إصدارات جديدة - د. خيرة منصوري

التوليد الصوت صرفي

صدر للباحثة الجزائرية، د. خيرة منصوري، كتاب جديد عنوان "التوليد الصوت صرفي". الناشر: دار ميم، الجزائر 2018. تقول الؤلفة عن محتوى الكتاب:

يحدث التوليد اللّفظي في اللّغة، وفق نظام داخلي موجود في تكوينها الذاتي، متّخذا وسائل صوت صرفية. و تتمثّل العملية التوليدية في إيجاد كلمات جديدة في لغة ما؛ قياسا على صيغ موجودة في هذه اللغة ، مع مراعاة الأنظمة والقواعد الخاصّة بها. وكثيرا ما يرتبط بالصّيغ الصرفية وأنواع الاشتقاق، كقياس كلمة على أخرى، أو تتابع المفردات ونموّها .

وظاهرة الإتْباع اللّغوية ، بما تتضمّنه مركّباتها من مكوّنات صوت صرفية وعلاقات تركيبية، وما تلمّح إليه عباراتها من دلالات ؛ هي من الظّواهر اللّغوية المتجذّرة في التّراث اللغوي، ويتناولها هذا الكتاب بدراسة صوت صرفية وتركيبية دلالية.

غلاف التوليد الصوت صرفي
عود الند يافطة العدد الفصلي 8

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 222701

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC