oudnad.net

العـدد الفصـلي العاشر: خريف 2018
لوحة للفنان عبد الرحمن المزين

كلمة العدد الفصلي 10: الأمانة الفكرية

. ثمة قيم لا اختلاف على أهميتها رغم اختلاف الشعوب عن بعضها في العادات والمعتقدات والأعراق، ومنها الصدق والأمانة. ومن علامات الصدق أن تقول الحق ولو على نفسك. وعندما يكون الإنسان من حملة صفة "مثقف"، يصبح متوقعا منه أن يكون أمينا فكريا، مثلما يتوقع منه أن يكون صادقا وأمينا في تعامله الشخصي. من متطلبات الأمانة الفكرية ألا تعتقد أن رأيك (...)

<:articles_recents:>


المحتويات


فنار عبد الغني - لبنان

إيناس

كل شيء بدا في ظاهره غريبا. دأبها المفاجئ على زيارتي بشكل غير متوقع، حضورها الغامض في أوقات أكثر غموضا، هيئتها المثيرة للريبة. كل ذلك حدث أثناء فترة بالكاد كنت أذكرها فيها. ظلت تأتيني على غير عهدي بها: الوجه الملائكي البديع الذي لا تفارقه الابتسامة الواسعة التلقائية؛ ابتسامة تعاند النكبة بكل أبعادها؛ ابتسامة تصر على البقاء؛ العينان (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

ما زال وجهها عالقا هنا

بعد ظهر ذلك اليوم كانت الشمس تتجلى في سماواتها، تمشي الهوينا بطيئة، لكن غيمة داكنة غطت على أطرافها، فظلت شمسنا تسير بلا مبالاة بما يعيق تقدمها، شبورة تواجه قرصها، فتفرد السماء لها بالبياض، فنحس بغموض يوحش النفس، وسيخفف من إشعاعها، تعجز العين عن النظر لها، ولكم تمنيت أن تظل السماء صافية. قبلها بساعتين عرف أنه خسر وظيفته بسبب لا يعرف (...)


جليلة الخليع - المغرب

مسارات النغم

أريد الهدوء التام الذي توقعه الموسيقى على أوتار الروح. ما عدا ذلك فهو صخب، إزعاج، توتر. أشد على الوتر، تنفلت الأصابع، فأقبض على الفكرة في مسارات النغم. تجوب أرجائي علها تعثر على تلاشياتي في جزء ما من الخريطة اللامتناهية لظلالي. أتعثر مرة تلو الأخرى، والنوتات تظل عالقة ما بين الوتر والفكرة، والكلمات تنتظر عند بوابة سمعي، عند قصري (...)


زكي شيرخان - السويد

ذات صيف

على الشاطئ الرملي، في الصباح، كانت تسير حافية القدمين. ثوبها الأحمر الملامس لكاحليها تداعبه نسمات مشبعة برطوبة وافرة. تحمل صندلها الأحمر بيدها. بين فينة وأخرى، تتوقف، يتجه رأسها نحو البحر تتأمله. أحيانا، تتوقف، تستدير، ناظرة آثار قدميها، تنتظر موجة تغطي الرمال وعند عودتها تجرف آثارها، ثم تواصل سيرها. كنت أتأملها من على كرسي اعتدتُ (...)


مرام أمان الله - فلسطين

"شكّ" في سيارة الأجرة

. كانت الطريق تنزلق ببطء شديد تحت سيارة الأجرة. حتى المباني من حولها لا تكاد تتحرك؛ ربما لضخامتها وعلوها الشديدين، أو ربما كانت تتمنى أن تطير بسرعة بعيدا عن ذلك المكان. كان السائق يقود بارتخاء سارحا في خياله وكأنما يقلّب همومه، أو يعدّ الوقت انتظارا لساعة الإفطار. سألها مكرِّرا: "إلى أين؟" فكّرت مليا، ثم أجابت بتردد: "إلى (...)


د. فراس ميهوب - سورية

فرعون والشاعر المتمرد

= خمس سنوات تصرّمت، قبلناك طريدا، من أرض كنعان، ادّعيت الهرب من الخوف، تقول إنّك من يافا، ما يدرينا لعلّك لصّ، أو قاتل؟ = هل بدر منّي في مصر ما يدخل الشّك إلى قلب الوزير؟ = نعم، أنت تتغنّى بطير فرّ من قفص، وتنشد للعشّاق تحت المطر، بل تنظم الشّعر عن جمال القمر، وتعمّدت قاصدا، أو تناسيت متجاهلا، أن تمدح الملك المعظّم الّذي آواك. = (...)


زهرة يبرم - الجزائر

الأميرة بدرة والليل

في قديم الزمان، كان لون الليل أبيض مثل بياض الثلج. ضوؤه وهج. لا تستطيع العين البحلقة به من شدة بياضه الناصع. هو في الطبيعة الآمر الناهي، القول قوله ورأيه هو القاطع. سيدة وأميرة الكون بدرة، أرادت أن تحيي حفلا رائعا في حديقتها الغناء، بين جنائنها المتنوعة الخضراء، من ورود وأزهار ساحرة، بألوانها الآثرة الباهرة. دعت للحفل كل عناصر (...)


طه بونيني - الجزائر

خال من الكافيين

عزمتُ قبل رمضان هذه السنة أن أتوصَّل إلى حيلةٍ تُنسيني إدمان الكافيين. وها قد تكشّفت ليلة الشكّ عن هلال الصوم، ولا تفصِلُني عن الشهر المبارك إلّا ساعات. فانحسر فكري كلُّه في تلك الساعات الأولى في العمل، الخالية من الكافيين. والحلّ الوحيد المُتاح هو برمجة عقلي الباطن. سمعتُ هذا القول فأصررتُ على تطبيقه: "تخيّل نفسك تُبلي بلاء حسنا، (...)


سارة أبو مرجوب - الأردن

من أنا وخواطر أخرى

نسمات عابرة ذبذبات هواء عليل جابت السّماء ثم حطّت رحالها تحت ظلال الأشجار، حنّت لحبّات رمل منثورات، سكنت العينين وسنا وحنينا، أنعشت قلبا تغنّى شوقا، غرّدت طيورها على حُمْرة الوجنات، همست في أذن القمر فاكتمل بدرا، أخجلت النّجمات وأفلت وراء الغيمات، سألت نفسها من أنا؟ فأجابت: أنا عطر نظريّات الجمال؛ وأنا نرجس الذّاكرة؛ فَلم التعجّب من (...)


صفية حليم - بريطانيا

الكتابة لليافعين: ندوة

عبور الحدود
الكتابة لليافعين ضمن ثيمة "عبور الحدود" كانت موضوع ندوة أقيمت في لندن يوم الجمعة 11 أيار (مايو) 2081 في مقر نقابة المعلمين في بريطانيا. شارك في الندوة خمسة من الكتاب والكتابات المختصين بالكتابة للناشئين، وهم مايكل روزن (مدير الندوة) واليزابيث بيرد وبيفرلي نايدو وآنماري يونغ وأنثوني روبنسون. صفية حليم حضرت الندوة وكتبت بالإنجليزية (...)


مؤتمرات ونشاطات - مؤسسة تامر

الحركة النقدية في أدب الأطفال العربي

تنظم مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بالتعاون مع مؤسسات أخرى مؤتمرا حول الحركة النقدية في أدب الأطفال العربي. وسوف يعقد المؤتمر في عمّان، الأردن، بتاريخ 20-21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018. = آخر موعد لاستقبال مخلصات المشاركات المقترحة ونموذج الاشتراك: 10 أيار (مايو) 2018. = آخر موعد لاستقبال المشاركات المقبولة 1 أيلول (سبتمبر) 2018. رابط (...)


إصدارات جديدة - أصيل الشابي

الخطاب الرسائلي عند عبد الحميد الكاتب

صدر للباحث التونسي، أصيل الشابي، كتاب جديد عنوانه "الخطاب الرسائلي عند عبد الحميد الكاتب: مقوماته وخصائصه". الناشر: دار الاتحاد، تونس، 2018. فيما يلي مقتطف من مقدمة الكتاب. . لا يخفى على أحد ما حظي به الشعر العربي من دراسة وتحقيق قديما وحديثا، إذ انكبّت عليه أجيال متلاحقة من النقّاد والباحثين. وقد شُغِّلت، في هذا الإطار، مناهجُ (...)


إصدارات جديدة - د. ريزان شالي

سبل الوقاية من السرطان

ثقافة صحية
السرطان مرض العصر. ونظرا لانتشاره وخطورته، تنشر «عود الند» أدناه ملخص كتاب صدر في الآونة الأخيرة يتضمن معلومات عن توصيات طبيبة مختصة بشأن تفادي الإصابة به. عنوان الكتاب «لنشكل فريقا ضد السرطان». مؤلفته الطبيبة العراقية المقيمة في الولايات المتحدة، الدكتورة ريزان شالي، عضو الجمعية الطبية الأميركية والكلية الطبية الأميركية. . عندما (...)


إصدارات جديدة - عادل جودة

شاطئ المغيب: شعر وخواطر

صدر للشاعر الفلسطيني المقيم في السعودية، عادل جودة، ديوان شعر جديد عنوانه "شاطئ المغيب". وجاء في خبر التعريف بالديوان أنه يضم ستا وستين قصيدة وخاطرة. تجدر الإشارة إلى أن الديوان سادس مؤلفات الكاتب، ومن إصداراته السابقة كتاب عنوانه "بحر دير البلح" وهو الجزء الثاني من سلسلة "ومضات وجد"، وكلاهما طبع في مطابع مركز الملك فيصل للبحوث (...)


إصدارات جديدة - د. إيمان البقاعي

فن كتابة قصة الأطفال

صدر للكاتبة اللبنانية، د. إيمان البقاعي، كتاب جديد عنوانه "فن كتابة قصة الأطفال" تشرح فيه سبل كتابة قصة أطفال مبنية على أُسس علمية عربية مع فكرة وأسلوب مناسب ومشوق للطفل. الناشر دار الهدهد، دبي، 2018. تجدر الإشارة إلى أن المؤلفة أستاذة جامعية مختصة بالأدب العربي وأدب الأطفال والناشئة، ولها العديد من المؤلفات. المزيد من المعلومات على (...)

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 428522

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.1 + AHUNTSIC