الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 6: 60-71 > العدد 61 > العدد 61

العدد 61

العدد 61: تموز/7/يوليو 2011
غلاف مصغر العدد 61

مقالات هذا القسم


الفنان صدام الجميلي - العراق

عن مبدع الغلاف (العدد 61)

لوحة الغلاف من إبداع الفناني التشكيلي العراقي، صدام الجميلي. الفنان في سطور: = من مواليد مدينة البصرة. =حصل على ماجستير فنون جميلة فرع الرسم 2005- = عمل في التدريس في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة. = له مشاركات عديدة في معارض الفن العراقي المعاصر وعدد من المعارض الفردية. = صمم العديد من شعارات الصحف وا


عدلي الهواري

كلمة العدد 61: 700 قناة تلفزيونية في زمن احتكار السلطة (العدد 61)

ورد في التقرير السنوي لاتحاد الإذاعات العربية عن العام الماضي 2010 أن عدد القنوات التلفزيونية الفضائية أكثر من سبعمئة قناة (733)، أغلبيتها تابعة للقطاع الخاص. بعضها عام في ما يبث، وآخر مختص. ولكن هذا العدد الهائل من القنوات لم يكن انعكاسا لتعددية سياسة وفكرية، فقد اختلف عدد القنوات من محدود تابع للحكومة، إلى عدد كبير دون حصول تغيير (...)


مليكة سعدي - الجزائر

بحث: الدلالة وجدل اللفظ والمعنى (العدد 61)

جدل اللفظ والمعنى: تتكون الكلمة أو أية وحدة لغوية تكبرها من جانبين أساسيين مهمين لا ينفصل أحدهما عن الآخر هما: اللفظ والمعنى. ودراسة اللغة في حد ذاتها تعد في جانب كبير منها دراسة للعلاقة بين هذين الجانبين. تعريف اللفظ: اللفظ هو الحامل المادي والمقابل الحسي المنطوق للمعنى الذي هو فكرة ذهنية مجردة، وأهم ما يميزه أنه منطوق، وهذا ما (...)


كُليزار أنور - العراق

بنات الرياض: مرآة مجتمع في زمن العولمة (العدد 61)

*"بنات الرياض" رواية للكاتبة رجاء عبدالله الصانع. صدرت عن دار الساقي، بيروت (2006). الطبعة الرابعة. دائماً تأخذ الأسرار حيزاً كبيراً من الاهتمام. إنه الفضول نحو المجهول والاطلاع عليه. واستطاعت الروائية أن تُضيء لنا عالماً كان غامضاً بالنسبة إلينا. لقد رمت بحجرٍ في بحيرة الأسرار. واتسعت الدوائر! رواية "بنات الرياض" أول إصدار (...)


موسى إبراهيم أبو رياش - الأردن

السينما السردية في رواية "الرمز المفقود" لبراون (العدد 61)

صدرت رواية "الرمز المفقود" (The Lost Symbol) للأمريكي دان براون، بترجمة جميلة متقنة لزينة جابر إدريس، في طبعتها العربية الأولى، سنة 2010، عن الدار العربية للعلوم ناشرون/بيروت، في 479 صفحة من القطع الكبير. وهي لا تختلف من حيث الأسلوب والتكنيك والمعالجة واللغة والإثارة والتشويق والوجبة المعرفية الدسمة عن رواياته السابقة: شيفرة دافنشي، (...)


عبد الحفيظ بن جلولي - الجزائر

تأنيث السرد أو لعبة التنبيه في "سيراميك" (العدد 61)

(*) "سيراميك": عنوان مجموعة قصصية للقاصة السورية أمان السيّد تشتغل المجموعة القصصية "سيراميك" على ترتيب مفاهيمية الأنثى كإرادة سردية ممتحَنَة في وضعها المستكين، لهذا تأخذ السردية تأنيثها ليس من المقاربات المتاحة في التقابل مع الذكورة، ولكن في تصنيفها المتعلق بأشياء الأنثى المؤثِّرة والمفجّرة (...)


عماد الخطيب - السعودية

المصطلح العروضي عند ابن رشيق القيرواني (*) (العدد 61)

المصطلح العروضي عند ابن رشيق القيرواني (*) " قراءة في نقد النقد " (*) بحث لمحمد شريف غانم: مجلة مؤتمر النقد، جامعة اليرموك، الأردن، كتاب المؤتمر، 2010م، ص 425 – 460. هذا بحث اخترته بناءً على منهج كتابنا، في نقد النقد، وقد لفت انتباهي في البحث عنوانه من حيث فكرة (المصطلح العروضي) ومنهجية الباحث في (التأصيل والمحاورة) (...)


عيد بحيص: ماجستير (العدد 61)

حصل عيد بحيص، الزميل الكاتب في عود الند، على درجة الماجستير في الترجمة التحريرية والشفوية من جامعة القدس (أبو ديس) عن رسالة عنوانها بالعربية: طواعية ألفاظ الإقذاع في الأفلام الإنجليزية للترجمة إلى اللغة العربية وعنوانها بالإنجليزية: The Translatability of English Profanity in Arabic Subtitles (...)


محمد كتيلة - كندا

وكأنهم على موعد لا يؤجل (مقالات)

من وراء بوابات الليل الواطئة نهضوا، من سهول الجنوب وروابيه تقدموا، من وسط عتمة البلاد خرجوا، من شرق الحكايات الأولى، من الشمال والجبال والبحر والتلال، من غروب الدنيا على مطارحهم وسوء الأحوال والطالع. من خلف سياجات الرعب المدمِر خرجوا. من قيعان المدن وما خلفها من بيوت طينية مسجونة داخل العتبات والبيوت. تآمروا على خوفهم وخضوعهم (...)


هدلا القصار - لبنان

الراوية الفلسطينية بين استنساخ الماضي واستحضار الحاضر (مقالات)

لا شك أن الكتابات الروائية والقصصية الأدبية هي العماد الذي تعتمد عليه لغاتنا في المنطقة التي لا تخلو من التطورات. ولا شك أيضاً أن هناك كتابات لكتاب من الشرق والغرب كتبت منذ سنوات طويلة، وما زلنا نجري وراءها كلما فكرنا بإبداع الكتابة. نأتي بها لندفع أقلامنا تجري على الأوراق كأحصنة السباق. وهناك أسماء ما زالت منذ بداياتها تغذي موهبتها (...)


فراس حج محمد - فلسطين

تعليم اللغة على نحو مختلف (مقالات)

تعليم اللغة على نحو مختلف فراس حج محمد/فلسطين تتغيا هذه المقالة معالجة تلك المواقف التعليمية التي يكرر فيها الطلبة أمثلة على القاعدة النحوية التي يتم شرحها وبيان جوانبها النظرية، إذ تكون هذه الأمثلة في الأعم الأغلب ساذجة بسيطة، وكثيرا ما كنت ألاحظ خلال عملي كمشرف تربوي أن المثال الواحد يتكرر عند طلاب مختلفين في الصف الواحد في (...)


رشيد فيلالي - الحزائر

مولود قاسم نايت بلقاسم رائد التعريب في الجزائر (مقالات)

مدخل لقد أنجبت الجزائر عبر مسيرتها الطويلة الضاربة بجذورها في عمق التاريخ شخصيات عظيمة فذة في جميع الميادين، حيث استطاعت هذه الشخصيات أن تترك وراءها بصمات متوهجة وطنيا وعربيا وعالميا، ومن هؤلاء –وهم كثر- المثقف الموسوعي مولود قاسم نايت بلقاسم اللغوي، المفكر، المؤرخ، المتضلع في علوم الدين، السياسي، الأنثروبولوجي، الغيور والعاشق مطلق (...)


إدريس كثير - المغرب

سوء تفاهم: تحليل أدبي فلسفي (مقالات)

يمكن لـ "سوء تفاهم" كمفهوم أن يخترق عدة مجالات مختلفة، كالمجال السياسي كما كتاب فرنسي بعنوان "سوء تفاهم تراجيدي بين دوغول والجزائر"، لمؤلفيه جاك بوميل وفرانسوا ديلفا، وعنوان كتاب آخر هو "محمد السادس وسوء التفاهم الكبير" لعلي عمار. ويكمن أن يخترق المجال الأدبي الفني، وأن يعتمل داخل المجال المسرحي (البير كامي) والمجال الفلسفي (نيتشه). (...)


إصدارات جديدة

شريف كناعنة: كتاب جديد (العدد 61)

"العنف والعدوانية الصهيونية–الإسرائيلية: مظاهرها، أسبابها، جذورها" هو عنوان كتاب صدر عن مركز دراسات التراث والمجتمع الفلسطيني في جمعية إنعاش الأسرة في مدينة البيرة (فلسطين)، وتولى تحريره د. شريف كناعنة. يضم الكتاب عشرين ورقة بحثة بالعربية، وأربعا بالإنجليزية، كانت قدمت في مؤتمر عقد في عام 2010. المزيد من المعلومات من موقع جمعية انعاش (...)


إدريس بوحوت - المغرب

المثقف ومسألة التغيير (مقالات)

إن الناظر المتبصر في واقع الأمة عموما، وفي الواقع العربي على وجه الخصوص، ليلحظ ما يجري في الساحة العربية، منذ أشهر؛ ابتداء من ثورة "البوعزيزي" التي أشعلت الفتيل، مرورا بساحة التحرير هناك/بمصر، وصولا إلى ما يجري الآن في الساحتين: الليبية واليمنية، وختاما بأحداث "أركانة" بمراكش الحمراء، وبالضبط في ساحة الذاكرة الشعبية، ساحة جامع الفنا، (...)


إصدارات جديدة

فيصل عبد الحسن: سنوات كازابلانكا (العدد 61)

صدرت للكاتب العراقي المقيم في المغرب، فيصل عبد الحسن، رواية بعنوان "سنوات كازابلانكا". وقد جاء في خبر صدر الرواية أنها تجمع "بين السيرة الذاتية والرواية باسلوب أخّاذ وسلس يثبت فيه، مرة أخرى، مهارته الروائية وقدرته على ابتداع أساليب جديدة." لفيصل عبد الحسن مؤلفات أخرى تضم مجموعات قصصية منها ربيع كاذب (1987)، وروايات منها الليل (...)


مريم الرميثي - الإمارات العربية المتحدة

نقد بناء 61: صحراء تختنق (العدد 61)

يسر "عود الند" أن تنشر نصا جديدا (الثاني) ضمن باب نقد بناء الهادف إلى تشجيع الكاتبات والكتاب الجدد من خلال تقديم نقد بناء لنصوصهم. النص بعنوان "صحراء تختنق" لمريم مصبح الرميثي (الإمارات العربية المتحدة). قيم النص د. محمد سليمان السعودي، مدير مركز اللغات ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة الطفيلة التقنية (الأردن). للحصول (...)


وهيبة قويّة - تونس

نقوش على صفحة الشّاطئ (نصوص)

نقوش على صفحة الشّاطئ وهيبة قويّة - تونس غاصت أقدامها على الرّمل تخطّ مسارا عشوائيّا. واقتربت من الشاطئ ووقفت عند الموج. وبحماس طبعت صورة أقدامها على الرّمل في حركة صبيانيّة. ونظرت إلى الأثر. تأتيه الموجة تلو الموجة فيـمّحي ويبتلع الماءُ الرّسم ويغوص في لجّ البحر أو يذهب زبدا على صفحة الموج الثّائر. ظلّت تفكّر في الرّمل، إنّه عميق، (...)


إبراهيم يوسف - لبنان

رابعة (نصوص)

رابِعَةْ وَلَيْتَ الَّذي بَيْني وبَيْنَكَ عامِرٌ وَبَيْني وَبَينَ العالَمِيْنَ خَرابُ ما الذي يُفجِّرُ ينابيعَ الحنينِ إلى الماضي؟ هل هي رغبةٌ دفينة بالهُروب مِن قسوة الحاضر، إلى العيشِ في دِفءِ حبٍ قديم؟ أمِ عُذوبةُ الماضي المدهشة، بدّدَها عَقلُ اليوم، ومَسَخَتْها ثقافةُ هذا الجيل؟ وأنا أستطلعُ أفكاري مساءَ اليوم، توَلاّني (...)


محمد عبد الوارث - مصر

رجل هندي (نصوص)

رجل طويل ثلاثيني العمر ذو ملامح شرقية لا تخلو من رفاهية. سمرته الخفيفة ولمعة عينيه السوداوين المكحلتين، شاربه القصير، وشعره الأسود الناعم الذي ينتهي بخصلة شعر كذيل حصان تلامس ياقة قميصه شهير العلامة. ضخم الجسد، متهدل الثدي، عظيم الردفين في بنطاله الجينز، يمسك بحقيبة أطفال. يجلس متابعاً ولداً صغيراً جميل السمات يلهو قريبا منه. وبيده (...)


لطفي بنصر - تونس

صعد الجبل (نصوص)

لقد عاد الطاغية بعد سنوات الجمر. عاد يحمل صك التوبة، يطلب الغفران. لقد تغير، أقسم لكم أنه تغير، لكن ماذا يريد بعد كل ما حصل؟ اتجه إلى الجبل، ولم يكلم أحدا، تبعه القوم في ذهول. لم يلتفت إلى أحد. لقد سقط صولجان الحكم وسرق التاج ليلة الخلع. تساءل القوم من سرق التاج؟ أين يكون يا ترى؟ الأكيد أنه سيظهر يوما ما لأن حكم الناس لا يكون (...)


أمل النعيمي - الأردن

كلاسيكيّات (مكتوب) آي تي (نصوص)

اعتدنا أن نعنون الرسالة (أو المكتوب كما يحلو للبعض أن يسمّيه) إليه أو إليها. لكّني اليوم سأترك لك الخيار فيما تحب أن أخاطبك به في زمن صارت الرسائل جزءا من تاريخ ولّى، وأضحت خواطر المحبّين رسائل إلكترونية يحتضنها الحاسوب بأنامله الباردة، ويقرأها أو يشطبها المرسل اليهم بأنامل أصبحت أكثر برودا، وانخفضت إلى ما تحت الصفر أسباب التعلّق (...)


أنثى فوق الغيم: الخبر (ملف: أنثى فوق الغيم)

أقيم للقاصة ظلال عدنان حفل للتوقيع على مجموعتها القصصية الأولى أنثى فوق الغيم يوم الخميس التاسع من حزيران/يونيو 2011. وقد أقيم الحفل في محترف رمال في عمان، ونظمه الملتقى الأدبي. الكاتب سيف الدين مساعدة قدم للحضور الكاتبة الحاصلة على بكالوريوس في علم الأحياء، والدكتور نزار السعودي، الأستاذ في الجامعة الأردنية، الذي أعد قراءة نقدية (...)


تقرير إخباري تلفزيوني (ملف: أنثى فوق الغيم)

فيديو: شاهد تقريرا إخباريا مصورا عن حفل التوقيع (برنامج دنيا يا دنيا - قناة رؤيا الأردنية). يشمل التقرير مقتطفات من لقاءات مع الكاتبة ظلال عدنان، ومقدم القراءة النقدية، د. نزار السعودي، وصالح دراس، مؤسس الملتقى الأدبي الذي نظم الحفل في محترف رمال بعمان. معدة التقرير: رائدة حماري. (9 حزيران/يونيو (...)


قراءة نقدية مصورة (ملف: أنثى فوق الغيم)

فيديو: الجزء الأول من الورقة النقدية التي قدمها د نزار السعودي في حفل التوقيع على المجموعة القصصية "أنثى فوق الغيم" لظلال عدنان. (9 حزيران/يونيو 2011)


صور من الحفل (ملف: أنثى فوق الغيم)

صور من حفل التوقيع على المجموعة القصصية "أنثى فوق الغيم" لظلال عدنان. (9 حزيران/يونيو 2011) ||||| لمشاهدة مجموعة كبيرة من صور الحفل زر صفحة الملتقى الأدبي على فيسبوك. http://www.facebook.com/Almult8a


مقابلة تلفزيونية مع الكاتبة (ملف: أنثى فوق الغيم)

مقابلة ضمن برنامج دنيا يا دنيا الذي تبيثه قناة رؤيا الأردنية، إذيعت يوم الأحد---


نسخة الكترونية من المجموعة (ملف: أنثى فوق الغيم)

تم الاتفاق مع القاصة ظلال عدنان على تمكين قارئات وقراء "عود الند"، وخاصة المقيمين خارج الأردن، من الحصول على نسخة الكترونية (بي دي اف) من مجموعتها القصية "أنثى فوق الغيم". يمكن شراء نسخة ورقية من المجوعة في عمان من مكـتـبتي الأثير ودار العلوم في عمان. اضغط هنا لتنزيل نسخة من المجموعة (حجم الملف 1300 (...)


وصلات آخرى (ملف: أنثى فوق الغيم)

أدناه كل الوصلات الخاصة بحفل التوقيع على المجموعة القصصية "أنثى فوق الغيم" للقاصة ظلال عدنان. اقيم الحفل يوم الخميس 9 حزيران/يونيو 2011 في محترف رمال بعمان، ونظمه الملتقى الأدبي. http://www.youtube.com/watch?v=BCXVbL1f1i4&feature=mfu_in_order&list=UL http://www.youtube.com/watch?v=xjA1giiqvJs&feature=mfu_in_order&list=UL (...)


أدب عالمي

حكاية مزعجة: الزوجة (العدد 61)

حكاية مزعجة ندلتشو دراغانوف ( بلغاريا ) الزوجة فهمت منذ أمد ليس ببعيد إن له صديقة حميمة. زوجي ((رومين)) له معشوقة! جعلت أتصوره وهو يرفعها إلى أعلى عليين، شأن ما كان يفعله معي قبل زواجنا. و أنا اعرف روحه اللطيفة معرفة وثيقة، لذلك قررت تسوية الأمور بلا ضجيج و لا دموع. فحين اخذ السيارة ذات يوم سبت، قفزت إلى سيارة التاكسي. وقد (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3222776

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC