oudnad.net

العـدد الفصـلي العاشر: خريف 2018
لوحة للفنان عبد الرحمن المزين

كلمة العدد الفصلي 10: الأمانة الفكرية

. ثمة قيم لا اختلاف على أهميتها رغم اختلاف الشعوب عن بعضها في العادات والمعتقدات والأعراق، ومنها الصدق والأمانة. ومن علامات الصدق أن تقول الحق ولو على نفسك. وعندما يكون الإنسان من حملة صفة "مثقف"، يصبح متوقعا منه أن يكون أمينا فكريا، مثلما يتوقع منه أن يكون صادقا وأمينا في تعامله الشخصي. من متطلبات الأمانة الفكرية ألا تعتقد أن رأيك (...)

<:articles_recents:>


المحتويات


مختارات: غالب هلسا - الأردن

تيسير السبول وروايته أنت منذ اليوم

أدناه مقتطفات من كتاب الناقد والروائي الأردني، غالب هلسا، عنوانه «أدباء علموني ... أدباء عرفتهم». جمع وتحقيق ناهض حتر. الناشر: دار التنوير العلمي (عمان) والمؤسسة العربية للدراسات والنشر (بيروت) 1996. المقتطفات من فصل يتحدث فيه هلسا عن الروائي الأردني، تيسير السبول (1939-1973)، وتحديدا روايته «أنت منذ اليوم». ويتطرق في الحديث إلى دور (...)


جابر سليمان - فلسطين

ماجد أبو شرار: 36 عاما على الغياب

كلما أمعنت في الغياب أمعن فينا حضورك: خواطر من وحي الذكرى السنوية السادسة والثلاثين لغياب ماجد أبو شرار هذه المقالة هي حصيلة ما قدمنه في اللقاء الذي أجرته معي قناة " فلسطين اليوم" في الذكرى (36) لإستشهاد ماجد أبو شرار، وبثت بتاريخ (12/10/2017)، وما قدمته في اللقاءالشبابي الذي نظمته مؤسسة ماجد أبو شرار الإعلامية في مركز معروف سعد (...)


هدى الدهان - العراق

تواطؤ + حظر فرح

. لوني أظافركِ بالأحمر = ارتدي قناعا آخر بنفس لون طلاء أظافركِ. = هذا القناع سيكلفني كثيرا، ويحتاج إلى إدامة. = الأمر يستحق، الأظفر الحقيقي بإمكانه أن يخدش وأن يؤلم؛ ولكن وجهك الحقيقي يجب أن يختفي حتى لا يرى عدوك سذاجته. = = = تواطؤ اعتاد أن يجلس بالقرب من القفص الكبير الذي اعدّه لطيوره ليزعجه رفيف أجنحتها المتلاحق ولشجارها (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

خسارات

هل أتاك حديث قومي؟ أجمعوا أمرهم على تجريمي ورجمي. هجروني في البداية، لم أعبأ بكل ذلك، أعيش قدري وظروفي. تجمهروا حول البيت، جاؤوا من كل حدب وصوب، تلاقت عيونهم وتواصلت نواياهم. همهم البعض منهم وفي نيته تصرفات خاصة، وآخرون طمعا في جسدي، وغيرهم حقد قديم أو بلا حكمة، المهم إن معاداتي جمعتهم هذا اليوم وعلى غير عادة. أهلي ومن لف لفهم من (...)


فنار عبد الغني - لبنان

الحديقة المهجورة

هاربة تعدو وسط السعير المدوي، النافث لحممه على رؤوس المارة من العمال الكادحين القافلين من أشغالهم للتو، وعلى من ساءت حظوظهم وفرضت عليهم المشي في هذا القيظ، على المتواجدين هنا على الشارع كضحايا الحروب الذين أرغمهم الأعداء على المكوث تحت سياط الشمس. أصوات الباعة المكتظين فوق الرصيف، تلح عليها دون كلل بالشراء. كل يوم يثيرون (...)


نوزاد جعدان - سورية

عندما يتوحّل سروال الزهور

لم أكن أدري أن كل هذا سيحدث معي، لو أني عرفتُ ذلك لانتهبت وأنا أمضي في طريقي، كان وقتاً يمزج النقيضين الحزن والفرح معاً من شيئين يحدثان بآن واحد معاً، عندما حدّقت بالبحر وهو يخلع قميصه كي تغسله السماء، أصبح ثوبه الأزرق الممزوج بالدواة ناصع البياض، أبيض جدا، حدّقت بتلك المغسلة العظيمة، التي بعد غسلها، نشرته على حبل غسيل النجوم و (...)


د. فراس ميهوب - سورية

مَنْ ذَبَحَ الهُدْهَدَ الحَزِيْن؟

شَارِدَا بين أحزاني وأحزاني، في غَمْرَةِ كآبة الزَّمَان، وقسوة المكان، في أرض سَمِيل العربيَّة محشورة بين لعنات الاختلاف، والأخبار الكاذبة، حين جاءني من خلف غابة السَّنديان، قافزاَ فوق صخور البراكين السود، ورافلا النور بجناحيه هدهدٌ حَزِيْنٌ. في البدء خطَّأتُ عيني، وظَنَنْتُهُ حُلُمَا، لكنّي أدركتُ أنَّ الفصلَ ربيعٌ، وأنَّ الهدهد لا (...)


رانيا حميد - الأردن

شال الحنان

ذات حنين استوحش القلب، تنهد وحدته والرعب، تاه في أرجاء النداء، حار بين صمته والهذيان، توقف به الزمان، فطفق عائدا إلى ما كان، إلى براءة أزهرت يوما في حديقة الحنان، داعبها نسيم الصباح، والندى قبلات لثمتها، شفاه من بريق المرجان، إلى دفء غارت منه ابتسامة الشمس، وعطف أهدى الحياة لنيسان، وضحكة جلجلت، اهتزت لها عروش الحزن، وأعلنت ولاءها، (...)


ملتقيات وندوات

ملتقي يحتفي بعبد الرحمن الحاج صالح

يعقد في جامعة سيدي بلعباس، الجزائر، ملتقى يحتفي بالدكتور عبد الرحمن الحاج صالح، الرئيس السابق للمجمع الجزائري للغة العربية، الذي يعد أبا علم اللسانيات في الجزائر، في الذكرى السنوية الأولى لرحيله. تعقد ندوات الملتقى يومي الأحد والإثنين، 11-12 آذار 2018. وجاء في ديباجة الإعلان عن الملتقى: "هذا العلَم من أهم ا


مبادرات ونشاطات

مشروع أقلام واعدة

لتنمية روح البحث والإبداع والرغبة في القراءة والكتابة والنقد والبحث، ولاكتشاف المواهب وصقلها وإبرازها، أطلق قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة جيلالي اليابس في مدينة سيدي بلعباس الجزائرية مبادرة "أقلام واعدة: طريقك نحو الإبداع". تستقبل المبادرة، التي ترأسها د. حسنية عزاز، الأعمال الإبداعي


الأردن - جائزة في أدب الأطفال

جائزة في أدب الأطفال

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في الأردن عن فتح باب الترشيح لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال عن عام 2017. الترشيح مفتوح لكاتبات وكتاب القصة الموجهة للفئة العمرية 8-12سنة. آخر موعد لتقديم طلبات الترشيح والمرفقات المطلوبة: 31 آذار (مارس) 2018. تمنح المؤسسة الفائز/ة ما يلي: = شهادة باسمه/ـا والموضوع الذي فاز/ت به. = درع (...)


إصدارات جديدة - د. بهاء بن نوار

مقاربات في الأوبرا والباليه

صدر للباحثة الجزائرية، د. بهاء بن نوار، كتاب جديد عنوانه "حين يغدو الجسد كلمة؛ مقاربات في الأوبرا والباليه". الناشر: دار فضاءات، عمّان، 2017. موضوع الكتاب مقاربة إشكالية تفاعل الأدب مع بعض الفنون، وعلى رأسها الفنون الأدائية الراقية، كالباليه والأوبرا. ويشمل الكتاب مقاربات تطبيقيّة لنماذج منتقاة من الأوبرا والباليه. تجدر الإشارة إلى أن (...)


إصدارات جديدة - د. رضوى زكي

إحياء علوم الإسكندرية: من اليونانية إلى العربية

صدر للباحثة في الحضارة والآثار الإسلامية، د. رضوى زكي، كتابها الأول، عنوان: إحياء علوم الإسكندرية: من اليونانية إلى العربية". الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2017. وجاء في التعريف بمحتوى الكتاب مايلي: بقيت علوم مدرسة للإسكندرية نورا أضاء لعلماء العصور الوسطى درب المعرفة، فالعرب لم يأخذوا علومهم مباشرة عن الحضارة (...)


إصدارات جديدة - د. خيرة منصوري

التوليد الصوت صرفي

صدر للباحثة الجزائرية، د. خيرة منصوري، كتاب جديد عنوان "التوليد الصوت صرفي". الناشر: دار ميم، الجزائر 2018. تقول الؤلفة عن محتوى الكتاب: يحدث التوليد اللّفظي في اللّغة، وفق نظام داخلي موجود في تكوينها الذاتي، متّخذا وسائل صوت صرفية. و تتمثّل العملية التوليدية في إيجاد كلمات جديدة في لغة ما؛ قياسا على صيغ موجودة في هذه اللغة ، مع (...)


إصدارات جديدة - زهيرة زقطان

تلالك البعيدة

صدر للشاعرة الفلسطينية، زهيرة زقطان، ديوان جديد عنوانه "تلالك البعيدة". الناشر: مكتبة كل شيء، حيفا 2018. من الغلاف الخلفي: عناة لن تنادي على رماة الأقلام والطريق إلى المدفأة؛ بلا إشارات صغيرة توصلني إليك؛ لا توقد خشبا من ذهب؛ لا تجرح ذاكرة الصنوبر؛ بيدي دفنت شتائي (...)

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 588272

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.1 + AHUNTSIC