قضايا: المجتمع المدني في الشرق الأوسط

المجتمع المدني كأيديولوجية

أدناه ملخص ورقة منشورة في «المجلة البريطانية لدراسات الشرق الأوسط». الورقة من تأليف جيسيكا لي دويل.

الملخص

لعب دعم المجتمع المدني منذ أوائل التسعينيات دورا محوريا في الجهود الدولية المبذولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للترويج للديمقراطية وقيمها.

الأساس المنطقي لهذا الدعم يكمن في فهم مستمد من نموذج للمجتمع المدني يعتمد على الديمقراطية الليبرالية، وهو فهم مهيمن على النقاشات حول المجتمع المدني.

تسلط هذه الورقة الضوء على جوانب عدم الدقة في هذا النموذج، عندما يطبق على دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأخذ تركيا كمثال. وتلفت الورقة النظر إلى مخاطر دعم منظمات المجتمع المدني على أساس تكهنات.

التحليل النقدي لمنظمات المجتمع المدني ودورها في المجتمع التركي، باستخدام الإطار النظري الذي وضعه غرامشي، يؤكد قضيتين رئيسيتين، هما:

(1) خلافا لوجهة النظر المهيمنة في وسط صنع السياسات، التي تساوي بين منظمات المجتمع المدني والديموقراطية، يلاحظ أن منظمات المجتمع المدني تساعد في كثير من الأحيان النخب في الدول الديمقراطية وغير الديمقراطية على توسيع وتعزيز سلطتها السياسية والاقتصادية.

(2) الصورة المثالية التي يرسمها صناع السياسات الغربيون للمجتمع المدني ينتج عنها تناقص في إدراك العوامل التي تضعف المجتمع المدني، وتؤدي إلى تآكل قابليته الديمقراطية.

استنتاجات الورقة تؤيد بصورة عامة وجهة النظر التي تؤكد أن منظمات المجتمع المدني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسهل مصالح النخبة أكثر مما تسهل مصالح المواطنين العاديين، والديموقراطية بشكل عام.
= = =

Jessica Leigh Doyle. Civil Society as Ideology in the Middle East: A Critical Perspective. British Journal Of Middle Eastern Studies Vol. 43 , Iss. 3,2016

الملخص فقط متوفر على الرابط التالي. يمكن الاطلاع على النص الكامل من خلال حواسب الجامعات المشتركة

http://dx.doi.org/10.1080/13530194.2015.1102713

عود الند العدد الفصلي الثاني خريف 2016


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3366039

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC