مكتبة وأرشيف

د عدلي الهواري

للمساهمة في التراكم المعرفي وتعزيز التفكير النقدي

  للمساهمة في التراكم المعرفي وتعزيز التفكير النقدي
أنت في : الغلاف » اتحاد الطلبة المغدور » الملاحق والمراجع

كتاب: اتحاد الطلبة المغدور

الملاحق والمراجع

د. عدلي الهواري


بصفتكم رجال المستقبل لفلسطين العزيزة – قلب العروبة وأساس وحدة الأمة العربية. توافقون معي أن تحرير فلسطين وتحرير لبنان يتلاحمان معا لتشكيل أنبل وأهم قاسم مشترك. فباسم هذا الهدف أناشدكم بأن تتعاونوا مع باقي الطلبة العرب وتجذبوهم للعمل الجماعي معكم: فإذا حققتم وحدة عربية في صفوف الطلبة العرب في أمريكا تساهمون فعلا في تحقيق وحدة وطنية عربية شاملة. أناشدكم بأن تكونوا القدوة المثالية لجذب الآخرين إلى صفوف نشاطاتكم. أخذ الله بيدكم لتحقيق أمالنا الوطنية. وإنها لثورة حتى النصر المبين لتحرير لبنان وتحرير فلسطين.

الملحق الأول: رسالة منير بيوض

رسالة من منير بيوض

مدير مكتب جامعة الدول العربية

دالاس — تكساس


The League of Arab States

Arab Information Centre

400 N St. Paul St., Dallas, TX 75201

(214) 748-4623 & 748-7623

رقم الإشارة: ث/3-226

التاريخ: 1981/8/27

الأخ الكريم عدلي الهواري – مسؤول الإعلام

الاتحاد العام لطلبة فلسطين / المكتب الرئيسي

تحية طيبة لكم ولزملائكم، وبعد:

أقدر لكم رسالتك المؤرخة في 81/8/12، وطلبكم بأن أساهم في تقييم نشاطات اتحادكم خلال العام الأول من تأسيسه. أتشرف ويسعدني بأن أقدم ما يلي:

1- يغمرني الشكر الجزيل لوحداتكم في هذه المنطقة – الجنوب الغربي في أمريكا – لاتصالاتهم المستمرة واللطيفة بهذا المكتب، والمساعدات القيمة التي قدموها لعملنا الإعلامي، بواسطة عرض أفلامنا في مناسبات عديدة /على الرغم من قلة عدد الأفلام/ ودعوتي للخطابة في الذكريات الوطنية الهامة، وتوزيع مطبوعاتنا من كتب ونشرات صحفية وخصوصا أعداد مجلتنا – مواقف عربية – وتقدمة بعض الكتب الهامة لمكاتب جامعاتكم.

2- رافقت تأسيس فروع اتحادكم في هذه المنطقة برغبة واهتمام واعتناء فأعجبت في حكمة ورصانة الممثلين المنتخبين وحسن اتصالاتهم مع جامعاتهم من إدارة وأساتذة وطلاب. وشعرت بتحسن في سمعة الطالب العربي والفلسطيني خصوصا، عما كانت عليه سابقا.

يسعدني أن أستمر في التعاون مع هذه الوحدات الواعية، وأخص بالذكر فروع الاتحاد في دنتون، وكولج ستاشن ونورمان ولافيات وأكسفورد/مسيسبي وهيوستن وأوستن. ارفع رأسي إعجابا في فرع دنتون الحديث ومساهمتهم في جمع التبرعات لكفاحنا الإنساني ودعم الجمعية الخيرية المتحدة للأراضي المقدسة.

أرحب بهذا الوعي القومي الفلسطيني كمثال وقدوة صالحة للآخرين. أيضا أفتخر بفرع كولج ستيشن الذي أقام حفلتين أنيقتين بالتعاون مع فرع منظمة الطلبة العرب في جامعتهم ودعوني لإلقاء كلمة في كلا المناسبتين حضرها عدد وافر من الإدارة والأساتذة وأصدقائهم الأميركيين.

3- على الرغم من آلامنا العميقة للاعتداءات الإسرائيلية البربرية الأخيرة على الأمة العربية وخصوصا في العراق ولبنان، أكبرت الروح الوثابة التي أظهرها ممثلو وحداتكم. أضرب مثلا على ذلك: زارني ممثلو وحداتكم وبحثوا معي أنسب الطرق لإيصال احتجاجاتهم على هجوم العدو البربري على لبنان.

تبادلنا الآراء فأعجبت بقراراتهم الحكيمة، فعوضا عن الاعتصام في المكتب والغوغاء التي حدثت في السنوات السابقة، قرروا إرسال الاحتجاجات على جهاز التلكس من مكتبنا.

اتصلت فورا بسيادة السفير مقصود فرحب في تقديم هذه الخدمة. وبسرعة معجبة حضروا الرسائل إلى الأوساط الدولية والعربية ومنها للأخ البطل أبو عمار وأخرى لسيادة الأمين العام لجامعة الدول العربية – بواسطة السفير مقصود – طالبين إيصالها لمجلس وزراء الخارجية العرب المجتمعين في تونس.

وقد نقلت إليهم جواب الأمين العام بالاهتمام في رسالتهم والآمل بأن تؤدي إلى قرارات عربية موحدة. وقد سُرّ السفير مقصود على هذا الوعي الطلابي البناء ويرحب في التعاون معكم والمساعدة إليكم حسب المستطاع.

4- ما ذكرته أعلاه ليس مديحا بل حقيقة. أما الآن وأخيرا اسمحوا لي أن أطرق ناحية ويا للأسف تحتاج إلى مداواة وعلاج مستعجل ألا وهي انقسام عدد من الطلبة العرب إلى فئات أو أيديولوجيات مختلفة، دون التعاون المنشود. كل منا يحترم من له أيديولوجيته ولكن أشد حاجاتنا الآن أن نحصر جهودنا في القاسم المشترك لجميع هذه الأيديولوجيات.

بصفتكم رجال المستقبل لفلسطين العزيزة – قلب العروبة وأساس وحدة الأمة العربية. توافقون معي أن تحرير فلسطين وتحرير لبنان يتلاحمان معا لتشكيل أنبل وأهم قاسم مشترك. فباسم هذا الهدف أناشدكم بأن تتعاونوا مع باقي الطلبة العرب وتجذبوهم للعمل الجماعي معكم: فإذا حققتم وحدة عربية في صفوف الطلبة العرب في أمريكا تساهمون فعلا في تحقيق وحدة وطنية عربية شاملة.

أناشدكم بأن تكونوا القدوة المثالية لجذب الآخرين إلى صفوف نشاطاتكم. أخذ الله بيدكم لتحقيق أمالنا الوطنية. وإنها لثورة حتى النصر المبين لتحرير لبنان وتحرير فلسطين.

أخوكم

منير بيوض

مدير مكتب دالاس

نسخة لسيادة السفير مقصود.


الملحق الثاني

رسالة من محسن أحمد العيني

مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة


PERMANENT MISSION OF THE

YEMEN ARAB REPUBLIC

TO THE UNITED NATIONS

747 THIRD AVENUUE

NEW YORK, N. Y. 10017

TEL. 365-1730

الأخ / عدلي هواري

الأخوة الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة

تحية وطنية،

تسلمت رسالة الاتحاد المؤرخة 10/8/1981 وإنني لسعيد أن أرى شبابنا رغم ما يواجهون من الصعوبات صامدين في الدفاع عن قضيتهم الوطنية ... قضية فلسطين ...

ويسرني أن أرفق مع هذا شيك بمبلغ 1000 دولار آملا أن تستمروا في نشاطكم الوطني حتى النصر.

مع خالص تحياتي ،،،

محسن أحمد العيني

السفير والمندوب الدائم

نيويورك 1981/8/28


رسالة من آرلين صايغ

أرملة د. فايز صايغ

Dr. Fayez A. Sayegh

January 11, 1922 – December 9, 1980

A Message to the Palestinian Students in the United States

From Arlene Sayegh, Widow of the Late Dr Fayez Sayegh

My late husband, Dr. Fayez Sayegh, was the father of the Organization of Arab Students in the United States. Many years ago - - - before some of you were born - - - he spent long, tiring nights, until the early morning hours, planning, with dedicated Arab students, a student organization which might carry the message of the tragedy of Palestine to the campuses of America.

Under his leadership, the organization was born. It grew rapidly, as individual chapters were established across the United States. When they met once a year for their national convention, the students relied on Dr. Sayegh to be their keynote speaker. He never failed them. Wherever he was, and however busy he was, he always took time to attend the convention and deliver his inspiring message. A portion of our honeymoon in 1960 was spent at the Arab Students’ convention in Washington, D. C.

Dr. Sayegh was a humanitarian; he was a great Palestinian patriot; he was a meticulous scholar; he was a loving husband and father. But, above all, he was a teacher. To all those who would listen and learn, he gave freely of his time, his knowledge, his wisdom, and his vision.

I say to each of you: “You are the new generation of Palestinians. You are the heirs to a just cause. Carry on the fight! Study and learn from the written works Dr. Sayegh left behind. Miss no opportunity to spread the truth. Tell the story of your people in every city and in every hamlet in America. Let your efforts be a as ceaseless and as devoted as were those of Dr. Sayegh. Let the voice of Palestine be heard, that this magnificent human being, this distinguished Palestinian, Dr. Fayez Sayegh, shall not have died in vain.”


قائمة الوثائق

مجلات ونشرات

=1= «الاتحاد»: المجلة الصادرة عـن الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة

«الاتحاد»، العدد 1، كانون الأول/ديسمبر 1980.

«الاتحاد»، العدد 2، آذار/مارس 1981.

«الاتحاد»، العدد 3، تشرين الأول/أكتوبر 1981.

«الاتحاد»، العدد 4، كانون الثاني/يناير 1982.

«الاتحاد»، العدد 5، شباط/فبراير 1982.

«الاتحاد»، العدد 6، آذار/مارس 1982.

«الاتحاد»، العدد 7، حزيران/يونيو 1982.

«الاتحاد»، العدد 8، تشرين الثاني/نوفمبر 1982.

«الاتحاد»، العدد 9، كانون الأول/ديسمبر 1982.

«الاتحاد»، العدد 13، أيار وحزيران/مايو ويونيو 1983.

«الاتحاد»، العدد 14، تشرين 2 وكانون 1 (نوفمبر وديسمبر) 1983.

«الاتحاد»، العدد 15، كانون الأول/ديسمبر 1984.

=2= نشرة «صدى المعركة» الصادرة عن الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة

«صدى المعركة»، العدد الأول، 2 آب/أغسطس 1982.

«صدى المعركة»، بدون رقم عدد، 1982/9/20.

=3= مجلة «الحقيقة»

«الحقيقة»، العدد 1، أيلول/سبتمبر 1983.

«الحقيقة»، العدد 2، تشرين الأول/أكتوبر 1983.

«الحقيقة»، العدد 3، تشرين الثاني وكانون الأول (نوفمبر وديسمبر) 1983.

«الحقيقة»، العدد 4، كانون الثاني/يناير 1984.

«الحقيقة»، العدد 5، شباط وآذار (فبراير ومارس) 1984.

«الحقيقة»، العدد 6، آذار ونيسان (مارس وأبريل) 1984.

«الحقيقة»، العدد 7، أيار/مايو 1984.

«الحقيقة»، العدد 8، تموز/يوليو 1984.

«الحقيقة»، العدد 9، أيلول/سبتمبر 1984.

«الحقيقة»، العدد 10، كانون الثاني/يناير 1985.

=4= ملاحق «الحقيقة»

«الحقيقة»، ملحق خاص، 1 تشرين الثاني/نوفمبر 1983.

«الحقيقة» ملحق 2، مع التصحيح ضد الاقتتال، 14 تشرين الثاني/نوفمبر 1983.

«الحقيقة»، ملحق 2، مؤتمر لم تدع له المنظمات، من دعا له باسمها؟ ولماذا؟ 14 تشرين الثاني/نوفمبر 1983.

=5= نشرة «فتح» الصادرة عن أنصار حركة فتح في الولايات المتحدة (التيار المؤيد للانتفاضة)

«فتح»، العدد 1، أيار/مايو 1984.

«فتح»، العدد 3، حزيران/يونيو 1984.

«فتح»، العدد 4، تموز وآب (يوليو وأغسطس) 1984.

«فتح»، العدد 5، آب وأيلول (أغسطس وسبتمبر) 1984.

=6= مجلة «فلسطيننا»، الصادرة عن لجنة الإعلام الفلسطيني في نيويورك

«فلسطيننا»، السنة الثالثة، العدد 9، حزيران وتموز (يونيو ويوليو) 1981.

«فلسطيننا»، السنة الرابعة، العدد 8، نيسان وأيار (أبريل ومايو) 1982.

«فلسطيننا»، السنة السادسة، العدد 1، تشرين الأول/أكتوبر 1983.

=7= «فلسطين الديموقراطية» نشرة صادرة عن لجان فلسطين الديمقراطية في الولايات المتحدة

«فلسطين الديمقراطية»، السنة الثانية، العدد 11، أيار/مايو 1981.

=8= «الثورة مستمرة»، نشرة صادرة عن الجبهة الشعبية، سورية

«الثورة مستمرة»، العدد 51، 15 آب/أغسطس 1982.

بيانات الفصائل والتيارات

بيان أنصار حركة فتح إلى المؤتمر الثاني لفرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة، حزيران/يونيو 1981 (قبل الانتفاضة/الانشقاق في حركة فتح).

بيان أنصار حركة فتح بتاريخ 5 تشرين الأول/أكتوبر 1984 إلى «جماهيرنا الطلابية الفلسطينية والعربية». (أنصار التيار المؤيد للانتفاضة).

بيان أنصار حركة فتح، المكتب الطلابي، إلى جماهير الحركة الطلابية الفلسطينية، 27 آذار/مارس 1984 (أنصار التيار المؤيد لياسر عرفات).

بيان أنصار الجبهة الشعبية إلى «كافة قطاعات جماهيرنا الطلابية الفلسطينية» (بدون تاريخ؛ التاريخ التقديري 1984).

مقالة عنوانها «إلى أين يسير الاتحاد العام لطلبة فلسطين» منشورة في نشرة «الشبيبة الديموقراطية» الصادرة عن أنصار الجبهة الديموقراطية (العدد 6، أيلول/سبتمبر 1984، ص ص 21-22).

رسائل من الهيئة التنفيذية

الصفحتان الخامسة والسادسة من رسالة من الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة، (رقم الرسالة وتاريخها لا يظهران على أي من الصفحتين).

رسالة رقم 1115، 28 حزيران/يونيو 1983، من الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة،

رسالة رقم 1187، 12 آب/أغسطس 1983، من الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة.

رسالة رقم 11200/1، 25 آب/أغسطس 1983، من الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة.

رسالة رقم 1203، 27 آب/أغسطس 1983، من الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة.

رسالة رقم 1300، 8 آذار/مارس 1984، من الهيئة التنفيذية إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة (تلفيق اتهامات).

رسالة رقم 1432، 3 نيسان/أبريل 1984، من الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة (توجيه إنذار).

رسالة رقم 1436، 11 نيسان/أبريل 1984، من الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة (قرار إرسال وفد تمهيدا للتجميد).

رسالة رقم 1520، 9 أيار/مايو 1984، مـن الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة (قرار التجميد).

رسالة رقم 1521، 20 أيار/مايو 1984، من الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين إلى الهيئة الإدارية للاتحاد في الولايات المتحدة (تشكيل لجنة تحضيرية جديدة).

رسائل من الهيئة الإدارية المنتخبة

رسالة بتاريخ 29 تشرين الأول/أكتوبر 1984 من رئيس الهيئة الإدارية إسماعيل عبد الرحمن إلى راما العبد، عضو المجلس الإداري للاتحاد العام لطلبة فلسطين.

تعميم بتاريخ 29 تشرين الأول/أكتوبر 1984 إلى جميع الوحدات حول اجتماع الهيئة الإدارية المنتخبة في 28 تشرين الأول/أكتوبر 1984.

بيانات اللجنة التحضيرية البديلة

بيان بتاريخ 25 تموز/يوليو 1984 لتعميم قرار تجميد الهيئة الإدارية المنتخبة في المؤتمر الثالث.

بيان/رسالة بتاريخ 25 تموز/يوليو 1984 إلى لجان الوحدات.

بيان بدون تاريخ موجه إلى أعضاء الاتحاد العام لطلبة فلسطين.

تعميم بتاريخ 29 أيلول/سبتمبر 1984 من اللجنة التحضيرية البديلة إلى جميع وحدات الاتحاد العام لطلبة فلسطين.

وثائق أخرى

رسالة من منير بيوض، مدير مركز الإعلام العربي، جامعة الدول العربية في دالاس (تكساس) إلى عدلي الهواري، مسؤول الإعلام في الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة (27 آب/أغسطس 1981).

رسالة من محسن أحمد العيني، السفير والمندوب الدائم، الوفد الدائم للجمهورية العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، إلى عدلي الهواري، مسؤول الإعلام في الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة (28 آب/أغسطس 1981).

رسالة من آرلين صايغ إلى الطلبة الفلسطينيين في الولايات المتحدة (تاريخ غير معروف، ولكن يرجح أن تكون أرسلت في كانون الأول/ديسمبر 1980).

تعميم إعلامي يحمل الرقم 1 بتاريخ 1981/8/9 من مسؤول الإعلام في الهيئة الإدارية إلى وحدات فرع الاتحاد.

قصاصات صحف

صحيفة «ذا أوكلاهوما ديلي» (The Oklahoma Daily) الصادرة عن جامعة أوكلاهوما في مدينة نورمان بتواريخ مختلفة في تشرين الثاني/نوفمبر 1979.

صحيفة «ذا تمبل نيوز» (The Temple News) الصادرة عن جامعة تمبل، في مدينة فيلاديلفيا، 1 كانون الأول/ديسمبر 1981.

قصاصات من صحف أميركية أخرى.

= = =

JPEG - 38.2 كيلوبايت
رسالتا محسن العيني ومنير بيوض

توثيق المقتطفات من الكتاب في الهوامش (أسلوب شيكاغو):

النسخة الورقية:

1. عدلي الهواري، اتحاد الطلبة المغدور (لندن: عود الند، 2015)، ص - -.

توثيق النقل من الموقع:

يحذف من التفاصيل أعلاه رقم الصفحة، ويضاف إليها رابط الصفحة المنقول منها.

توثيق الكتاب في قائمة المراجع:

الهواري، عدلي. اتحاد الطلبة المغدور. لندن: عود الند، 2015.

عنوان الكتاب يكتب بخط مائل أو يوضع تحته خط.

JPEG - 22.1 كيلوبايت
غلاف: اتحاد الطلبة المغدور