صدرت رواية "الرمز المفقود" (The Lost Symbol) للأمريكي دان براون، بترجمة جميلة متقنة لزينة جابر إدريس، في طبعتها العربية الأولى، سنة 2010، عن الدار العربية للعلوم ناشرون/بيروت، في 479 صفحة من القطع الكبير. وهي لا تختلف من حيث الأسلوب والتكنيك والمعالجة واللغة والإثارة والتشويق والوجبة المعرفية الدسمة عن رواياته السابقة: شيفرة دافنشي، حقيقة الخديعة، الحصن الرقمي، ملائكة وشياطين. حيث ينجح في شد انتباه القارئ، والإمساك بتلابيبه طوال الرواية، مبهور الأنفاس مشدود الأعصاب.
وتتجلى في رواية "الرمز (…)
الغلاف > المفاتيح > قراءات > قراءة في رواية
قراءة في رواية
المقالات
-
السينما السردية في رواية "الرمز المفقود" لبراون
25 حزيران (يونيو) 2011, ::::: موسى أبو رياش -
عالم صوفي (*): تلك الرواية الفلسفية الجريئة
1 كانون الثاني (يناير) 2011, ::::: فراس حج محمدرواية من تأليف النرويجي جوستيان غاردر . نشرت عام 1991، وطبعت مرات عديدة، وترجمت إلى لغات كثيرة. شخصيات القصة: الفتاة صوفي امندسون، والبرتو نوكس، والبرت كناغ. . تعد جرأة كبيرة تطويع الكتابة الفنية الخالصة من أجل تحقيق هدف تعليمي أو تربوي، مقصود أساسا منذ وعي الكاتب الأولي بالفكرة التي يريد أن يجسدها في عالم الكتابة الفنية الشعرية والروائية تحديدا، تلكم هي غاية أستاذ الفلسفة الكاتب النرويجي جوستيان غاردر في كتابته روايته الشهيرة عالم صوفي، فقد صرح في آخر صفحات الرواية قائلا على لسان ألبرت (…)
-
الأنا الفلسطينية والآخر الإسرائيلي
25 آذار (مارس) 2013, ::::: أمين دراوشةالأنا الفلسطينية وتأثيرها على الآخر الإسرائيلي في رواية "الوجوه" لوليد أبو بكر
مقدمة
إن دراسة أنماط شخصية الأنا والآخر في الأدب، مسألة ليست سهلة. فالأدب يعبر عن أفكار ومعتقدات ووجدان الكاتب الشخصية، ويؤثر عليه الوعي الجمعي الذي يرزح تحت وطئته. وإذا كنا نتحدث هنا عن كاتب فلسطيني، عاش فصول الصراع القاسي، فإن من المؤكد، أن نظرته ستتأثر بهذا الصراع المستمر منذ سنوات طويلة.
الخروج عن السائد في رواية الوجوه
اتجه الكتاب الفلسطينيون صوب كتابة الرواية، كوسيلة أفضل في تناول تجربة الشعب (…) -
عرض لرواية حديقة خلفية
25 تشرين الأول (أكتوبر) 2015, ::::: إيمان يونسعرض لرواية "حديقة خلفية" لأشرف أبو اليزيد
رواية "حديقة خلفية" للكاتب والصحفي أشرف أبو اليزيد راوية ذات حلة رشيقة أنيقة غير مألوفة شكلا عن الكتب عامة، والروايات خاصة. منذ بدأت بالقراءة وأنا أشعر أني على عجل وكأني أجري وأقفز بين السطور والصفحات، وقد يكون حجم الرواية الصغير عاملا أساسيا بالإضافة إلى الأسلوب الشيق والسرد السلس واللغة البسيطة.
الرواية في مجملها تقدم موضوعا قديما عن علاقة الرجل الثري بأهل قريته، ولكنها تحاول معالجته بشكل جديد وإضافة البعد الثقافي والأسطوري لها من خلال مقتطفات (…) -
قراءة في رواية لنجلاء محـرم
25 أيلول (سبتمبر) 2012, ::::: عبد الهادي شلاقـــراءة في رواية نجـــــلاء محـــــرم "رنــزى يا ظل الإله"
يوم استلمت بالبريد رواية "رنزى يا ظل الإله" (*) المرسلة من الأخت الصديقة والكاتبة المرموقة السيدة نجلاء محرم، سعدت بها قبل أن أفتح المغلف لوفاء السيدة نجلاء بوعدها بأن ترسل لي نسخة من الرواية. وقد كانت موفقة في اختيار غلاف الرواية وهو لوحة "مقتل حتحور" للفنان باول فوندارليتش، والذي صممه الفنان أحمد الجنايني.
ومن المناسب أن أسجل هنا أن الجهد الذي بُذل في هذا العمل الروائي لم يكن هينا، بل استوجب منها البحث والقراءة عن الفترة التي (…) -
قراءة في رواية كل المعارك
1 أيلول (سبتمبر) 2016, ::::: هدى أبو غنيمةقراءة في رواية "كل المعارك" (*) لمعن أبو طالب
لما اعتبرت الكتابة فعل اقتحام للتقليدي والسائد، وتأكيدا لمعاني الحرية والاستقلالية الفردية، فإن أساليب التعبير عند جيل الشباب لا بد أن تختلف في موضوعاتها وتقنياتها التعبيرية عما كان مألوفا لقارئي الأدب.
لم يعد ممكنا أن يكتب الشباب أدبا بذات الأسلوب البلاغي المألوف في الأدب العربي، والتعبير عن هويتهم، دعما لأحلام الاستقلال التي لاحت في أفق مرحلة التحرر من الاستعمار، بل تحرروا من رؤية العالم بنظرة أحادية مؤطرة بالأيديولوجيا، وواجهوا الحاضر (…) -
ترجمة لقراءة في رواية لأوسكار وايلد
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, ::::: دنيا فيضيترجمة لقراءة في رواية "صورة دوريان غراي" لأوسكار وايلد: الصراع بين الجمالية والأخلاقية
الرواية فيها اعظم استعارة لشخصية دوريان وتعكس فلسفة تستند على الجمال البسيط لكل الأشياء في رحلة تنتهي بالقبح والبشاعة. دوريان ذلك الشاب البريء يتحول إلى رجل وضيع حين يستعرض جمالية شبابه وحياته من خلال النزوات المتعثرّة والحقيرة، مرآة جمالية لا أخلاقية في آن واحد تعكس رغبة أوسكار وايلد في إظهار الحركة الجمالية في ذلك العصر وما تمخضّ عنها من تبعات غير لائقة، ويبدو ذلك جليا حين وثّق روايته بلوحة (…) -
الارتحال عبر ذاكرة الاعتقال...
25 آذار (مارس) 2012, ::::: سعاد العنزيالارتحال عبر ذاكرة الاعتقال والتعذيب السياسي في رواية "تلك العتمة الباهرة" للروائي المغربي الطاهر بن جلون (*)
(*) روائي مغربي يكتب بالفرنسية.
للأدب عوالمه المتجددة باستمرار. حتى لو أعيدت ذات التجارب، فإنه زاخر بالحكم والعبر التي تنسجم وكل زمان ومكان، وقادر على التشكل في فضاءات وأنساق ثقافية واجتماعية وسياسية متغايرة الزمان والمكان، ولكنها تتقاطع وتتشارك وذات التجربة الإنسانية الواحدة التي خلدتها لتستمر وتتوالد وتتناسل في مجتمعات وفضاءات إنسانية أخرى.
كذلك كانت سمة الأدب العظيم (…) -
فرسان الأحلام القتيلة: قراءة
25 شباط (فبراير) 2014, ::::: غمكين مراديحيون بالحريق رمادها: قراءة موجزة في رواية "فرسان الأحلام القتيلة" لإبراهيم الكوني
"قراءة الكتب حفر، حفر في أنفاق الذاكرة" جملة ترد على لسان بطل رواية "فرسان الأحلام القتيلة"، في حفره لجدران الوصول إلى الحرية، دون أن يدرك أنها تحفر في الروح رعشة التوق إلى الحياة في طريق الموت، دون أن يغادر إحساسه، حدسه، خوفه، روحنا.
على صهوة الموت يلج بنا إبراهيم الكوني إلى النفس الواحد الطويل، المعطر بولادة جديدة، لا موت الحياة المعاشة، يدور بنا في فلك الانعتاق من قضبان الخوف والكبت والصمت إلى حيث (…) -
الحياة في عتمة شمسٍّ لا تغيب
25 كانون الأول (ديسمبر) 2014, ::::: غمكين مرادالحياة في عتمة شمسٍّ لا تغيب: رواية "قوس قزح" لـ د. هـ. لورنس
أن يكون للَنفَس ظلّ، أو أن تكون للظلال ترجمة، وأن تكون للروح أرواح أخرى تُهدهدها، وأن يكون اللاوعي ذخيرة الحياة ومفتاح مغارة المجهول، هي ألوان الطيف المرئية في ظاهرها والمخفية في باطنها، المنبعثة من رواية " قوس قزح" لـلروائي الإنجليزي ديفيد هيربرت لورنس (د. هـ. لورنس) رواية النفس البشرية وارتقائها، رواية الصيرورة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في زمن الشمس التي لا تغيب عن بريطانيا، رواية المُقَّدس والمُدَّنس، رواية اللاهوت (…)