أنت في : الغلاف » الأعداد الفصلية » عدد خاص 03: 2021/5/18: القدس وغزة 2021 » عن العدد الخاص الثالث

الصفحة الأخيرة: عدلي الهواري

عن العدد الخاص الثالث


يتضمن هذا العدد الخاص (الثالث: 18/5/2021) مواد جميعها ذات علاقة بالأحداث التي شهدتها فلسطين منذ شهر رمضان 2021، عندما استبسل أهالي القدس في الدفاع عن المسجد الأقصى، وأهالي حي الشيخ جراح في الدفاع عن بيوتهم من وضع اليد عليها من قبل المستوطنين الصهاينة بمساعدة الحكومة والقضاء الإسرائيليين.

ونظرا للحرب الإسرائيلية الهوجاء على غزة، يكتب الكثير من أهاليها يوميات على صفحاتهم في فيسبوك. ولأنه من غير المنطقي والواقعي الطلب من بعضهم كتابة نصوص خاصة لمجلة "عود الند" في ظروف حياة وموت كهذه، وجدت من المناسب اختيار بعض نصوص اليوميات المنشورة والطلب ممن كتبها الموافقة على نشرها في "عود الند". وقد تم الحصول على موافقات أربع كاتبات.

ولأن غزة تعرضت لحروب عليها في سنوات سابقة، فقد نشر في المجلة مقتطفات من مقالات وتقارير كانت مواكبة للأحداث وقتها، ولا تزال جديرة بأن يعاد نشرها، فهي تظهر أن غزة ضحية عدوان متكرر عليها لأنها محاصرة من كل الجهات، ولأنها رغم ذلك لا تستسلم، ومقدرتها على المقاومة تزيد عاما بعد عام.

ولأن الأحداث بدأت في القدس، فالعدد يتضمن أيضا مواد ذات علاقة بالقدس، أحدها عن القدس في قصائد، وثانية عن القدس في أغان، وثالثة عن فرصة لأداء صلاة الجمعة المسجد الأقصى أثناء شهر رمضان عام 2017، وهي مناسبة للعدد نظرا لأن الأحداث الأخيرة أيضا تفجرت في رمضان، ودفاعا عن المسجد الأقصى الذي وحد دفاع المقدسيين عنه الشعب الفلسطيني في مختلف المناطق، وحظي بدعم عربي كبير تمثل في المظاهرات في دول عربية مختلفة.

العدد الدوري القادم، وهو الفصلي 21 (صيف 2021)، سوف يصدر بعد أقل من أسبوعين، وهو يتضمن المواد الثقافية المتنوعة التي أرسلت قبل منتصف الشهر الجاري (أيار/مايو 2021). ولأن الأحدث في فلسطين لا تزال ساخنة ومستمرة، فمن المحتمل أن يكون في العدد الفصلي 21 مواد أخرى ذات علاقة بفلسطين.

D 18 أيار (مايو) 2021     A إدارة الموقع     C 0 تعليقات
كتابة تعليق عام
التعليقات تنشر بعد الاطلاع عليها.

لكي ينشر تعليقك، يجب أن تكتب اسمك وبلدك وعنوانك الإلكتروني. التعليق الجيد يخلق حوارا حول النص أو يساهم فيه. عند التعليق على نصوص الكاتبات ممنوع كتابة أنتي وكنتي ودمتي وابدعتي وما شابه. الصحيح هو: أنت؛ كنت؛ دمت، أحسنت؛ أبدعت.

من أنت؟
نص التعليق

في العدد نفسه

كلمة العدد الخاص 03: وهم الدعم الدولي للقضية الفلسطينية

ايلان وبوط اينسا

من يوميات الحرب

حديث الحياة والحرب

يوميات الحرب