عنوان هذه الكلمة يجب أن يقرأ بطريقتين. الأولى: هل الأدب العربي محظور؟ كما قال إدوارد سعيد عام 1990. والثانية: إذا كان كذلك، هل الأدب العربي لا يزال محظورا بعد مرور أكثر من عشرين سنة على ذلك القول؟
خلفية الموضوع أن إدوارد سعيد كتب عام 1990 مقالة عنوانها "الأدب المحظور" في مجلة "ذا نيشن" الأميركية (1)، وقال فيها إن أحد الناشرين التجاريين طلب منه ترشيح عدد من الروايات من دول العالم الثالث لترجمتها، فاقترح عليه إدوارد سعيد بعض الروايات، وكان على رأس القائمة روايتان لنجيب محفوظ (قبل بضع سنوات (…)
الغلاف > المفاتيح > مقالات > شؤون ثقافية
شؤون ثقافية
المقالات
-
كلمة العدد 82: هل الأدب العربي (لا يزال) محظور(ا)؟
25 آذار (مارس) 2013, ::::: عدلي الهواري -
إطلالة على مهرجان المربد في دورته 34
1 كانون الأول (ديسمبر) 2021, ::::: وهيبة قويّةأقيمت في مدينة البصرة العراقية الدورة الرابعة والثلاثون من مهرجان المربد الشعري، دورة الشاعر إبراهيم الخياط، ابتداء من الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، وحتى السابع من الشهر نفسه. وكان عقد المهرجان أرجئ بسبب وباء كورونا/كوفيد 19. شارك في المهرجان نحو 300 شاعر وشاعرة، من بينهم الشاعرة التونسية وهيبة قوية، التي كتبت عن رحلتها ومشاركتها الموضوع أدناه.
النّوافذ عيون الأمكنة المغلقة
تقفز منها عيون القلب لتفتح للرّؤى مصراعيْ الكون
وتبني للأحلام أجنحة إلى المنتهى.
* * *
وصلت إلى (…) -
كلمة العدد 108: دور النشر والجوائز
25 أيار (مايو) 2015, ::::: عدلي الهواري. أوصى الشاعر مريد البرغوثي، بصفته رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (2015/2014)، دور النشر بتعيين محرر أدبي ليعمل مع المؤلف/ة على الارتقاء بجودة العمل الروائي. ووردت التوصية في الكلمة التي ألقاها في حفل الإعلان عن الرواية الفائزة، وكانت من نصيب الروائي التونسي شكري المبخوت عن روايته "الطلياني" (الناشر: دار التنوير، تونس).
هذه التوصية وملاحظة أخرى لها علاقة بدور النشر هما موضوع الكلمة هذه. يقول البرغوثي في النقطة الأولى [1]:
"لاحظت اللجنة ترشيحات من دور يبدو أنها تأسست (…) -
نرحب بالآراء والمقترحات
1 آذار (مارس) 2019, ::::: عود الند: التحريربصدور هذا العدد من مجلة عود الند الثقافية، أي العدد الفصلي الثاني عشر (ربيع 2019) تكون المجلة من ناحية تسلسل الأعداد أتمت ثلاثة عشر عاما من الصدور المنتظم، عشرة منها كمجلة شهرية، وثلاثة كفصلية. ومن الناحية الزمنية ينتهي العام الثالث عشر مع نهاية شهر أيار (مايو) 2019.
نتطلع إلى العام الرابع عشر من الصدور وفق مواصفات الجودة التي عرفت بها عود الند. وكما هي العادة عند بلوغ هذه العلامات على الدرب الطويل، من المفيد الاستماع إلى الآراء والمقترحات المتعلقة بالشكل أو المحتوى.
نرحب كذلك بالرسائل (…) -
تراثنا الأدبي بين الوحدة والتنوع
25 أيار (مايو) 2013, ::::: يسري عبد اللهتراث متصل:
يمثل تراث الأمم ذاكراتها الجمعية الخالدة على مر العصور، وهي ذواكر أبنائها النابغين في شتى مجالات الفكر الإنساني وإبداعاته. فتراث الشعوب هو حصاد عقولها، وعطاء نفوسها، ورحيق تجاربها الصافي، تهديه إلى أجيال الإنسانية جمعاء، مما لهم به صلة واجبة، وحاجة شاملة، ومن ثم يغدو تراث أية أمة بالنسبة لها القوة الدافعة للتقدم والرقي، والبوابة السحرية نحو التطور والنهوض والانطلاق والاستمرار. تعكس هذه الحقائق أهمية تراث الأمم عامة، وضرورته لها باعتباره الطاقة المحركة الدافعة لكل عمليات (…) -
جدارية جرنيكا لبيكاسو
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: زهرة زيراويثقافة الصورة ودورها: جدارية جرنيكا لبيكاسو نموذجا
تعريف الصورة
الصورة هي الشكل والمثال، كصورة الشخص في المرآة، أو الصورة بآلة التصوير. والصورة عند أرسطو هي الشكل الذي يكون عليه الشيء، وعند أفلاطون هي المثال الأصلي للشيء في نظرية الصور عنده. والصورة من الرسالة أو المكتوب هي النسخة طبق الأصل. والصورة هي الطريقة، ويقال كان على صورة كيماوية، ويقال كان هذا بصورة خاصة، وأعطي فلان هذا الحق بصورة خاصة، ويعتبر هذا القول بصورة عامة. والجمع صور. والتصوير هو إيجاد مثال للشيء مطابق له، إما بالرسم (…) -
النقد وشروط الحضور النقدي
1 تشرين الأول (أكتوبر) 2010, ::::: فراس حج محمدمعنى كلمة (نقد) في المعاجم العربية
تورد المعاجم العربية سيلا من المعاني اللغوية لهذا الأصل اللغوي، فيتداخل فيها المعنى الحقيقي بالمعنى المجازي، وقد ذكر ابن فارس في معجمه مقاييس اللغة أن "النون والقاف والدال أصل صحيح يدل على إبراز الشيء وبروزه"، ثم أخذ في تعداد بعض المعاني اللغوية، رابطا تلك المعاني بسياقات لغوية بسيطة، من ذلك قوله: "نقد الدرهم، وذلك أن يكشف عن حاله في جودته، ودرهم نقد: وازن جيد، كأنه قد كشف عن حاله فعُلِم"، وقد صرح الزمخشري في أساس البلاغة عن هذا المعنى، فقال: "ونقد (…) -
إبداع المرأة الموريتانية
1 شباط (فبراير) 2007, ::::: الحسين الزينأصرت المرأة الموريتانية على أن تثبت ذاتها في كل مناحي الحياة، وقد كان للأدب نصيبه الوافر من إبداعها، رغم أن الأذن العربية والموريتانية كانت معتادة على الشعر. ومع موجة المد الإبداعي الذي زحف من الشرق العربي وجدت المرأة الموريتانية نفسها وجها لوجه مع الواقع الجديد فانخرطت مثلها مثل الرجل الموريتاني في الموجة الجديدة، وبدأت تكتب القصة والمقال والرواية وكل فنون النثر.
وما تشهده الساحة الثقافية الموريتانية ليس مختلفا عما يجري في الساحة الثقافية العربية، والكاتبة في ساحتنا تشق طريق العبور في (…) -
أوجه الكتابة والكثافة المتفاوتة
25 آذار (مارس) 2015, ::::: أصيل الشابيالوجه الأول لا يمكن النظر إلى الكاتب باعتباره كلاّ واحدا، أي حصره داخل تلك النظرة الشموليّة الرادعة، ومن ثمّ الجزم بأنّ خطّا واحدا يحكمه وجودا وكتابة، هذا التماهي بين عالمين هما الوجود من ناحية والكتابة من ناحية أخرى يفرض استتباعات خطيرة تأتي تاليا لتسقط فرضيّة مثاليّة تقرّ ولا تنفي، تملي ولا تفسح في المجال لحقيقة التفكير والتأمّل.
وفوق هذا كلّه تخيّلوا مقدار التدخّل في الخصوصيّة المتّصلة بصاحبها والحرص على تجاوز حيادها، ذلك الحياد الضروري لكلّ فرد بغضّ النظر عن كونه كاتبا أو غير كاتب. (…) -
ضحكات الكتابة والوعي الشقي: أو نهاية المثقف
1 كانون الأول (ديسمبر) 2010, ::::: عبد المجيد العابد"الكاتب مثقف يساهم في المجال الرمزي، إنتاجا وترويجا، بواسطة فعل الكتابة"
الميلودي شغموم (كاتب وأستاذ جامعي مغربي) . لماذا نكتب اليوم؟ هل بقي للكتابة معنى في زمن اللامعنى الذي صنعته الحداثة ومفعولاتها؟ ألا يمكن الحديث عن الموت السريري للكاتب؟ ما حضور المثقف في إعادة تشكيل وبناء الوعي الجماهيري اليوم؟ هل يُمَكنه برجه العاجي من الاضطلاع بدوره الحضاري في التنمية البشرية؟ أليس المثقف، اليوم، شيئا من الماضي؟
كثيرا ما تنقدح على الكاتب أسئلة من هذا الحجم متعلقة بالوعي الجمعي ضمن الإطار المرجعي (…)