أنت في : الغلاف » عود الند: العدد الفصلي 25: صيف 2022 » كلمة العدد الفصلي 25: صكوك الغفران: تجارة لم تنقرض

عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 25: صكوك الغفران: تجارة لم تنقرض


د. عدلي الهواري ناشر مجلة عود الندلا فرق بين من يميز ضد المسلمين في دول ذات أغلبية غير مسلمة، وبين من يميز أو يريد التمييز ضد المسيحيين في الدول ذات الأغلبية من المسلمين، واستكثار الترحم على موتاهم، واعتبار التعامل معهم منّة. مهما تم تجميل الأسس التي يبنى عليها هذا الرأي، تظل حقيقة الأمر أنه يروج للتمييز بين أبناء الوطن الواحد وبني البشر عموما. لا توهم نفسك أنه يجوز لك أن تميز في بلدك ضد فئة من الناس لأسباب دينية أو عرقية، ولا يجوز لغيرك في دول أخرى أن يميز ضدك لأسباب مشابهة.

لا تخلو دولة عربية من مسيحيين، ولا تخلو دولة في العالم من بعض المسلمين من السكان الأصليين أو المهاجرين. كيف يجوز أن تنتقد معاملة المسلمين في بلد غير مسلم، وتريد أن تعامل أبناء بلدك غير المسلمين كأنهم أغراب، ولو كان الأمر بيدك لفرضت الجزية عليهم أو العيش في معازل؟ هذه الأفكار الطائفية البغيضة تفقد المسلمين، مثل غيرهم، الثقة في الجماعات والأفراد الذين يروجون فهما ضيقا للدين وطائفية بغيضة.

نحن الآن في العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين. ولا يعقل أن يتم تصنيف الناس والتعامل معهم على أساس دينهم، لأن الملتزمين مئة في المئة بدينهم غير موجودين في هذا العالم، حتى وإن ظنوا أنهم كذلك. ولو كان هناك من له نمط حياة يعتبره تطبيقا حرفيا للدين، فهذا اختياره الشخصي. ولا يعقل أن تعتبر فئة نفسها على صواب وكل من لا يشبهها في ضلال، ولا يحق لها ذلك.

ومن الواضح أن المتاجرة بصكوك الغفران لم تنقرض، بل يستغل تجارها الجدد كل فرصة تسنح لهم، فإذا انتقل إلى رحمة الله مسيحي أو مسيحية يخرجون إلى العلن ليروجوا بضاعتهم، ويكون ذلك بقولهم إنه لا يجوز الترحم على غير المسلمين أو الاستغفار لهم.

ونسمع أقوالا كهذه في فترات احتفالات المسيحيين بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام. وفي هذا السياق، تأخذ المتاجرة شكل النهي عن تهنئة المسيحيين بأعيادهم.

وعندما يتعلق الأمر بصفة شهيد، يستسهل المتاجرون بصكوك الغفران القول إن المسيحي لا يمكن اعتباره شهيدا. لكن هذه النقطة لا تقتصر على المسيحيين، بل هي أوسع، وليست أمرا جديدا، فأثناء ذروة المقاومة الفلسطينية في السبعينيات، كان هناك من المسلمين من لا يعتبر المقاتلين الذين يضحون بحياتهم شهداء. وهذا الأمر لم يختف بعد، ففي حال مقتل جنود جيش عربي، يظهر من يصفهم بالشهداء، ومن يعتبر أنهم ليسوا كذلك.

عندما اغتالت إسرائيل ثلاثة من قادة المقاومة الفلسطينية في لبنان عام 1974، وهم كمال ناصر وكمال عدوان ومحمد يوسف النجار، من كان سيحترم حركة المقاومة وينتمي إليها لو اعتبرت النجار وعدوان شهيدين وكمال ناصر ليس شهيدا؟ وعندما يكون في جيش بلد ما جنود مسلمون وآخرون مسيحيون، ويخوض هؤلاء معركة ويقتلون فيها، لا يعقل أن تعتبر الدولة القتيل المسلم شهيدا، والمسيحي غير شهيد.

لا يجوز في عصرنا هذا أن يكون التعامل بين الناس على أساس الدين الذي ينتمون إليه، علما بأن هذا الانتماء قد يكون قويا وقد يكون اسميا فقط. فإذا كان جارك مسيحيا، التصرف الطبيعي هو أن يهنئك بعيدك وتهنئه بعيده، وأن يعزيك ويواسيك إذا فقدت عزيزا، والعكس صحيح.

وفيما يتعلق بالاستشهاد، وبالنظر إلى أن مسلما يمكن أن يخرج ليعلن أن مسلما آخر ليس شهيدا، يبدو جليا أن البعض يريد أن يختص بإصدار صكوك الاستشهاد والغفران، وتشجيع الناس على عدم التصرف وفق اللائق إنسانيا، والمنسجم مع كون بني البشر متساوين.

في حالة فلسطين تحديدا، هذه الطائفية الكريهة لا مكان لها، لأن فلسطين قضية كل أصحاب الضمائر الحية، الذين يرفضون الاحتلال وإخضاع الشعوب للتطهير العرقي والتنكيل والتفرقة العنصرية. كل من يضحي بحياته من أجل فلسطين فهو شهيد. المجد لكل من استشهد من أجلها في الماضي، ولكل من سيستشهد في الحاضر والمستقبل.

D 30 أيار (مايو) 2022     A عدلي الهواري     C 1 تعليقات

1 مشاركة منتدى

كتابة تعليق عام
التعليقات تنشر بعد الاطلاع عليها.

لكي ينشر تعليقك، يجب أن تكتب اسمك وبلدك وعنوانك الإلكتروني. التعليق الجيد يخلق حوارا حول النص أو يساهم فيه. عند التعليق على نصوص الكاتبات ممنوع كتابة أنتي وكنتي ودمتي وابدعتي وما شابه. الصحيح هو: أنت؛ كنت؛ دمت، أحسنت؛ أبدعت.

من أنت؟
نص التعليق

في العدد نفسه

أزمة النفوذ المزمنة، والتقويض الفعّال، في المنطقة العربيّة: بحثٌ نظريّ لممارسة سياسيّة ممكنة

شيء من اللغة العربية وقواعدها

من صناعة العربية إلى ملكتها في الفكر الخلدوني

عروس القدس: شيرين أبو عاقلة

عندما اشتعل الحريق

بحث



5 مختارات عشوائية

1.  تعقيب على المقابلة عن الفن في مصر بعد الثورة

2.  صدى الألوان

3.  البيت القديم: بيت التراب

4.  ديوان: سكاكين أليفة

5.  وتشهد الجذور: كتاب توثيقي

send_material

تحميل الأعداد الفصلية

بي دي اف

download center