تلخيص وتحليل لرواية "صمت الفراشات" للكاتبة الكويتية ليلى العثمان تلخيص الأحداث
تحكي الرواية قصة نادية، ابنة التسعة عشر ربيعاً، التي يتم تزويجها على غير رغبتها، من رجل ثري في الستين من عمره (زوجةً ثالثة)، تقارب في عمرها أعمار أبنائه أو قل أحفاده.
أُمها، زينب، حلبية الأصل. تزوجت من أبيها، محسن، الشاب الكويتي الذي كان يتردد مع عائلته على الشام، حيث تعرف هناك على زينب الأم وأعجب بها، وبادلته هي نفس الشعور.
وهكذا تزوجا، وانتقلت إلى الكويت لتشاركه عيشة بسيطة متواضعة، جعلتهما يزوجان ابنتهما (…)
الغلاف > المفاتيح > قراءات > قراءة في رواية
قراءة في رواية
المقالات
-
قراءة في رواية صمت الفراشات
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013, ::::: سهام إدريس -
الزمن في سرد سهيل إدريس
24 آب (أغسطس) 2013, ::::: سهام السرورتكسير زمن السرد: الاسترجاع والاستباق في روايات سهيل إدريس
د. سهيل إدريس (1925 - 2008): مؤسس مجلة «الآداب»، ودار الآداب للنشر. والفقيد من أعلام الثقافة العربية فهو أيضا روائي وقصّاص ومعجمي ومترجم. للمزيد من التفاصيل عن حياته وانجازاته انظر العدد 22 من "عود الند".
د. سهام السرور: دكتوراه في اللغة العربية. التخصص: أدب ونقد. جامعة اليرموك، الأردن، 2013.
الموضوع أدناه مقتطف من رسالة ماجستير نوقشت في جامعة آل البيت (الأردن) عام 2010 تحت إشراف د. نبيل حداد. عنوان الرسالة "البناء الفني في (…) -
نص الصـورة: فرانكشتاين في بغداد لأحمد سعداوي
27 تشرين الأول (أكتوبر) 2014, ::::: هدى أبو غنيمةإطلالة الرؤية
لما كان خطاب الصورة، هو لغة القرن الحالي وهو الأقوى والأكثر فاعلية في التأثير النفسي والعصبي على المتلقي، فإن تمثله في المجتمعات التي تعاني أزمة حضارية مثل مجتمعنا العربي، قد أنتج آثاراً سلبية أبرزها تراجع دور اللغة، وتحول هذه المجتمعات تدريجياً من ثقافة الكلمة إلى ثقافة الصورة. وبعض هذه المجتمعات، مازال يعاني بنسب متفاوتة من الفقر والأمية والجهل. وكأن توظيف هذه الصورة توظيفاً سلبياً، قد أدى إلى اضطراب الذات، وحصارها لتبقى في حالة العجز والاستكانة.
لقد اعتمد الغرب خطاب (…) -
تقديم لرواية نجيب محفوظ الشحاذ
1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010, ::::: هادي اسماعلييقولون لي ما أنت في كلّ بلدة --- وما تبتغي ما أبتغي جلّ أن يسمى
أبو الطيّب المتنبّي . هل أشدّ استثارة للذّة القراءة في أدبنا العربيّ المعاصر من رواية الشحّاذ للكاتب العالميّ نجيب محفوظ. فنّ من مألوف الكلم ونصّ فاتن بطارف تقنيّاته الروائيّة ومستحدث طرائق القول، ممتع بشتّى ألاعيب الضمائر وأفانين الخطاب ينشط خلالها الذهن إلى ترتيب الأحداث وإعادة بناء نسغها وتخليص الواقعيّ من الخياليّ وتمييز الحقيقة من الحلم.
وهل من أثر إبداعيّ تناول أمّهات القضايا الذهنيّة دون السقوط في الاستعراض الفجّ (…) -
قراءة في رواية مولانا
26 شباط (فبراير) 2015, ::::: هدى أبو غنيمةرواية "مولانا" لإبراهيم عيسى وغواية الضوء الأحمر
ترصد هذه الرواية التحولات في المجتمع المصري خاصة والعربي عامة، تلك التحولات التي أحدثتها العولمة وثورة الاتصالات ونتائجها على المجتمعات العربية المأزومة حضاريا، بتأثير تداعياتها وأبرزها ظهور الإسلام السياسي والنزاعات العرقية والطائفية في العالم كله، مما جعل من الخطاب الديني في المجتمعات العربية سلعة تجارية إعلامية سياسية استحوذت على مساحة كبيرة من الإعلام المرئي المؤثر في توجيه الرأي العام .
كما أن نزعات العولمة في تناول المقدس ونقده (…) -
قراءة في رواية لأكرم مسلم
30 نيسان (أبريل) 2013, ::::: أمين دراوشةالسجن والسجان والآخر الإسرائيلي في رواية "سيرة العقرب الذي يتصبّب عرقا" للروائي أكرم مسلم
يتناول أكرم مسلم في روايته سيرة شاب فلسطيني، ولد وترعرع في أحد قرى رام الله، المدينة الأجمل في الضفة الغربية المحتلة. وتنقل خلال سيرة حياته بين قريته على رأس الجبل وبين رام الله، ونتانيا في أراضينا المحتلة عام 1948، وفي بغداد.
تتناول الرواية العلاقة مع الآخر من خلال صوت الراوي بشكل أساسي، وعبر أحد الشخصيات المحورية فيها، الذي تعرض للسجن لفترة طويلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.
صوت الراوي يطغى على (…) -
لطائف وطرائف من أخبار الشّاعر العربي النجّار: خرجة ابّيْ الشّاوش
1 حزيران (يونيو), ::::: وهيبة قويّةمقدّمة
تمثّل مدوّنة الشّعر الشّعبي نماذج حيّة من تراثنا يصلح لأن يكون مرجعا من مراجع تصوير حياة الإنسان وملامحها اليوميّة والمناسبات والملاحم والمواقف، إضافة إلى تأصيل تاريخ الشّعر الشّعبي التّونسي بما يليق به باعتباره حافظا للذّاكرة الجماعيّة ولفرع من فروع الأدب في فترة مهمّة من تاريخ تونس، ضاربة جذوره في كيان الإنسان، يواكب لغته وخصوصيّة لهجته وتنوّعها وتراثه اللاّماديّ.
وأشعار العربي النجّار جزء من هذه المدوّنة الضّخمة[1] التي أمكن الاستعانة بها لكشف بعض جوانب تراث مدينة العالية في (…) -
التشكيل السرديّ للشتات في رواية الإسكندرية 2050
1 أيلول (سبتمبر) 2022, ::::: نجود الربيعي.يتأثّر الأدب عادةً بمتغيرات الواقع التي تفرزها مرحلة مضطربة سياسيّاً وتاريخيّاً، ويتمثّل هذا التأثّر في التشكيل الفنّي والدلالي للعمل الأدبي، ولعلّ هذا المبدأ، قد عاد بقوة إلى الدراسات النقدية التي خرجت من تأثيرات المذهب البنيوي الوصفي، ونظرتْ إلى الأدب على أنه نتاج علاقة مثمرة ودالة بين الفن والتاريخ. ولأنّ أدب الشتات قد كُتبَ في ظلّ ظروف غير طبيعيّة سياسياً واجتماعياً، ونشأ في محيطٍ آخر يحتوي على مشكلات عديدة تواجه الأدب من جهة والإنسان المنفي من جهة أخرى، فإن هذا النوع من الأدب اكتسب (…)
-
العواطف غير الطبيعيّة في رواية «اسمي أحمر»
1 حزيران (يونيو) 2023, ::::: نادية هناوي«العواطف تصنع القصص». بهذا ابتدأ الناقد الصيني بيو شانغ دراسته الموسومة (العواطف غير الطبيعية في المتخيل القصصي المعاصر) ضمن كتابه (السرد غير الطبيعي العابر للحدود)[1]، وقصده أن يتعرف إلى الاستجابات والتصرفات وردود الأفعال غير المألوفة أو غير المتوقعة التي تظهر على السارد وهو يقص أحداثا مستحيلة عن شخصيات غير بشرية، مضفيا عليها مشاعر إنسانية تشابه مشاعر البشر من قبيل شعورها بالحب والغضب والعار والخوف والازدراء، إلى آخره. واقترح بيو شانغ أربعة اتجاهات لدراسة العواطف؛ الاتجاه الأول هو دراسة (…)
-
بنات الرياض: مرآة مجتمع في زمن العولمة
25 حزيران (يونيو) 2011, ::::: كُليزار أنور*"بنات الرياض" رواية للكاتبة رجاء عبدالله الصانع. صدرت عن دار الساقي، بيروت (2006). الطبعة الرابعة.
دائماً تأخذ الأسرار حيزاً كبيراً من الاهتمام. إنه الفضول نحو المجهول والاطلاع عليه. واستطاعت الروائية أن تُضيء لنا عالماً كان غامضاً بالنسبة إلينا. لقد رمت بحجرٍ في بحيرة الأسرار. واتسعت الدوائر!
رواية "بنات الرياض" أول إصدار لطبيبة الأسنان السعودية رجاء عبدالله الصانع (مواليد 1981). الرواية تحاكي لغة العصر، الانترنيت. تبدأ بتاريخ أول ايميل في 13/2/2004 لتنتهي بآخر ايميل في 11/2/2005 (…)