عــــــود الـــنـــــــد

مـجـلـة ثـقـافـيـة فـصـلـيـة رقـمـيـة

ISSN 1756-4212

الناشر: د. عـدلـي الـهــواري

 
أنت في : الغلاف » أرشيف أعداد عـود الـنـد » أرشيف الأعداد الفصلية: 2016- » أعداد السنة 12 » العدد الفصلي 08: ربيع 2018 » إحياء علوم الإسكندرية: من اليونانية إلى العربية

إصدارات جديدة - د. رضوى زكي

إحياء علوم الإسكندرية: من اليونانية إلى العربية


رضوى زكيصدر للباحثة في الحضارة والآثار الإسلامية، د. رضوى زكي، كتابها الأول، عنوان: إحياء علوم الإسكندرية: من اليونانية إلى العربية". الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2017. وجاء في التعريف بمحتوى الكتاب مايلي:

بقيت علوم مدرسة للإسكندرية نورا أضاء لعلماء العصور الوسطى درب المعرفة، فالعرب لم يأخذوا علومهم مباشرة عن الحضارة العراقية أو المصرية أو الفارسية القديمة؛ حيث وفدت إليهم عن طريق وسيط وهو الحضارة الهلينستية التي انصهرت في بوتقتها العلوم القديمة بالقلم اليوناني، واتخذت من الإسكندرية مستقرًا لها.

وعبر القرون الأولى من عمر الحضارة الإسلامية الناشئة نُقلت إلى اللسان العربي، فأحدثت نهضة استثنائية عُرفت باسم "العصر الذهبي للترجمة"، بعدما رفد إلى العقل العربي العلوم والمعارف اليونانية عبر منهج فلسفي، جمع شتاتها، وفسّر مجهولها، وأبرز مكنونها، فاستحق علماء العرب المسلمون أن يكونوا ورثة التراث العلمي اليوناني، وحلقة الوصل بين علوم العصور القديمة والحديثة، فباتت الترجمة والنقل إيذانا بإعمال العقل العربي وانطلاقه في طريق الإبداع وخدمة الإنسانية.

JPEG - 40.9 كيليبايت
رضوى زكي غلاف
JPEG - 26 كيليبايت
عود الند يافطة العدد الفصلي 8
D 24 شباط (فبراير) 2018     A عود الند: أخبار     C 0 تعليقات

بحث



5 مختارات عشوائية

1.  إلى طفلتي: لا تكفّي يوما عن اللعب

2.  دعوة لمطوري ومطورات المواقع

3.  تهنئة بالعام الجديد 2016

4.  عود الند: أرشيف رقمي جزئي

5.  اللغة والأدب + البلاغة

send_material


microphone image linked to podcast



linked image to oudnad.net pdf_xive
linked image to oudnad.net/dox