مكتبة وأرشيف

د. عدلي الهواري

للمساهمة في التراكم المعرفي وتعزيز التفكير النقدي

  للمساهمة في التراكم المعرفي وتعزيز التفكير النقدي
أنت في : الغلاف » admin » كلمة من المؤلف

كلمة من المؤلف


د. عدلي الهوارييسرني أن أبدا عام 2021 بنشر محتوى كتبي الصادرة خلال الأعوام الماضية باللغة العربية. وأبدأ بمحتوى كتابي "الديمقراطية والإسلام في الأردن: 1990-2010"، المعتمد على بحث أكاديمي في موضوع لا يفقد أهميته رغم كثرة الأبحاث والكتابات المتعلقة به.

الكتاب في الأصل كان بحثا أعد لنيل درجة الدكتوراه من جامعة وستمنستر في لندن. والرسالة الأصلية متوفرة في موقع الجامعة، إيمانا من الجامعة ومني بتسهيل الوصول إلى المعلومات والمعرفة دون قيود. والرسالة صدرت ككتاب من جزئين بالإنجليزية. وقد ترجمت كل جزء إلى العربية، فمن المنطقي أن يكون محتوى الرسالة متوفرا للباحثين والباحثات في الدول العربية بلغتهم، خاصة لأن موضوع الرسالة يعنيهم.

إن وجود الكتب بصيغة رقمية مثل بي دي اف لتحميل الكتاب كاملا أمر له مزاياه. ولكن خبرتي في النشر الرقمي تشير إلى أن المحتوى المتوفر بصيغة نصية يكون الإقبال عليه أكثر، فعادات البحث والقراءة باستخدام الإنترنت تشير إلى أن كل شخص يبحث عن شيء محدد، فاذا وجده باستخدام محرك بحث يأتي إلى الموقع المنشور فيه، في حين أن تحميل كتاب كاملا يعني وقتا أكثر في البحث عن المعلومة المطلوبة. ولذا نشر الكتاب بصيغة نصية يعني فرصا أكثر له لاطلاع الآخرين على محتواه، ويسهل عملية البحث على الباحثات والباحثين.

كثيرون يخشون من نشر محتوى كتبهم على الإنترنت خشية السطو على المحتوى. وهذا الأمر ليس غائبا عن بالي، ولكن السطو على المحتوى سيعود بالضرر على من يظن أنه لن يكتشف عاجلا أم آجلا. ولذا نصيحتي لكل من يهمه جزء من محتوى كتابي هذا أو غيره ألا تسول له نسب البحث إلى نفسه، وأن يتحلى بأقصى درجات الأمانة العلمية، ويكون ذلك بالتوثيق الكامل للمصادر والمراجع. وقد وضعت في نهاية كل فصل المعلومات المتعلقة بالتوثيق حسب أسلوب شيكاغو الشائع عالميا.

سوف أواصل عملية نقل محتوى كتبي الأخرى إلى هذا الموقع وذلك كمساهمة مني في التراكم المعرفي وتعزيز التفكير النقدي، وتشجيع البحث الجيد، وتوثيق المصادر توثيقا منهجيا كاملا.

مع أطيب التحيات

د. عدلي الهواري

لندن

الثلاثاء، 5 كانون الثاني (يناير) 2021