسدها الهزيل العجوز، الناتئ العظام، ذو الحدبة الضخمة البارزة، يتقدمنا جميعا. الداني منها يرى الحدبة الضخمة كجبل عظمي صغير، وهي تسير ببطء شديد، تقدم خطوة قبل الأخرى، فيتحرك الجبل العظمي ببطء. هي والحدبة تظهران كجبل هزيل، مركب من كتلتين عظميتين، تعلو إحداهما الأخرى، تتحركان معا وتتوقفان معا وتتقدمان معا وتعرقلان حركة الشارع. هي جبلان (...)


وسام أبو حلتم - الأردن

حنين: زهرة الياسمين (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

تجولت بالقرب من مكتبتي وأنا أقرأ أسماء الكتب التي تحتويها، فصادفت عيناي ديوان "أمواج الخليج" لمنتهى الشيخ حسين، الذي استعرته من حنين، وقبل أن أرجعه لها فرقتنا السنين. حنين فتاة بعمر الزهور؛ تملك من العمر خمسة عشر عاما. أذكر يوم أتت إلى مدرستي الثانوية بصحبة والدها الذي أراه كل صباح عندما يحضرها إلى باب المدرسة بسيارته البيضاء. كانت (...)


د. لطيفة حليم - كندا

مختارات: الكنديون من أصل عربي (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

أدناه مقتطف من مقدمة كتاب عنوانه "الكنديون والكنديات من أصل عربي" للباحثة المغربية، د. لطيفة حليم. الناشر: منشورات فكر، المغرب، 2016. ضمت هذه الأنطولوجيا أعلاما لكنديين من أصل عربي، صدرت لهم إبداعات أدبية وفكرية وفنية. وقد سبق أن كتب بعض الباحثين من قبل انطولوجيا في هذا الغرض (7) بشكل مقتضب، مما حفزني ودفعني لكي أوسع البحث (...)


تسنيم الحبيب - الكويت

مختارات: مقتطف من رواية (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

أدناه مقتطف من رواية عنوانها "إشراق" للروائية الكويتية تسنيم الحبيب. الرواية نشرت ضمن مجموعة قصصية عنوانها "بوح الندى". الناشر: دار الفراشة، الكويت، 2014. تحكي صافية أنا امرأة سيئة؛ أكره أولادي؛ أمقتهم؛ أراهم أغلالا تسحبني لمنصة الجلاد. ثلاثة شياطين وُجدوا لعذاب يمتد ولا ينتهي. لم تدم أمومتي لأي منهم أكثر من عامين، بعدها تتجلى فيهم (...)


معتصم عثمان دياب - السودان

مختارات: مقتطف من رواية (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

أدناه مقتطف من مخطوطة رواية عنوانها "شهقة" لم يغمض لنفيسة جفن. حملت هموم الدنيا كلها حتى جافى النوم عينيها، تفكر في مصير وحيدتها عندما يعود والدها، فهي لا تستبعد أن يعلم بما فعلت من ذهاب في المقام الأول، ثم الرقص وسط جمهرة من النساء والرجال. يا إلهي، هذا ما كانت تخشاه، فماذا تفعل؟ فهل يا ترى تستطيع أن تقف في وجهه دفاعا عنها؟ وهل (...)


مختارات: دراسات وتقارير

مقتطف من تقرير اسكوا (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

أصدرت اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة (إسكوا) تقريرا في منتصف شهر آذار (مارس) 2017 تقريرا عنوانه "الممارسات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة الفصل العنصري (الأبارتايد): فلسطين والاحتلال الإسرائيلي"، الإصدار رقم 1. وجاء في خبر صدور التقرير أنه "يبحث هذا التقرير، استناداً إلى الصكوك الرئيسية للقانون الدولي، ما (...)


إصدارات جديدة - عادل على جوده

بحر دير البلح (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

صدر للكاتب الفلسطيني المقيم في السعودية، عادل على جوده، كتاب جديد عنوانه "بحر دير البلح". وجاء في خبر صدور الكتاب أنه يحتوي على "اثنين وثلاثين مقالاً متنوعاً بين سياسي، وعاطفي، واجتماعي، نُشر جلها عبر صفحات "جريدة الجزيرة" السعودية". والكتاب الجديد الثاني من سلسلة سماها المؤلف "ومضات وجد". تجدر الإشارة إلى أن دير البلح مدينة فلسطينية (...)


إصدارات جديدة - د. رامي أبو شهاب

سردية الشتات الفلسطيني (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

صدر للناقد الفلسطيني، د. رامي أبو شهاب، كتاب جديد عنوانه "في الممر الأخير: سردية الشتات الفلسطيني؛ منظور ما بعد كولونيالي". الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت (2017). يدرس المؤلف خطاب الشتات الفلسطيني، وخاصة الأعمال الروائية لكل من إميل حبيبي، وغسان كنفاني، وجبرا إبراهيم جبرا، وإبراهيم نصر الله، وسحر خليفة، وليلى الأطرش، (...)


عن صورة/لوحة الغلاف

غلاف العدد الفصلي 5 (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي خالد أحمد المعازي. الفنان في سطور: = تعلم الفن التشكيلي وأتقنه بجهود ذاتية. = أقيمت له معارض شخصية عديدة من بينها معرض في المركز الثقافي السوفييتي وآخر في المركز الثقافي الملكي. = شارك في معارض مشتركة عديدة من بينها معارض أقيمت في الأردن والسودان وتركيا وأوكرانيا. = تتسم أعماله (...)


عود الند - فيديو

كيف تكتب بحثا أفضل؟ (العدد الفصلي 5: صيف 2017)

عُـرفت مجلة "عود الند" الثقافية منذ صدورها في عام 2006 بحرصها على الرد على الاستفسارات، والتعامل باحترام مع كاتبات وكتاب المجلة، ومتابعاتها ومتابعيها. ترسيخا لهذا النهج، بدأ رئيس التحرير، د. عدلي الهواري، باستخدام خيار البث الحي عبر فيسبوك ليتحدث إلى متابعي المجلة وكاتباتها وكتابها. أدناه مقطع من فيديو البث الذي كان مو


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3223515

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC