تعدد الفضائل الإنسانية والقيم الأخلاقية في الشعر العربي، وذلك لوجود رابط عاطفي ووجداني يجمع بينهما. وسوف أحاول أن أتتبع بعضا منها في القصيدة الجاهلية باعتبارها الأصل الأول والجامع الكبير لمختلف السجايا العربية التي تفنن الشاعر العربي في وصفها، فمفهوم الكرم مثلا أصيل عند العربي، قديم قدم المواقف الاجتماعية التي تنزع إلى تشريف العنصر الإنساني حتى عرف بكثرة سخائه [1] ووفرة عطائه وقراه لضيفه كدليل على عاطفية علاقاته الاجتماعية والقبلية وسعيا إلى ربط أواصر المحبة والألفة ونشرها بين القبائل (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > شعر
شعر
المقالات
-
القيم الأخلاقية في القصيدة الجاهلية
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, ::::: التاج بودالي -
ريادة شعر الإحياء: بين الأمير عبد القادر والبارودي
23 نيسان (أبريل) 2016, ::::: الطيب عطاويشهد الوطن العربي منذ القرن التاسع عشر ميلادي حركة شعرية هائلة في حقل الأدب العربي عامة، في بدايتها كانت تضاهي تلك الأشعار والقصائد الغرَّاء لفحول الشعراء منذ الجاهلية إلى القرن الخامس الهجري، فنبغ في البلاد العربية شعراءٌ تركوا بصْماتهم جليَّة من خلال دواوينهم التي ضمَّت من كل فنٍّ قصيدة أو قصيدتيْن على الأقل، فأُطلِق على هذه المرحلة في حياة الشعر العربي الحديث أسماء عديدة كشعر النهضة، وشعر الإحياء، وشعر البعث، والمدرسة الاتباعية وما شابه ذلك من المسمَّيات.
وربما لا يُوافقني كثيرٌ من (…) -
الإيقاع الحزين في شعر السياب
1 كانون الأول (ديسمبر) 2010, ::::: مليكة فريحيزخر الأدب العربي منذ عصوره الأولى الكلاسيكية بأشعار الحزن، فاعتبرت موضوعا من الموضوعات الشعرية، فيما يسمى الرثاء. واستطاع الشاعر العربي الحديث خلال فترة الرومانسية أن يجعل من الحزن إحساسا مصاحبا في أغلب موضوعاته الشعرية لاهتمامه بالتجربة الذاتية، فشاع في شعرهم رنات الأسى والحسرة والأنين والشكوى، وإن اهتمامهم بالحزن كان اهتماما بظواهر الأمور، فتضمنت أشعارهم عبارات الشكوى والأنين، وعملوا على تجسيد المعجم الحزين كالسحب القاتمة والظلام والموت وصروف الدهر ومشاعر الغربة والضياع والتمزق. وبطرح (…)
-
صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية
1 أيلول (سبتمبر) 2017, ::::: محمد هنديصلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية بين الواقع والمأمول
استطاع الشّعر العربيّ بما يمتلكه من مقومات جمالية تقديم رؤيته الفنية الخاصة لتاريخنا العربي بما يتضمنه من أحداث، ورموز، وشخصيات تاريخية كان لها دور واضح في تشكيل وعينا الثقافي والإنساني، بل كان لها أثرها الفعّال في تغيير مسار واقعنا العربيّ بصفة عامة، هذا الواقع الذي تكالبتْ عليه، ولا تزال، قوى الشرّ بين الحين والآخر.
وقد تكفّلت اللغة الشعريّة منذ العصر الجاهليّ بتقديم صورة واضحة لحياة العربيّ في صحرائه باحثا ومقاوما، تلك (…) -
أسماء الأفعال: دلالتها في شعر البحتري
25 آذار (مارس) 2015, ::::: عبد القادر شارفأسماء الأفعال هي الأسماء التي تنوب عن الفعل في معناه، وفي عمله وزمنه، ولا تدخل عليها عوامل تؤثر فيها، وقد عدَّها أبو جعفر أحمد بن صابر الأندلسي قسما رابعا للكلم بعد الاسم والفعل والحرف، فسمَّاها (الخالفة)[1]، وقد ادَّعى بعض المحدثين[2] أنَّ الذي أطلق مصطلح الخالفة على اسم الفعل هو الفرَّاء[3]، فهي ليست أفعالا وأسماء؛ لأنّها لا تتصرف تصرفَ الأفعال؛ ولا الأسماء، ولأنَّها لا تقبل علامة الأسماء ولا الأفعال؛ وهي كلمات تستعمل في أساليب إفصاحية أي الأساليب التي تستعمل للكشف عن موقف انفعالي ما (…)
-
موضوعات شعر العقاد
26 أيلول (سبتمبر) 2015, ::::: نصر الدين عثمانأضواء على موضوعات شعر عباس محمود العقاد
وُلد العقاد بأسوان سنة 1889[1]، وتلقى بها دروسه الابتدائية، ولم يكتف بالمرحلة الابتدائية التي أتمها سنة 1903، فقد انتفع بالدراسة الذاتية والاطلاع الشخصي، والتحق ببعض الوظائف الحكومية ثم تركها وعمل بالصحافة، وتعرف على صديقه المازني في المدرسة الإعدادية التي كانا يدرسان فيها.
ويُعتبر العقاد أديبا متعدد الجوانب، فقد كتب في الأدب والفكر والفلسفة والاجتماع والديانات وغيرها، وكان إلى جانب ذلك شاعرا مجددا، وامتازت مسيرته الشعرية بالتنوع، إذ كتب أحد عشر (…) -
جدلية حضور الـبِـرْوِة وغيابها في الخطاب الشعري
1 أيلول (سبتمبر) 2023, ::::: محمود كيالملخص
يتناول هذا المقال تجليات الحيز المكاني لقرية الـبِـرْوِة في الخطاب الشعري من خلال قصيدتين: الأولى لأسعد عطا الله صدرت عام 1930 وهي قصيدة زجلية في المفاخرة ببلدته وأهلها، والثانية لمحمود درويش صدرت عام 2009 وهي قصيدة فصيحة على شعر التفعيلة بعنوان "طَـلَـلِـيّـة الـبِـرْوِة". ورغم الاختلاف الواضح بين القصيدتين من حيث زمان كتابتهما وأساليبهما ولغتهما، إلا أن المقال يطرح إمكانية قراءتهما بشكل متزامن، خاصة وأنهما تعبّران عن انتماء الشاعرين وتعلّقهما بنفس الحيز المكاني الذي ولدا وترعرعا (…) -
البنية الموسيقية لشعر أحمد المعداوي
1 آذار (مارس) 2011, ::::: فريد أمعضشوأحمد المعداوي (المجاطي): ناقد مغربي. مؤلف كتابي ظاهرة الشعر الحديث وأزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث. توفي عام 1995. . يلاحظ دارس شعر المرحوم أحمد المعداوي (المجّاطي)، الذي يعد أحد أعمدة القصيدة المغربية الحديثة، مدى غناه وتنوّعه وقدرته على استيعاب شتى المضامين ومواءمته لدفقات مبدعه الوجدانية والشعورية. وللتدليل على هذا، وقع اختيارنا على معالجة إحدى قصائد الشاعر، وهي قصيدته المعروفة "عودة المرجفين"، التي اجتمع فيها التزام المضمون، ومتانة الرّصف، وقوة السّبك، والانطواء على قدر عال من ماء (…)
-
المتنبي تحت ضوء الفلسفة
1 كانون الأول (ديسمبر) 2020, ::::: فراس حج محمد. يتوجّه هذا البحث نحو "الرسالة الحاتمية فيما وافق المتنبي في شعره كلام أرسطو في الحكمة" لتبحث في عمل أبو علي محمد بن الحسن الحاتميّ ومنهجه وأهمية ما قام به بوصفه ناقدا في تناوله شعر المتنبي وإلقاء الضوء على علاقة شعر المتنبي ومعانيه بالفلسفة، فيما يتّصل بالمقولات الفلسفية والعقلية للفيلسوف اليوناني أرسطو طاليس، ويوازن الحاتميّ بينها وبين شعر المتنبي.
وتندرج رسالة الحاتميّ ضمن تلك الدراسات التي دخلت بطريقة موضوعية، وشبه منهجية في الجدل الدائر حول المتنبي للدفاع عنه والانتصار له. وهي دراسة (…) -
خماسيات الشاعر فراس حج محمد
1 كانون الأول (ديسمبر) 2020, ::::: أسماء حمدالخماسيات في ديوان أميرة الوجد للشاعر فراس حج محمد دراسة موضوعية وفنية