بمزيج من الارتياح والاعتزاز أعلن وصول مجلة "عود الند" الثقافية إلى محطة خمسة عشر عاما من النشر الثقافي الراقي، عشرة منها كمجلة شهرية، ثم خمسة كدورية فصلية. سبق وصول هذه المرحلة الكثير من الترقب، خاصة في العام 2020 الذي شهد وباء كورونا وسلالاته فأصبح بنو البشر في مهب الريح بسبب فيروس يقرر أن يفتك بالإنسان دون رحمة، أو يصيبه بأعراض خفيفة تشبه الإنفلونزا.
ولكن الترقب سبق اجتياح كورونا وسلالاته العالم، فقد كنت تواقا للوصول إلى هذه المحطة فهي تعني لي الكثير. كذلك، كنت أفكر في مسيرة "عود الند" (…)
الغلاف > المفاتيح > مقالات > شؤون ثقافية
شؤون ثقافية
المقالات
-
كلمة العدد الفصلي 20: عود الند تكمل عامها الخامس عشر
1 آذار (مارس) 2021, ::::: عدلي الهواري -
أعمدة الأدب العربي
25 آب (أغسطس) 2015, ::::: يسري عبد اللهثمة من يرى أن أربعة مؤلفات تعد أعمدة للأدب العربي، وهي كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، وكتاب الآمالي لأبي علي القالي، وكتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب العقد الفريد لأحمد بن عبد ربه. واعتقدت الأجيال المتلاحقة أن هذه الكتب الأربعة هي أعمدة الأدب العربي، حتى أن أستاذي الدكتور علي الجندي الذي كان يدرس لنا الأدب الجاهلي في كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، كان يطلب منا مطالعة كتاب الآمالي لأبي علي القالي وحفظ ما تيسر منه، وهو كتاب سخيف، وصاحبه أسخف منه، ولن تجد فيه غير بعض النصوص الشعرية أو (…)
-
لمصر أم لربوع الشام؟
25 أيار (مايو) 2013, ::::: عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصصلمصر أم لربوع الشام؟ رحلة إلى القاهرة وغزة
المجلس العالمي لكتب اليافعين (ايبي:IBBY) هيئة دولية غير ربحية تأسست في سويسرا عام 1953، وتهتم بكتب الأطفال. أذكرها في البداية لأن لرئيسة فرع المجلس في فلسطين، جهان حلو، الفضل في تمكني من زيارة قطاع غزة مع وفد أراد زيارة مكتبتين قدم لهما المجلس دعما ضمن برنامجه "أطفال في ظل الأزمات"، وهما مكتبة العطاء (بيت حانون) ومكتبة الشوكة (رفح).
طبيعة زيارة وفد المجلس متوافقة مع اهتماماتي كناشر لمجلة ثقافية، لذا أعلنت رغبتي في المشاركة في الزيارة، وعرضت أن (…) -
القهوة ودلالاتها اللغوية والاجتماعية
25 نيسان (أبريل) 2012, ::::: فراس حج محمدتعد القهوة مشروبا عالميا بامتياز، ولكن العرب قديما لم تعرف القهوة بمعناها المعروف حاليا (شراب البن) إلا حديثا، وتردّ المعاجم اللغوية القهوة إلى الفعل المزيد (أقهى)، فليس لها فعل ثلاثي مجرد، وتعني هذه المادة اللغوية حسب ما جاء في المعجم الوسيط: أقهى فلان: داوم على شرب القهوة، وأقهى فلان عن الطعام: امتنع منه ولم يُرده.
أما القهوة نفسها عند العرب فتعني: الخمر، واللبن المحض، والرائحة، والخصب، كما وتعني القهوة مكانا عاما مخصصا لتناولها والالتقاء بالأصدقاء، وقد استعارت محالّ تزويد الجمهور بخدمة (…) -
أدب الرحلات بين الجغرافيا والإبداع
25 كانون الأول (ديسمبر) 2014, ::::: يسري عبد اللهأدب الرحلات هو النثر الأدبي الذي يتخذ من الرحلة موضوعا، أو بمعنى آخر: الرحلة عندما تكتب في شكل أدبي نثري متميز، وفي لغة خاصة، ومن خلال تصور بناء فني له ملامحه وسماته الفنية المستقلة.
إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرا حتى وقتنا الراهن، بل إنه ازدهر وشهد تطورا في الموضوع والرؤيا، والهدف منه، واللغة التي يكتب بها، إذ من الملاحظ أن عددا كبيرا من الكُتاب المعاصرين، يحرصون بين لحظة وأخرى، على أن يدونوا (…) -
اصمتوا، ودعوا الطيور تغني: إعادة تعريف بكتاب قول يا طير
1 نيسان (أبريل) 2007, ::::: جابر سليمان"لا شك لديّ في أن حكايات كهذه ستظل تروى على ألسنة الناس ما دامت العصافير تغني." ألن دنديز (Alan Dundes)، عالم الفولكلور الأمريكي، جامعة كاليفورنيا .
من يستطيع أن يمنع العصافير من الغناء؟ ليس بوسع أي مخلوق أن يفعل ذلك حتى ولو كان ملك الغاب نفسه، فالغناء هو ذلك الجوهر الحيّ الساطع في جمال الحقول مع كل إشراقة شمس، وهو سر الوجود منذ بدء الخليقة. أقول هذا بمناسبة قرار يتعلق بكتاب: قول يا طير في شباط-فبراير الماضي، وقضى بسحبه من المكتبات المدرسية في بعض مناطق فلسطين بعد أن كان قد عمم على تلك (…) -
ثقافة الصورة: ما لها وما عليها
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصصأيهما أشد تأثيرا: الكلمة أم الصورة؟ المفاضلة بين الكلمة والصورة قديمة، فأنصار الكلمة تمثلهم مقولة الإنجيل "في البدء كان الكلمة" (يوحنا 1:1) وفعل الأمر "اقرأ" في القرآن (سورة العلق؛ الآية 1). وأنصار الصورة تمثلهم مقولة شهيرة هي "الصورة تساوي ألف كلمة". ولكن الكلمة والصورة تواجدتا معا منذ القدم، وعلى مر العصور، ويشاهدان معا في المقابر الفرعونية والمعابد الإغريقية وغيرهما من آثار.
زاد انتشار ثقافة الصورة بعد ظهور السينما، وبعدها التلفزيون، الذي دخل كل البيوت. ونشأت علاقة تعاون بين الكلمة (…) -
التطبيع عن طريق الفن
1 كانون الأول (ديسمبر) 2017, ::::: أوس يعقوب: مختاراتدار جدل ساخن في لبنان وفلسطين في الشهرين الماضيين بعد دعوات إلى عدم عرض فيلم "القضية 23"، وهو للمخرج اللبناني زياد دويري، وشارك فيه الممثل الفلسطيني، كامل الباشا، الذي حاز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية عن دوره في الفيلم. الاعتراض على عرض الفيلم راجع إلى أن مخرجه أقام حوالي عام في إسرائيل لتصوير فيلم آخر معتمد على رواية لياسمينة خضرا، الروائي الجزائري الذي يكتب بالفرنسية. وطولب دويري بالاعتذار عن قيامه بالزيارة غير أنه رفض ذلك. واتسع نطاق الجدل أيضا ليشمل محتوى الفيلم، فقد تعامل (…)
-
الأدب الشعبي والأسطورة
25 آذار (مارس) 2014, ::::: يسري عبد اللهإن أي حديث عن علاقة التاريخ بالأدب - والذي يجب أن يكون المثقف أو الباحث التاريخي أو الفولكلوري على علاقة وثيقة به وبمراحله المختلفة - يستتبع معرفتنا بمصطلحين مهمين، يجب الوقوف أمامهما، وهما: الأدب الشعبي والأسطورة. ونرى أن معرفتهما أو على الأقل الدراية بهما أمر مفيد للمثقف وللمؤرخ أو للباحث التاريخي في التراث الثقافي.
أولا: الأدب الشعبي أو الفولكلور
مصطلح الأدب الشعبي، أو الفولكلور، يرجع إلى أصلين سكسونيين (فولك)، أي الشعب، و(لور) أي الدراسة أو العلم، وأول من استعملها وليم جون توماس (…) -
محور الأدب
25 آذار (مارس) 2013, ::::: مادونا عسكرمحور الأدب من وجهة نظر ميخائيل نعيمة
"وما شرف الأديب إلّا أنّه أبداً يشاطر العالم اكتشافاته في عوالم نفسه. حتّى إذا ما وجد آخر بعضاً من نفسه في تلك الاكتشافات، كان في ذلك للأديب أطيب تعزية وأكبر ثواب. إذن فالأدب الّذي هو أدب، ليس إلّا رسولاً بين نفس الكاتب ونفس سواه"(1). كذا يمنح الأديب اللّبنانيّ، ميخائيل نعيمة، الأدب رتبة الرّسوليّة، إذ إنّ الأديب رسول يشاطر الآخر ما يجول في نفسه من تأمّلات وخواطر ومشاعر. وكلمة رسول تعني اصطلاحاً، الموفد بمهمة عليه تأديتها مكتوبة أو شفهية.
ولا بدّ أنّ (…)