تجدد الجدل بعد الندوة التي أقيمت للشاعر السوري أدونيس (علي أحمد سعيد) في معرض القاهرة للكتاب (شباط/فبراير 2015). وكعادة التغطيات الإخبارية، تم التركيز على جانب أكثر من آخر. ردود الفعل على ما قيل في الندوة انقسمت إلى فئتين: واحدة متفقة مع وجهات نظره التي تعتبر العرب والمسلمين حالة ميؤوسا منها، وأخرى اعتبرتها معادية للإسلام.
وكان أدونيس أثار جدلا مماثلا عام 2009، وقد علّقت على ما قاله في ذلك العام معتمدا على ما نشر في الصحف. وآثرت أن أعلق هذه المرة بعد الاستماع إلى المحاضرة كاملة، لكي أحكم (…)
الغلاف > المفاتيح > مقالات > شؤون ثقافية
شؤون ثقافية
المقالات
-
كلمة العدد 105: التسامح والمساواة والآخر في ندوة أدونيس
26 شباط (فبراير) 2015, ::::: عدلي الهواري -
النص الإحالي والنص المُنتِج
25 آذار (مارس) 2012, ::::: مثنى حامدلم يعد السرد حكرا على الكلمات، كما لم تعد الكلمات تحتكر المعنى، إضافة إلى أن المعنى لم يعد ينتج عن الوعي الخاص بالكاتب فقط، أو حتى بالقارئ، فالهيمنة المستمرة للمعنى الواحد هي للنص المقدس فقط. وعندما يتحول النص الأدبي إلى وصي على المعنى المتوهم، ويسمى المعنى المقترح "تحريفا"، تكتمل حينها عوامل تقديس النص ويتحول الناقد إلى رجل دين.
ولا يريد النص المبالغة بالإحالة، وإنتاج خيالات غير معتمدة عليه، ولو حصل مثل ذلك فنتيجة لفشل النص، فكلمة "سيارة" لم ينتجها النص، وهي تحيل إلى صور شتى بدءا من (…) -
هل الشعر تحت أقدام الرواية؟
25 آذار (مارس) 2013, ::::: سعيد الشيخبهاء أم هباء هو هذا الشعر؟ حيرة يكتبها الحلم، أم أنين بلاط يريد أن يتجسّد بالحواس الخمس؟
ينفضُّ الناس عن الشعر. أعطبٌ في عقل الشاعر، أم أن الروائي يطرّز للناس ذاكرة مشتهاة، يهدرها الشاعر بخيالات النرجس؟
هل قالت الرواية كل شيء؛ قشّرت الحياة كبرتقالة، فأحس المتلقي بالجوهر البرتقالي، وجرعه، فيما ظل الشعر كفراشات جنينية لا تغادر شرنقاتها، فشعر المتلقي بالسأم واليأس، وابتعد.
على المصطبة سؤال مطروح: هل فطرة الرواية هي الأكثر حميمية من الشعر، أم أن الروائي يمتلك من الوعي والمعرفة ما يجعل (…) -
الأدب والفن في الصراع الأيديولوجي والسياسي
25 نيسان (أبريل) 2014, ::::: عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصصمن الأفلام التي اشتهرت كثيرا في العالم في أواسط الستينيات فيلم "دكتور جيفاغو"، وهو تجسيد سينمائي لرواية بالعنوان نفسه للشاعر والروائي الروسي بوريس باسترناك (Boris Pasternak). الرواية لم تنشر أولا في الاتحاد السوفييتي/روسيا. ومع ذلك نالت شهرة عالمية اسهم الفيلم في توسيع نطاقها.
كان للفيلم حظ إضافي من الاهتمام به في العالم العربي لأن دور البطل فيه أسند إلى الممثل المصري/اللبناني عمر الشريف، فزادت شهرته أضعافا بعد أن كان جسّد شخصية الشريف علي في فيلم "لورانس العرب" عام 1962. كلا الفيلمين من (…) -
مجلة الآداب: حملة تضامن ودعوة لميثاق شرف
1 شباط (فبراير) 2008, ::::: عود الند: التحريرتداعى كثيرون من الحريصين على حرية التعبير ومؤيدي الثقافة المستقلة إلى التضامن مع مجلة الآداب (ممثلة بصاحبيها سهيل إدريس وسماح إدريس)، ورئيس تحريرها سماح إدريس، ومديرتها عائشة مطرجي إدريس، في وجه دعوى الذم والقدح التي رفعها في لبنان محامو فخري كريم، صاحب دار المدى للنشر، الذي يوصف بالدعوى بأنه "كبير مستشاري رئيس الجمهورية العراقية" جلال الطالباني حسب صورة من جواز سفره مرفقة بالدعوى.
وقد افتتح موقع خاص للتضامن مع المدعى عليهم، ولكنه يهدف أيضا إلى إقرار ميثاق شرف يقضي بعدم اللجوء إلى القضاء (…) -
برقية من سجننا إلى مطلق محمود درويش
26 تموز (يوليو) 2012, ::::: فراس حج محمدبرقية من سجننا إلى مطلق محمود درويش
في ذكرى رحيله الرابعة
تطير الكلمات لتحط كما حط الحمام يوما في قصيدة درويش، لتعانق الذكرى المفتوحة على ألق الكتابة والحضور رغما عن غياب الموت المطل على شرفة آلامنا ونحن نعاني الواقع المر الأليم، فكيف لنا أن نتخلص من سجننا الكبير الذي وُضِعْنا فيه- ضمن شروط تاريخية قاسية- لنرتحل نحو المطلق حيث حرية الروح والجسد؟
تهلّ ذكرى محمود درويش الرابعة، ونحن على رأي المثل الشعبي "محلك يا واقف"، فلا شيء قد تغير يا درويش نحو الأحسن، وربما أصبحنا نعاني انتكاسات (…)