عــــــود الـــنـــــــد

مـجـلـة ثـقـافـيـة فـصـلـيـة رقـمـيـة

ISSN 1756-4212

الناشر: د. عـدلـي الـهــواري

 

المهدي كرومي - المغرب

الصرار والنملة


القصة أدناه تعاد كتابتها بصور مختلفة. أدناه تصور الكاتب لهذه القصة الموجهة للصغار.

المهدي كروميالنملة الحكيمة ولدت في بيئة منظمة، يعشق بنوها العمل من أجل تدبير الذات والوقت. التعليم والدراسة والتجربة والخبرة والحكمة، والتأمل والنظر والتبصر والتذكر والتفكر والتدبر، كل هذه الآليات التي تنشط العقل وتثلج الصدر، استفادت منها النملة في تدبير الحياة والمعاش، لقد اطلعت من وحي خبرتها أن السنة ليست على شاكلة واحدة، فيها المواسم التي تساعد على العمل، وفيها المواسم التي تعطل هذه المكنة.

الصرار بطبعه ليس من جنس النمل، لعله من جنس الشيطان الذي خلق من نار، متكبر مغرور يرى بعين واحدة فقط، هو ما في أيدي الآخرين، يحسدهم على ما وهبوه، بدلا من استعمال التدبر والتفكر والتذكر والتبصر والنظر والتأمل، يلجأ إلى المراوغة والإغارة في سبيل الهيمنة على رزق الخلق.

عرفت النملة من خلال تأملها، أن السنة تتضمن فصلين مهمين للغاية، هما فصل الشتاء ببرده القارس، وفصل الصيف بجوه الدافئ، من هذا المنطلق نشأ في حسبانها، أن هناك داخلا وخارجا، فقسمت السنة إلى موسمين مهمين، الموسم الأول تشتغل في الحقول، وفي الموسم الثاني تعكف على تنظيم مخزونها داخل الأقبية، من أجل الحفاظ على طعامها طازجا، وهكذا فعلت.

أما الصرار فحكايته حكاية، اهتمامه في وادي آخر لا يمت إلى هذا العالم من قريب، عالم بعيد في واد سحيق، هو فقط صاحب نكتة ولديه قاموس وحيد، هو قاموس اضحك. حين تخضر الدنيا من حوله، ينسى قسوة الطبيعة في نصفها الأول وقت اشتداد البرد وتساقط الثلوج، كما نسي سقوطه ونهوضه المتكرر في البرد الشديد، في الطرق الزلقة غير المعبدة، وكيف أنه نجا أكثر من مرة بسبب عدم وجود القناطر المناسبة.

في الوقت ذاته سيدة الحكمة، تشمر عن ساق الجد، وتبرز ساعد النبل في وادي النمل، حيث من منازلها خرجت بعض حكم البشر، وتطور علم البشر، في سعيها نظر النظار، وجلس الملوك بجانب الطريق ليحموا بلدا، أو يصمموا مدنا، كانت بنت الحكيمة تشتغل وفقط تشتغل.

أما ابن الصناجة فيعجبه العشب والربيع الأخضر، قرب ساقية أو غدير بارد مصفى، تحت الأشجار قرب الوادي، يقسم وقته بين النوم والغناء، وبعض بعض الوقت يلتهم فيه خبزه وشايه، وأحيانا يبتعد قليلا في قليل، يلتقط حجرا يضرب به ثمرة يأكلها بترابها، ليس له وقت للنظافة ولا وقت للجباية.

الحكيمة بنت الحكيمة ليس لها وقت للحكاية، عمل ثم عمل ثم عمل، صممت خريطة الطريق إلى المعبد الأهم، تختار مناطق الرفادة، تبعث منه طحينها وزيتها. يشهد على ذلك الصغير والكبير، القوي والضعيف، أن عمتنا النملة مجتهدة مقتصدة، لا تبالي بعمل الصرار مهما غنى وطرب، بل تنصحه كلما وجدته في طريقها إلى عملها، تبعث فيه الروح وتجمل له الدأب في قلبه، لعله يوما يحب ويعشق العمل، لأن النملة سيدة الحكمة بامتياز، تعلم علم اليقين أن العمل زينة الرجال والنساء، ينبغي أن يتدرب على ذلك الأطفال من بنين وبنات.

يعرف الرجال والنساء الأقوياء في وقت الأزمة، هل يستطيعون الصبر على تحمل المسؤولية، والقيام بالواجب الملقى على عاتقهم. لكن أي قوة وأي فتوة وأي رجولة، لمن غاب عن وعيه في وقت العمل، يوم الناس كانوا يتحركون وينشطون في ميادين الحياة، من أجل بناء الذات وتعمير الوقت بالمفيد، والحصول على النتائج التي تقي النفس من شرور الزمن، وأذية البشر.

كان الصرار في فصل الشتاء يتضور جوعا، ويبحث عمن يسدي له الصدقة، لعل ألم البطن يسكت عنه، ولعل تأنيب الضمير يخفف عنه، لكن هيهات؛ الفطرة تعطي العظة لمن يسمع ولمن لا يسمع، وتجود بنصائحها ووصاياها، سواء تحققت على أرض الواقع أو لم تتحقق، لأن ذلك من جودها ومن عطائها بتوقيع من خالقها.

فيما النملة بنت الحكيمة، خيمت في محاضنها المصونة، تلتهم طعام الجهد والعرق، وتقص على بنيها قصة نبي الله سليمان عليه السلام وجنده العرمرم. أخذت نفسها بالجد تعتزم مسرحة الذكرى، طلعت المنصة وهي تنادي بأعلى صوتها: "يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ"، فصفق النمل على إتقان الدور، وعلى أمهم الجدة التي كانت شجاعة.

وكان قدر الصرار أن يرتمي بين أيدي سيدته النملة: يا عمتي النملة ليس لي من مفر، سوى أن تجودي بما تستطيعين الجود، أنا جارك الذي ألم به الجوع، في هذا الصقيع والبرد الموجع، أنا الذي غنى وصدح في وقت كان أولى به العمل، وعندما تبين الأمر تزاحم على بابي القدر والحذر، وكان الحكم بينهما جوعي. فما تقولين يا سيدة الحكمة والتدبير، يا سيدة العمل والوقت.

هذه المسلمة الربانية في وقت الشدة ترحم، حين لا يغني حذر من قدر، تجود بالفضل من مالها الذي أعطاها الله تعالى، فقد نصحت يوم تنفع النصيحة، وقد وعظت في وقت ينفع الوعظ. والآن لا يمكن إلا أن تزكي من مالها حتى يطهر، ولا بد أن تتصدق حتى يباركها الرب في الأرض، هي تعرف أن الرقي فكرة وعمل وعطاء.

وشاهد الناس الصرار يحمل على رأسه طعاما من الحنطة، يكفيه لشتاءين؛ فرح بذلك وسر، وتخيل نفسه يجوب شوارع المدينة بصناجته، يتلو مزاميره، ويغني ويطرب. وسرعان ما نسي المهانة والمذلة بوقوفه أمام الأبواب يمد يديه، وهي قادرة على العمل.

أما النملة فكانت تخطط للمصيف التالي. أين تضع فائض السنة؟ وما هي الحقول التي تبدأ بها؟ وما هي الحقول التي تنتهي بها؟ وما هي الشبيبة التي يمكن تدريبها على العمل، وتعد المتمدرسين للسنة المقبلة، والمحلات الجديدة للمواليد الجدد؟ كل هذا في تدبير محكم، يصنعه جميع من بلغ، فلا بطالة في عالم النمل.

D 26 شباط (فبراير) 2015     A المهدي كرومي     C 3 تعليقات

2 مشاركة منتدى

  • القصة قابلة لكل أنواع الاجتهاد، ومنها بعض ما نشرته في العدد 43 من عود الند، وما سأنشره قريبا بهذا المعنى إن شاء الله.
    لم تكد النملة تفتح الباب حتى تهالك على نفسه، وهو يتنفَّسُ بصورة متلاحقة. كاد لفرط عيائه أن يهوي على عتبة الدار، لكنها تلقفته بكلتي يديها قبل أن يتداعى ويسقط، فاستراح رأسه ملتصقا بصدرها.. يفوح منه ذلك العطر المنعش النفاذ.

    هبّت جاراتها في مملكة النّمل إلى المساعفة. إحداهنّ حملت إليه كوبا من النبيذ الأحمر، بينما كانت جارتها تعدّ له حساء ساخنا.. إحداهنّ أقبلت تحمل أغطية، كانت قد احتفظت بها من ذكرى عرسها، وأخرى حملت حطبا إضافيا للموقد.


    • مرحبا/ السلام عليكم
      الأخ ابراهيم يوسف شكرا على التعليق والافادة، بداية أنا لم أطلع على قصة العدد 43 وقد حاولت بعدما أخبرتني بذلك، لكنني لم أتوفق للاطلاع على النص الكامل بعد المحاولات المتكررة، أرجو أن ترسل لي القصة كاملة الى بريدي الالكتروني، أو تفيدني بما يمكنني بالاطلاع على القصة كاملة، ثم اني أرجو لك كتابة موفقة باجتهاد آخر وبمنظور آخر. والذي أخر ردي هذا هو السفر.أما فيما يخص القصة، فأنا متفق معك فيما ذهبت اليه، يمكن الكتابة حول نفس الموضوع من منطلقات كثيرة. المهم أنني انضممت الى قافلة المبدعين العرب ومنهم مبدعنا يوسف ابراهيم، فتحية مغربية على لبنانية على عربية لنا جميعا وللقارئ والمستمع. والى لقاءات ابداعية بلا حدود. ودمت لنا مبدعا.
      والسلام.

  • أخي المهدي كرومي

    شكرا جزيلا على الاهتمام
    هذا هو الرابط إلى النص المطلوب

    http://www.oudnad.net/43/ibrahimyusef43.php

    مع خالص مودَّتي وإعجابي بكل أبناء المغرب العربي الكريم


في العدد نفسه

كلمة العدد 105: التسامح والمساواة والآخر في ندوة أدونيس

إشكالية تطبيق المصطلح اللساني في الدراسات اللغوية العربية

الجسد والقلب والعقل

هل سرق طه حسين رواية "منصور" لأحمد ضيف؟

قراءة في رواية مولانا