إطلالة الرؤية
لما كان خطاب الصورة، هو لغة القرن الحالي وهو الأقوى والأكثر فاعلية في التأثير النفسي والعصبي على المتلقي، فإن تمثله في المجتمعات التي تعاني أزمة حضارية مثل مجتمعنا العربي، قد أنتج آثاراً سلبية أبرزها تراجع دور اللغة، وتحول هذه المجتمعات تدريجياً من ثقافة الكلمة إلى ثقافة الصورة. وبعض هذه المجتمعات، مازال يعاني بنسب متفاوتة من الفقر والأمية والجهل. وكأن توظيف هذه الصورة توظيفاً سلبياً، قد أدى إلى اضطراب الذات، وحصارها لتبقى في حالة العجز والاستكانة.
لقد اعتمد الغرب خطاب (…)
الغلاف > المفاتيح > ملفات > ثقافة الصورة
ثقافة الصورة
المقالات
-
نص الصـورة: فرانكشتاين في بغداد لأحمد سعداوي
27 تشرين الأول (أكتوبر) 2014, ::::: هدى أبو غنيمة -
آسيا جبار: سردية القصة والفيلم
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: عود الند: التحريرسردية القصة والفيلم: نوبة نساء جبل شنوه نموذجا
.
الموضوع أدناه نشر في العد 77 من "عود الند" (2012/11). ويعاد نشره ضمن ملف ثقافة الصورة، وهو في الأصل مقتطف من رسالة دكتوارة عنوانها "أدب المرأة من الرواية إلى السينما". آسيا جبار: أديبة جزائرية تكتب بالفرنسية. أصبحت عام 2005 عضوا في الأكاديمية الفرنسية. جبل شنوة: جبل في منطقة تيبازة بالجزائر.
.
تُعتبر آسيا جبار من أهم الروائيين في العالم من خلال أعمالها الروائية الكثيرة التي شكلت مسارا روائيا لا يمكن إنكاره. بدأت مسيرة فاطمة الزهراء (…) -
ثقافة الصورة: ما لها وما عليها
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصصأيهما أشد تأثيرا: الكلمة أم الصورة؟ المفاضلة بين الكلمة والصورة قديمة، فأنصار الكلمة تمثلهم مقولة الإنجيل "في البدء كان الكلمة" (يوحنا 1:1) وفعل الأمر "اقرأ" في القرآن (سورة العلق؛ الآية 1). وأنصار الصورة تمثلهم مقولة شهيرة هي "الصورة تساوي ألف كلمة". ولكن الكلمة والصورة تواجدتا معا منذ القدم، وعلى مر العصور، ويشاهدان معا في المقابر الفرعونية والمعابد الإغريقية وغيرهما من آثار.
زاد انتشار ثقافة الصورة بعد ظهور السينما، وبعدها التلفزيون، الذي دخل كل البيوت. ونشأت علاقة تعاون بين الكلمة (…) -
المفتاح في كاريكاتير أمية جحا
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: عود الند: التحريرالنص أدناه مقتطف من كتاب "ثقافة الصورة" لعمر عتيق، يحلل فيه استخدامات المفتاح في كاركاتيرات الفنانة الفلسطينية أمية جحا (ص ص 97-93).
ما زال كثير من اللاجئين الفلسطينيين يحتفظون بمفاتيح بيوتهم التي أكرهـوا علـى الخروج منها في نكبة 1948 ونكسة 1967، ونشاهد فـي كثيـر مـن الأحيان فلسطينيين يقبضـون علـى مفاتيح بيوتهم عبر شاشات القنوات الفضائية في بعض المناسبات وذلك في مخيمـات الشـتات الفلسـطيني تعبيرا عن رفضهم لسياسة التوطين، وتصميما على حق العودة.
ولم يعد اللاجئون إلى الوطن على الرغم من مرور (…) -
ثقافة الصورة: من الاستعراض الاجتماعي إلى البكاء الجماعي
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: سعاد العنزيبعد ثورة وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة (فيس بوك، تويتر، انستجرام، تانقو، فايبر وغيرها)، أصبحت للصورة أهمية كبرى ومتزايدة في حياتنا علاوة على إلى أهميتها السابقة الكامنة. بالإضافة إلى استخدامها الإعلامي، تستخدم اجتماعيا لحفظ ذكريات الأفراد، والأسر، وبقية مكونات المجتمع.
والعديد من ألبومات الصور خير مثال على ذاكرة حية ومحملة بذكريات عائلية تحمل بداخلها العديد من الأجزاء المكونة للسرديات الشخصية والجماعية، كمناسبة زواج، أو ولادة طفل، وسفر ، أو حضور فعالية مفرحة، عائدة لفترات زمنية قريبة أو (…) -
جدارية جرنيكا لبيكاسو
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: زهرة زيراويثقافة الصورة ودورها: جدارية جرنيكا لبيكاسو نموذجا
تعريف الصورة
الصورة هي الشكل والمثال، كصورة الشخص في المرآة، أو الصورة بآلة التصوير. والصورة عند أرسطو هي الشكل الذي يكون عليه الشيء، وعند أفلاطون هي المثال الأصلي للشيء في نظرية الصور عنده. والصورة من الرسالة أو المكتوب هي النسخة طبق الأصل. والصورة هي الطريقة، ويقال كان على صورة كيماوية، ويقال كان هذا بصورة خاصة، وأعطي فلان هذا الحق بصورة خاصة، ويعتبر هذا القول بصورة عامة. والجمع صور. والتصوير هو إيجاد مثال للشيء مطابق له، إما بالرسم (…) -
"إمبراطورية النظرة المحدقة"
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: هدى أبو غنيمةإطلالة الرؤية
منذ وجد الإنسان على هذه الأرض، وهو يحاول تسخير المادة و الطبيعة للارتقاء بمعيشته، وللتكيف مع بيئته، فكان يصور أهم فعاليات حياته اليومية وهي الصيد على جدران الكهوف.
وفي مراحل لاحقة سجل بعض الأحداث والوصايا والأشعار، بواسطة الصورة على المعابد مثل الكتابة الهيروغليفية في الحضارة المصرية القديمة، لكنه اليوم في عصر الصورة، أو "إمبراطورية النظرة المحدقة" كما يسميها العالم الفرنسي ميشيل فوكو، أصبح الإنسان أيقونة افتراضية، تشكل مواقفها وأفكارها الصور في عالم يجتاحه طوفان من الصور، (…)