يعتبر الحديث عن "الوثيقة الموسيقية" من الموضوعات قليلة الطّرح نظريّا في العلوم الموسيقية العربية عموما وفي تونس بصفة خاصّة، رغم أنّ أغلب الدراسات تنطلق في أساسها ومن حيث المبدأ من "الوثيقة الموسيقية" مهما اختلفت محاورها، فكلّ دارس لنمط موسيقيّ معيّن ينطلق حتما من الوثائق الموسيقية المكتوبة والمسموعة. وكل من يؤرّخ للموسيقى معنيّ كذلك بالوثائق الموسيقية.
غير أنّنا نكاد لا نعثر على مقال تونسيّ واحد يهتمّ بالموضوع من النّاحية النظرية إلاّ من جهة الحديث عن مصادر الموسيقى العربية(1) المنشورة أو (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > فنون
فنون
المقالات
-
الوثيقة الموسيقية: قراءة أوّليّة في الـمُدوَّنَة الموسيقية التونسية
1 أيلول (سبتمبر) 2018, ::::: فراس الطرابلسي -
بين الشعر والموسيقى العربيين
1 آذار (مارس) 2021, ::::: صلاح الشهاويبين الشعر والموسيقى العربيين: الموسيقى العربية أم الموسيقى العالمية؟
الموسيقى هي الإيقاع الذي تقف عليه الحياة. كل مخلوق يتميز بصوت شجي يحمل إيقاعاً خاصاً به. لذلك كان بحث الإنسان عن آلات صناعية يمكن لها أن توحد هذه الأصوات التي تغتني بها الطبيعة لتقديم هذا السجل المموسق حتى يكون في متناول يد الإنسان في أي وقت شاء، وأي مكان يتواجد فيه. فالموسيقى تلعب دوراً كبيراً في تغيير مشاعر الإنسان سلباً أو إيجاباً، لذلك نرى الإنسان يعتمد على ألوان معينة من الموسيقى لأوقات محددة، أو لمشاعر معينة قد (…) -
العود وحضوره في القوالب الموسيقيّة
27 حزيران (يونيو) 2015, ::::: فاطمة العموصيحتلّ العود مكانة مهمّة في الحضارة العربيّة الإسلاميّة جعلت منه قادرا، لا فقط على مرافقة الغناء، وإنّما كذلك على احتلال مرتبة الصّدارة في عزف جملة من القوالب الموسيقيّة ذات أصول عربيّة وتركيّة وحتّى أوروبيّة إمّا انفرادا أو مع فرقة موسيقيّة أو تخت أو أوركسترا، وهو ما سنحاول تفصيل القول فيه في هذا المقال بعد تقديم لمحة موجزة عن أصول هذه الآلة تاريخيّا وأورغانولوجيّا.
العود: التّعريف لغة واصطلاحا
لغة، تعني كلمة العود «كلّ خشبة دَقَّت، ويقال العود خشبة كلّ شجرة، دَقَّ أو غَلُظَ»[1]. أمّا (…)