إصدارات جديدة - داود تلحمي

الفكرة والدولة

داود تلحميصدر للباحث الفلسطيني، داوود تلحمي، في كانون الأول (ديسمبر) 2017 كتاب جديد عنوانه "الفكرة والدولة: صراع الحضور الفلسطيني في زمن الانتكاسات". يتألف الكتاب من مجلدين يزيد مجموع صفحاتهما يزيد عن ألف صفحة. الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية. ومما جاء في وصف محتوى الكتاب ما يلي:

يتناول الكتاب صعود حركة المقاومة الفلسطينية منذ حرب سنة 1967 التي أطلقت عليها تسمية "النكسة"، وما تحقق نتيجة هذا الصعود من حضور للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية خلال السنوات التالية، على الرغم من العثرات و"الانتكاسات" الكبيرة التي واجهتها، في الأردن (1970-1971)، ثم من خلال خروج النظام المصري من المواجهة في أواخر سبعينيات القرن الماضي، وبالتالي انشغال الأطراف العربية الشرقية بحروب داخلية وإقليمية، منها: الحرب "الأهلية" في لبنان؛ الحرب العراقية – الإيرانية؛ التناقضات الداخلية بين أطراف جبهة الصمود والتصدي.

ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب:

وربما كان أحد أبرز قصورات هذه المسيرة الفلسطينية، في سنواتها الأولى على الأقل، غياب القراءة الدقيقة لهذا الواقع المعقد المتداخل للصراع، والمبالغة في الرهان على الشجاعة والاستبسال والاستعداد الشعبي الهائل للتضحية، وحدها، لاستنهاض منطقة كانت، وما زالت، تتكالب عليها قوى ومشاريع هيمنة أكبر كثيرا من القدرات الذاتية لشعب بحجم الشعب الفلسطيني، وتتداخل فيها جملة من الصراعات والمصالح والأطماع التي تتجاوز حدود الصراع الفلسطيني من أجل البقاء واثبات "الحضور"، ومن أجل وضع حد للظلم الهائل الذي وقع على هذا الشعب.

والتصدي لهذا الظلم هو بالضبط هذه "الفكرة" المحركة للمسيرة الفلسطينية المعاصرة وكل الهبات والانتفاضات والثورات الفلسطينية المتلاحقة منذ زهاء قرن من الزمن، مع العلم بأن هذا الظلم ، وإن كان أصاب الشعب الفلسطيني بصورة خاصة بشكل أفدحـ إلا أن أبعاده وأضراره وتأثيراته السلبية طالت وتطال، بأشكال وصور متنوعة، مباشرة غير مباشرة، شعوب المنطقة المحيطة، الأمر الذي يفترض، بالتالي، أهمية العمل المشترك لمواجهته والسعي لوضع حد له.

المؤلف، داود تلحمي، من مواليد مدينة الناصرة عام 1943. حصل على ماجستير هندسة وعلوم من جامعة باريس. وعمل في مركز الأبحاث الفلسطيني، وفي مجلة "الحرية".

يجدر بالذكر أن مؤسسة الدراسات الفلسطينية أشارت في إحدى الصفحات الأولى في الكتاب إلى أنه صدر بدعم من "عائلة وأصدقاء المناضل الكبير حنا ميخائيل (أبو عمر)". وأعربت المؤسسة عن "بالغ تقديرها وشكرها" للعائلة على هذا الدعم.

حنا ميخائيل أبو عمر {JPEG}وتجدر الإشارة إلى أن حنا ميخائيل (أبو عمر) مناضل فلسطيني كان يعمل أستاذا جامعيا في الولايات المتحدة، وترك العمل والتحق بالمقاومة الفلسطينية وعمل في المجال الإعلامي والتثقيفي. وأثناء الحرب الأهلية اللبنانية، توجه مع مجموعة من الرفاق من بيروت إلى منطقة طرابلس عن طريق البحر. وانقطع الاتصال بهم، ولا يزال ورفاقه في عداد المفقودين. المزيد من المعلومات عن أبو عمر وإنتاجه الفكري في الموقع الخاص بإحياء ذكراه:

http://www.abu-omar-hanna.info/spip/?lang=ar

رابط التعريف في كتاب "الفكرة والدولة" في موقع مؤسسة الدراسات الفلسطينية:

http://www.palestine-studies.org/ar/books/الفكرة-والدولة-صراع-الحضور-الفلسطيني-في-زمن-الانتكاسات-جزءان

رابط لتحميل جدول محتويات الكتاب ( 11 صفحة بي دي اف):

http://www.palestine-studies.org/sites/default/files/Al-Fikra%20Wad%20Daola-Part1-Beirut-2.pdf

غلاف كتاب الفكرة والدولة
عود الند يافطة العدد الفصلي 8

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 493829

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.1 + AHUNTSIC