الشخصية في رواية جبرا إبراهيم جبرا "صيادون في شارع ضيق"
هذا هو المقال الثالث الذي أقف فيه عند مناقشة رواية جبرا إبراهيم جبرا "صيادون في شارع ضيق"، وهو المقال الثاني المنشور في مجلة "عود الند الثقافية في العدد السابع والخمسين، بعنوان "صيادون في شارع ضيق: رواية الفكرة والفعل المجرد"، وكنت قد قدمت نظرة عامة حول الرواية وفكرتها العامة دون الخوض في تفصيلات العمل الأدبي في مقال نشر في صحيفة العرب (2/2/2012)، وأخصص هذا المقال للحديث حول شخصيات هذه الرواية التي أبدعها جبرا إبراهيم جبرا في أوائل (…)
الغلاف > المفاتيح > قراءات > قراءة في رواية
قراءة في رواية
المقالات
-
الشخصية في صيادون في شارع ضيق
25 آذار (مارس) 2012, ::::: فراس حج محمد -
بين وجع الغربة والحنين إلى الوطن قصص تيه وضياع
1 أيلول (سبتمبر) 2023, ::::: فضيلة بهيليلحين تحاكي الكلمات أوجاعنا الدفينة، وتروي أرواحنا بألم غربتنا عن الوطن، نحنّ إلى عالمنا الأول، عالمنا الأصلي، إلى الوطن الأم، إلى أول منازل تكويننا ونحن بَعدُ أجنة ننمو بأرحام أمهاتنا إلى أن تنطلق صرخاتنا الأولى فنغترب بطريقة أو بأخرى عن الوطن.
بين "الموج والحشيش"، حكايات تولد وأخرى تموت، بين الموج والحشيش قصص لم تُروَ بعد، ووجع يصرخ ممزقا أكباد الأمهات، في عمق البحر الذي لا أمان له أو على يابسة ماتت فيها حشائش الأمل والحياة... هنا... أو هناك، واحدٌ هو الألم؛ ألم الغربة والحرمان، ألم وطن (…) -
التجريب في رواية المتشائل
25 حزيران (يونيو) 2013, ::::: شهرة بلغولالتجريب في رواية "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل" لإميل حبيبي
إنّ أهم ما يميز الكتابة الروائية عموما أنها جنس أدبي قابل للخرق باستمرار ذلك أنها ترتبط برؤية صاحبها للعالم فتعكس وعيه وتصوراته له، ولمّا كان هذا العالم في سيرورة وتحول دائم فقد كان لزاما على هذا الجنس الأدبي أن يجدد أدوات تعامله مع هذا الواقع.
بدأ الحديث عن الرواية الجديدة بعد الحرب العالمية الثانية حيث حاولت جماعة من الكتّاب الروائيين في أوروبا خرق نواميس الكتابة التقليدية وتجاوز طابعها النمطي، بحثا عن (…) -
دوستويفسكي: رائد الرواية النفسية
27 حزيران (يونيو) 2015, ::::: أوس حسندوستويفسكي: رائد الراوية النفسية في القرن التاسع عشر
رواية المراهق أنموذجا
تتميز روايات دوستويفسكي، إضافة لطابعها الفلسفي والتأملي، بأنها تقدم للإنسان معرفة مقرونة بالعمل والتطبيق، وعلاجا روحيا يساعد على تطهير النفس مما علق بها من شوائب وأمراض اجتماعية ونفسية، وتساعد على هدم الذات القديمة وبناء ذات جديدة متحررة من الأنا (ego) وأوهامها.
إن النفس البشرية بكامل تقلباتها وصراعاتها وتناقضاتها وعلاقتها بالمجتمع، تجدها حاضرة في روايات دوستويفسكي، فهو مشرح عميق للنفس الإنسانية ومصيرها في عالم (…) -
عرض لرواية مشاعر مهاجرة
25 كانون الأول (ديسمبر) 2012, ::::: أمين دراوشةتنقلنا الروائية منى تيم في روايتها الخفيفة والعذبة والساحرة، "مشاعر مهاجرة" (*) من أتون الواقع المعاش، إلى عالم يعج بالمشاعر الإنسانية الفياضة والسامية، وهي تتفوق على الكثير من زميلاتها الروائيات، اللواتي وقعن في شباك "المرأة وحقوقها" فظهرت المرأة لديهن أما متحررة ومتمردة إلى درجة التحلل، أو مغلوبة على أمرها لا تلوي على شيء، ولا تزيد عن كونها "ماكنة تفقيس".
في الرواية تظهر البطلة ديانا وقد امتلكت الشجاعة والقوة لتقف في وجه صعوبات الحياة في سبيل تحقيق مبتغاها في دراسة الطب النفسي، رغم وقوف (…) -
بنات الرياض: مرآة مجتمع في زمن العولمة
25 حزيران (يونيو) 2011, ::::: كُليزار أنور*"بنات الرياض" رواية للكاتبة رجاء عبدالله الصانع. صدرت عن دار الساقي، بيروت (2006). الطبعة الرابعة.
دائماً تأخذ الأسرار حيزاً كبيراً من الاهتمام. إنه الفضول نحو المجهول والاطلاع عليه. واستطاعت الروائية أن تُضيء لنا عالماً كان غامضاً بالنسبة إلينا. لقد رمت بحجرٍ في بحيرة الأسرار. واتسعت الدوائر!
رواية "بنات الرياض" أول إصدار لطبيبة الأسنان السعودية رجاء عبدالله الصانع (مواليد 1981). الرواية تحاكي لغة العصر، الانترنيت. تبدأ بتاريخ أول ايميل في 13/2/2004 لتنتهي بآخر ايميل في 11/2/2005 (…) -
النار في حدث أبو هريرة...
24 آب (أغسطس) 2013, ::::: فتحي العكرميمعاني النار في كتاب "حدّث أبو هريرة قال..." لمحمود المسعدي محمود المسعدي: أديب تونسي .ولد بتازركة في عام 1911 وتوفي سنة 2005. من خرّيجي المدرسة الصادقية وجامعة السوربون. له مؤلفات عديدة. القراءة أدناه لكتابه "حدّث أبو هريرة قال...". الناشر: دار الجنوب للنشر، تونس (1989). تحسّس النار وآثارها في "حدّث أبو هريرة قال..." هو اكتشاف لطريق صنعها أبو هريرة وهو يخرج من كهفه المسيّج بطوطم السّحر وبالأسطورة ليرى أكداس الحياة وهي تتفاعل بعنف وتمتدّ بصلابة فيرتمي على حقول الضياء وعلى اللحظة الراهنة (…)
-
بنية السرد في رواية "عفان بن نومان"
1 آذار (مارس) 2020, ::::: فضيلة بهيليلارتبط فعل السرد أو الحكي بوجود الإنسان، فهو قديم قدمه، سواء أكان مرويا أم مكتوبا، وهو ما عبر عنه رولان بارث في قوله:
"يمكن للقصة أن تعتمد على اللغة المفصلية، شفوية أو مكتوبة، ويمكنها كذلك أن تعتمد على الصورة، ثابتة أو متحركة، كما يمكنها أن تعتمد على الحركة، وعلى الاختلاط المنظم لكل هذه المواد. وإنها لحاضرة في الأسطورة والخرافة، وحكايا الحيوان، والحكايا والقصة القصيرة، والملحمة والتاريخ والتراجيديا، والمأساة والكوميديا والمسرح الإيمائي والصورة الملونة. وإن القصة لحاضرة بكل هذه الأشكال غير (…) -
المسار الروائي لمحمد ديب (*)
1 كانون الثاني (يناير) 2010, ::::: كريمة الإبراهيمي(*) روائي جزائري. كتب بالفرنسية. ولد في تلمسان عام 1920، وتوفي في فرنسا عام 2003. . يُعتبر الروائي محمد ديب من أهم الروائيين الجزائريين الذين يكتبون باللغة الفرنسية. فقد عاش هذا الروائي الفترة الاستعمارية للجزائر، وعبر عن معاناة الشعب الجزائري بلغة المستعمر. هذه اللغة التي أكد على أنه كان مدفوعا للتعبير بها. وكان أن كتب مجموعة من الأعمال الروائية لم تخرج عن هذا الإطار.
ولعله من الصعب تحديد رؤية فكرية خاصة بالكاتب نظرا لأسباب كثيرة، أهمها أن الكاتب يظل يتغير ويتطور ولا يستقر على رؤية محددة. (…) -
عندما يكون المكان بطلا: عمارة يعقوبيان (*)
1 آذار (مارس) 2011, ::::: كُليزار أنور(*) رواية مؤلفها علاء الأسواني. صدرت طبعتها الرابعة عن مكتبة مدبولي في مصر عام 2003. . لم يكف مؤلف الرواية، علاء الأسواني، إلاّ أن يبحث عن السوس الموجود في المجتمع فاختزله كله في عمارة يعقوبيان التي بناها المليونير الأرمني هاكوب يعقوبيان، وحملت اسمه. كانت من عشرة طوابق فيها خمسون شقة. وعلى سطحها خمسون غرفة حديدية لا تتجاوز مساحتها المترين، بنيت -في البداية- لاستعمالات تخزين المؤونة ومبيت الكلاب لأصحاب الشقق. بناها على الطراز الإيطالي في وسط القاهرة في شارع سليمان باشا، طلعت حرب حاليا. (…)