أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 2: 13-24 » العدد 13: 2007/06 » أدوار المرأة الفلسطينية ومساهماتها السياسية

إصدارت جديدة: فيحاء عبد الهادي

أدوار المرأة الفلسطينية ومساهماتها السياسية

ملف: شجون فلسطينية


صدر لفيحاء عبد الهادي كتاب في جزئين حول أدوار المرأة الفلسطينية ومساهماتها السياسية في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي. الناشر: مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق- اليونيسكو (2007) البيرة-فلسطين. الكتاب يعتمد على التاريخ الشفوي. وجاء في التعريف بالكتاب ما يلي:

الجزء المتعلق بالثلاثينيات

"توجهنا إلى الرواة، نساء ورجالا، ولدينا تساؤلات، حول جوانب النّقص في التاريخ المدون، عن مشاركة المرأة السياسية. تقصينا الإطار النسائي، الذي كشف عنه التاريخ الشفوي، "رفيقات القسام"، في الثلاثينات، وبحثنا في مشاركة المرأة في السياسة، في نفس الفترة...ركز بحثنا على دور المرأة الريفية؛ دون أن يقلل من دور المرأة المدينية. حاولنا أن نكتشف وننصف ما لم يكشفه وينصفه التاريخ المدون."

الجزء المتعلق بالأربعينيات

"في إطار بحثنا عن مساهمة المرأة الفلسطينيّة السّياسيّة فترة الأربعينات؛ توجهنا إلى الرواة (نساء ورجالا)، ولدينا معرفة بجوانب النقص الموجودة في التاريخ المدون عن مشاركة المرأة السياسية في الأربعينات، وبالذات الفترة التاريخية ما بين 1939-1947م. بالإضافة إلى التقصي عن المنظمة النسائية السرية التي عرفت باسم: زهرة الأقحوان، والتي سجلت كتب التاريخ أنها أنشئت سنة 1948، ومعرفة حقيقة دورها السياسي؛ وصولا إلى سنة الهجرة العام 1948م، ومحاولة توثيق معاناة وعذابات المرأة الفلسطينية والشعب الفلسطيني خلالها."

الرقم الدولي للجزء الأول من الكتاب:

ISBN 9950-345-00-6

الرقم الدولي للجزء الثاني من الكتاب:

ISBN 9950-345-01-1

JPEG - 21.1 كيلوبايت
غلاف: أدوار المرأة الفلسطينية
D 1 حزيران (يونيو) 2007     A عود الند: أخبار     C 0 تعليقات

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  هدية لعود الند

2.  شخصيّة معلّم الحكمة في روايتي "مرداد" و"اليوم الأخير" لميخائيل نعيمة

3.  هدية لعود الند

4.  عن لوحة الغلاف

5.  طيف لينا


القائمة البريدية