مكتبة وأرشيف

د عدلي الهواري

للمساهمة في التراكم المعرفي وتعزيز التفكير النقدي

  للمساهمة في التراكم المعرفي وتعزيز التفكير النقدي
أنت في : الغلاف » الحقيقة وأخواتها » أعداد مجلة الاتحاد: 1-6

كتاب: الحقيقة وأخواتها. المجـلات السياسية الفـلـسطـينيـة في الولايات المتحدة

أعداد مجلة الاتحاد: 1-6

د. عدلي الهواري


صدرت عن المؤتمر عشر توصيات، الأولى منها قالت: «يوصي المؤتمر الثاني للاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة بضرورة تعديل النظام الداخلي للاتحاد العام لطلبة فلسطين بحيث يسمح للمرأة بالجمع بين عضوية الاتحادين: اتحاد المرأة الفلسطينية والاتحاد العام لطلبة فلسطين على ألا تشارك في أكثر من هيئة مسؤولة في الاتحادين».

د عدلي الهواري«الاتحاد»: العـدد الأول: كانون الأول 1980

بدأت مجلة «الاتحاد» الصدور بعد تأسيس فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة عام 1980. حمل العـدد الأول تاريخ كانون الأول 1980. عـدد الصفحات: 16 صفحة، ايه 4.

من موضوعات العـدد:

1. كلمة العـدد؛ 2. الاتحاد: الفكرة؛ التحضير؛ التأسيس؛ 3. نعي د. فايز الصايغ؛ 4. البرنامج السياسي للاتحاد؛ 5. أخبار متعلقة بالاتحاد؛ 6. نشاطات وحدات الاتحاد؛ 7. يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني؛ 8. من الهيئة الإدارية إلى الوحدات؛ 9. رسالة من آرلين الصايغ، أرملة د. فايز الصايغ.

تم إعداد العدد الأول من مجلة «الاتحاد» في نيويورك، وكان لرئيس الاتحاد بسام الأحمد دور في صدوره. كان مسؤول الإعلام في الهيئة الإدارية الأولى جمال سرحان الذي كان يقيم في مدينة شيكاغو. صدر العدد الثاني من «الاتحاد» من شيكاغو. انتقلت مسؤولية الإعلام إليّ بعد انتخاب الهيئة الإدارية الثانية عام 1981. وبسبب تأجيل المؤتمر الثالث، بقي أعضاء الهيئة الثانية في مواقعهم 18 شهرا. انتقلت مسؤولية الإعلام في الهيئة الإدارية الثالثة إلى يوسف قريوتي، الذي كان يقيم في مدينة ايست لانسنغ (ميتشغان). ولذا، ظل لي دور في صدور «الاتحاد» لتوفر إمكانيات إصدار المجلات في نيويورك وواشنطن أكثر من المدن الصغيرة. تخطيط اسم المجلة اختلف شكله في مجموعة من الأعداد واستقر على التخطيط الذي كانت تستخدمه صحيفة «الاتحاد» الإماراتية.

«الاتحاد»: العـدد الأول: حزيران 1981

الافـتـتـاحـيـة

يكاد يقتصر هذا العـدد على مواضيع ذات علاقة بالاتحاد منذ كان فكرة في الولايات المتحدة وحتى هذا اليوم بعد تأسيسه. ووجدنا أن يقتصر هذا العـدد على ما يحتويه الآن، لأن الكثير حدث منذ تأسيس الاتحاد ونحتاج لأكثر من عـدد للوقوف عند تلك الأحداث التي بعضها:

معارك أرنون والشقيف حيث سجلت قوات الثورة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية المشتركة نصرا جديدا على أفضل ألوية العدو الصهيوني وصنعت كرامة جديدة في الجنوب دفاعا عن الأمة العربية جمعاء.

وقرار التعبئة العامة لشعبنا الفلسطيني بكل قطاعاته وفي كل أماكن تواجده، ذلك القرار الذي اتخذته الثورة الفلسطينية إدراكا من قادتها لأهمية أن يملك كل فلسطيني السلاح وأن يكون قادرا على استعماله دفاعا عن الثورة، وليتحول شعبنا إلى شعب مسلح ويصبح القاعدة الصلبة للثورة وللعمل العسكري لرفع علم فلسطين فوق أرض فلسطين.

وشعبنا القابع تحت الاحتلال من 1948 يجتمع في شفا عمر ويخرج بميثاق يؤكد فيه بأنه جزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني وبأن منظمة التحرير الفلسطينية هي ممثله الشرعي الوحيد.

وقرار العدو بضم القدس رسميا واعتبارها عاصمة أبدية لما يسمى «إسرائيل» متحديا الإرادة الدولية وضاربا بعرض الحائط كل القيم الإنسانية، ليس غريبا ولا مفاجأة لنا.

والحرب التي اندلعت بين العراق وإيران، التي ليس للشعبين العراقي والإيراني أي مصلحة أو فائدة في حدوثها أو استمراراها، ليست في خدمة الصراع مع العدو الصهيوني، هذه الحرب التي سعت وتسعى منظمة التحرير لوقفها منذ ساعة حدوثها لأن المستفيد منها أمريكا و«إسرائيل».

وانتفاضة شعبنا الأخيرة ضد الاحتلال، والتي يواجهها العدو بالرصاص الموجه إلى صدور إخوتنا، تعكس تصاعدا في إصرار شعبنا وقدرته على مقاومة الاحتلال بشكل مستمر. ولقد بدأت الانتفاضة عندما تحدى طلبة جامعة بير زيت قرار العدو بإغلاقها لعزمها على إقامة أسبوع فلسطين في الجامعة.

ووفاة شاعر فلسطين، شاعر الثورة، أبو سلمى، الذي بدمه وقلمه وفكره جسد كفاح شعبنا طيلة نصف قرن.

كل تلك الأحداث وغيرها تحتاج إلى وقفة طويلة عند كل واحد منها، وهذا ما ستحمله لكم الأعداد القادمة من مجلتكم هذه، محاولين قدر الإمكان مواكبة الأحداث.

وملاحظتنا الأخيرة قصيرة، ونقول إن هذه المجلة منكم ولكم وتعتمد على نتاجكم ونشاطاتكم كأعضاء ووحدات في الاتحاد العام لطلبة فلسطين، اتحادكم المناضل.

«الاتحاد»: العـدد الثاني: آذار 1981

مجلة «الاتحاد»: العـدد الثاني. تاريخ العـدد: آذار 1981. عـدد الصفحات: 12 صفحة داخلية + غلاف (ايه 4).

من موضوعات العـدد:

1. التعديلات على اللائحة الداخلية (لفرع الاتحاد).

2. نشاطات الوحدات.

3. عرفات في أول حديث بعد القمة.

4. العلاقة بين النضالين النقابي والحزبي.

5. الديمقراطية المركزية.

وتضمن العـدد التنويه التالي:

شـكـر

تشكر لجنة الإعلام مكتب الجامعة العربية في شيكاغو للتعاون الذي أبدوه في تسهيل مهمتنا في إصدار هذا العـدد.

«الاتحاد»: العـدد الثاني: آذار 1981

برقية القائد العام الجوابية لفرع الاتحاد العام

لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة الأميركية

الإخوة في فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة:

تلقينا بالتقدير البالغ برقيتكم بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لانطلاقة الثورة الفلسطينية. وإذ نقدر فيكم التزامكم، نود أن نؤكد لكم أن هذه الثورة سوف تستمر بفضل استمرار كفاح شعبها وبفضل كفاح جميع الشعوب الشريفة المحبة للحرية في العالم أجمع، إلى أن تحقق الثورة النصر لفلسطين ومدينتها المقدسة - القدس - ضد الأعداء الصهاينة والاستعماريين وعملائهم.

ندعوكم إلى الاتحاد واليقظة والتمسك بالبندقية المسيّسة والمحافظة على الوحدة الوطنية الفلسطينية. نحيي شهداءنا الأبرار، نحيي شعبنا الصامد في وجه الاستعمار الصهيوني، نحيي هذا الشعب الذي يكافح مستخدما كل الوسائل في وجه الآلة العسكرية الصهيونية التي تحاول عبثا القضاء على الهوية الوطنية لشعبنا من خلال ما يسمى بالحكم الذاتي.

عهدنا هو العهد، قسمنا هو القسم، ولا يمكن للهيب إلا أن يزداد اشتعالا، تغذّيه الآمال بالنصر الأكيد إن شاء الله.

وثورة حتى النصر

التوقيع: ياسر عرافات

رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية

«الاتحاد»: العـدد الثاني: آذار 1981

من أخبار الفرع

تم إنشاء الوحدات الجديدة التالية: 1. لوجان/يوتا؛ 2. اوكدين/يوتا؛ 3. بوكاتلو/أيداهو؛ 4. ديورنت/تكساس؛ 5. فنسنز/انديانا.

سيتم إنشاء الوحدات التالية في الفترة القادمة: 1. فرزنو/كاليفورنيا. 2. أنغولا/انديانا. 3. روستن/لويزيانا. 4. كاربونديل/الينوي. 5. بيوريا/إلينوي. 6. أيوا سيتي/أيوا. 7. باريس/تكساس. 8. وينونا/منيسوتا (ص11).

قرار تعسفي بحق المناضل أبو عين

اليوم، وأثناء طباعة هذا العـدد، صدر قرار تعسفي من المحكمة الإمبريالية التي تقوم بالنظر في قضية الأخ أبو عين. ينص هذا القرار على تسليم المناضل المعتقل، الأخ زياد أبو عين، إلى سلطات الاحتلال الصهيوني. لذا ندعوكم إلى إرسال برقيات الاحتجاج لكل من العناوين التالية:

Mr Kurt Waldheim

United Nations

NY, NY 10017

Amnesty International

304 W. 58th St.

NY, NY 10019

وسنقوم بإعلامكم بأسرع وقت ممكن بآخر تطورات القضية (ص 12).

«الاتحاد»: العـدد الثالث: تشرين الأول 1981

مجلة «الاتحاد». العـدد الثالث. تاريخ العـدد: تشرين الأول 1981. عـدد الصفحات: 32 صفحة ايه 4. العـدد كان خاصا بوثائق المؤتمر الثاني، الذي عقد في ايمز- أيوا 1981. تضمن العدد المواد التالية:

1. رسالة من ياسر عرفات إلى المؤتمر.

2. كلمة حركة فتح.

3. كلمة الجبهة الشعبية.

4. كلمة الجبهة الديمقراطية.

5. كلمة مكتب إعلام م ت ف في واشنطن.

6. التقرير الإداري.

7. التقرير المالي.

8. توصيات.

9. برنامج العمل النقابي.

10. خبر من مجلة «فلسطين الثورة» عن المؤتمر.

11. خبر من صحيفة «الفجر» عن المؤتمر.

«الاتحاد»: العـدد الثالث: تشرين الأول 1981

مقتطفات من وثائق المؤتمر الثاني

كلمة ياسر عرفات

يا أبناء شعب فلسطين، لا شك أن لمؤتمركم أهمية خاصة كونه يعقد في بلاد آل نظامها على نفسه الاستمرار في التآمر على شعبنا ودعم العدوان والعنصرية والاحتلال الصهيوني، رغم تشدقه بالحديث عن حقوق الإنسان، فأين حقوق الإنسان الفلسطيني في أرض آبائه وأجداده؟

كلمة حركة فتح

الحرب العراقية-الإيرانية: لقد نجحت الحرب في إخراج البلدين وطاقاتهما العسكرية والاقتصادية من دائرة الفعل والتأثير في المعركة مع العدو الصهيوني، وأمكن للإمبريالية في أجواء هذه الحرب أن تستكمل حشد أساطيلها وجيوشها وبناء قواعدها العسكرية في امتداد منابع النفط وخطوط في مصر والصومال وعمان والسعودية والخليج والمحيط الهندي، وتكثيف حجم قوة التدخل السريعة وزيادة مناوراتها [المقتطف كما في العـدد الثالث].

كلمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

ويعقد مؤتمركم في وضع عربي أول ما نسجل فيه أن اتفاقية كامب ديفيد لم تكن حدثا مقطوع الجذور عن مقدماته، بل جاء نتيجة تراكمات تراجعية استسلامية شهدتها فترة السبعينيات، حيث وجدت هذه الاتفاقية أرضيتها في ضلوع عـدد من الأنظمة والقوى العربية في سياسات التسوية السياسية على أسس خيانية أو على أسس وهمية خاطئة لا تصمد أمام الحقائق المادية والموضوعية وأمام ميزان القوى المختل لصالح العدو الإمبريالي الصهيوني الرجعي.

كلمة المكتب الطلابي للجبهة الديمقراطية

وتحت ستار الخطر السوفييتي المزعوم تمارس الإمبريالية حملة تضليل سياسية واسعة لتضفي الشرعية على تواجدها العدواني العسكري والسياسي وخاصة في منطقة الخليج والبحر الأحمر وتطلق الإمبريالية لدى عملائها المحليين في حملات سياسية وعسكرية شرسة خبرتها الجماهير العربية وخاصة جماهيرنا بالأرض المحتلة ولبنان وكذلك جماهير الشعب اللبناني الشقيق وحركته الوطنية.

كلمة مكتب إعلام م ت ف في واشنطن

طلاب فلسطين، أبناء اتحاد فلسطين، يا من لبيتم النداء، يا من أسستم اتحادا لفلسطين واجتمعتم تحت راية واحدة، راية الثورة الفلسطينية، راية الكفاح المسلح، سيروا فالطريق واضح مضيء بهذه المشاعل من الشهداء الأبرار، وحدة واحدة، وحدة وطنية صلبة داخل اتحاد طلابي لا يعرف اليأس أو الملل، اتحاد طلابي تقدمي يعرف مكانته بين قوى التحرر والتقدم في العالم.

التقرير الإداري

شرح التقرير الإداري في البداية الظروف والمصاعب التي يعمل فيها، ثم عـدد أحد عشر إنجازا من بينها «إصدار كتيب عن المؤتمر التأسيسي متضمنا الدستور، كما تم طبع اللائحة الداخلية التي أقرت من الهيئة التنفيذية». ومن الإنجازات الواردة في التقرير في المجال الإعلامي: «أقيمت مظاهرة من أجل دعم قضية الأخ المناضل زياد أبو عين وذلك بالتعاون مع المجلس الفلسطيني وبمشاركة الكثير من المنظمات الصديقة».

التقرير المالي

أولا: عدم مركزة مالية الاتحاد.

ثانيا: قلة التقارير المالية من أغلب أعضاء الهيئة الإدارية مما حد من إمكانية وضع خطط مالية على أساس رؤية واضحة لوضع الاتحاد المالي.

ثالثا: قلة الموارد المالية من بداية العام الحالي وبداية استلام دفعات الاشتراكات المالية للسنة الحالية مما حد من القيام بمشاريع مالية لدعم ميزانية الاتحاد.

توصيات

صدرت عن المؤتمر عشر توصيات، الأولى منها قالت: «يوصي المؤتمر الثاني للاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة بضرورة تعديل النظام الداخلي للاتحاد العام لطلبة فلسطين بحيث يسمح للمرأة بالجمع بين عضوية الاتحادين: اتحاد المرأة الفلسطينية والاتحاد العام لطلبة فلسطين على ألا تشارك في أكثر من هيئة مسؤولة في الاتحادين».

برنامج عمل نقابي

تضمن هذا البرنامج نقاطا توزعت على المجالات النقابية والسياسية والإعلامية والاجتماعية والثقافية. ومن نقاط المجال النقابي: «العمل على تقديم التسهيلات الأكاديمية والمعيشية للطالب الفلسطيني في الولايات المتحدة لمساعدته على توفير الكتب الدراسية وإيجاد المسكن والإرشاد على اختيار الجامعات والمناهج والمدرسين وغير ذلك».

«الاتحاد»: العـدد الرابع: كانون الثاني 1982

مجلة «الاتحاد»: العـدد الرابع. تاريخ العـدد: كانون الثاني 1982. عـدد الصفحات: 8 صفحات، ايه 3. من موضوعات العـدد:

1. العيد السابع عشر لانطلاقة الثورة الفلسطينية.

2. أخبار الثورة.

3. الانتفاضة تتواصل.

4. أبو علي إياد (نموت واقفين ولن نركع).

5. نشاطات طلابية (نشاطات وحدات الاتحاد).

6. رسالة من زياد أبو عين.

تنويه منشور في العـدد:

يتوجه مسؤول الإعلام في الاتحاد بالشكر لـ[مجلة] «فلسطيننا» على دعمها في إصدار هذا العـدد من نشرة الفرع.

«الاتحاد»: العـدد الرابع: كانون الثاني 1982

رأيـنــا

في مطلع كانون الثاني 1982 تدخل فتح عامها الثامن عشر. ثورة الشعب الفلسطيني تدخل عامها الثامن عشر. تدخل فتح عامها الثامن عشر بعنفوان ثوري لا مثيل له جعل من الثورة الفلسطينية والشعب الفلسطيني حقيقة أزلية على أرض الشرق الأوسط وفي خريطة العالم. وتدخل فتح عامها الثامن عشر وسط حفاوة العالم وتكريمه وتضامنه.

نعم، إنه يوم عيد فتح، الحركة الثورية التي احتفظت بحب الجماهير العربية وثقتها لتتبوأ موقعها الصدامي في الساحة العربية وفي مواجهة الألوان والأزياء التي يلبسها أعداء شعبنا وهم يتسابقون إلى أحضان العدو هروبا من حتمية تاريخية ولدت مع ميلاد فتح، حتمية تقول بأن تحرير فلسطين كاملة هو قرار الشعب الفلسطيني بأسره، وأن لا فائدة لأنظمة تقف ضد قرار هذا الشعب البطل.

فبعد الانتصار الفلسطيني الكبير في حرب تموز [1981]، والذي واجهت ثورتنا العدو الصهيوني بكل قوة وأجبرته على تهجير المستوطنين من شمال فلسطين، وأجبرته على طلب وقف إطلاق النار، خرج علينا الأمير السعودي فهد «بمبادرته لإحلال السلام» في الشرق الأوسط في محاولة فاشلة لإجهاض مكتسبات الحرب وتجييرها لصالح العدو الصهيوني والعدو الإمبريالي الأمريكي. لقد خاضت ثورتنا نضالاتها على مختلف المستويات وأحرزت الإنجازات والمكتسبات التالية:

على الصعيد السياسي:

* التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية ممثله الشرعي الوحيد. وجاءت زيارة الأخ أبو عمار إلى مجموعة الدول الآسيوية واليابان لتفتح أمام الثورة أبوابا جديدة ولتعزز مكانتها وثقلها الدولي.

* منح الاتحاد السوفييتي ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية هناك وضعا دبلوماسيا كاملا بكل ما في هذه الخطوة من أبعاد على المستوى السياسي والدولي. وكذلك قيام اليونان بخطوة مماثلة.

* فشل مؤتمر القمة العربي في فاس، وخصوصا أن الهدف من ذلك المؤتمر كان تبني مبادرة فهد عربيا والتي تدعو إلى الاعتراف بالكيان الصهيوني.

على الصعيد العسكري:

* جاء الانتصار الفلسطيني الرائع في تموز دليلا كبيرا على قدرة الثورة الفلسطينية ليس فقط بالدفاع بل الانتقال إلى مرحلة القدرة على ضرب مستوطنات العدو الصهيوني في شمال فلسطين وإجباره على ترحيل المستوطنين، دون خسائر مادية عسكرية في الجانب الفلسطيني.

* الاستمرار في تنفيذ العمليات العسكرية ضد العدو الصهيوني في كل مكان من الوطن المحتل بالإضافة إلى المحاولات المتعـددة لتنفيذ العمليات في الجبهة الأردنية.

* استمرار الثورة الفلسطينية في تدعيم مواقعها في كل الجنوب اللبناني رغم تهديدات العدو ومحاولات فيليب حبيب للحد من ذلك.

على الصعيد الجماهيري:

فلسطينيا:

جاءت انتفاضة شعبنا البطل في الأرض المحتلة ردا عنيفا على محاولات العدو في فرض الحكم المدني على الأرض المحتلة استكمالا لمؤامرات كامب ديفيد. وجاءت الانتفاضة برهانا آخر على قدرة الشعب في العطاء وتطور قدراته على التصدي والمواجهة، بالإضافة إلى أن الانتفاضة وضعت في القبر كل محاولات العدو لإيجاد قيادات بديلة لمنظمة التحرير الفلسطينية في أرضنا المحتلة.

عربيا:

جاء تنفيذ حكم الإعدام في الخائن السادات على أيدي أبناء الجيش المصري خير دليل على أن شعب مصر غير راض عن المسيرة الخيانية التي قام بها السادات، وأن فلسطين لا زالت جزءا لا يتجزأ من قضية الشعب المصري ونضاله ضد الصهيونية والنفوذ الأمريكي في المنطقة العربية.

ولم يكن ثمن هذه الانتصارات صغيرا، بل إن هذه الانتصارات صنعتها دماء الشهداء من القادة والمقاتلين والجماهير المرتبطة في هذه الثورة ارتباطا عضويا. فكان استشهاد القائد ماجد أبو شرار، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، جزءا من هذا العطاء اللامحدود للثورة. وكذلك جاء استشهاد الأعداد الكبيرة من كوادر ومقاتلي وأفراد شعبنا الفلسطيني.

وقبل أيام قليلة جاء تسليم الأخ زياد أبو عين إلى سلطات الاحتلال العسكري ليقدم دليلا آخر على أن التآمر على شعبنا الفلسطيني وتقديمه للذبح سيبقى السياسة الوحيدة التي ينتهجها عدونا الصهيوني وعدونا الإمبريالي الأمريكي.

ولكن مهما كان الثمن غاليا، ومهما كانت التضحيات جسيمة، إلا أننا نحن أبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان، نعاهد الثورة، نعاهد الشهداء، أن لا نبخل في التقديم مثلما قدموا، وأن نسير على الدرب الذي ساروا عليه، نحمل الشعلة، نحمل العلم، نسلمه من يد إلى يد حتى يتم وضعه فوق أرض فلسطين وفوق القدس.

* في عيد فتح نجدد العهد على المضي بثورتنا بقيادتها حتى النصر.

* في عيد فتح نحيي الشهداء الأبطال، ونحيي الأسرى، نحيي المقاتلين، نحيي جماهير شعبنا الصامد في الأرض المحتلة وفي كل مكان.

* في عيد فتح، عيد الشعب الفلسطيني، نحيي جماهير الشعب اللبناني بقيادة حركته الوطنية شركاء الخندق والمصير الواحد.

* في عيد فتح نحيي القوى الوطنية المصرية وشعب مصر الذي أدخل السادات إلى محرقة التاريخ.

* في عيد فتح نحيي أصدقاء نضالنا في العالم وعلى رأسهم الاتحاد السوفيتي وبلدان المنظومة الاشتراكية.

عهدا يا فتح أن نكون معك حتى نهاية المسيرة، حتى إقامة الدولة الفلسطينية وإقامة المجتمع العربي الموحد.

«الاتحاد»: العـدد الرابع: كانون الثاني 1982

أخـبــار

* تحتفل وحدات الاتحاد في الولايات المتحدة بمناسبة الذكرى السنوية السابعة عشرة لانطلاقة الثورة الفلسطينية في مختلف المناطق.

* تقيم الهيئة الإدارية أربعة معسكرات ثقافية للمناطق الشرقية، الوسطى، الجنوبية والغربية في الولايات المتحدة.

* عنوان الفرع الجديد:

G.U.P.S.

G.P.O. Box 2868

Brooklyn, N. Y. 11202

يرجى اعتماد هذا العنوان لمراسلاتكم مع الفرع وتثبيته لدى المؤسسات والجمعيات الراغبة في مراسلة الاتحاد.

* تعقد الهيئة [الإدارية] اجتماعها القادم في أواسط كانون الثاني 1982.

نعــي

تلقت الهيئة الإدارية ببالغ الأسى خبر وفاة الأخوين: خضر داوود: عضو لجنة وحدة هيوستن سابقا. بلال معروف: عضو لجنة إعلام الوحدة.

وجدير بالذكر أن الفقيدين من نشطاء الوسط الطلابي في مدينة هيوستن. وتولت وحدة هيوستن القيام بكافة ترتيبات نقل [جثماني] الفقيدين إلى لبنان.

«الاتحاد»: العـدد الخامس: شباط 1982

مجلة «الاتحاد»: العـدد الخامس. تاريخ العـدد: شباط 1982. عـدد الصفحات: 12 صفحة، ايه 3.

من موضوعات العـدد:

1. كلمة العـدد: وحدتنا الوطنية ضمانة انتصارنا.

2. أخبار.

3. نعي: خضر داوود وبلال معروف، من أعضاء الاتحاد في مدينة هيوستن.

4. أسبوع فلسطين.

5. أبو داوود يروي تفاصيل محاولة اغتياله.

6. همسات من وراء الستار.

7. نشاطات الوحدات.

8. يافا تقاوم الطمس.

9. مداخلة في التمثيل النسبي.

«الاتحاد»: العـدد الخامس: شباط 1982

أسبوع فلسطين

نظرا لوجود العديد من المناسبات الوطنية الهامة في شهر آذار، والتي تستحق الوقوف عندها، مثل معركة الكرامة، ويوم الأرض، وذكرى استشهاد القائد كمال جنبلاط، وذكرى عملية دير ياسين واستشهاد البطلة دلال المغربي، وكذلك ذكرى الحرب الخامسة وغيرها من المناسبات .. لهذا كله من المناسب الوقوف عند تلك المناسبات وبرمجتها في مجموعة احتفالات على مدى أسبوع، على أن يسمى هذه الأسبوع بـ «أسبوع فلسطين».

= يبدأ هذا الأسبوع يوم الاثنين 22/3 وينتهي يوم الجمعة 26/3/1982، ويمكن لوحدات الاتحاد أن تختار التواريخ المناسبة لها إذا وجدت ضرورة لذلك.

= يتضمن الأسبوع نشاطات حول كل من المواضيع التالية:

* ندوة سياسية تتعرض للأوضاع الراهنة وتتحدث عن تلك المناسبات وأهميتها في النضال الفلسطيني.

* ندوة عن الأوضاع التعليمية في الأرض المحتلة بشكل خاص والأوضاع المختلفة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال بشكل عام (يوم تضامن مع الجامعات الوطنية).

* ندوة مشتركة مع الحركة الوطنية اللبنانية أو ندوة تضامن مع الحركة الوطنية والشعب اللبناني البطل.

* عرض جانب ثقافي/فني عن نواحي النضال الفلسطيني، مثل إقامة معرض للملصقات، اللوحات، الصور، الأشغال اليدوية .. إلخ.

* عرض فيلم حول القضية الفلسطينية أو أحد جوانبها.

* توزيع مواد إعلامية طوال الأسبوع.

تستطيع الوحدات التعديل على هذه المقترحات، وذلك كل حسب الإمكانيات المتوفرة، ولكن يمكن للوحدات إنجاح هذا الأسبوع إذا بدئ العمل عليه فورا.

وجدير بالذكر أن «أسبوع فلسطين» أصبح نشاطا تقليديا لجامعاتنا الوطنية في الوطن المحتل، والاحتفال بهذا الأسبوع قاد إلى انتفاضة في الأرض المحتلة. فلنعمل على هذا الأسبوع الذي قد نحتفل به معا مع جامعاتنا في فلسطين المحتلة.

همسات من وراء الستار

عقدت منظمة الطلبة العرب (كولورادو) مخيما في مدينة سان فرانسيسكو في الفترة الأخيرة من شهر ديسمبر الفائت [كانون الأول 1981]. وفي إحدى الندوات هاجم أحد المتحدثين الاتحاد واتهمه بالقطرية، وعدم النشاط، وبدفع الأموال للطلبة الفلسطينيين من أجل الانتماء إليه.

لا عجب، فقد تفاجأ هذا القومي جدا بأحد الطلبة الفلسطينيين يفند ادعاءاته الباطلة، فالاتحاد يضم أعضاء أكثر من أعضاء المنظمة في زمن وحدتها وأوجها.

أما نشاطات الاتحاد فلا تحتاج شهادة من أحد، وتشهد نشاطات الاتحاد لنفسها بكثرتها ووصولها إلى قطاع واسع من الطلبة الفلسطينيين والعرب والأجانب.

أخبار الفرع

تعقد الهيئة الإدارية اجتماعها الرابع في الأسبوع الأول من شهر شباط/فبراير [1982] في مدينة لوس أنجلوس. والجدير بالذكر أن هذا هو الاجتماع الرابع منذ انعقاد المؤتمر الثاني للفرع في تموز من العام الماضي.

«الاتحاد»: العـدد السادس: آذار 1982

مجلة «الاتحاد»: العـدد السادس. تاريخ العـدد: آذار 1982. عـدد الصفحات: 8 صفحات، ايه 3. من موضوعات العـدد:

1. استئناف الدراسة في جامعة بير زيت بعد إغلاقها.

2. يوم الأرض.

3. العضوية والانتخابات قبل المؤتمر السنوي الثالث لفرع الاتحاد.

4. آراء طلابية.

5. كمال جنبلاط: رجل وقضية.

6. قضية زياد أبو عين.

7. مقالة عن ذكرى معركة الكرامة.

«الاتحاد»: العـدد السادس: آذار 1982

حول التنسيب والانتخابات

فيما يلي مجموعة من الإرشادات المطلوب الالتزام بها كاملا أثناء عملية التنسيب وإجراء الانتخابات للمؤتمر السنوي الثالث للفرع، المؤتمر الاستثنائي، ولجان الوحدات.

التنسيب:

* يغلق التنسيب الساعة الثانية عشرة ظهرا يوم الجمعة 9/4/1982.

* يعطى الطالب النسخة البيضاء من طلب الانتساب والتي تعتبر أيضا إيصال الاشتراك المالي.

* ترسل النسخة الصفراء إلى الهيئة الإدارية.

* يحتفظ بالنسخة الزهرية في دفتر التنسيب.

* للحصول على نسخ واضحة استعمل قلم حبر جاف، وضع الجزء الحر من الدفتر تحت النسخة الزهرية من كل طلب.

* يجب ملء المعلومات على طلب الانتساب وخصوصا العنوان وذلك لعمل قائمة عناوين لأعضاء الاتحاد لإيصال نشرة «الاتحاد» لهم مباشرة بواسطة «Bulk Mail».

* ترسل نسخ الهيئة الإدارية من طلبات التنسيب يوم الجمعة 9/4/1982.

الانتخابات:

* تجرى انتخابات الوحدات في الفترة بين 17/4/1982 و 17/5/1982.

* تعد قائمة بأسماء الطلبة الذين يحق لهم ممارسة الانتخابات وترسل نسخة من هذه القائمة لسكرتير الهيئة الإدارية.

* تجري كل وحدة من الوحدات ثلاثة انتخابات على النحو التالي:

= المندوبين لمؤتمر الفرع السنوي (راجع اللائحة الداخلية مادة رقم 21).

= المندوبين للمؤتمر الاستثنائي (راجع الدستور مادة رقم 16).

= لجنة الوحدة.

* ترسل نسخة من طلبات الترشيح لكل من هذه الانتخابات لسكرتير الفرع.

* ترسل نسخة من الدعوة الموجهة للطلبة لممارسة الانتخاب للهيئة الإدارية.

* إذا لم تتمكن إحدى الوحدات من الالتزام بالتواريخ أعلاه فيجب إعلام الهيئة الإدارية بذلك قبل 30/3/1982.

* ترسل نتائج الانتخابات للهيئة الإدارية وعلى النحو التالي:

1. الرئيس: (اسمه وعـدد الأصوات التي حصل عليها).

2. نائب الرئيس: (= = = = =).

3. السكرتير: (= = = = =).

4. المالية: (= = = = =).

5. الإعلام: (= = = = =).

عضو الاحتياط الأول (= = = = =).

عضو الاحتياط الثاني (= = = = =).

وبقية المرشحين والأصوات التي حصلوا عليها.

ويتبع أسلوب مماثل للإبلاغ عن نتائج الانتخابات الأخرى.

المؤتمر الاستثنائي:

* يجري المؤتمر الاستثنائي في نفس الفترة التي يجري فيها المؤتمر السنوي الثالث ولكن بجلساته الخاصة ومندوبيه (النصف الثاني من حزيران 1982).

* ينتخب المؤتمر الاستثنائي مندوبي الفرع إلى المؤتمر الوطني التاسع للاتحاد في كافة أنحاء العالم.

المؤتمر السنوي الثالث:

* يعقد المؤتمر السنوي الثالث للفرع في مدينة وينونا/منيسوتا في النصف الثاني من شهر حزيران 1982.

* وجهت الدعوات للعديد من القوى والشخصيات الفلسطينية والعربية لحضور المؤتمر وذلك لإغناء المؤتمر ببرنامج تثقيفي توعوي. وسيعتمد نجاح هذا البرنامج على عـدد الحاضرين من الذين وجهت لهم الدعوات.

مالية الوحدات:

* ترسل الوحدات 70% من قيمة الاشتراك السنوي للأخ مسؤول المالية بشكل Money Order أو Cashier Check.

* تحتفظ لجان الوحدات بـ 30% من قيمة الاشتراكات وذلك لميزانيتها المحلية.

يرجى التعاون مع الهيئة الإدارية إلى أقصى حد والاتصال بها في كل حالات الاستفسار، والاستعلام، وتعـدد الآراء حول حالة ما.

يرجى الرجوع إلى تعاميم سكرتير الفرع للحصول على ما قد تكون هذه الإرشادات غفلت عن ذكره. نتمنى لكم عملا موفقا، ونحيي جهودكم.

= = =

JPEG - 14.8 كيلوبايت
اللائحة الداخلية: عدد المندوبين

«الاتحاد»: العـدد السابع: حزيران 1982

مجلة «الاتحاد»: العـدد السابع. تاريخ العـدد: حزيران 1982. عـدد الصفحات: 8 صفحات، ايه 3. من موضوعات العـدد:

1. الافتتاحية.

2. جدول أعمال المؤتمر السنوي الثالث.

3. التقريران الإداري والمالي.

4. نشاطات الوحدات مع صور من النشاطات.

5. نعي لأربعة من الطلبة الأعضاء في الاتحاد وهم مروان أبو صلاح، ورمزي أديب نصار، ومحمد أبو هاشم، وسمير شعث.

صدر هذا العـدد على افتراض أن المؤتمر السنوي الثالث سوف يعقد في شهر حزيران 1982 على مدى أربعة أيام (17-20). وقد نشرت في العـدد ملاحظة جاء فيها:

نظرا للظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة العربية والتحديات التي تواجهها الثورة الفلسطينية والمؤامرات الإمبريالية والصهيونية وارتباط كل ذلك بالوضع السياسي العربي والدولي فقد أرجئ نشر التقرير السياسي في هذه النشرة على أن يكون جاهزا للتوزيع في المؤتمر.

«الاتحاد»: العـدد السابع: حزيران 1982

برنامج المؤتمر

JPEG - 61.7 كيلوبايت
برنامج المؤتمر الثالث: 1982

لم يعقد المؤتمر السنوي الثالث في حزيران 1982 كما كان مقررا بسبب الاجتياح الإسرائيلي للبنان وحصار بيروت.

JPEG - 37.7 كيلوبايت
غلف مجلة الاتحاد 1980-1982

توثيق المقتطفات من الكتاب في الهوامش (أسلوب شيكاغو):

النسخة الورقية:

1. عدلي الهواري، الحقيقة وأخواتها. المجـلات السياسية الفـلـسطـينيـة في الولايات المتحدة: 1980-1984 (لندن: عود الند، 2018)، ص - -.

توثيق النقل من الموقع:

يحذف من التفاصيل أعلاه رقم الصفحة، ويضاف إليها رابط الصفحة المنقول منها.

توثيق الكتاب في قائمة المراجع:

الهواري، عدلي. الحقيقة وأخواتها. المجـلات السياسية الفـلـسطـينيـة في الولايات المتحدة: 1980-1984. لندن: عود الند، 2017.

عنوان الكتاب يكتب بخط مائل أو يوضع تحته خط.

JPEG - 22.4 كيلوبايت
الحقيقة وأخواتها: المجلات السياسية الفلسطينية
غلاف كتاب الحقيقة وأخواتها. المؤلف: د. عدلي الهواري